نافذة على العالم

أخبار العالم : لبنان: حزب الله يعلن فقدان الاتصال بـ«هاشم صفي الدين»

الأحد 6 أكتوبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

102

العدوان الإسرائيلي يقطع طريق بيروت دمشق ويستهدف المسعفين..
06 أكتوبر 2024 , 07:00ص

هاشم صفي الدين

❖ بيروت - حسين عبدالكريم

استمرت الغارات الإسرائيلية لليوم الثالث عشر على قرى الجنوب اللبناني والبقاع والضاحيّة الجنوبيّة للعاصمة بيروت مع انسداد الآفاق أمام وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وسط ترجيحات باستمرار عمليات الاغتيال، حيث أعلن حزب الله عن فقدان الاتصال برئيس الهيئة التنفيذية هاشم صفي الدين الذي كان مرشحا لخلافة نصرالله، مما يرجح فرضيته اغتياله خصوصا وأن إسرائيل منعت وسائل الدفاع المدني والإنقاذ من الاقتراب من موقع الغارة التي استهدفت صفي الدين بأطنان من المتفجرات حتى تمنع أي احتمال لإنقاذه.

 وارتفع عدد الغارات الجويّة للاحتلال إلى أكثر من 160 غارة في وقتٍ كثّف فيه حزب الله استهدافه للمواقع الإسرائيليّة لصدّ محاولات جيش الاحتلال المستمرة للتوّغل بريًّا في الأراضي اللّبنانيّة. فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيليّ أن حزب الله أطلق الجمعة 222 صاروخًا.

وفي موازاة ذلك سجل عدد النازحين رقما قياسيا حيث قدرت مصادر مطلعة أن العدد اقترب من المليون ونصف المليون نازح وأعلن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي: «إن مراكز الإيواء لا تكفي والبعض لا يزال ينتظر تأمين مراكز أخرى، وخلال اليومين الأخيرين تم توجيه النازحين إلى منطقة الشمال حيث لا يزال بالإمكان تأمين مراكز إيواء هناك وهي آمنة»، مشيرا إلى أن «التحدي على لبنان كبير وأزمة النزوح غير مسبوقة».

وناشد مولوي المجتمع الدولي والدول العربية التي تهتم بلبنان وتهتم باللبنانيين وبمصالح اللبنانيين وسلامة وأمن وأمان اللبنانيين، أن «تكون كلها صفا واحدا وأن تجهد دبلوماسيا وسياسيا لحماية لبنان مما يتعرض له».

   - أهداف ميدانية

تطورات العدوان سجلت أهدافا إستراتيجية حيث استهدفت الطيران الإسرائيلي لأول مرة المعبر الرسمي بين لبنان وسوريا المعروف بمنطقة المصنع وقطعت الطريق البري كليا أمام السيارات حيث أدت الغارة إلى حفرة بعمق ستة أمتار. فيما حاول العالقون العبور سيرا على الأقدام. أما الأهداف الخطيرة للعدوان فقد تمثلت باستهداف المسعفين والمستشفيات ومنع الدفاع المدني من التحرك وقد قتل جراء غارات العدوان 11 مسعفا لبنانيا.

وتأتي الغارات في الوقت الذي يحتدم فيه القتال بين إسرائيل وحزب الله عند الحدود اللبنانية. وقال حزب الله إنه قصف مستوطنة سعسع بصاروخي «فلق 2». كما قصف الحزب بالصواريخ تجمعات لجنود إسرائيليين في خلة عبير في يارون، وكفريوفال وكفرجلعادي. وأضاف أن مقاتليه اشتبكوا مع قوة مشاة إسرائيليّة لدى محاولتها التقدم باتجاه محيط مبنى بلدية العديسة جنوبي لبنان.

 وقال حزب الله إنه استهدف بصاروخ موجه دبابة ميركافا أثناء تقدمها إلى حرش مارون، وأوقع طاقمها بين قتيل وجريح. كما أعلن حزب الله أنه تصدى لقوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي حاولت التقدم من محورين باتجاه بلدتي مارون الراس ويارون في جنوب لبنان عصر الجمعة، مشيراً إلى إيقاع أكثر من 20 جندياً للاحتلال بين قتيل وجريح، ثمناً لصور التقطوها في قرية لبنانية قرب الحدود.

 واستمرت أعمدة الدخان بالتصاعد من عدّة مواقع في الضاحيّة الجنوبيّة لبيروت، جرّاء 6 غارات إسرائيليّة، استهدفت حارة حريك وبرج البراجنة ومحيط منطقة المريجة فضلًا عن أطراف مدينة الشويفات من جهة الضاحيّة، عقب تحذيرات من الجيش الإسرائيلي بإخلاء بعضها والابتعاد عنها. وكان الطيران الحربي قد نفّذ غارتَين صباحا وذلك بعدما كان قد شنّ بعد منتصف اللّيل، 12 غارةً على ​الضّاحية الجنوبيّة​، استهدفت محيط جامع القائم، برج البراجنة، محيط مجمع سيد الشهداء في حارة حريك بصاروخَين، الرويس، حي الأبيض والشويفات منطقة الأجنحة الخمسة.

    - قوات اليونيفيل

  أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) أن قواتها لا تزال في مواقعها رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلباً من إسرائيل بإعادة نقل بعضها، قبيل بدء عملياتها البرية.

وقالت اليونيفيل في بيان إن الجيش الإسرائيلي أبلغها في 30 سبتمبر «عزمه شنّ عمليات برية محدودة في لبنان، وطلب منا نقل بعض مواقعنا»، مؤكدةً في الوقت ذاته «لا يزال جنود حفظ السلام في جميع المواقع».

   - مساعدات إغاثية

وبدأ مطار رفيق الحريري الدولي باستقبال المساعدات الإنسانية والإغاثية من دول عربية وأجنبية لتوزيعها على النازحين الذين ترتفع أعدادهم يوما بعد يوم. وفيما أعلن وصول مساعدات مصرية وفرنسية وأردنية ينتظر وصول جسر جوي من قطر لإغاثة النازحين وإمداد المستشفيات بالتجهيزات الطبية لإغاثة المرضى.

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار العالم : لبنان: حزب الله يعلن فقدان الاتصال بـ«هاشم صفي الدين»

أخبار متعلقة :