نافذة على العالم

رياضة : مدارس كفر الشيخ تحتفل باليوم العالمي للمعلم

السبت 5 أكتوبر 2024 12:53 مساءً

نافذة على العالم - شهدت مدارس محافظة كفر الشيخ، اليوم السبت، إلقاء الطالبات والطلاب الكلمات والأبيات الشعرية المعبرة عن فضل المعلم، مقدمين التهنئة والتحية والتقدير والاحترام لمعلميهم ومعلماتهم، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم الذي يوافق يوم ٥ أكتوبر من كل عام، بإشراف محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، والدكتور علاء جوده وكيل المديرية.

وأكد الطلاب والطالبات في كلماتهن بطابور الصباح،  أن فضل المعلم كبير، فهو الذي يُنِير طريق الأمة إلى التقدم والنجاح، فبفضل المعلم أصبح الطبيب طبيبًا يداوي المرضى، وبفضله أصبح المهندس مهندسًا يبني يشيد العمارات والأبراج والمنازل، مؤكدين على الجهد العظيم والعطاء المتواصل اللامحدود للمعلم في سبيل بناء أجيال واعية، ومن أجل قيادة الأوطان إلى برِّ الأمان، فهم كالشمع يحترق من أجل أن يضيء طريق الأجيال.

وأضاف الطلاب والطالبات، فالمعلم المصري صاحب الرسالة السامية والعماد الأساسي الذي تضع الدولة على عاتقه بناء الأمة وإعداد أجيال تقود المستقبل، والمعلم يغرس بداخلهم القيم والمبادئ بكل إخلاص، فهو قدوتهم، ومثلهم الأعلى يمهد لهم الطريق لمستقبل أفضل.
وأكد محمد عبد الله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن 5 من أكتوبر من كل عام يومًا عظيمًا بجعله اليوم العالمي للمعلم، فتخصيص هذا اليوم للمعلم هو جزاء بسيط له على ما يقدمه من أجل الأجيال والأوطان، ويجب علينا أن نذكر أبناءنا في هذا اليوم وفي كل يوم بمكانة المعلم، ومنزلته وإنجازاته المتواصلة وتضحياته ودفعه الغالي والنفيس حتى يكون مستقبلهم أفضل، فهو الأساس في إنارة عقول الأجيال، وفي صناعة الأوطان، فله الحب والتقدير والعرفان بكل صنيعه في بناء أجيال الأمة.


إستمراراً لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التعدى على حقوق الملكية الفكرية.

إقرأ أيضاً: أبناء بدرجة مُجرمين.. قصص آباء دفعوا حياتهم ثمنًا لعقوق فلذات أكبادهم

 فقد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية بقطاع الشرطة المتخصصة قيام (مالكةمطبعة- كائنةبدائرة قسم شرطة دار السلام بالقاهرة) بطباعة نسخ من المصحف الشريف مختلفة المقاسات والأحجام بتصاريح طبع وتداول منتهية بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات الأمنية المعنية تم إستهداف المطبعة المشار إليها وضبط المدير المسئول، وعثر بداخلهاعلى(24000 نسخة من المصحف الشريف مختلفة المقاسات والأحجام وملازم من المصحف الشريف "بتصاريح طبع وتداول منتهية ").

وبمواجهته أقر بإرتكابه المخالفات المشار إليها بالمشاركة مع مالكة المطبعة بقصد تحقيق الربح المادى .

تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة مُتهم بالحبس لمدة ستة أشهر لإدانته بإحراز سلاح ناري وذخائر في قضية استعراض قوة في البساتين.

وتضمن الحُكم تغريم المُدان فرحان.ع مبلغ 500 جنيه، مع مُصادرة السلاح الناري المضبوط. 

وشمل الحُكم براءة كل من آمال.ج، ورمضان.ع، وعصام.ف، وفرحان.ع، وعماد.ح، معتز.ش، وصالح.ع، وأكرم.م، وسيف الدين.أ، من تهمة استعراض القوة والتلويح بالعنف.

كما تضمن الحكم براءة كل من عصام.ف، وفرحان.ع، من تهمة وضع النار عمداً وإحراز المفرقعات، كما برأت المحكمة المُتهم عصام.ف من تهمة إحراز السلاح الناري.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمد أبو عيدة وخالد عبد الغفار النجار، وبحضور الأستاذ أحمد عصام الشوربجي وكيل النيابة، وأمانة سر محمد طه.

وكانت النيابة العامة قد اتهمت كل من آمال.ج ورمضان.ع وعصام.ف وفرحان.ع وعماد.ح ومعتز.ش وكرم.م وسيف الدين.أ بأنهم استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف.

وأسندت النيابة للمتهمين جميعاً أنهم استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف قبل بعضهم البعض، وقبل الأهالي بمنطقة شارع بدر حسن المتفرع من شارع أحمد عبد العزيز في عرب المعادي بالبساتين.

وكان ذلك بقصد الترويع والتخويف وإلحاق الأذى المادي والمعنوي، مما ترتب عليه تكدير الأمن والسلم والسكينة العامة، وتعريض حياة المُتواجدين للخطر وإلحاق الضرر بالممتلكات ومصالح المواطنين. 

وجاء ذلك حال كونهم أكثر من شخصين وحال إحرازهم وحيازتهم لموادٍ حارقة وأسلحة نارية وذخائرها. 

وأسندت النيابة للمُتهمين الثالث والرابع قيامهما بوضع النار عمداً بالعين السكنية المملوكة للمجني عليه عماد حمدي بأن أشعلا ألعاباً نارية فأضرمت النيران على النحو الموصوف بتقرير الأدلة الجنائية. 

كما أسندت النيابة للمتهمين الثالث والرابع حيازة وإحراز مفرقعات دون مسوغ قانوني، وأحرزا وحازا سلاحاً نارياً وطلقة خرطوش دون أن يكون مُرخصاً لهما حيازتها وإحرازها.


يستعد فريق النصر السعودي لاستضافة نظيره العروبة مساء اليوم السبت، في إطار منافسات الجولة السادسة من دوري “روشن” السعودي للمحترفين. وتقام المباراة على ملعب “الأول بارك” بالرياض، حيث يأمل النصر في تحقيق انتصار جديد يعزز موقعه في ترتيب الدوري.

اقرأ أيضًا..

موعد المباراة

تنطلق صافرة بداية المباراة في تمام الساعة 6:15 مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، في مواجهة تعد مهمة للفريقين. يسعى النصر للاستفادة من عامل الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة إيجابية، فيما يطمح العروبة في تقديم أداء قوي أمام أحد أبرز أندية الدوري السعودي.

التشكيل المتوقع لفريق النصر

من المتوقع أن يدخل فريق النصر المباراة بالتشكيلة الآتية:

 حراسة المرمى: بينتو.
خط الدفاع: الغنام، سيماكان، لابورت، النجدي.
 خط الوسط: عبد الله الخيبري، أوتافيو، أندرسون تاليسكا.
 خط الهجوم: أنجيلو، كريستيانو رونالدو، ساديو ماني.

تعد هذه المواجهة اختبارًا حقيقيًا لقدرات النصر الهجومية بقيادة نجومه العالميين، خصوصًا مع تواجد كريستيانو رونالدو وساديو ماني في خط المقدمة، مما يزيد من ترقب الجماهير لأداء الفريق في هذا اللقاء المهم.


استقبل المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة ووفد شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في إنتاج الطاقة المتجددة برئاسة السيد محمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط بالشركة، حيث استعرض اللقاء العلاقات الاقتصادية بين مصر والنرويج، ومشروعات شركة سكاتك الحالية والمستقبلية بالسوق المصري في مجالات الطاقة المتجددة.

وقال الوزير إن مصر والنرويج ترتبطان بعلاقات اقتصادية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون المشترك في مختلف المجالات، وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين لترجمة العلاقات الثنائية المتميزة لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والنرويجي على حد سواء. 

وأشار «الخطيب» إلى حرص الوزارة على توفير كافة أوجه الدعم والتسهيلات الممكنة للشركات النرويجية للاستثمار والتوسع في السوق المصري في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، لا سيما مشروعات الطاقة المتجددة، وذلك في إطار التوجهات الحالية للدولة للتوسع في مشروعات الطاقة الخضراء.

وأوضح الوزير أن الدولة المصرية تقدر العلاقات الثنائية التي تربط القاهرة وأوسلو، وتتطلع للمزيد من التعاون المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية نفذت مؤخرا مشروعات للبنية التحتية، وكذا العديد من الإصلاحات الإجرائية والتشريعية التي جعلت من مصر مقصداً هاماً للاستثمارات الأجنبية المباشرة وأهلتها لتكون محوراً صناعياً وتصديرياً رئيسيا بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

ومن جانبها، أكدت السيدة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر باعتبارها إحدى الدول المحورية بالمنطقة، مشيرة إلى أن النرويج تمتلك عدداً كبيراً من المشروعات الاستثمارية بالسوق المصري، وتسعى للاستمرار والتوسع في هذه المشروعات، لاسيما في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقد استعرض اللقاء عدداً من مشروعات شركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة في مصر، كما تم استعراض عدد من المشروعات التي تعتزم الشركة النرويجية إنشائها في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.


قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بمناسبة الذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وذلك حسبما أفادت قناة “الأولى” في نبأ عاجل لها.


تنطلق بعد قليل، اليوم السبت، مباراة ليفربول و نظيره كريستال بالاس، على ملعب "سيلهرست بارك" ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وينتظر الجميع مشاهدة مباراة حماسية بين الفريقين رغم الفارق الكبير في ترتيب جدول الدوري الإنجليزي بعد 6 جوالات، حيث يتصدر ليفربول جدول ترتيب بريميرليج برصيد 15 نقطة، بينما يقع كريستال بالاس في المركز الثامن عشر برصيد 3 نقاط.

وبعيدا عن المنافسة ومتعة المشاهدة للجماهير نجد مجموعة من محبي لغة الأرقام، تنتظر متابعة هذه المباراة.

ومن أهم الأرقام التي تحملها المباراة لتأكيدها أو تغيرها أو حدوث أرقام قياسية تخص الفريقين جاءت على النحو الآتي:

- منذ بداية الموسم الماضي، لم يخسر ليفربول أيًا من مبارياته السبع في الدوري الإنجليزي الممتاز التي بدأت في الساعة 2.30 ظهر يوم السبت (5 انتصارات وتعادلين)، بما في ذلك الفوز 2-1 على كريستال بالاس بالموسم الماضي بفضل هدف الفوز الذي سجله هارفي إليوت في الدقيقة 91.

- يمكن أن يخوض ديوجو جوتا مباراته رقم 100 مع الريدز في جميع المسابقات.

- فاز ليفربول بمبارياته السبع الأخيرة التي لعبها في الخامس من شهر أكتوبر، والـ15 من آخر 16 مباراة منذ عام 1935.

- جاءت انتصارات كريستال بالاس الأربعة الأخيرة على ليفربول في الدوري على ملعب أنفيلد.

- خاض جويل وارد أكبر عدد من المباريات (18) ضد ليفربول مقارنة بأي لاعب من كريستال بالاس في التاريخ.

- فاز ليفربول في 8 مباريات وتعادل مرة واحدة في آخر 9 زيارات له إلى ملعب كريستال بالاس بالدوري الإنجليزي، وكان الفوز بنتيجة 7-0 في ملعب سيلهيرست بارك في ديسمبر 2020 هو أكبر فوز للريدز خارج أرضه على الإطلاق في الدوري.

- إذا فاز ليفربول بمباراة اليوم، فستكون هذه هي المرة الثالثة فقط في تاريخه التي يفوز فيها بأول أربع مباريات خارج أرضه في الدوري الإنجليزي في موسم واحد، كانت المناسبات الأخرى في موسم 2019-20 (تحت قيادة يورجن كلوب) و1990-1991 (تحت قيادة السير كيني دالجليش).

أرقام قياسية يتنظرها سلوت صلاح

- قد يصبح أرني سلوت أول مدرب لليفربول على الإطلاق يفوز بأول أربع مباريات خارج أرضه في الدوري وخمس مباريات في جميع المسابقات حال الانتصار على كريستال بالاس.

- سجل محمد صلاح 8 أهداف في 12 مباراة سابقة ضد كريستال بالاس.

- إذا سجل صلاح أمام كريستال بالاس، فسوف تكون هذه هي المرة الخامسة فقط في تاريخ الريدز التي يسجل فيها لاعب في أول أربع مباريات خارج أرضه في موسم الدوري: الآخرون الذين حققوا هذا الإنجاز هم سام رايبولد (1902-1903)، وجون ألدريدج (1987-1988)، ودانييل ستوريدج (2013-2014) وصلاح أيضًا في 2021-2022 (حدث ذلك في سلسلة من خمس مباريات).


مهرجان الإسماعيلية .. شهدت محافظة الإسماعيلية، الجمعة، إقبالا جماهيريا غفيرا على عروض مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، الذي يقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، وتنظمه وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

 

فلكلور الثغر والنوبة على مسرح حديقة الشيخ زايد

وشهدت حديقة الشيخ زايد ليلة جديدة من ليالي العروض الفنية للمهرجان بحضور الفنان أحمد الشافعي رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وشيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية.

وقدمت فرقة الحرية السكندرية للفنون الشعبية بقيادة الفنان نصر الدين محمد عروضها الساحلية المميزة لعروس البحر الأبيض المتوسط ومنها "بنات بحرى، الصيادين، حلاوة شمسنا، الزفة"، أعقبه عرض فني لفرقة بارود الأغواطي الجزائرية بفقرات "أصحاب البارود، الزين العربي".

وباستعراضات الفن الأسواني والنوبي قدمت فرقة أسوان للفنون الشعبية بقيادة شعبان حسين رقصات "الأراجيد، السوق، الألعاب الشعبية، الكف، الفرح النوبى، بجانب فاصل للفنانين حمادة حربي، وعمر مصطفى"، واختتمت العروض بعرض فني لفرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية باستعراضات "البلح، البادية، الكف، فاصل غنائي للفنان حسن ناجي". تدريب محمد عبد الله.

 

 

تراث الأردن والفرح الفلاحي والغناء الشعبي بحديقة الخالدين

واستقبلت حديقة الخالدين مجموعة من العروض الغنائية والاستعراضية لعدة فرقة، بدأت بفرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي بقيادة منال إبراهيم وقدمت أغاني "يسعد صباحك، وحياتك يامصر، سقيا بحرية، تنورة"، وعرضت فرقة المغير راحوب الأردنية تابلوه "العرس الأردني" بقيادة عصام الأردنى، تدريب محمد صياحين، والذى يتناول طقوس الحنة وزفة العريس والعروس، تلاه عرض لفرقة الشرقية للفنون الشعبية وفقرات "الحصان الشرقاوى، السقايين، الحوايا، الفرح الشرقاوى" تدريب الفنان أحمد واصف، وذلك بحضور الشاعر د. مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والفنان محمد حجاج مدير عام الفنون الشعبية، والعديد من الإعلاميين.

فقرات من فلكلور عروس الصعيد والتراث السيناوي على مسرح نادي الأسرة

وعلى مسرح نادي الأسرة قدمت فرقة بوتري كنانة الإندونيسية فقرات من التراث الشعبي المحلي، أعقبه عرض فني لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية بقيادة الفنان عمرو عجمي وفقرات "الصيادين، بتغني لمين، ضمضم، التنورة"، ثم عرض فني لفرقة الإسماعيلية أطفال.

كما قدم عرض فني لفرقة المنيا للفنون الشعبية بقيادة سيد توني، ورقصات "سامر التحطيب، منياوي يابوي، التنورة، الآلاتية، نخل عالي، حسن ونعيمة"، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة العريش للفنون الشعبية تدريب سامح الكاشف وقدمت فقرات "الافتتاحية، الدبكة، السماوية، قيمو الأفراح، الدحية"، وذلك بحضور الفنان ماهر كمال مدير المهرجان، د. شعيب خلف مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي.

حلايب وعروض ذوي الهمم والتراث الهندي بنادي الدنفاه

وشهد نادي الدنفاه عرضا فنيا لفرقة حلايب للفنون الشعبية برقصات "الهوسيت، بيبوب، سيرة"، بينما قدمت فرقة ذوو الهمم لهيئة قناة السويس فقرات "السمسمية، التنورة، الصعيدي"، بجانب عرض فني لفرقة الشباب والرياضة تضمنت فقرات "سمسمية، هجالة، بتغنى لمين، فلاحي، نوبس، كل الشعوب"، واختتمت الفقرات بعرض فني لفرقة راجستان الهندية بتقديم أشهر استعراضاتها الفلكلورية.

استعراضات للفرقة الرومانية وأسيوط وبورسعيد على مسرح شاطئ الزهور بفايد

واستقبل شاطئ الزهور بمدينة فايد التراث الشعبي الصعيدي من خلال عرض فني لفرقة أسيوط للفنون الشعبية وقدمت رقصات منها "العصا، الغزل، التنورة، التحميلة" والفرقة تدريب محمود يحيى، بورسعيد للفنون الشعبية رقصات "يا طير يا رمادي، الصياد، البحرية، أم الخلول، آه يا لالي" تدريب محمد أبو صالح، بجانب عرض فني لفرقة فايد للأطفال.

أعقب ذلك عرض فني لفرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم بفقرات "السمسمية، الصعيدي، الفرح، التنورة، الفلاحى" تدريب كابتن إبراهيم المصري، كما شهدت العروض الفنية عرضا للفرقة الرومانية ورقصات "هورا، فينزشورا" من التراث المحلي.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، يشارك به 21 فرقة مصرية وأجنبية، ويقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة الإسماعيلية، وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا الفن الشعبي بالكثير من الأعمال والبصمات الفنية المميزة، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

 


أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إصدار منظمتي "اليونسكو واليونسيف" بشكل مشترك دراسة حالة شاملة حول منصة التعلم الرقمي الوطنية "بنك المعرفة المصري" (EKB) كمنصة رائدة للمعرفة ودعم التعلم في مصر.

ويعُد هذا الإصدار هو الأول ضمن مبادرة "بوابات التعلم الرقمي العام"، التي أطلقتها منظمة اليونسكو بالشراكة مع اليونيسف؛ لرصد وتمكين المنصات العامة للتعلم الرقمي على مستوى العالم، وتسليط الضوء على النماذج الأكثر نجاحًا، وتعزيز تبادل الخبرات؛ بهدف جعل التعليم أكثر وصولًا وعدالة وتعزيز البيئات التي يمكن أن تزدهر فيها المعرفة. 

وأشادت الدراسة ببنك المعرفة المصري كأحد المنصات العامة الرائدة، وأهمية دوره في دعم التعلم الذي امتد من قارة إفريقيا والشرق الأوسط، إلى إحداثه تأثيرًا بارزًا على مستوى العالم من خلال مساهمته بشكل كبير في تمكين التعليم ونشر المعرفة وتعميمها.

رحلة بنك المعرفة المصري

وتناولت دراسة الحالة، رحلة بنك المعرفة المصري منذ إطلاقه، وقدمت نظرة متعمقة حول الإستراتيجيات والتحديات والإنجازات التي حققها، فضلًا عن استعراض دوره الكبير في توحيد جهود نشر المعرفة، عبر تقديم مجموعة من البوابات والأدوات التعليمية والمعرفية التي تخدم كافة الأعمار والتخصصات.

كما استعرضت الدراسة وضع بنك المعرفة المصري كأحد أكبر المنصات العامة الرائدة في إفريقيا والشرق الأوسط، مبرزًة دوره في تعميم ونشر المعرفة ومصادر التعلم من خلال تعاونه مع كُبرى دور النشر العالمية.
 
وأشارت الدراسة إلى أن بنك المعرفة المصري استطاع منذ إنشاؤه في عام 2016، أن يصبح حجر الزاوية في المشهد التعليمي في مصر، من خلال مشاركته في مبادرة تطوير التعليم في مصر، وتفعيل التحول الرقمي كوسيلة لتمكين الوصول العادل للمصادر التعليمية والمعرفية، وكذا مساهمته في تحقيق رؤية مصر 2030 للتعليم.

ونوّه التقرير الصادر عن المنظمتين إلى أن دراسة الحالة حول بنك المعرفة المصري تمثل موردًا لصانعي السياسات والمعلمين وأصحاب المصلحة المهتمين بالتحول الرقمي في التعليم، حيث يقدم إلهامًا لمبادرات مماثلة في جميع أنحاء العالم، وإرشادات لتنفيذها.

وقد دعت "اليونسكو واليونيسف" القادة التعليميين والمسؤولين الحكوميين والمجتمع التعليمي لاستكشاف نتائج دراسة حالة بنك المعرفة المصري، معتبرة أن هذه الوثيقة تُعد انعكاسًا للرؤية الثاقبة لمبادرة تعزيز التعليم الرقمي، وللجهود التعاونية والشراكات الإستراتيجية التي شكلت تجربة بنك المعرفة المصري ليصبح نموذجًا للنجاح في التعلم الرقمي العام على مستوى العالم.
 
يأتي هذا التقرير، في أعقاب الزيارة الناجحة لوفود منظمة اليونسكو للقاهرة خلال شهر مايو الماضي، والتي حظيت بدعم كبير من الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث شارك ممثلو اليونسكو واليونيسف، وكذا ممثلو 22 دولة من مختلف دول العالم على مدار ثلاثة أيام؛ لدراسة تأثير بنك المعرفة المصري المُباشر والفاعل في نشر المعرفة ودعم وتمكين التعلم.

جدير بالذكر أن بنك المعرفة المصري هو مبادرة أطلقتها الحكومة المصرية وتهدف إلى تزويد كافة المصريين بإمكانية الوصول إلى المعرفة ومصادر التعلم، ويعُد أكبر مكتبة رقمية ومركز معرفة حول العالم، حيث يوفر وصولًا مجانيًا إلى موارد تعليمية عالية الجودة لجميع الفئات العمرية، كما يُعتبر نموذجًا للتعاون الناجح بين مؤسسات الدولة المختلفة، ومثالًا على التأثير الإيجابي للتكنولوجيا الرقمية في التعليم عند حسن توظيفها.

ويعكس صدور هذا التقرير حجم الإنجاز الذي حققه بنك المعرفة المصري وقيامه بدور أساسي في دعم المُتعلمين والمعلمين والمؤسسات، بما يوفره من ثروة من المحتوى التعليمي والعلمي، بالإضافة إلى تقديمه لدورات بناء القدرات لتحسين استخدام هذه الموارد، كما يؤكد التزام الدولة بتطوير وتعميم التعلم والوصول إلى المعرفة وتعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة وبناء مجتمع معرفي مبدع.

ولمزيد من المعلومات، وللاطلاع على الدراسة الكاملة، التي تُقدم نظرة مُتعمقة على الإستراتيجيات والتحديات والإنجازات لبنك المعرفة المصري، يُرجى زيارة صفحة مكتبة اليونسكو الرقمية من خلال الرابط التالي:
‏ https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000391125.
 
 


كشف المدرب الهولندي آرني سلوت المدير الفني لفريق ليفربول، عن تشكيل فريقه للمواجهة المرتقبة ضد فريق كريستال بالاس، والتي تجمعهما ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري الإنجليزي.

 

تشكيل ليفربول لمواجهة كريستال بالاس :

حراسة المرمى: أليسون.

خط الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد، فيرجيل فان دايك، إبراهيما كوناتي، كوستاس تسيميكاس.

خط الوسط: كيرتس جونز، ريان جرافينبرخ، أليكسيس ماك اليستر.

خط الهجوم: محمد صلاح، ديوجو جوتا، كودي جاكبو.

 

ويجلس على مقاعد بدلاء الريدز كل من: جاروس، جو جوميز، إيندو، لويس دياز، سوبوسلاي، داروين نونيز، أندرو روبيرتسون، كوانساه، كونور برادلي.

 

ويسعى محمد صلاح لمواصلة هز الشباك للمباراة الرابعة على التوالي في كل البطولات هذا الموسم، بعدما سجل في مرمى ويستهام ووولفرهامبتون وبولونيا، ليرفع رصيده التهديفي مع الفريق هذا الموسم إلى 6 أهداف في 9 مباريات.

 


قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بوضع إكليل الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات المسلحة بمدينة نصر، وعزفت الموسيقات العسكرية سلام الشهيد فى تقليد عسكرى أصيل وفاءاً لشهداء مصر الأبرار.

 الزعيم الراحل محمـد أنور السادات

وقام السيسى بوضع إكليل الزهور على قبر الزعيم الراحل محمـد أنور السادات، وقام بمصافحة عدداً من قدامى قادة حرب أكتوبر وعدداً من قادة القوات المسلحة وعدداً من كبار رجال الدولة .

 الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى قبر الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، بكوبرى القبة وقام بوضع إكليل الزهور، وذلك بمناسبة الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر.

وكان برفقت الرئيس السيسي، الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة.


 

اختتم،  شريف فتحي وزير السياحة والآثار، زيارته القصيرة الحالية للمملكة العربية السعودية بلقاء  توفيق الربيعة وزير الحج بالمملكة العربية السعودية، وذلك ضمن اللقاءات الهامة التي يعقدها السيد الوزير خلال هذه الزيارة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار.

وقد شارك في حضور هذا اللقاء السفير أحمد فاروق سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، و عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، و سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة.

وقد تم خلال اللقاء تأكيد أهمية تعزيز مزيد من التنسيق المشترك القائم بين الجانبين المصري والسعودي في ملفات الحج والعمرة بما يساهم في تحسين تجربة رحلات الحج والعمرة وجودة الخدمات المقدمة خلالهم، ومناقشة بعض الملفات التي سيتم العمل عليها بشكل مشترك استعداداً لموسم الحج المقبل.

ومن جانبه، ثمن شريف فتحي على جهود المملكة العربية السعودية في هذا الملف وخصوصًا ما تشهده في تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين والحجاج.

كما تم الاتفاق خلال اللقاء على تنفيذ حملات توعية مشتركة للحجاج والمعتمرين، ومتابعة التنسيق المشترك على كل المستويات.
 

1000182322
1000182320
1000182324
1000182318

التقى وزير العمل محمد جبران، مع نظيره العراقي أحمد الأسدي وزير العمل والشؤون الاجتماعية  العراقي، و تباحث الوزيران في مجموعة من الملفات المشتركة التي تخص مجال العمل بين البلدين الشقيقين.
وجاء لقاء الوزيرين في القاهرة خلال افتتاحهما ورشة عمل نقاشية بعنوان "مسودة قانون المنظمات النقابية في العراق "، الذي نظمته لجنة العمل البرلمانية ومنظمات المجتمع المدني ووزارة العمل العراقية، حيث يشارك في  الورشة نقابات عراقية وقيادات الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق برئاسة ستار دنبوس، وحضر الافتتاح رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عبدالمنعم الجمل.


وقال وزير العمل، إن انعقاد هذه الورشة على الأرض المصرية يعكس عمق التعاون والعلاقات التاريخية بين البلدين وفي كافة المجالات.
وأضاف جبران، أن هذه اللقاءات تؤكد حرص الجانبين على تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة المصرية في مجال التشريعات التي تخص المنظمات النقابية، بهدف صدور قوانين تتماشى مع معايير العمل الدولية، وتحقق التوزان بين طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب أعمال وعمال في إطار تعزيز ثقافة الحوار الاجتماعي بين أطراف العمل الثلاثة.


كشف أحمد حسام ميدو، خلال تصريحاته عبر قناة “أون تايم سبورت”، عن كواليس مفاوضاته مع اللاعب الكونغوليفيستون مايلي، مؤكداً أن صفقة انتقاله إلى نادي الزمالك تعثرت بسبب المستحقات المالية المتأخرة بالنادي.

إقرأيضاً..

 

وأوضح ميدو أنه تفاوض مع مايلي مرتين وأجرى معه اجتماعين عبر تقنية “زووم” استمر كل منهما لمدة ساعة، لكنه أشار إلى أن اللاعب كان قلقاً بشأن تأخر دفع المستحقات من قبل الزمالك. 

وقال ميدو: “اللاعب أخبرني أنه يمتلك عرضاً من نادي بيراميدز، وأوضح لي أنه مسؤول عن إعالة عائلة تتراوح بين 25 إلى 30 فرداً، وبالتالي لا يمكنه الانضمام إلى نادٍ يواجه مشاكل مالية”.

وعلق ميدو على قرار اللاعب قائلاً: “شكرته وتمنيت له التوفيق”، موضحاً أن سمعة الزمالك في فترة الإدارة السابقة كانت تشكل عقبة أمام استقطاب اللاعبين، حيث كان النادي يُعتبر الخيار الثالث بالنسبة لهم بسبب مشاكل تأخير المستحقات.

 

 ومع ذلك، أكد ميدو أن الوضع تغير بشكل كبير مع الإدارة الحالية، وأن سمعة النادي في التعامل المالي تحسنت.

يُذكر أن نادي الزمالك كان يسعى للتعاقد مع مايلي لتعزيز صفوف الفريق، إلا أن الأمور المالية تسببت في فشل الصفقة.


وضع د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة يرافقه اللواء أركان حرب عبد المعطي عبد العزيز علام قائد المنطقة المركزية العسكرية ، واللواء طارق راشد مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة إكليلًا من الزهور على مقابر شهداء المنطقة العسكرية بالخفير وقراءة الفاتحة على أرواحهم الزكية، وذلك احتفالا بالذكرى الـ ٥١ لإنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

يوم الـسادس من أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية وبطولة أبنائها البواسل من القوات المسلحة، فى الحفاظ على وحدة أرضها وعزة وكرامة شعبها


وأكد محافظ القاهرة أن يوم الـسادس من أكتوبر سيظل شاهداً على قوة وعزيمة الإرادة المصرية وبطولة أبنائها البواسل من القوات المسلحة، فى الحفاظ على وحدة أرضها وعزة وكرامة شعبها لتظل قواتنا المسلحة وجيشنا درعًا وسيفًا للوطن فى الحرب وسواعد للبناء والتنمية فى السلم .


وأشار محافظ القاهرة إلى أن هذا العبور العظيم سيظل مبعثًا للفخر والاعتزاز ببطولات رجالًا أعلو قيم التضحية والعطاء من أجل رفعة الوطن.

وكان قد عقد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة اجتماعًا مع السفير عاطف سالم المنسق العام للمنتدى الحضرى العالمى لمتابعة تحضيرات محافظة القاهرة لاستضافة مصر للمنتدى الحضرى العالمى فى دورته الثانية عشر "WUF12"، خلال الفترة من ٤-٨  نوفمبر المقبل بالتعاون مع "الهابيتات" ، وذلك بحضور الدكتورة رانيا هداية، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأحمد رزق مدير مكتب الهابيتات بالقاهرة، و اللواء يحيى الأدغم السكرتير العام لمحافظة القاهرة، وعدد من قيادات المحافظة.
شهد الاجتماع عرضًا للمقترحات الخاصة بالزيارات الميدانية والسياحية التي ستنظمها محافظة القاهرة لضيوف مصر المشاركين في المنتدي من الوزراء وكبار الشخصيات الدولية والوفود المشاركة، وكذلك مقترح الفاعليات التى سيتم تنفيذها قبل وخلال المؤتمر.
وأكد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة على حرص المحافظة على تقديم كل الدعم اللازم لاخراج محافظة القاهرة بالصورة المطلوبة والتي تليق بمصر والجهود التي حققتها الدولة خلال السنوات الماضية.
الجدير بالذكر أنها المرة الاولي منذ أكثر من 20 عامًا ، التي يعود فيها المنتدى الحضرى العالمى الي القارة الافريقية حيث تم عقد المنتدى الاول فى نيروبى عام 2001  .
ويعتبر المنتدى مؤتمرًا دوليًا مخصصًا للقضايا الحضرية، وينظمه برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية،  ويتم عقده كل عامين، ويأتي كثاني أهم منتدى علي أجندة الإمم المتحدة بعد مؤتمر قمة المناخ.
ويمكن لمن يرغب في حضور المنتدى التسجيل على الموقع الرسمى للمنتدى : https://wuf.unhabitat.org/wuf12 قبل موعد غلق باب التسجيل فى 30 اكتوبر 2024.


ناقشت الباحثة رحمة فوزى محمود فهيم بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة حلوان، رسالة الدكتوراه بعنوان: "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول مشكلة والسقالات التعليمية فى تنمية التفكير الجبرى والدافعية للانجاز لتلاميذ المرحلة الاعدادية"، بمجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان.

وتكونت لجنه المناقشة و الحكم  من الدكتورة ماجدة مصطفى السيد أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية الاسبق بكلية التربية جامعة حلوان ( رئيسا و مشرفا )، والدكتور وائل عبدالله محمد استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكليه الدراسات العليا جامعة القاهرة ( مناقشا )، والدكتور معتز احمد ابراهيم استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة حلوان ( مناقشا )، والدكتور محمد حسين على استاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية جامعة حلوان( مشرفا ). 
 
وهدفت الدراسة إلى تصميم وبناء استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمركز حول مشكلة والسقالات التعليمية في تدريس الرياضيات وتهدف الى تنمية مهارات التفكير الجبرى والدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية. 

كما  تهدف إلى تعرف فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المتمركز حول مشكلة والسقالات التعليمية في تنمية كل من :أ - مهارات التفكير الجبرى .    ب-الدافعية للإنجاز .    لدى  تلاميذ الصف الثانى الإعدادى .
وتكونت عينة البحث من "٦٠" تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى.

توصيات في مجال طرق تدريس الرياضيات

وأشارت الباحثة إلى أن الدراسة خرجت بمجموعة من التوصيات في مجال مناهج وطرق تدريس الرياضيات ومن اهمها:

1 .اسـتخدام الـتعلم المتمركـز حـول مشـكلة والسـقالات التعليميـة فـي تـدريس الجبـر لتلاميـذ الصـف الثانى الإعدادى.
2 .إفادة مطُّورى المناهج من الاستراتيجية المقترحة عند تطوير المناهج الدراسية.

3 .عقد دورات تدريبية للمعلمين حول الاستراتيجية المقترحة، وكيفية تصميم الأنشطة التعليمية وفق هذه الاستراتيجية.

4 .إثراء المقررات التعليمية بالانشطة، التي تساعد على تنميـة مهـارات التفكيـر الجبـرى لـدى تلاميـذ المراحل التعليمية المختلفة.

5 .التأكيــد علــى المــوجهين والمعلمــين علــى الاهتمــام بتنميــة مهــارات التفكيــر الجبــرى والدافعيــة للإنجاز في مادة الرياضيات.


 

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين أجواء البلاد، مشيرا إلى أن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات الداخلة والخارجة. 

وقال رسول في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت إن "الحكومة العراقية، وعلى رأسها رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أولت اهتمامًا كبيرًا لتطوير قدرات الدفاع الجوي"، لافتا إلى أنه "تم توقيع عقد مع كوريا الجنوبية قبل عدة أشهر لامتلاك منظومة دفاع جوي متطورة، وهذا يتطلب وقتًا لإكمال بناء هذه المنظومة".

وأضاف أن العراق يمتلك القدرة على مراقبة الأجواء ومتابعة الطائرات التي تدخل وتخرج، حيث اتخذت القوات العراقية كافة الإجراءات اللازمة لحماية أجواء البلاد وتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمينها.

ولفت رسول، إلى أن "طائرات الإكس 16 وكي 50 الكورية المتقدمة، وطائرات النقل الجوي والاستطلاع، تشكل قوة جوية عراقية تسهم في حماية العراق والدفاع عن سيادته.

وبشأن حماية الحدود، أكد أن "كل الحدود العراقية مؤمنة بشكل جيد، وخاصة التي تربطنا مع سوريا، حيث تم تحصين هذه الحدود بشكل كبير بوجود قوات الحدود العراقية، إضافة إلى كاميرات حرارية وأجهزة تنصت"، منوهاً بأن "القيادة العسكرية تولي اهتماماً كبيراً بتأمين الحدود العراقية".

وأضاف أن "قطاعات الجيش العراقي تتواجد خلف الحدود، إضافة إلى انتشار خمسة خطوط من القوات الحدودية، وهي تقوم بعمليات نوعية واستباقية في المناطق التي يتم تحديدها استخباراتيًا، من خلال الكمائن والمتابعة الدقيقة".


ركز اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع على الالتزام المتجدد للدول الصناعية السبع الرئيسية بمكافحة التطرف، في سياق التهديدات المتزايدة الناجمة عن سيناريوهات الأزمات الدولية، وعلى اعتماد خطة مشتركة للتعامل مع ظاهرة الهجرة، حسبما ذكرت وكالة آجي الإيطالية للأنباء.

ورأس الاجتماع الذي عقد على 3 أيام في ميرابيلا إيكلانو بمقاطعة أفيلينو الإيطالية، وزير الداخلية الإيطالية ماتيو بيانتيدوسي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة السبع.

وجاء في البيان الختامي لوزراء داخلية مجموعة السبع: "ناقشنا التحديات الأمنية المعقدة التي تواجهها دولنا، وجدّدنا التزامنا بمكافحة التهديدات التي تواجه مجتمعاتنا وقيمنا الديمقراطية"، مؤكدًا على أهمية اعتماد "نهج شامل من أجل توفير تدابير فعالة ومستدامة لمعالجة هذه الجرائم المعقدة، واستغلال أوجه التآزر مع المبادرات الأخرى الرامية إلى تعزيز التعاون الدولي".

ووافق الاجتماع على "خطة عمل لمنع ومكافحة وتفكيك شبكات الجريمة المنظمة التي تستفيد من تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر وغيرها من الجرائم، فضلا عن تعطيل النماذج الاقتصادية للمؤسسات الإجرامية المنظمة"، بالإضافة إلى ذلك، أدان البيان "الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله، عبر الإنترنت وخارجه".

وحضر اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع ممثلون عن ليبيا والجزائر وتونس وشاركوا في الجلسة المخصصة لمسألة الهجرة.

خمس ركائز 
وأفاد بيانتيدوسي، خلال المؤتمر الصحفي الختامي، أن خطة العمل التي اعتمدها وزراء داخلية مجموعة السبع للتعامل مع ظاهرة الهجرة تتكون من "خمسة ركائز".

وأوضح أن الخطة "تنص، في المقام الأول، على تعزيز القدرات التحقيقية لقوات الشرطة، بما في ذلك من خلال إطلاق إجراءات مشتركة، من خلال إنشاء شبكة من الوحدات المتخصصة في الجرائم والتحقيقات في مجال تهريب المهاجرين والبشر الاتجار".

وأضاف "ثانيا، هناك تعزيز التعاون الدولي، القضائي والشرطي. وثالثا، هناك تكثيف التعاون مع بلدان المنشأ والعبور وتدفقات الهجرة النظامية، وأيضا من خلال التعاون مع المنظمات الدولية. رابعا، هناك تطوير وتعزيز حملات الإعلام والتوعية، بالتعاون مع المنظمات الدولية أيضا. وأخيرا، فإن معرفة التدفقات ستتنبأ باتجاهات تدفقات الهجرة نفسها، العادية بالطبع، على الصعيدين العالمي والإقليمي".

وأشار بيانتيدوسي إلى أنه جرت مع ممثلي ليبيا والجزائر وتونس "محادثة ملموسة وصريحة سلطت الضوء ليس فقط على ملامح التعاون الملموس الذي يؤدي إلى نتائج فيما يتعلق بالحد من تدفقات الهجرة، ولكن أيضا القدرة على التعاون مع احترام حقوق الإنسان".

وبحسب الوزير، حققت بلدان شمال إفريقيا الثلاث حتى الآن تقدما كبيرا في تنفيذ سياسات صارمة في مكافحة المتاجرين بالبشر.


تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريراً عن جهود الوزارة بشأن تسليم الوحدات السكنية للأبناء كريمي النسب من خريجى دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، حيث من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى بتسليم 1023 وحدة سكنية من الوحدات السكنية التى خصصتها وزارة التضامن الاجتماعى لهم بنهاية العام الجاري، وذلك فى ضوء حرص الوزارة على تمكين أبنائها اجتماعياً.

وكشف التقرير عن قيام الوزارة بتسليم عدد 24 وحدة سكنية خلال شهر سبتمبر الماضي لعدد  24 ابنا وابنة من خريجى دور الرعاية الاجتماعية بواقع 14 وحدة سكنية بحدائق أكتوبر و 10 وحدات سكنية بمدينة بدر.  

وقد بلغ إجمالي الوحدات السكنية التى قامت الوزارة بتسليمها لأبنائها وبناتها من خريجى دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية 801 وحدة سكنية بعدد 12 محافظة على مستوى الجمهورية، وجارى تسليم عدد 21 وحدة خلال شهر أكتوبر الجارى بواقع عدد 8 وحدات سكنية بمدينة بدر محافظة القاهرة، وعدد 4 وحدات سكنية بمحافظة دمياط وعدد 3 وحدات سكنية بمحافظة كفر الشيخ وعدد 3 وحدات سكنية بمحافظة المنوفية وعدد 2 وحدة سكنية بمحافظة السويس وعدد وحدة سكنية بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة،

ويتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التشطيب والتأثيث والأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى توصيل المرافق وتركيب عدادات المياه والكهرباء دون أى تكلفة على الابن، حيث تتحمل وزارة التضامن الاجتماعي كافة تكاليف الوحدات السكنية وتأثيثها ومرافقها.

وعلى جانب آخر وفى إطار حرص الوزارة على تمكين أبنائها من خريجى دور الرعاية، قامت الوزارة خلال الربع الثالث من العام الجاري وتحديدا من شهر يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضى بصرف منح زواج ومولود لعدد 74 ابنا/ابنة من خريجي دور الرعاية، وذلك بواقع مبلغ وقدره 10 آلاف لكل ابن/ ابنة كمنحة زواج، ومبلغ وقدرة 5000 آلاف جنيه كمنحة مولود عن المولود الأول والثانى بإجمالى مبلغ وقدره 560 ألف جنيه مصري، وذلك بالتنسيق مع قطاع التكافل الاجتماعي ببنك ناصر الاجتماعي إدارة المساعدات.

يأتي هذا في ضوء رؤية الوزارة نحو رعاية أبنائها خريجي دور الرعاية وتقديم كافة أوجه الرعاية اللاحقة لهم والتدريب والتأهيل لسوق العمل، كما كفلها الدستور المصري، والحرص على عدم تعرضهم لأى من المخاطر بكافة أشكالها.


 


 


يقام في دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، حفلا غنائيًا لفريق دنيتنا للغناء التابع لجمعية دنيتنا للمكفوفين، وذلك في الثامنه والنصف مساء الاثنين ٧ اكتوبر  على المسرح الصغير، في إطار  اهتمام وزارة الثقافة المصرية بإحياء وتقديم كنوز الفنون.
يتضمن البرنامج باقه من أروع الأغاني الوطنيه ومزيج من المنوعات الغنائية العربية، ومنها : "يمامة حلوة ،مشربتش من نيلها ، الله اكبر كبيرا ،يا غريب الدار ،فيها حاجة حلوة، تعب الهوي ، الصحبجية ، بلد التاريخ ، ميدلي حليم ، حلوة بلادي ، يا اهل المحبة ، ما دام تحب، علي قد مجينا ، قولي عملك ايه ، كلمني طمني ، يالي سامعني ، كلمات ، بنات اسكندرية.
اداء الفنانين جنة يوسف ،ميرفت عجلان ، دنيا محمد ، محمد عادل ، نهي علاء ، مصطفي عاشور ، هبة ربيع، زياد عبد السلام ، محمد احمد وصفاء مصطفى.

يذكر أن فريق  دنيتنا يضم  عدد من  المواهب والأصوات المميزة من  الشباب والشابات المكفوفين وضعاف البصر، فاز في مسابقة المواهب الذهبية لذوى القدرات الخاصة.

 وشارك الفريق فى المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين في مدينه تطوان بالمغرب عام ٢٠١٨، وحصل على درع المهرجان بجانب عدد من الجوائز المحلية والدولية .


يقام في الثامنة مساء اليوم، السبت، حفل ختام فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية.

مهرجان أيام القاهرة للمونودراما 

تقام الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر المقبل، ويشارك فيها عدد من الدول العربية والأجنبية هم : "مصر وفلسطين والمغرب والإمارات والسودان والأردن وتونس والعراق والجزائر وسلطة عمان والسعودية والكويت ولبنان وكندا واليونان وأسبانيا وكوريا وإيطاليا والمجر"، حيث يشارك 25 عرضا مسرحيا فى المهرجان، منهم 15 عرضا فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وخمسة عروض في منصة مونودراما الشاشة، وخمسة عروض في منصة مونودراما الصعيد .


صرح السيد اسامة البهنسي رئيس قطاع المتخصصة ان قناة نايل سينما برئاسة السيناريست سيد فؤاد الجناري ستقوم بالبث علي الهواء مباشرة الليله السبت في الساعة السابعة مساءا لنقل حفل ختام فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط والمهداه للفنانة الإستعراضية نيللي، تحت رعاية وزيرالثقافة أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

 أعلنت إدارة المهرجان برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظه ان المهرجان يستضيف  في دورته الأربعين  64 ضيفا  من دول البحر المتوسط، كما تشهد الدورة مشاركة ما يقرب من  140 فيلم  من  26 دولة  مابين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان، أو عرضها في البرامج الموازية.

 

الدول المشاركة

أسبانيا - ألمانيا - فرنسا – ايطاليا – اليونان – كرواتيا – الجبل الأسود- سويسرا – كندا – بولندا – أمريكا – البرتغال هولندا - كينيا - بلجيكا .

 


مصر – تونس – الجزائر – السعودية – سوريا – العراق – فلسطين – لبنان – المغرب – سلطنة عمان – الأمارات .

 

دور عرض المهرجان
 

وتُعرض الأفلام في 10 دور عرض منها؛ دار عرض مترو وأمير بوسط المدينة بمتحف الفنون الجميلة، ومتحف اليوناني الروماني، والمركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الإيطالية، ومركز الجيزويت والحرية والإبداع .

 

مسابقات المهرجان
 

أما عن مسابقات المهرجان يشارك فى مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، منها الفيلم السوري " يومين"  وفيلم "الماعز" وهو إنتاج إيطالي مصري، والتونسي " خلف الجبال"، والكرواتي "إحتفال"، ويتولى المخرج #يسري_نصرالله رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من مهدي عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا .

بينما يشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلما، منها : بحر، ومش منكوشة، إضافة لفيلمين إنتاج مشترك، الاول "بيت الصدى" وهو امريكي مصري مشترك، و"اسكندر" إنتاج مشترك مع هولندا .

وتضم المسابقة الفيلم اللبناني" أم محبة"، والفرنسي"عايشة" و" الموت في جنين" وهو إنتاج فلسطيني أمريكي، و"كانو 4" إنتاج أسباني سوري، والفيلم اليوناني "الكرسي على الرصيف" وغيرها من الأفلام، وتتولي الممثلة الفرنسية ماريان بورجو رئاسة لجنة التحكيم، ومعها في العضوية كل الناقدة الإيطالية جيزي بيومي ، والمنتجة السعودية ورؤي المدني. 

 

البرامج الموازية بالمهرجان.

تضم برنامجا خاصا للفيلم الفرنسي للمخرج الفرنسي باتريك جورج،  وأخر للفيلم الإيطالي، وبرنامج خاص للأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية تحت مسمى "فلسطين فى القلب"، ويضم 9 أفلام منها العراقي " شيرين" والمصري" من أين تبدأ الصورة"، والفلسطيني " بعيدا عن الشمس ".

 

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

 

جدير بالذكر ان حفل افتتاح المهرجان جاء في الأول من اكتوبر الجاري مع تغطية إعلامية كبيرة بمتابعة المسئول الإعلامي للمهرجان اسماعيل يوسف.

 

كما تواجدت قناة نايل سينما كراعي رسمي اعلامي لتبث حفلي الافتتاح والختام علي الهواء مباشرة حصريا علي شاشتها.

 

وعن فريق تغطية نايل سينما لحفل ختام مهرجان اسكندرية لدول البحر المتوسط هو:-

 

تقديم الإعلامية نرمين عامر ،إعداد المتميزه  مروة حربي ، إخراج المخرجه الكبيره داليا سالم، فريق إخراج محمد حريرة ،مي السيد.

 

ومصورين عمرو عادل،ماركو يعقوب،باسم شاكر،احمد لطفي،مونتير الكتروني أماني لطفي،قراءة تعليق نشوي محمد علي،إدارة إنتاج احمد حسن، فريق إنتاج مجدي رشاد، عماد خليفة،احمد فهمي، منسق عام نايل سينما سماح مصطفي، إعداد وتنفيذ نايل سينما احمد محمود، رباب حسن.


تقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وقيادات الوزارة والمراكز والمعاهد البحثية ورؤساء الجامعات وجميع مُنتسبي المجتمع الأكاديمي، بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقواتنا المسلحة الباسلة، والشعب المصري العظيم، بمناسبـة الذكرى الـ 51 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة. 

وقال وزير التعليم العالي إن ذكرى انتصارات أكتوبر ستظل رمزًا لصمود الشعب المصري وصلابة قواته المسلحة، وعلامة فارقة في تاريخ مصر، حيث إن النصر سيظل شاهدًا على نجاح قواتنا المسلحة الباسلة في استرداد الأرض والكرامة، وتقديم أروع الأمثلة فى التضحيات والبطولة، متمنيا لوطننا الحبيب استمرار التقدم والرخاء.

كلمة السيسي في حفل ذكرى انتصارات أكتوبر 

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسى كلمة فى حفل تخرج الكليات العسكرية بمناسبة الذكرى الـحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، بالأكاديمية العسكرية المصرية بالقيادة الإستراتيجية.

                  بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة.. الحضور الكريم،

يأتي شهر أكتوبر من كل عام.. حاملاً معه نسائم الانتصار والمجد .. تلك الأيام التي نستحضر فيها دروس النصر.. ونحتفي بالأبطال والشهداء.. ونحيى ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة.. التي تتزامن مع احتفالنا بتخريج دفعات جديدة.. من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية .. لينضموا إلى ساحات الشرف والبطولة.. مدافعين عن أمن مصر وسلامة شعبها.. بعد أن تم إعدادهم، وفقاً لأفضل وأرقى المستويات العسكرية والعلمية.

شعب مصر العظيم؛

في مثل هذه الأيام.. منذ واحد وخمسين عاماً.. حققت مصر نصراً سيبقى خالداً.. في ذاكرة هذا الوطن.. وعلى صفحات تاريخه المجيد .. انتصاراً؛ يذكر الجميع دائماً.. بأن هذا الوطن - بتلاحم شعبه وقيادته وجيشه - قادر على فعل المستحيل مهما عظم.. وأن روح أكتوبر.. ليست شعارات إنشائية تقال؛ بل هى كامنة في جوهر هذا الشعب.. ومعدنـه الأصيـل .. تظهر جلية عند الشدائد.. معبرة عن قوة الحق، وعزة النفس، وصلابة الإرادة .. ويسجل التاريخ بكلمات من نور.. أن مصر عزيزة بأبنائها.. قوية بمؤسساتها.. شامخة بقواتها المسلحة.. وفخورة بتضحيات أبنائها.
إن ما حققته مصر في حرب أكتوبر المجيدة.. سيظل أبد الدهر، شاهداً على قوة إرادة الشعب المصري.. وكفاءة قواته المسلحة.. وقدرة المصريين على التخطيط الدقيق والتنفيذ المحكم.

السيدات والسادة،

يأتي احتفالنا هذا العام، بذكرى نصر أكتوبر المجيد.. في ظرف بالغ الدقة فى تاريخ منطقتنا.. التي تموج بأحداث دامية متصاعدة.. تعصف بمقدرات شعوبها..وتهـدد أمــن وســلامة بلـدانها .. ويأتي هذا التصعيد الإقليمي.. وسط أجواء من الترقب على المستوى الدولي ..تذكرنا.. بما حققه المصريون - بالتماسك وتحمل الصعاب - من أجل بناء قوتنا المسلحة.. للحفاظ على سلامة هذا الوطن الغالـي.. وتبديــد أي أوهـــام لــدى أى طــرف ..

إن اللحظة التاريخية الفارقة، التي تمر بها منطقتنا الآن.. تدعونا للتأكيد مجددا.. بأن السلام العادل هو الحل الوحيد.. لضمان التعايش الآمن والمستدام، بين شعوب المنطقة .. وأن التصعيد والعنف والدمار.. يؤدون إلى دفع المنطقة نحو حافة الهاوية.. وزيادة المخاطر، إقليمياً ودولياً.. بما لا يحقق مصالح أي شعب، يرغب في الأمـن والسلام والتنمية ..ومن هذا المنطلق، فإن مصر تؤكد موقفها الثابت.. المدعوم بالتوافق الدولي.. بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.. كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع. 

شعب مصر الأبي الكريم،

اسمحوا لى أن أتوجه اليوم بالتحية والتقدير.. للقوات المسلحة المصرية.. تلك المؤسسة الوطنية العريقة.. التي لم ولن تتخلف يوماً.. عن التصدي لتحمل المسئولية، مهما ثقلت.. وتأدية الأمانة، مهما بلغت .. تحية لها بجميع أجيالها.. من المحاربين القدامى إلى الأجيال الصاعدة.

وسلاماً على شهداء مصر الأبرار من القوات المسلحة.. الذين ضحوا بأرواحهم فداء لشعبها .. وتحية لأسرهم وعائلاتهم.. الذين تحملوا قسوة الفراق.. وقدموهم ثمناً غالياً، ليعيش الوطن كريماً مطمئناً.

كما نتوجه بتحية احترام وتقدير متجددة.. إلى روح البطل الشهيد.. الرئيس محمد أنور السادات.. بطل استرداد الكرامة والأرض.. بالحرب والسلام.. بالشجاعة والرؤية الإستراتيجية .. ونقول لروحه اليوم:
"إن ما وهبت حياتك من أجله.. لن يضيع هدراً أو هباءً.. بل وضع الأساس الراسخ.. الذي نبنى عليه.. ليبقى الوطن شامخاً والشعب آمناً .. يحيا مرفوع الرأس على أرضه.. لا ينقص منها شبر.. ولن ينقص بإذن الله .. وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم".

ودعونى أؤكد في ختام كلمتي: أن سلامة هذا الوطن.. ما كان لها أن تتحقق.. في مواجهة تلك التحديات التي مررنا بها، على مدار السنوات الماضية.. لولا صمود هذا الشعب الأمين ووحدته .. فتضحيات أبناء هذا الوطن.. هي نهر عطاء مستمر على مدار التاريخ.. وإن اختلفت صورها ..وستظل مصر بوحدة شعبها.. أكبر من جميع التحديات والصعاب .. وسيستمر تقدمها للأمام.. محفوظا بنصر الله ورعايته.. وإرادة وعزيمة أبناء هذا الشعب الكريم.

كل عام وأنتم بخير،
ودائما وأبدا.. وبالله العظيم:
تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إحتفالاً بالذكرى الحادية والخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة

السبت 05/أكتوبر/2024 - 01:44 م 10/5/2024 1:44:13 PM
ذكرى انتصار حرب أكتوبر

بمناسبة إحتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الحادية والخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة تقرر فتح المتاحف العسكرية مجاناً لإستقبال الجماهير خلال يوم السادس من أكتوبر ، متضمنة منطقة العرض المكشوف للأسلحة ببانوراما حرب أكتوبر ومتحفى العلمين وبورسعيد
 

يأتي ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على نشر الوعى والثقافة العسكرية والوطنية لدى الشباب وتعريفهم بأمجاد وبطولات أبناء مصر من رجال القوات المسلحة وتضحياتهم فداءً لعزة الوطن وصون قدسيته .

 


أثارت الفنانة نشوى مصطفى قلق جمهورها بعدما كشفت عن إصابتها بذبحة صدرية وقصور في الشريان التاجي، مما تسبب في دخولها إلى المستشفى.

نشوى مصطفى تتعرض لذبحة صدرية مفاجئة

وأشارت نشوى مصطفى بإنها تعرضت لوعكتها الصحية بشكل مفاجيء، الأمر الذي نتج عنه تركيبها 3 دعامات في القلب، وفقًا لما أقره الأطباء.

نشوى مصطفى

وعن تفاصيل وعكتها الصحية، صرحت نشوى مصطفى بإنها شعرت فجر اليوم، بآلام في منطقة الصدر مما استدعى نقلها إلى إحدى المستشفيات لإجراء الفحوصات الطبية التي أثبتت تعرضها لذبحة صدرية وقصور حاد في الشريان التاجي، مشيرة إلى إنها تقضي حاليًا فترة نقاهة ما بعد الجراحة داخل المستشفى، حتى تستقر حالتها الصحية.

سبب تفكير نشوى مصطفى في الاعتزال 

وكانت نشوى مصطفى قد فاجأت الجمهور بتفكيرها في اعتزال الفن والتمثيل نهائيًا خلال الفترة الحالية، مؤكدة أنها راضية تمامًا عما قدمته من أعمال منذ بداية مشوارها الفني وحتى يومنا هذا، وذلك خلال لقائها مع الإعلامي معتز الدمرداش ببرنامج “ضيفي”، المذاع عبر قناة "الشرق" الفضائية.

نشوى مصطفى

أضافت نشوى مصطفى: "بفكر في اعتزال الفن، أعمالي قلت ومبقتش كتيرة فإيه المانع إني أخد قرار بدل ما أنا قاعدة في انتظار إن الاعتزال يجي أو لأ".

 وتابعت نشوى: "الحمد لله كفاية كده، وبفكر أخد القرار ويومها هيكون عن اقتناع ويقين إني راضية تمامًا".

آخر أعمال نشوى مصطفى

كانت آخر أعمال الفنانة نشوى مصطفى مسلسل “إمبراطورية ميم”، الذي خاضت به ماراثون دراما رمضان الماضي 2024، مسلسل "إمبراطورية ميم"، المأخوذ عن رواية الأديب إحسان عبدالقدوس، التي تحمل نفس الاسم، التي تحولت أيضًا إلى فيلم سينمائي إنتاج عام 1972.

مسلسل “إمبراطورية ميم”

مسلسل إمبراطورية ميم يضم نخبة من نجوم ونجمات الفن، أبرزهم، خالد النبوي، وحلا شيحة، ونشوى مصطفى، ومايان السيد، وهاجر السراج، ونور النبوي، ومحمود حافظ، تأليف محمد سليمان عبدالملك، وإخراج محمد سلامة.

تدور أحداث "إمبراطورية ميم" في إطار اجتماعي حول أب لديه 6 أبناء يتولى رعايتهم بعد وفاة زوجته، ومع تصاعد الأحداث يتمرد أولاده عليه ويطالبون بتنظيم انتخابات لاختيار حاكم للأسرة، وتحت الضغط يوافق الأب، ولكن الأب يفاجأ في النهاية أن الذي يتم اختياره حاكمًا للبيت هو نفسه.

نشوى مصطفى: زوجي لا يحب أكلى منذ 31 عامًا

على صعيد آخر، تحدثت الفنانة نشوى مصطفى عن معاناتها مع زوجها بسبب عدم إعجابه بالطعام الذي تقوم بطهيه، على الرغم من كونها ترى نفسها طباخة ماهرة وضيوفها دائمًا يثنون على مهاراتها في الطبخ.

وقالت نشوى مصطفى: "عماد زوجي الوحيد الذى لا يعجبه أكلي، ولم يبدِ إعجابه بطبخي وأكلي منذ أن تزوجنا منذ 31 عامًا"، مضيفة: "زوجي يجب الخضار السوتيه ولا يفضل اي طعام مطبوخًا بالزبدة أو السمنة"


أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة حملة الإغاثة الوطنية التي حملت اسم "الإمارات معك يا لبنان" لدعم لبنان وشعبه في ظل التصعيد الميداني الحاصل.

وبناء على أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم حزمة مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى لبنان، أرسلت دولة الإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الجمعة، طائرة مساعدات تحمل 40 طناً من الإمدادات الطبية العاجلة.

 

ويأتي إرسال الطائرة في إطار الجهود الإنسانية لدولة الإمارات في دعم الشعب اللبناني الشقيق، وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين خاصة في هذه الظروف الحرجة، وتجسيداً لرؤية دولة الإمارات الإنسانية ولمبادئ الأخوة التاريخية في تقديم العون وقت الأزمات

 

وأكدت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي أن "هذه الجهود تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تقديم الدعم الإنساني العاجل حول العالم، وتجسّد التزام الدولة وقيادتها وشعبها الراسخ بقيم التضامن والتعاون، والسعي دائماً لأن تكون في مقدمة الدول التي تقدم يد العون والدعم والمساندة للإنسانية".

 

وشددت على أنّ هذه الطائرة هي بداية لاستجابة إماراتية للوضع الملحّ الذي يواجهه الشعب اللبناني الشقيق، موضحة أنّ دولة الإمارات ماضية في تقديم كل ما يمكن من عون إنساني لتخفيف وطأة المعاناة وتلبية الاحتياجات العاجلة، وبخاصة الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجا".


قال الدكتور نظير عيّاد -مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- إن الإسلام دين العلم والمعرفة، ويدعو أتباعه دائمًا إلى طلب العلم والحث عليه، وإلى احترام قيمة ومكانة المعلمين وتقديرهم، بل جعل طلب الإنسان المسلم للعلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، مستشهدًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "طَلَبُ العِلْمِ فَرِيْضَةٌ عَلَىْ كُلِّ مُسْلِمٍ".

وأضاف مفتي الجمهورية في كلمته، اليوم السبت، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم الذي يوافق 5 أكتوبر من كل عام: "إن الشريعة الإسلامية تدعونا دائمًا إلى طلب العلم واحترام مكانة العلماء، حيث أمرنا المولى عز وجل بتعمير هذا الكون والتدبر في آياته واستغلال خيراته وثرواته"، مستشهدًا بقول المولى عز وجل: "وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ".

وأوضح مفتي الجمهورية أن المولى عز وجل يدعونا إلى احترام مكانة العلماء وتقديرهم لما لهم من منزلة عظيمة، مصداقًا لقوله تعالى: (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (سورة المجادلة: الآية 11).

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الدلائل على أن الإسلام يشجع ويحث على العلم وطلبه كثيرة، ومنها آيات عديدة في القرآن الكريم، وأحاديث نبوية في السنة المطهرة، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "مَن سَلَكَ طَرِيـقـَاً يَلتَمِسُ فيهِ عِلمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ بِهِ طريقاً إلى الجَنَّةِ".

وتابع مفتي الجمهورية قائلاً: "ليس غريبًا أن تكون أول آية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (الآية 1 من سورة العلق)، ما يعكس قيمة ومكانة العلم والقراءة والمعرفة في الدين الإسلامي الحنيف".

وأوضح فضيلة المفتي أن توجيه القرآن الكريم في هذا الصدد هو تأكيد لروح المنهج العلمي الصحيح الذي يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الله تعالى الذي (علم الإنسان ما لم يعلم).

وفي سياق متصل، أكد فضيلة المفتي أن الحضارة العربية والإسلامية قدمت للبشرية إسهامات عظيمة في مختلف المجالات العلمية والفكرية. وأضاف أن العلماء المسلمين كانوا من رواد العلوم مثل الطب، الفلك، الرياضيات، والكيمياء، وأسهموا بشكل كبير في النهضة العلمية التي أسست لعلوم اليوم. 
وأشار مفتي الجمهورية إلى أن تلك الحضارة لم تقتصر إسهاماتها على العلوم الطبيعية فقط، بل شملت أيضًا الفكر الإنساني والفلسفة، حيث أسهم العلماء المسلمون في تطوير النظريات العلمية والفكرية التي ما زالت تُدرس وتؤثر في العلوم الحديثة.

وأضاف مفتي الجمهورية أن العلماء المسلمين كانوا روادًا في وضع أسس المنهج العلمي التجريبي، الذي قام على البحث والاستقصاء والاستفادة من المعارف المختلفة. ولفت الانتباه إلى أن هذه الإسهامات كان لها تأثير كبير في نهضة أوروبا في العصور الوسطى، ولا تزال تشكل جزءًا من الإرث العلمي الذي يستند إليه العلماء في العصر الحديث.

وختم فضيلته بالتأكيد على ضرورة الاستفادة من هذا الإرث العظيم وتوظيفه في بناء مستقبل يقوم على العلم والمعرفة، مع التأكيد على أن 


قال حزب الله اللبناني إنه قصف قاعدة رامات ديفيد بصواريخ "فادي 1" دعما لغزة ودفاعا عن لبنان وشعبه.

صاروخ فادي

وصواريخ فادي سورية الصنع، وهي جزء من الترسانة العسكرية لحزب الله وتعادل صاروخ خيبر الإيراني، ظهرت للمرة الأولى في مقطع مصور نشره الحزب لمنشأة "عماد 4″، أما الاستخدام الأول فكان استهدافه لقاعدة ومطار رامات ديفيد بجنوب شرقي حيفا ومجمعات الصناعات العسكرية لشركة رافائيل شمالي حيفا في سبتمبر 2024..

 

قتلى وجرحى في صفوف الاحتلال بعد انفجار ضخم خلال اشتباكات في العديسة

اشتبكت قوات حزب الله اللبناني، صباح اليوم السبت، مع قوة مشاة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال تقدمها باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة الحدودية، جنوبي لبنان، ما أدى إلى حصول انفجار ضخم في القوة المتقدمة، ما خلَّف العديد من القتلى والجرحى في صفوفها، وفقا لما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان .

كما استهدف حزب الله تجمعًا لجنود الاحتلال الإسرائيلي في "كفر يوفال" بصاروخ موجه، وتجمعًا آخر لجنود الاحتلال في كفر جلعادي" بقصف صاروخي.

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ، يوم أمس الجمعة، واليوم السبت، 25 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية المحتلة، بينهم طفل، وأسرى سابقون، فيما أعدمت قوات الاحتلال الأسير السابق أحمد عوايصة (30 عاماً) من طوباس، خلال عملية اعتقاله.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان، القول: إن قوات الاحتلال نفذت عمليات تحقيق ميداني للعشرات من المواطنين تحديداً في بلدة بيت أمر/الخليل.

ورافق عمليات الاعتقال والتحقيق الميداني اعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إضافة إلى إطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل، وعمليات التخريب والتدمير الواسعة التي طالت منازل المواطنين.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 11 ألفا و100 مواطن من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني.

يذكر أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعيّ) التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، وتتضمن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، المعتقلين من الضفة دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف.


أسفر حادث تصادم سيارتين ميكروباص اليوم السبت بطريق قنا سوهاج الشرقى، المتفرع من طريق سفاجا أمام الكيلو ١٠٠ ، عن مصرع ٨ أشخاص وإصابة ١٠ آخرين.

تلقت غرفة العمليات، إخطاراً من مرفق هيئة الإسعاف بقنا يفيد وقوع حادث تصادم بين سيارتين ميكروباص بطريق قنا سوهاج الشرقى ، أدى إلى مصرع ٨ أشخاص وإصابة ١٠ أشخاص. 

وأسفر الحادث عن مصرع إصابة كلا من: أبوالقاسم إبراهيم حسن 70 عامًا، شحات أبوالمجد محمد 63 عامًا، إمبارك عبدربه السايح 37 عامًا، حماده عبدالرحيم محمود 41 عامًا، و محمود أحمد محمد جبريل 60 عامًا، السايح عبادي أحمد 55 عامًا، جاد علي محمد عبدالمنعم 60 عامًا، و عرفات حسن أحمد، 60 عامًا" جميعهم مقيمين بمركز دشنا بقنا". 

 فيما أصيب كلآ من :  محمود محمد سعد 22 عامًا، عزت علي إبراهيم 32 عامًا، مقيمين بمركز دشنا، وأحمد حسن إبراهيم، 37 عامًا، من القاهرة، حماده علي تقى 19 عامًا، محمد مسعودي صدقى 21 عامًا. 

 وإصابة كل من: فرج رمضان عبدالحميد 65 عامًا، سامي حسن على 50 عامًا، اسماعيل عبداللطيف على 50 عامًا، عدلي حمدان أحمد 35 عامًا، و يوسف وهب الله فرج، 25 عامًا. 

 جرى نقل الجثث إلى المستشفى، لوضعهما تحت تصرف النيابة العامة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الأولية والعلاج الطبى اللازم.   

تم تحرير محضر بالواقعة و أخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


أعلن اللواء وليد البارودي، رئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والأسكان، عن طرح وحدات متنوعة وقطع أراضي للبيع بالمزاد العلني، وذلك بالتعاون مع البنك الأهلي المصري قطاع أمناء الاستثمار .
 
- جلسه الأحد الموافق ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعه ١٢ ظهراً تطرح الهيئة قطع أراضي متميزة بقاعة الاجتماعات بالمقر الرئيسي للهيئة بمدينة نصر 
- مشروع لؤلؤة القاهرة الجديدة : قطعه أرض إداري بمسطح ٢٠٠٠ م
- مشروع لؤلؤة ٦ أكتوبر : قطعة أرض مستشفي بمسطح ١٠٠٠٠ م
- مشروع لؤلؤة بدر :  قطعة أرض مستشفي بمسطح ١٠٠٢٩ م
- مشروع لؤلؤة العاشر من رمضان: قطعة أرض إداري بمسطح ٢٠٨٤،١ م
- ⁠قطعة أرض تجاري بمسطح ٢٧٢٨،٦ م
- ⁠مشروع أبراج المنصورة بالدقهلية : هيكل خرساني بنك بمسطح ١٥٥٠ م
- ⁠مشروع لؤلؤة برج العرب : قطعة أرض مدرسه دوليه بمسطح ١١٧٩٣ م
- ⁠مشروع لؤلؤه بني سويف الجديدة: قطعة أرض تجاري بمسطح ٢٣٢٢،٦٤ م
- ⁠مشروع لؤلؤة أسيوط الجديدة:  قطعه أرض مركز طبي بمسطح ٢٨١٧ م
- ⁠مشروع لؤلؤه قنا الجديدة: قطعه أرض مركز طبي بمسطح ١٠٨٤ م
- ⁠بالإضافة إلى ١٥ جراچ بمشروع التوسعات الشمالية بمدينة ٦ أكتوبر 
- ⁠يوجد تسهيلات في السداد حتي ٧ سنوات لقطع الأراضي والهيكل الخرساني وحتي ٥ سنوات للجراجات.
- ⁠اشتراطات الاشتراك بالمزاد موضحا بكراسة الشروط والمواصفات من مقر الهيئة نهاية شارع مكرم عبيد مدينة نصر القاهرة وفروع الهيئة بالمحافظات تليفون : ٢٢٧٢٧٨٦٥ - ٢٢٧٢٤٨٩٨ – ٢٢٧٢٤٨٩٧

- جلسه الاربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ١٢ ظهراً بمشروع الهيئة أبراج المنصورة محافظه الدقهلية

٥ وحدات إدارية بمشروع أبراج المنصورة 
٦ محلات تجارية بمشروع أبراج المنصورة بالدقهلية
٤ جراجات بمشروع أبراج المنصورة بالدقهلية 
٦ محلات تجارية بمشروع لؤلؤة دمياط

- جلسه الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ١٢ ظهراً بمقر مركز شباب السلام شارع الأمين محافظة بورسعيد

١٢ وحده سكنية موقع العلاج الطبيعي بلؤلؤة بورسعيد
١٥ محل تجاري موقع العلاج الطبيعي بلؤلؤة بورسعيد 
٢ وحدة إداري بمشروع الأمل ٢٨ عمارة بالسويس
٥ محل تجاري بمشروع الأمل ٢٨ عمارة بالسويس

تسهيلات في السداد حتي ٥ سنوات


أكد النائب عادل اللمعي، عضو مجلس الشيوخ، أن إطلاق مشروع مدينة رأس الحكمة قادر على تحقيق طفرة استثمارية كبرى، في منطقة الساحل الشمالي، حيث يمتد المشروع على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، والذي يهدف لتدشين مدينة سياحية متكاملة على البحر الأبيض تضم مرافق ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية إلى جانب تأسيس مشروعات سكنية وتجارية وترفيهية، لافتاً إلى أن عوائد المشروع لدعم الناتج المحلي للاقتصاد الوطني تقدر بنحو 25 مليار دولار، كما يصل إجمالي الاستثمار التراكمي للمشروع  إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045.

وأضاف "اللمعي"، أن صفقة رأس الحكمة من أهم الصفقات الاستثمارية التي تم إبرامها في العقود الأخيرة، خاصة أنها تأتي لتنمية بقعة هامة في مصر، في إطار خطة تطوير الساحل الشمالي، ليصبح على غرار المناطق السياحية العالمية، ويحتل مركز هام على الخريطة السياحية، لأنه يمتلك مقومات هامة، كان لا بد من استغلالها على نحو استثماري عملاق، من أجل توفير فرص عمل جديدة، وهو ما نجح فيه هذا المشروع الذي يهدف لتوفير 750 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن إتمام صفقة كبرى بحجم رأس الحكمة، دليل على فكر استثماري يقود الدولة المصرية في هذا التوقيت الدقيق، في ظل التداعيات الاقتصادية التي تعرقل مسار الاقتصاد المصري، لذا فإن الاستثمار سيكون أقوى أداة للتعافي، وأيضاً لتحقيق سيولة دولارية تحقق توازن في سعر الصرف للعملة المحلية، فضلا عن هذا المشروع ترجمة حقيقية عن متانة وقوة العلاقات المصرية الإماراتية، التي تتعاون لتحويل هذه المنطقة لتصبح واجهة رائدة عالميًا في مجال السياحة. 

وأوضح النائب عادل اللمعي، أن مشروع رأس الحكمة في  مراحله الأولى سيركز على البنية التحتية السياحية، إذ تمتد المدينة على مساحة 44 كيلومتراً من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وعلى بعد أربع ساعات طيران لأكثر من 400 مليون سائح خارجي، كما يخطط المشروع إلى إنشاء مدن سكنية لتحتضن رأس الحكمة لدى اكتمالها نحو مليوني نسمة، مما يشير إلى أننا أمام مشروع متكامل لم يقتصر على الجانب السياحي فقط، بل يهدف لتخفيف العبء على القاهرة وفتح شريان جديد قادر لاستيعاب الزيادة السكانية.


المصدر : رياضة : مدارس كفر الشيخ تحتفل باليوم العالمي للمعلم

أخبار متعلقة :