نافذة على العالم

رياضة : برلماني: مشروع رأس الحكمة نموذج متفرد للعلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات

السبت 5 أكتوبر 2024 10:54 صباحاً

نافذة على العالم - اعتبر المهندس حسن المير عضو مجلس النواب مشروع رأس الحكمة بمثابة نموذج متفرد للعلاقات بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقية وخطوة كبيرة لاستكمال تطوير الساحل الشمالي لمصر وتحويله إلى وجهة سياحية واستثمارية عالمية معرباً عن ثقته التامة فى أن هذا المشروع في سيكون له دوره الكبير فى تحقيق تنمية اقتصادية، وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة .


وأشاد " المير " فى بيان له أصدره اليوم بالدور الهم الذى تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة في تمويل وتطوير العديد من المشاريع التنموية في مصر مشيراً الى أن مشروع رأس الحكمة من خلال موقعه الاستراتيجي وجاذبية الشواطئ الساحلية سيكون فرصة كبيرة وضخمة للمطورين العقاريين لتطوير مشاريع سكنية وسياحية تلبي احتياجات السوق المحلية والدولية.
ووجه المهندس حسن المير التحية والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة على ما تقوم به من دور مهم فى اقامة العديد من المشروعات الاستثمارية الكبيرة داخل مصر مثمناً العلاقات الأخوية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وشقيقه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قد شهدا إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.


 


قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، إن روسيا سترد بالمثل على الفور، حال بدء الولايات المتحدة في اتخاذ تدابير لاستئناف التجارب النووية.

وأضاف ريابكوف - حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم السبت "إذا بدأت العمليات، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة تتطلع في اتجاه استئناف التجارب النووية، فسنتخذ إجراءات.. سترد روسيا على الفور بالمثل"، مشيرا إلى أن "روسيا سحبت التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في نوفمبر عام 2023 لأنها نفد صبرها".

وتابع: "لقد انتظرنا 23 عاما.. كانت هذه نهاية القصة.. ما سيحدث بعد ذلك هو سؤال مفتوح، تعتمد الإجابة بشكل كامل على السياسة التي ستتبعها الولايات المتحدة وحلفاؤها"، موضحا أن "سحب التصديق ليس هو نفسه الانسحاب من المعاهدة".


معبد أتربيس يقع عند سفح الجبل الغربي، على الضفة الغربية لنهر النيل، وهو على بعد حوالي 7 كيلو مترات جنوب غرب مدينة سوهاج، والتي كانت قديمًا إحدى المدن التابعة للإقليم التاسع من أقاليم مصر العليا وهو الإقليم الذي كانت عاصمته أخميم الواقعة بمواجهة أتريبس مباشرة على الضفة الشرقية لنهر النيل، ويمتد الموقع الأثري على مساحة حوالي 300 ألف متر مربع، وقد استمرت فترة بناء وزخرفة معبد أتريبس لأكثر من 200 عام، إذ بدأ تشييده وتزيين حجراته الداخلية في عهد الملك بطليموس الثاني عشر (81-58 و55-51 ق.م)، وهو أحد آخر ملوك أسرة البطالمة ووالد الملكة كليوباترا السابعة. في حين ترجع زخرفة الأروقة والأعمدة والجدران الخارجية المحيطة إلى عهود الملوك الأباطرة الرومان تيبريوس (14-37م)، وكاليجولا (37-41م) وكلاوديوس (41-54م)، حيث انتشرت ألقابهم ومناظرهم في مناظر المعبد، كما عُثر أيضًا – ولكن بشكل أقل- على ألقاب عدد آخر من الملوك الأباطرة الرومان، وهم فيسباسيان (69-79م)، وتيتوس (79-81م)، ودوميتيان (81-96م)، وهادريان (117-138 ق.م).

ومع انتشار الديانة المسيحية في نهاية القرن الرابع الميلادي، ودخول مرسوم الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول وجراتيان وفالنتينيان الثاني حيز التنفيذ في عام 380 قبل الميلاد، توقفت كافة طقوس العبادة في المعابد المصرية ومن بينها معبد أتريبس الذي بني إلى جواره دير للراهبات، ومن ثم أعيد استخدام بعض حجراته لتصبح بعضها ورش عمل مخصصة لصبغ المنسوجات، وفي حجرات أخرى تم العثور على أواني تخزين مطمورة في الأرضية، كما استغلت بعض المواضع الأخرى كحظائر للحيوانات أو كأماكن لأفران الفخار، بالإضافة إلى ذلك، تم في فترة لاحقة، بناء كنيسة أمام مدخل المعبد مباشرة.

وعقب الفتح الإسلامي لمصر عام 642م، تغيرت الأنشطة رويدًا رويدًا وهُجر الدير وتحولت حجرات المعبد إلى مواضع لإلقاء المخلفات، وهي المخلفات التي عثر من بينها على بقايا فخارية وزجاجية، إلى جانب بقايا حصائر وسلال ومنسوجات وأدوات وحلي، بالإضافة إلى كتابات على أجزاء من البردي. كما تم استخدام العديد من الحجرات كحظائر للأغنام والماعز، وهو ما تم الاستدلال عليه اعتمادًا على التركيز الكبير للفضلات في طبقات معينة أثناء الحفر، وفي أواخر العصر الروماني، تم بناء حظيرتين من الطوب اللبن في الفناء الغربي وفرن للخبز في الرواق الشرقي. وربما تعرض المعبد، أو على الأقل أجزاء منه، لحريق كبير حيث توجد آثاره على جدران بعض الحجرات، وفي القرون التالية امتلأ المعبد بالحطام والأحجار المتساقطة من الأسقف وأعلى الجدران والأعمدة، حتى عمق 3 أمتار في بعض الأماكن، بالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن قدر هائل من كسرات الحجر الجيري التي لا تعد ولا تحصى، ناتجة عن أعمال تدمير خلال فترة العصور الوسطى، إذ تم إعادة تدوير لعدد من تلك الأحجار المتساقطة، عبر إعادة النحت والتقسيم طبقًا لاحتياجات استخداماتها في مواضع جديدة.

جدير بالذكر أنه لا يوجد تاريخ محدد يمكن من خلاله أن تحديد بداية الكشف عن معالم أتربيس، لكن ربما بدأ ذلك مبكرًا، على سبيل المثال عمل بالموقع جاردنر ويلكينسون (في عام 1825م)، وونيستور لوت (1839م) والبعثة الروسية بقيادة كارل ريتشارد لِبسيوس (1845م)، إلا أن تلك الحفائر لم تكن منظمة أبدًا، إذ كانت أول حفائر عملية منظمة لمعابد أتريبس كانت بقيادة عالم الآثار الإنجليزي فلِندرز بتري واستمرت 6 أسابيع بموسم (1906م-1907م) والذي استطاع خلالها الكشف عن المعبد الرئيسي، وذلك كجزء من مشاريع المدرسة البريطانية للآثار في مصر (BSAE)، وكان هدفه هو وضع تصور لتخطيط المعبد، وهو ما نجح في تنفيذه على الرغم من قصر مدة العمل، وتم نشر النتائج التي توصل إليها في تقارير الـ(BSAE)، وبعد انتهاء الحفائر، أعاد بتري ردم المعبد للحفاظ عليه من التدهور بسبب عوامل التعرية المتعددة، وتوقف العمل بالمنطقة لسنوات كثيرة إلى أن تولى المجلس الأعلى للآثار، بقيادة المرحوم أ.د يحيى المصري، مدير عام آثار سوهاج آنذاك، مهام استكمال أعمال الحفائر للكشف عن باقي عناصر المعبد الرئيسي من عام 1981م إلى عام 1996م، وخلال تلك المدة تم إعادة حفر ثلثي المعبد فقط.

واستكمل المشروع مرة أخرى في عام 2003، وذلك عندما أطلقت جامعة توبنجن الألمانية مشروع حفائر وتوثيق وترميم لمعبد أتريبس بالاشتراك مع المجلس الأعلى للآثار، وبالاشتراك مع الألماني أ.د كريستيان لايتس، رئيس قسم المصريات بجامعة توبنجن، وكان الهدف من المشروع في جوهره هو تنفيذ حفائر أثرية، ودراسة لغوية لمعبد أتريبس وتاريخه، والذي استخدم منذ العصر البطلمي مرورًا بالعصر القبطي وصولًا للعصر الإسلامي، لذلك ركز المشروع على إعداد بحث كامل وشامل يتضمن حفظ ونشر للمناظر والنصوص المكتوبة ومراحل بناء المعبد الكبير، وهو المعبد الذي تم تكريسه للإله “مين رع” وزوجته “ربيت” وابنهما الطفل “كولنتيس”، وقد تشكل فريق العمل من عدد من المتخصصين، سواء في علم المصريات أو الصيانة والترميم أو المعماريين، من ألمانيا ومصر وبولندا وفرنسا، وكان التحدي الأكبر في ذلك الوقت هو التعامل مع ما يقرب من 400 كتلة حجرية متساقطة من الأسقف وأعلى الأعمدة والجدران، والتي يصل وزن الواحد منها لعدة أطنان، وكان لابد من نقلها خارج المعبد لاستكمال أعمال الحفائر، لذلك تم الاستعانة بفريق الإدارة الهندسية بتفتيش آثار الأقصر بقيادة الريس جمال الغصاب وفريقه، والذي نجح في رفع الكتل من المعبد، من خلال الاعتماد على المزج بين طرق الرفع التقليدية وتكنولوجيا الوسادات الهوائية. وبعد أن رفعت الكتل تم توثيقها ودراستها وتخزينها بالقرب من المعبد، وبمجرد نقلها، استأنفت أعمال الحفائر بشكل جدي في عام 2012م، وهي الأعمال التي استمرت حتى موسم 2020م وأسفرت عن الكشف عن كافة عناصر المعبد الرئيسي ومهدت لافتتاحه أمام الزوار، كما قامت البعثة المصرية الألمانية المشتركة بإعداد المعبد للزيارة عقب الانتهاء من كافة أعمال الحفائر والتوثيق والترميم. وزودته بلوحات شارحة اشتملت على تقنية الـQR. 

جدران وأسقف المعبدة مزينة بالكثير من النصوص الهيروغليفية المتميزة والمتنوعة، والتي يصل عددها حوالي 1300 نص مصاحب لمناظر المعبد الدينية والطقسية، والعديد من هذه النصوص ليس له مثيل في أي معبد آخر، ومن ثم فالأمر مفيد جدًا للمهتمين باللغة وبالديانة المصرية في تلك الفترة المتأخرة، مما يعد إضافة قوية إلى علم المصريات.

ومن بين هذه النصوص ذلك الخاص بالمعبود “مين” والموجود في رواق الأعمدة الشرقي، إذ يتألف من 110 سطرًا، ويمتد على الجدار بطول 21 مترًا، وهو في حالة حفظ أفضل من النسخ الأقدم التي ترجع إلى عصر الرعامسة، كما أن نصوص المعبد موزعة على 34 حجرة منفذة بشكل جمالي بالنقش البارز في الأماكن الداخلية والمغطاة، بالنقش الغائر في الأماكن الخارجية المفتوحة. وأضيفت طبقة من الطلاء على النقوش، سواء كانت مناظر أو كتابات هيروغليفية، حيث تم استخدام ستة ألوان أساسية؛ الأبيض (من المستخلصات النباتية) والأسود (من الصدأ) والأحمر والأصفر والأخضر والأزرق (جميعها من المستخلصات المعدنية).

وتم تكريس المعبد لثالوث أتريبس وهم “مين رع”، وزوجته “ربيت” وابنهم الطفل “كولنتيس”. عُبِد “مين رع” أيضًا في إقليم أخميم، وكان ممثلًا للخصوبة، ومن ثم يُصوَّر في هيئة بشرية ذات قضيب منتصب، فوق رأسه تاج يتألف من قاعدة تعلوها ريشتان طويلتان، وترتفع إحدى يديه إلى أعلى. أما عن “ربيت” معبودة أتريبس، فقد تمثلت في هيئة بشرية برأس أنثى الأسد، إذ عُبِدت في هذا المعبد بوصفها ابنة رع وإلهة الشمس، مثلها مثل الإلهات الأخرى المعروفة بهيئة أنثى الأسد، على سبيل المثال “سخمت”، على رأسها قرص الشمس، بالإضافة إلى حية الكوبرا التي تقوم بدور الحماية. يُصوَّر “كولنتيس” عادةً كطفل جالس وإصبعه على فمه، وشعره على النمط التقليدي لمرحلة ما قبل البلوغ (خصلة الشعر الجانبية).

وواجهة المعبد الأمامية (A) تتكون من ستة أعمدة حتحورية مدمرة الآن ولم يتبق منها إلا القليل، وكان لكل عمود من أعلى أربعة وجوه للمعبودة حتحور، كل وجه يتجه نحو واحد من الاتجاهات الأربعة، ومن أسفل كانت هناك ستائر معمارية أو جدران قصيرة تربط الأعمدة. ومن المفترض أن تكون الصالة الثانية (B) الواقعة خلف الصالة الأمامية هي صالة الأعمدة Hypostyle، لكن أعمال الحفائر لم تثبت ما يؤيد ذلك الافتراض، كما توجد صالة القرابين (C1)، وتتزين جدرانها بنقوش تظهر الإله الثور “منيفس” الذي حضر إلى المذبح. خلف ذلك توجد قاعة تاسوع الآلهة المقد (C2)، ومنها يمكن الدخول إلى قلب المعبد، حيث حجرات قدس الأقداس الثلاث (D1-D3)  والتي ترتبط كل واحدة منها بأحد معبودات ثالوث أتريبس المكرس له المعبد، ويحيط بقدس الأقداس D3 حجرات صغيرة تستخدم كمخازن لأدوات المعبد. ففي مخزن المواد (E4) كان يتم إيداع الملابس والزيوت المخصصة لطقوس العبادة .

وفي حجرة بلاد بونت وما يسمى بحجرة أرض الآلهة، نقشت مناظر لأشجار البخور والمر، وهو المكان الوحيد الذي تم العثور فيه على مثل هذه النقوش من مصر القديمة بأكملها. وتصف النصوص المصاحبة كيفية استخراج المر والبخور والزيت والخشب من الأشجار المختلفة وتقييم الجودة النسبية والتناسق والرائحة ومكان المنشأ، بالإضافة إلى وصف استخداماتها وأكثر من ذلك بكثير. لذا كانت تسمى حجرة بونت والحجرات المجاورة باسم المعمل أو المختبر، والتي وصفت في نقش على النحو التالي: “قام -أي بطليموس الثاني عشر- ببناء حجرة بونت، المزينة بالكامل بأشجار المر، لأمه العظيمة، ربيت، عين حورس في الغرب. قام بتزويد المعمل بعدد لا يحصى من الأخشاب الكبيرة ذات الرائحة الحلوة لوالده أي الإله مين رع..”.

ينفرد المعبد بوجود ميزة معمارية أخرى، تتمثل في مجموعة من ثلاث مقاصير ذات مداخل ناحية الشمال وهي K1-K3، جميعها محاط برواق الأعمدة (L1-L3)، الذي يتألف من 26 عمودًا ذات تيجان نباتية رائعة، فنحن انتهينا الآن من أعمال الكشف عن المعبد الرئيسي، وتصل أبعاده إلى 75×45 مترًا، بينما لا يزال هناك معبدان آخران تحت الرديم، لكن خلال الفترة المقبلة تستكمل البعثة أعمالها في الصيانة الدورية للمعبد وتنظيف المنطقة المحيطة به وخاصة منطقة مساكن الكهنة، وذلك بالتعاون مع مرممي وزارة الآثار في مصر.


اتهم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب الحكومة بصفة عامة ووزارة الصحة والسكان بصفة عامة بالفشل فى الرقابة على أسعار العلاج بالمستشفيات والمراكز الطيبة الخاصة بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والأحياء وحتى القرى على مستوى الجمهورية مؤكداً أن اسعار الكشف لبعض الأطباء ببعض المستشفيات الخاصة تعدى ال 1000 جنيه وأسعار العمليات الجراحية البسيطة اعدت ال 100 ألف جنيه فى عدد من المستشفيات الخاصة


وطالب " قاسم " فى طلب احاطة قدمه إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وذلك لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية بشأن المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة التي تستغل المرضى.
بضرورة صياغة ووضع قائمة بالأسعار الخاصة بدخول وعلاج المرضى بجميع المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة على أن يتم نشر هذه القائمة بمختلف المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة فى مداخل هذه المؤسسات حتى يتعرف كل مريض على الاسعار الحقيقية والمعلنة من قبل الحكومة
وكشف النائب محمود قاسم عن قيام العديد من المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة باستخدام أساليب متلوية للتحايل على المرضى، واستغلال مرضهم بعمل العديد من الفحوصات والأشعة والتحاليل الطبية التي لا طائل من ورائها سوى الحصول على المزيد من الأموال، بدون أن تستدعي الحالة الصحية لهؤلاء المرضى إجراء كل تلك الفحوصات اضافة الى تمديد إقامة المرضى بالمبيت سواء بغرفة من غرف المستشفى أو بغرفة العناية المركزة، وذلك في سبيل استغلال المرضى بدون حاجة تذكر لاتخاذ هذا الإجراء، وكل هذا يتم بدون أي رقابة تذكر على تلك المستشفيات والمراكز الطبية متسائلاً : لماذا التباين الواضح بين خطة أسعار كل مستشفى عن الأخرى، وعدم الإعلان عن خطة أسعار موحدة لكافة الإجراءات الطبية تلتزم بها كافة المستشفيات والمراكز الخاصة، مما جعل الأمر لا يتعدى كونه تجارة بصحة المصريين واستغلال لمرضهم ؟
وطالب من جميع المحافظين ومديرى مديريات وادارات الصحة على مستوى الجمهورية القيام بجولات تفتيشية مفاجئة ومكثفة على مختلف المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة مؤكداً على تشكيل لجان طبية متخصصة من وزارة الصحة، للمرور على تلك المستشفيات، وتلقي شكاوى المرضى ومتابعتها تمهيدًا لاتخاذ اجراءات حاسمة تجاه المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة التي تقوم باستغلال المرضى.
كما طالب النائب محمود قاسم من رئيس مجلس النواب احالة طلب الاحاطة إلى لجنة الصحة بالمجلس واستدعاء وزيرى الصحة والتنمية المحلية للرد على تساؤلاته
 


أشاد النائب خالد طنطاوى عضو مجلس النواب بتحذير وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المواطنين والمزارعين من التعامل مع الشركات الوهمية والصفحات المجهولة التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بيع مساحات من الأراضي الزراعية أو أراضي استصلاح تابعة للوزارة معلناً اتفاقه التام مع سياسات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق لمواجهة مثل هذه الظواهر الخطيرة واصدار الوزارة لبيان رسمي أكدت فيه عدم وجود أي صلة بينها وبين تلك الجهات.


وطالب " طنطاوى " فى طلب احاطة تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية بضرورة اتخاذ جميع الاجراءات لمواجهة مافيا المتاجرة فى الاراضى الزراعية بطرق غير شرعية متسائلاً : أين دور المحافظين وقيادات المحليات ومديرى مديريات وادارات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على مستوى الجمهورية ؟
كما تساءل النائب خالد طنطاوى عن دور الأجهزة الحكومية المختصة عن حماية الأراضى الزراعية مطالباً بتطبيق القانون بكل حسم وقوة ضد كل من تسول له نفسه النصب والاحتيال على المواطنين فى مثل هذه القضايا
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كانت قد أكدت أن طرح الأراضي الزراعية أو أراضي الاستصلاح يتم بشكل قانوني ورسمي، حيث تتم جميع العمليات المتعلقة بالأراضي من خلال مزادات علنية أو إجراءات قانونية موثقة، ويتم الإعلان عنها عبر القنوات الإعلامية الرسمية الخاصة بالوزارة. وأشارت إلى أن الجهاز الإعلامي لوزارة الزراعة هو الجهة الوحيدة المخولة بنشر الأخبار المتعلقة بطرح الأراضي.
وناشدت وزارة الزراعة جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة تحري الدقة في نقل الأخبار والمعلومات المتعلقة بهذا الشأن. كما دعت إلى التواصل مع الجهات المعنية للتحقق من صحة المعلومات قبل نشرها، بهدف تجنب نشر معلومات غير دقيقة قد تؤدي إلى تعرض المواطنين للنصب أو الخداع من قبل تلك الشركات الوهمية.
 


وصفت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات والأعمال المالية بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر الكلمة التى القاها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية أكاديمية الشرطة بالتاريخية والمهمة مؤكدة أن القضايا التى تناولها الرئيس السيسى فى كلمته تعتبر بمثابة دستور ومنهاج عمل شامل وواضح للحفاظ على الأمن القومي المصرى وبعثت برسالة طمأنة لكل المصريين حوّل قدرة الدولة المصرية بجميع مؤسساتها وبشعبها العظيم فى الحفاظ على الأمن القومى المصرى


ووجهت " درويش " فى بيان لها أصدرته اليوم تحية قلبية على الصراحة والشفافية التى تحدث بها الرئيس السيسى فى كلمته كعادته دائماً مؤكدة أن الرئيس السيسى منذ أن تولى مهام منصبه فى عام 2014 وهو دائماً لا يعرف سوى لغة الصدق والأمانة والتعامل بكل شفافية مع كل المصريين
وأكدت النائبة سولاف درويش أن كلمة الرئيس السيسى أكدت على مجموعة من الحقائق المهمة فى مقدمتها أن الدولة المصرية وقيادتها الرشيدة كانت ولاتزال وستظل ملتزمة بدعم الأشقاء في أحلك الظروف والأوقات مطالبة من المجتمع الدولى بجميع دوله ومنظماته بصفة عامة والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة الاستماع لصوت ورؤية مصر الثاقبة للوقف الفورى للعدوان الإسرائيلى فى غزة ولبنان حتى لا تتسع دائرة العنف والصراع داخل منطقة الشرق الأوسط
وأكدت النائبة سولاف درويش أن مطالبة مصر بقيادة الرئيس السيسي باستمرار بضرورة وقف إطلاق النار الشامل والفوري يتطلب تضافر الجهود الدولية لحماية الشعوب من آثار النزاعات المسلحة المقصود منها تدمير الأوطان مؤكدة على ضرورة استجابة المجتمع الدولي والاضطلاع بدوره بشكل حقيقي لاجبار سلطات الاحتلال الاسرائيلى على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية


عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريراً تليفزيونياً بعنوان: « أصبح ضروريا في حياة الملايين حول العالم.. شات جي بي تي يغير أسلوب الحياة».

استخدامات الذكاء الاصطناعي

وقال التقرير: «اهتمام كبير حول استخدامات الذكاء الاصطناعي، حيث ارتفعت أعداد المستخدمين إلى أرقام قياسية، وكشف شركة أبل الأمريكية عن أن أكثر من 250 مليون شخص حول العالم يستخدمون برنامج الذكاء الاصطناعي، شات جي بي تي، أسبوعياً لتعزيز عملهم، وإبداعهم، وتعلمهم».

وأضاف التقرير: «يأتي هذا الرقم بعد زيادة حادة في أعداد المستخدمين، منذ أواخر أغسطس، حيث كان البرنامج يستخدم من قبل 200 مليون شخص أسبوعياً فقط، وهو ما يمثل ضعف العدد مقارنة، بشهر نوفمبر من العام الماضي».

 وتابع التقرير: «على الرغم من هذه الزيادة الكبيرة، لا تزال الشركة غير واضحة بشأن عدد المستخدمين الذين يدفعون مقابل الوصول إلى أدواتها، مقارنة بالذين يستخدمون النسخة المجانية».

شات جي بي تي لم يعد مجرد أداة تكميلية

وأوضح التقرير، أن الأرقام تشيراً إلى أن شات جي بي تي، لم يعد مجرد أداة تكميلية، بل أصبح جزء أساسيا من حياة الملايين حول العالم، سواء في مجالات العمل، أو التعليم أو الإبداع، ويبدو أن الشركة ماضية في نطاق توسيع، أدواتها في المستقبل القريب.
 


رافعين شعار "بالدم نكتب لفلسطين"، يحمل الإعلاميون الفلسطينيون ، الذين يضربون المثل في التضحية والفداء ، أرواحهم على أكفهم في سبيل نقل الحقيقة ووقائع الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة الدائرة منذ 7 أكتوبر 2023 ، وما رافقها من فظائع وجرائم تندى لها جبين الإنسانية.

ويواجه الصحفيون في قطاع غزة مخاطر جمة وتحديات هائلة ، ويعملون في ظل ظروف مروعة تحت الغارات والأحزمة النارية والقنابل ورصاص القناصة والحصار الكامل، لنقل الرواية الفلسطينية لحظة بلحظة ، وتفنيد رواية الاحتلال الكاذبة ، ولفت انتباه العالم إلى المجزرة المستمرة بحق المدنيين العزل من النساء والأطفال والشيوخ ، باعتبارهم المصدر الوحيد للتقارير الميدانية من داخل الأراضي الفلسطينية، والتي تعتمد عليها وسائل الإعلام الدولية للحصول على معلومات دقيقة حول الوضع داخل غزة.

غير أنه في ظل الحرب الإسرائيلية ، تحولت مهنة "الصحافة" من "البحث عن المتاعب" إلى البحث عن "الشهادة" ، وبعدما كان الصحفيون ينقلون الخبر وأحداث الحرب الدامية، أضحوا وعائلاتهم هم "قصة الخبر" في نشرات محطات التلفزة العربية والعالمية ووسائط التواصل الاجتماعي في ظل المجازر اليومية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية.

ومنذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي عقب الهجوم المباغت وغير المسبوق الذي شنته حركة حماس على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة والذي سمته "طوفان الأقصى" ، لم تكن هناك حصانة لأي فلسطيني بمن فيهم الصحفيون، وارتفع عدد الشهداء من فرسان الكلمة والصورة إلى 174 شهيدا حتى نهاية سبتمبر الماضي وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة ، وهي الخسائر الأكبر للصحفيين في تاريخ الحروب الحديثة، في ظل تعمد جيش الاحتلال قتلهم بدم بارد وهم يرتدون درع وشارة مميزة "Press" ، فضلا عن اعتقال العشرات منهم في أقبية السجون ، بهدف طمس الحقائق وتغييب الرواية الفلسطينية عن الرأي العام العالمي.

يقول الإعلامي عادل الزعنون مدير مركز غزة لحرية الإعلام لوكالة أنباء الشرق الأوسط : "في كل الحروب وجولات المواجهة والتصعيد مع الجيش الإسرائيلي ، كان دور الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين بارزا وجلياً في تغطية الفظائع والاعتداءات الإسرائيلية بكل تفاصيلها كما هو الحالي بالنسبة لهذه الحرب الأعنف والأكثر دموية وتدميرا والتي تشهد تطهيرا عرقياً غير مسبوق".

ويضيف الزعنون والذي عمل مراسلا لقناة الشرق خلال الحرب – مقرها الرئيسي الرياض - : "أسهم الصحفيون في القيام بدورهم وواجبهم المهني والإنساني والموضوعي في كشف المجازر التي تصفها الأمم المتحدة ومنظمات دولية إنسانية بجرائم ترقى إلى "جرائم الإبادة" التي تنفذها آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب قبل عام ولا زالت مستمرة بل وسعتها باتجاه مدن الضفة الغربية ولبنان".

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي وعلى مدار عام كامل ، أدت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى استشهاد ما يقارب 42 ألف فلسطيني جلهم من النساء والأطفال والشيوخ وإصابة 97 ألفا آخرين ، وتدمير حوالى 90 في المئة من المنازل والبنى التحتية ، فضلا عن نحو 11 ألفا في عداد المفقودين تحت الأنقاض.

وتابع الإعلامي عادل الزعنون :"في قلب هذه الأحداث ، واجه الصحفيون استهدافا مباشرا غير مسبوق، إذ استشهد أكثر 170 من الصحفيين (مراسلون ومصورو فيديو وفوتوغرافيون، والعاملون في حقل الإعلام) .

ويوضح قائلا: عدد كبير من هؤلاء الشهداء استهدف بشكل مباشر ومتعمد سواء في الميدان أو البيت أو موقع العمل، إلى جانب تدمير القوات الإسرائيلية أكثر من مئتي مكتب ومقر ومركز صحفي وإعلامي وبعضها أصيب بأضرار جسيمة، دون أن تستثني حتى مكاتب وكالات الأنباء وشبكات التلفزيون العالمية والعربية الكبرى، في مسعى لا يمكن أن يُفهم هدفه إلا من أجل إسكات الصحافة وفقء عيون عدسات كاميرات الصحفيين والإعلاميين".

وحول ظروف عمل الصحفيين في ظل العدوان، يقول الزعنون الذي دمر طيران الاحتلال منزله المكون من 4 طوابق وحوله إلى ركام في حي تل الهوا بمدينة غزة : "لقد عمل الصحفيون ولا زالوا في هذه الحرب في ظروف قاسية جدا، إذ لا مكاتب ولا معدات ولا إنترنت ولا اتصالات ولا كهرباء ولا ماء ولا منازل ولا خيام ولا مكان آمن".

وأردف: رغم ذلك واصل الصحفيون أداء واجبهم بكل شفافية في تغطية تفاصيل الحرب على مدار الدقيقة ، وكشف ولو بالشيء اليسير ما ترتكبه آلة الحرب الإسرائيلية من فظاعات ".

ووثق "مركز غزة لحرية الإعلام" (غير حكومي) 176 شهيدا صحفيا وعاملا في الحقل الإعلامي، وإصابة أكثر من 160 بجروح مختلفة، وتدمير نحو 200 مكتب ومركز ومقر صحفي وإعلامي، عدا عن تدمير كلي أو شبه كلي لمنازل أكثر من 320 صحفيا بعضها باستهداف بشكل مباشر.

ويحكي الإعلامي عبد الناصر أبو عون المذيع في إذاعة "صوت القدس" تجربته خلال الحرب على غزة قائلا لوكالة أنباء الشرق الأوسط :"منذ بداية الهجوم في 7 أكتوبر والذي لاحظنا قوته ومدي نتائجه في عدد القتلي الإسرائيليين، فهمنا أننا ذاهبون إلى حرب طويلة ومدمرة بقوة ، ومنذ اللحظات الأولى تم وضع خطة عمل بموجبها عملنا وسط آلة الدمار والقتل ، ولاحقا انتقلنا من مقرات عملنا بمدينة غزة بالنظر لخطورة القصف إلى مستشفي الشفاء ظنا منا أنه أكثر أمانا".

ويضيف أبو عون وهو أيضا مراسل صحفي ميداني : "عملنا وسط ظروف غاية بالتعقيد والمخاطر والاستهدافات إلى حين طلب منا عبر بيانات التحذير من جيش الاحتلال بالتوجه إلي جنوب القطاع ، حيث غادرت إلي دير البلح (وسط القطاع) ، وعملت مؤقتا هناك وأحضرت أسرتي برفقتي وحاولت أن أقوم بتأمين مكان آمن لهم في رحلة النزوح المريرة".

وأردف :"بعد ذلك توجهت إلى خان يونس (جنوب) ، حيث مكثت هناك ثلاثة أشهر كانت صعبة للغاية .. فالغارات لم تتوقف ومعها لم يتوقف شلال الدماء والقتل والتدمير لمنازل المواطنين إلى أن انتقلت إلي مدينة رفح جنوب القطاع وتموضعنا هناك لمواصلة التغطية ونقل صورة المجازر اليومية واضطررت إلى نقل أسرتي معي كلما انتقلت وكنت جاهدا في أن أبحث عن مكان آمن لهم وأن أوازن بين عملي وتأمين أسرتي بمكان آمن جراء شدة الغارات التي تطال المنازل وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها ".

وعن أصعب لحظات الحرب ، يقول الإعلامي عبد الناصر أبو عون :"في خضم عملي ونقل صورة الدمار والخراب ومعاناة النازحين برفح وظروفهم الإنسانية الصعبة ، تلقيت نبأ استشهاد والدي الذي نزل على رأسي كالصاعقة..لم أعد أتماسك وانفجرت بكاء على فقد والدي الذي لم يقبل أن ينزح إلى الجنوب وبقي في شمال غزة صامدا شامخا يتنقل من منزل العائلة إلى آخر".

وأردف: مع اشتداد الغارات ووطأة الهجمات على بيوت المواطنين العزل، قضى والدي شهيدا دون أن نودعه ونشارك في تشييعه ودفنه ، فقد فرقتنا الحرب وقطع جيش الاحتلال الطريق الواصل بين شمال غزة وجنوبه ، وجاء رحيل الوالد بعد أسبوعين من وفاة والدتي المريضة التي لم تحتمل صحتها العليلة ظروف النزوح القاهرة والصعبة وأثرت سلبا عليها إلى أن فارقت الحياة وزادت معها لوعتي وحزني وانفطر قلبي لفراقهما".

وتابع: تغلبت للحظات على مشاعري من أجل الاستمرار وإرسال صوت المظلومين من شعبي ونقل صور القتلى والشهداء والجرحى والدمار، لأن امامي رسالة سامية ومهمة أريد إيصالها للعالم حول حرب الإبادة الجماعية المتواصلة ليومنا هذا بعد عام كامل من اندلاعها..حرب المقتلة والمذبحة المستمرة والمستمر معها الوجع اليومي والقهر والحسرة بحصد آلاف الأرواح من المدنيين الأبرياء الذين حرقوا ودمرت بيوتهم فوق رؤوسهم".

ويختم أبو عون قائلا : رسالتنا نحن الإعلاميين لا تقل عن رسالة الميدان ومقاومة شعبنا في مواجهة الغطرسة والقتل وحرب الإبادة والمجازر التي ترتكب ليل نهار أمام مرأى ومسمع الجميع والعالم الذي لم يحرك ساكنا رغم مرور عام على الحرب".

** 24 إعلاميا شهيدا في حروب ما قبل "طوفان الأقصى": 

وخلال سبعة حروب شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة خلال الفترة بين عامي 2006 و2023 ، خاض رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو خمسة حروب ، كان آخرها الحرب الدامية والمدمرة التي تدور رحاها حاليا.

ووفقا لاحصاءات فلسطينية ، استشهد خمسة صحفيين خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع نهاية عام 2008 (عملية الرصاص المصبوب)، كما استشهد ثلاثة آخرون في حرب (عامود السحاب) في نوفمبر عام 2012 التي استمرت ثمانية أيام .

وفي حرب "الجرف الصامد" التي استمرت 51 يوما خلال الفترة من 7 يوليو وحتى 26 أغسطس 2014 ، تسبب استهداف جيش الاحتلال للصحفيين والإعلاميين في استشهاد 15 إعلاميا وإصابة 18 آخرين وقصف 23 منزلا تعود للصحفيين، و17 مقرا إعلاميا و6 سيارات ، بالإضافة إلى عملية اختراق والتشويش على أكثر من 15 إذاعة وفضائية، وفقا لاحصاءات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وفي عام 2018، وخلال "مسيرة العودة الكبرى" المطالبة آنذاك برفع الحصار عن غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين لديارهم التي هجروا منها ، وثقت منظمات حقوقية دولية استهداف قناصة إسرائيليين الصحفيين في قطاع غزة أثناء تغطيتهم للاحتجاجات على طول السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل مما أدى إلى استشهاد الصحفي ياسر مرتجى برصاصة قناص إسرائيلي. 

** تنديد عربي ودولي باستهداف الإعلاميين الفلسطينيين: 

وأثارت الجرائم الإسرائيلية بحق الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام في قط غزة غضبا وتنديدا عارما على المستوى العربي والدولي .

فقد اعتبرت منظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة حول العالم، استهداف الصحفيين "جريمة حرب" بموجب القانون الإنساني الدولي.

ووصفت المنظمة (غير الحكومية) قطاع غزة بـ"مقبرة الصحفيين"، متهمة إسرائيل بتعمد خنق عمل الصحفيين وقتلهم، وممارسة مختلف الطرق لإعاقتهم في الميدان، فضلا عن التهجير والحصار ومنع الصحفيين الأجانب من الدخول إلى القطاع وقطع الإنترنت ورسائل التهديدات التي تصلهم.

وفي 27 مايو الماضي ، تقدمت "مراسلون بلا حدود" بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين. ودعت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى "التحقيق في جرائم ارتكبت في حق ما لا يقل عن 9 مراسلين فلسطينيين خلال الفترة بين 15 ديسمبر 2023 و20 مايو 2024".

وهي الشكوى الثالثة التي تقدمت بها المنظمة إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن مقتل صحفيين في غزة بعد شكوى أولى في 31 أكتوبر وأخرى في 22 ديسمبر 2023.

كما نددت "لجنة حماية الصحفيين"، وهي منظمة مستقلة مقرها نيويورك باستهداف الإعلاميين في قطاع غزة، مؤكدة أن حرب إسرائيل على قطاع غزة هي الأكثر فتكا وقتلا للصحفيين.

في السياق ذاته، أدانت نقابة الصحفيين المصرية في أكثر من مناسبة استمرار جرائم جيش الاحتلال وآلة حربه الوحشية ضد الصحفيين الفلسطينيين وأسرهم.

وأعلنت النقابة "كامل تضامنها مع قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين برفع شكوى ضد جرائم الكيان الصهيوني بحق الصحفيين الفلسطينيين".

وفي إطار تضامنها ودعمها للإعلاميين الفلسطينيين ، أعلن خالد البلشي نقيب الصحفيين خلال احتفالية توزيع جوائز الصحافة المصرية في التاسع من يوليو الماضي تكريم الصحفي وائل الدحدوح – مدير مكتب قناة الجزيرة في غزة - بعد حصوله على جائزة حرية الصحافة ممثلا عن الصحفيين الفلسطينيين.

وفقد الدحدوح زوجته واثنين من أبنائه وحفيده في قصف لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأسابيع الأولى من الحرب ، كما تعرض لإصابة خطيره في ذراعه جراء قصف إسرائيلي في 15 ديسمبر الماضي أودى بحياة زميله المصور سامر أبو دقة.. ثم استشهد نجله الأكبر "حمزة" الذي كان يعمل مع شبكة الجزيرة في غارة على سيارة بمنطقة ميراج برفح جنوب قطاع غزة في السابع من يناير الماضي.

وعلى مدار تاريخ الصراع الممتد منذ أكثر من 74 عاما ، استهدف الاحتلال أيضا العشرات من رموز الإعلام الفلسطيني من بينهم رسام الكاريكاتير الأشهر "ناجي العلي" الذي قتل في لندن برصاص عميل لجهاز "الموساد" الإسرائيلي في صيف عام 1987...والصحفية الفلسطينية -التي تحمل الجنسية الأمريكية- شيرين أبو عاقلة التي قتلت بنيران قناص إسرائيلي أثناء تغطيتها لعملية مداهمة لجيش الاحتلال لمخيم جنين شمال الضفة الغربية في 11 مايو 2022.

* صحفيون في أقبية السجون الإسرائيلية: 

ولا يواجه الصحفيون الفلسطينيون المخاطر على حياتهم فقط ، وإنما يواجهون أيضا التهديد بالاعتقال أثناء سعيهم لنقل الحقيقة للرأى العام العالمي وتفنيد الرواية الإسرائيلية الغارقة في الأكاذيب ، مما أعاق قدرتهم على أداء رسالتهم حول مجريات الحرب بحرية. 

ووفقا لاحصاءات نقابة الصحفيين الفلسطينيين، فإن 100 صحفي وصحفية اعتقلوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، تبقى منهم رهن الاعتقال 45 صحفيا، حوّلت سلطات الاحتلال معظمهم إلى الاعتقال الإداري (بدون تهمة أو محاكمة) ، فيما لا يزال 4 صحفيين في عداد المفقودين.

وأشارت إلى أن الاحتلال استهدف حتى مايو الماضي 77 منزلا للصحفيين في قطاع غزة بصواريخ الطائرات وقذائف المدفعية ، فيما دمر 86 مكتبا ومؤسسة إعلامية تدميرا كليا أو جزئيا، كما توقفت 25 إذاعة محلية في غزة عن العمل، وتضررت الحالة الصحفية بسبب الانقطاع المتواصل والمكثف للاتصالات والإنترنت، وهو أساس العمل الصحفي ونقل الخبر والصورة.

ويعلق عبد الناصر فروانة، المسؤول في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية على اعتقال الصحفيين قائلا لـ (أ ش أ) : إن سلطات الاحتلال لم تستثنِ الإعلاميين يوماً مضى من اعتقالاتها، فداهمت واقتحمت مقارا إعلامية مرارا وصادرت منها كاميرات ومعدات مختلفة، وزجت بالكثير من الصحفيين والعاملين في المؤسسات الإعلامية في سجونها ومعتقلاتها.

ويضيف فروانة أن سلطات الاحتلال صعدّت من استهدافاتها للعاملين في مجال الإعلام منذ السابع من أكتوبر، فاعتقلت خلال الحرب، نحو (108) صحفيا/ة، تبقى منهم رهنّ الاعتقال (59) من بينهم (7) صحفيات، و(22) صحفياً من غزة، ومن بين الصحفيين المعتقلين نحو (14) صحفياً رهن الاعتقال الإداري، بلا تهمة رسمية أو محاكمة، وفقا لمعطيات مؤسسات الأسرى الفلسطينية.

* "سديه تيمان".. شهادات مرعبة وانتهاكات صارخة:

ويحتجز معتقَلو غزة في زنازين العزل الانفرادي وأقسام بعيدة وسجون سرية عديدة، ومن غير المسموح الوصول إليها أو التواصل مع من يقبعون داخلها، ومنها سجن "سديه تيمان" سيء السمعة في بئر السبع في صحراء النقب، والذي افتُتح مع بداية الحرب خصيصاً من أجل معتقَلي غزة.

وبجهود من مؤسسات حقوقية مختلفة وفي ظل صعوبات وتحديات جمة، وبعد منع استمر شهورا من قبل سلطات الاحتلال، تمكن المحامي خالد محاجنة المختص في مجال الدفاع عن المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في 19 يونيو الماضي من زيارة الصحفي محمد صابر عرب (42 عاما)، مراسل فضائية "العربي" الذي اعتقله جيش الاحتلال من مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة خلال العدوان الواسع على المجمع في شهر مارس الماضي.

ووفقا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين (حكومية) ، فإن الزيارة التي استمرت لمدة 45 دقيقة، تمت تحت قيود ورقابة مشددة من قبل جنود الاحتلال، وكان أول تساؤل وجهه "عرب" للمحامي محاجنة أين أنا؟، فلم يكن يعلم أنه محتجز في معسكر (سديه تيمان) لأنه كان في حالة عزل عن العالم الخارجي وعائلته ومحيطه.

وفي تفاصيل الشهادة المرعبة والمروعة والصادمة التي نقلها محاجنة عن الصحفي محمد عرب، وأوردتها هيئة شؤون الأسرى جاء أن "إدارة المعسكر تبقي المعتقلين مقيدين على مدار 24 ساعة، ومعصوبي الأعين، فمنذ خمسين يومًا لم يبدل محمد ملابسه، وقبل الزيارة فقط سُمح له باستبدال بنطاله، بينما بقي بسترة لم يستبدلها منذ خمسين يومًا".

وأوضح عرب في شهادته "أنهم يتعرضون على مدار الوقت لعمليات تعذيب، وتنكيل، واعتداءات بمختلف أشكالها ومنها اعتداءات جنسية، ومنها عمليات اغتصاب، والتي أدت مجملها إلى استشهاد معتقلين، كما أنّ عمليات الضرب، والتنكيل، والإذلال، والإهانات لا تتوقف، ولا يُسمح لأي معتقل الحديث مع أي معتقل آخر، ومن يتحدث يتم الاعتداء عليه بالضرب المبرح، حتى أصبح المعتقلين يتحدثون مع أنفسهم، ويستمرون بالتسبيح والدعاء في سرهم، وهم محرمون من الصلاة، ومن ممارسة أي شعائر دينية".

أما بالنسبة لظروف احتجاز المرضى والجرحى منهم هناك من بُترت أطرافهم، وتمت إزالة الرصاص من أطرافهم دون تخدير. 

ونقل مراسل فضائية "العربي" المزيد عن أبرز ظروف الاحتجاز التي يخضعون لها، فعدا عن عملية التقييد والتعصيب التي تتم على مدار الوقت، فهم محاطون بالكلاب البوليسية على مدار الوقت، ويُسمح لكل أربعة معتقلين استخدام دورة المياه لمدة دقيقة، ومن يتجاوز الوقت يتعرض لـ"العقاب"، وينام الأسرى على الأرض، ويستخدمون أحذيتهم كمخدات للنوم، وبالنسبة للاستحمام فإنّ الوقت المتاح مرة واحدة في الأسبوع لمدة دقيقة، ويُمنع النوم خلال النهار.

ولفت إلى أنه تم السماح له بحلاقة شعره بعد اعتقاله بخمسين يوما، أما على صعيد الطعام فهو عبارة عن لقيمات من "اللبنة"، وقطعة من الخيار أو البندورة وهي الوجبة التي تقدم لهم على مدار الوقت".

وافتتح "سديه تيمان" بعد نشوب الحرب على قطاع غزة، ويعد من المعتقلات السرية التي اكتسبت شهرة واسعة بعد اتهام سلطات الاحتلال الإسرائيلية باستخدامه لتعذيب آلاف المعتقلين الفلسطينيين، بما في ذلك أشخاص تقرر فيما بعد أنه لا علاقة لهم بحماس أو الفصائل الفلسطينية الأخرى. وفي شهر أغسطس الماضي ، تصدَّر السجن سيء السمعة عناوين الأخبار بعد أن تم تصوير مجموعة من الجنود في مقطع فيديو وهم يعتدون جنسياً على أسير فلسطيني.

وبحسب محاجنة، فإن "القيود الحديدية على يد الصحفي محمد عرب لم تنزع لمدة 100 يوم، ويتم فكها مرة واحدة، عندما يتم السماح للمعتقلين بالاستحمام لمدة دقيقة واحدة فقط، والمعتقل الذي يستحم لأكثر من دقيقة تتم معاقبته بطرق صعبة جدا".

ولفت المحامي المختص في شئون الأسرى إلى أن "منذ لحظة اعتقاله، تم التحقيق مع عرب مرتين فقط، المرة الأولى تمت بعد اليوم الـ40 من اعتقاله، وذلك بعد استجوابه في تحقيق استمر لساعات وسط تنكيل وتعنيف، في محاولة لانتزاع منه معلومات، والذي بدوره رفض كل ما وجه إليه رغم التنكيل والتعذيب".

وأكمل محاجنة أن "المحققين الذين حققوا مع محمد من وحدات الجيش الخاصة، وإنه عرض بعد التحقيق معه على المحكمة المركزية التي قررت أنه معتقل لأجل غير مسمى، في جلسة عقدت عن بعد، باستخدام أحد هواتف الجنود، حيث نسب القاضي لمحمد تهمة الانتساب لتنظيم غير معروف، حيث لم يكن وجود لأي محام".


عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريراً تليفيزيونياً بعنوان: « الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط».

تداعيات خطيرة يتكبدها العالم بسبب التوترات المتلاحقة

 وقال التقرير: «تداعيات خطيرة يتكبدها العالم بسبب التوترات المتلاحقة في منطقة الشرق الأوسط، وهو يؤثر سلبياً على الاقتصاد العالمي، بسبب اضطرابات حركة الملاحة البحرية والجوية بسبب ما تشهده المنطقة من توترات».

وأضاف التقرير: « تشهد أسواق النفط عالميا، ارتفاعاً كبيرا في الأسعار، حيث شهد زيادة تجاوزت 10% بسبب التوترات في منطقة الشرق الأوسط، خاصة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، باحتمالية شن هجوم إسرائيلي على مرافق النفط الإيرانية».

 وتابع التقرير: « الحرب في منطقة الشرق الأوسط، وارتفاع أسعار النفط تسبب في حالة من القلق العالمي،  من احتمال اندلاع صراع أوسع في المنطقة مما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط العالمية».

وزاد التقرير: «ارتفاع أسعار النفط سيؤثر بشكل كبير على الدول المستوردة للنفط، حيث سيزيد من فاتورتها النفطية، ويضع ضغوطاً على ميزانيها، بالإضافة إلى ذلك فإن ارتفاع أسعار النفط قد يشجع على الاستمرار في مصادر الطاقة المتجددة، مما قد يؤدي إلى تحول في قطاع الطاقة على المدى الطويل».

من الصعب التنبؤ بأسعار النفط في المستقبل

وأوضح التقرير أنه من الصعب التنبؤ بأسعار النفط في المستقبل القريب، ولكن من المتوقع أن تستمر التقلبات في الأسواق، حيث تتأثر أسعار النفط بالعديد من العوامل، بما في ذلك  التطورات السياسية والعسكرية».


حرص طلاب السنة النهائية بكلية الطب جامعة المنوفية، على تقديم الخير من خلال التبرع بـ 650 ألف جنيه؛ لشراء حضانة كاملة بمبلغ 250 ألف جنيهًا لمستشفى جامعة المنوفية، وجهاز إيكو ثمنه 400 ألف جنيها تم تسليمه بالفعل إلى المستشفى التعليمي بشبين الكوم.

 

 

وأكد طلاب الخير الدفعة 39 طب المنوفية، أنهم يريدون بدء حياتهم العملية بصدقات جارية، عن علمهم ودراستهم وتوفيق المولى عز وجل لهم، خلال السنوات السابقة من الدراسة، آملين من الله أن يكون المشروعين في ميزان حسناتهم وأن يساعدا على إنقاذ أرواح البشر وهو أقصى ما يتمنوه بعد رضا الله.


الدفعة 39 طب المنوفية تتبرع بجهاز إيكو لمستشفى شبين الكوم التعليمي

وكتب طلاب الدفعة 39 طب المنوفية على صفحة الدفعة: "رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ" الحمد لله ربنا أنعم علينا بحاجتين التخرج في عفو وعافية الحمد لله وتمام جهاز الإيكو، والفرحة فرحتين الحمد لله.

وتابع الطلاب: الحمد لله تم جمع سعر جهاز الإيكو والتسليم ووصل الجهاز مستشفى القصر التعليمي بشبين الكوم، الحمد لله دا إنجاز حقيقي وكبير  في وقت بسيط بفضل ربنا وشكرا على ثقتكم وعلى مجهودكم في نشر الموضوع وتبرعاتكم ربنا يخلفها عليكم أضعاف بالخير يارب، شكرا لدكاترة مستشفى القصر على تعاونهم معانا واهتمامهم وحقيقي من أفضل الناس اللي اتعاملت معاهم طول فترة جمع التبرعات، وكمان بيبلغوكم شكرهم وامتنانهم للدفعة ولكل متبرعين البيدج وربنا يجعله في ميزان حسناتكم يارب وشكرا للشركة العربية الهندسية لتعاونهم معانا من الأول ولما عرفوا إن دا جهاز تبرعات وعملوا لنا خصم 75 ألف جنيه.

وفي وقت سابق قدم طلاب السنة النهائية بكلية الطب، نموذجا مميزا بعد أن أعلنوا استبدال حفل التخرج، بمشروع خيري شكرا لله عز وجل عن سنين دراستهم في الكلية، وبداية لمرحلة جديدة من حياتهم ينضمون فيها لكتائب الجيش الأبيض بمرحلة الامتياز، حيث جمعوا مبلغ 250 ألف جنيه ثمن الحضانة وجرى وضعها في قسم الحضانات بالمستشفى الجامعي.

وأكد عبد الرحمن رزق أحد طلاب السنة النهائية بكلية الطب جامعة المنوفية، على أن المشروع عمل جماعي شارك فيه طلاب الدفعة في التفكير والتنفيذ، راغبين مرضاة الله عز وجل، وأن المشروع شكر لله على فضله وكرمه، بمناسبة اقتراب تخرجهم، وبدء فترة الامتياز.


تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن ضرورة حظر تطبيقات ومواقع القمار الإلكتروني أو المراهنات التي باتت تُشكل تهديد للسلم الاجتماعي.

وقال " محسب"، في طلبه، شهدت الآونة الأخيرة انتشارا كبيرا لتطبيقات المراهنات بين الشباب، بسبب السعى نحو تحقيق الثراء السريع، مع تجاهل المخاطر التي تهدد الأمن المعلوماتي والأمن الشخصي للمستخدمين، الأمر الذي يهدد سلامة قطاع كبير من الشباب، مشيرا إلى أن ذلك يأتي  في الوقت الذي يُجرم فيه القانون المصري القمار والمراهنات بكل أشكالها، وبالتالي لا تحصل المواقع الإلكترونية الخاصة بها على تراخيص مصرية، لكنها رغم ذلك تحولت إلى ظاهرة، في ظل الضغوط الاقتصادية التي يعيشها قطاع كبير من المصريين، فضلا عن وجود فئة أخري هدفها البحث عن الإثارة والتشويق والتحديات كما يكبدهم في كثير من الأحيان خسائر مالية كبيرة.

وأضاف عضو مجلس النواب،  أن مواقع المراهنات الإلكترونية أصبحت  قنبلة موقوتة خاصة مع غياب الوعي والتوعية  مما تسبب في إدمان عدد كبير من الشباب لهذه المواقع،  ودفعت البعض منهم للانتحار أو ارتكاب الجرائم، وكان أخرها اقدام شاب على قتل جدته طعناً بسكين في منطقة الخليفة بالقاهرة، للاستيلاء على أموالها واستخدامها في أحد تطبيقات المراهنة، الأمر الذي بات تهديد للسلم الاجتماعي. 

وأشار "محسب"، إلى أن هذه المواقع تُعد مصدر ضرر بالاقتصاد المصري باعتبارها أحد أشكال خروج الأموال من مصر لأنه في الغالب يتم الدفع ببطاقة ائتمانية أو بنكية أو بالمحافظ الإلكترونية الموجودة، مما يُعني الاستيلاء على الأرقام الخاصة بهم والتي يستطيعوا من خلالها القيام بعمليات النصب والاحتيال، الأمر الذي يتطلب  تدخلاً سريعا وعاجلا لحماية الأفراد والمجتمع من الآثارها السلبية، لهذه المواقع.

وطالب النائب أيمن محسب، بحظر التطبيقات والمواقع المشهورة التي تقدم خدمات القمار الإلكتروني أو المراهنة الإلكترونية، للحد من دخول المستخدمين على هذه المواقع، وبحث ايقاف البطاقات الائتمانية والبنكية البطاقات التي يتم استخدامها على تلك المواقع، فضلا عن تنظيم حملات لتوعية المجتمع بمخاطر تلك المواقع التي قد تصل بمستخدمها إلى ارتكاب الجرائم وتراكم الديون، مشددا علي ضرورة إجراء تعديل تشريعي لتجريم المراهنات عبر هذه المواقع.


أستقبل اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، صباح اليوم، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في مستهل زيارته التفقدية لعروس الدلتا لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات الشبابية والرياضية وتقييم الخدمات التي تقدمها وزارة الشباب والرياضة لأبناء المحافظة، وذلك ضمن احتفالات المحافظة بعيدها القومي 226، جاء ذلك بحضور الدكتور محمود عيسى نائب المحافظ، واللواء أحمد أنور السكرتير العام للمحافظة و الأستاذ يسري الديب وكيل وزارة الشباب والرياضة بالغربية .

ورحب محافظ الغربية، بوزير الشباب والرياضة على أرض عروس الدلتا، معربا عن سعادته لمشاركة الوزير أبناء المحافظة في الاحتفال بالعيد القومي الـ226 وافتتاح عدد من المنشآت الرياضية بعد انتهاء أعمال الإنشاءات والتطوير بها، وتفقد عدد من المنشآت الرياضية الأخرى، وعلى رأسها مركز شباب النجم الدولي محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي ليفربول الإنجليزي، وذلك بمسقط رأسه بقرية نجريج،بمركز بسيون.

وتبادل المحافظ والوزير الحديث حول تعاون المحافظة والوزارة في رعاية الشباب وتأهيلهم للقيادة، خاصة أن الشباب هم جيل المستقبل، ودائماً ما يهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشجيعهم على ممارسة أنشطتهم ومنحهم فرص عديدة للمشاركة في القيادة.

ومن جانبه أكد وزير الشباب حرص الوزارة على المشاركة فى احتفالات العيد القومي لمحافظة الغربية تأكيدًا للدور الذى تقوم به الوزارة في المشاركة المجتمعية والتشبيك مع كافة مؤسسات الدولة ومشاركة الشباب في مختلف الفعاليات فى كافة أنحاء الجمهورية، مشيدا بحفاوة الاستقبال، وبالجهود التي تبذلها محافظة الغربية في تشجيع النشاط الرياضي والشبابي في المحافظة وتطوير المنشآت الرياضية والشبابية وتحسين الخدمات التي تقدمها للشباب والرياضيين.

مؤكدًا أن التعاون بين المحافظة ووزارة الشباب والرياضة يشهد مستوى متميز من التنسيق فيما بينهما خاصة في ظل تركيز وزارة الشباب والرياضة على إقامة العديد من الفعاليات واللقاءات الشبابية بكافة محافظة الجمهورية، للارتقاء بشباب وأبناء المحافظات كافة.

و أشار “صبحي” إلى أن الهدف من تلك الجولات التفقدية بالمحافظات هو تعزيز التواصل مع المجتمع الرياضي والشبابي في المحافظات وتحديد الاحتياجات والمشاكل التي يواجهها الشباب والرياضيون في المحافظات كافة علي أرض الواقع والعمل على تطوير الخدمات الرياضية والشبابية في المحافظات بما يتلاءم مع احتياجات وطموحات الشباب والرياضيين في كافة محافظات الجمهورية.


بعث الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، برقية تهنئة إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الــ (51) لنصر أكتوبر المجيد.

انتصار أكتوبر

جاء نص البرقية: “بالإنابة عن شعب وقيادات محافظة الفيوم، أتقدم لسيادتكم بخالص التهاني القلبية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، تلك المناسبة التي سطر فيها رجال القوات المسلحة بتكاتف مؤسسات الدولة المصرية، وجموع الشعب، ملحمة للتضحية والفداء في سبيل الدفاع عن الوطن وسلامة أراضيه، داعياً المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة عليكم وعلى الشعب المصري العظيم بكل الخير والبركات”.

وأضاف "الأنصاري" : "إننا نجدد العهد بأن نبذل المزيد من الجهد خلال المرحلة القادمة من أجل دفع عجلة التنمية الشاملة وتحقيق رؤيتكم لمصر 2030، وأن ينعم الشعب المصري العريق بمزيد من الخير والرخاء والازدهار”.


كشف الخبير الاقتصادي أحمد أبو علي، تفاصيل انطلاق مشروع رأس الحكمة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، موضحا أنها أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن المشروع شكل جديد من الشراكة يوضح التغير في مشهد إدارة الاستثمار وعملية التنمية الاقتصادية في الدولة المصرية على مدار 10 سنوات.

مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن إبرام هذه الصفقة الكبيرة لمصر في ظل وقت شديد الاضطراب بالمنطقة، يؤكد مدى جاذبية مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في مصر.

وأوضح أن مشروع رأس الحكمة لا يعتمد فقط على إنشاء مجموعة من القرى السياحية كما هو معتاد في هذه المنطقة من الساحل الشمالي الغربي.

إنشاء مجتمعات عمرانية سياحية

واختتم أن هناك شكل جديد من الشراكة لإنشاء مجتمعات عمرانية سياحية متكاملة، يمكن للدولة من خلالها أن تبني نمط حياة متكامل ومستمر على مدار العام على عكس ما هو معتاد أن العمل في الساحل يكون خلال 3 أشهر في الصيف فقط.


أكدت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أن قواتها لا تزال في مواقعها رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلبا من إسرائيل بإعادة نقل بعضها.

وذكرت اليونيفيل ، في بيان أوردته قناة " الحرة" الأمريكية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أبلغها في 30 من سبتمبر الماضي عزمه شن عمليات برية محدودة في لبنان، وطلب منها نقل بعض مواقع الوحدات، مؤكدة في الوقت ذاته أن جنود حفظ السلام الدولي لا يزالون في جميع مواقعهم.

 

اليونيفيل: أي عبور إسرائيلي للبنان انتهاك لقرار مجلس الأمن 1701

قالت قوات "اليونيفيل" الدولية إن أي عبور إسرائيلي إلى لبنان يشكل انتهاكا لسيادته وسلامة أراضيه وقرار مجلس الأمن الدولي 1701.

 

وبحسب روسيا اليوم،  قالت "اليونيفيل" في بيانها إن "الجيش الإسرائيلي أبلغ قوات اليونيفيل يوم أمس عن نيته القيام بعمليات توغل برية محدودة داخل لبنان"، مؤكدة أنه "رغم هذا التطور الخطير، فإن حفظة السلام لا يزالون في مواقعهم. نحن نعمل بانتظام على تعديل وضعنا وأنشطتنا، ولدينا خطط طوارئ جاهزة للتفعيل إذا لزم الأمر".

 

وأكدت أن "سلامة وأمن قوات حفظ السلام أمر بالغ الأهمية"، مذكرة "جميع الأطراف بالتزاماتها إزاء احترام ذلك".

وأضافت: "أي عبور إلى لبنان يشكل انتهاكا للسيادة اللبنانية وسلامة أراضي لبنان، وانتهاكا للقرار 1701"، داعية جميع الأطراف إلى "التراجع عن مثل هذه الأعمال التصعيدية التي لن تؤدي إلا إلى المزيد من العنف وإراقة المزيد من الدماء".

وحذرت من أن "ثمن الاستمرار في مسار العمل الحالي باهظ للغاية"، مشددة على "وجوب حماية المدنيين، وعدم استهداف البنية الأساسية المدنية، واحترام القانون الدولي".

 

وحضت "الأطراف بقوة على إعادة التزام قرارات مجلس الأمن والقرار 1701 (2006) باعتباره الحل الوحيد القابل للتطبيق لإعادة الاستقرار إلى هذه المنطقة".

 


تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب،  بطلب إحاطة موجه إلى وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن وجود خلل في إجراءات برامج الحماية الاجتماعية.

وقال النائب: تلقيت خلال الفترة الماضية عدد من شكاوى المواطنين، بشأن وجود خلل في إجراءات برامج الحماية الاجتماعية، منها عدم تحديد فترة زمنية ملزمة للرد على طلب العميل سواء بالرفض أو القبول، حتى وفي حالة قبول الطلب لا يتم الالتزام بإصدار فيزا خلال فترة زمنية محددة.

وأوضح زين الدين، أن قرار البت فى الحالات يكون من خلال وزارة التضامن الاجتماعي، وليس من خلال لجان الإدارات الاجتماعية، كما هو قائم فى قانون الضمان الاجتماعى، الأمر الذى يمثل مشكلة حيث لا تجد هذه الفئات مصدر تنفق منه خلال هذه الفترة وهم من الأسر الأشد فقرا.

وأكد عضو مجلس النواب، أن بعض الحالات تعاني أيضا من وجود خلل في إجراءات مساعدة الضمان الاجتماعي، حيث تحصل حالات الضمان فئة الفرد الواحد بدون أبناء من المطلقات أو الأرامل، على مبلغ 223 شهريا، وإذا حصلت الحالة على معاش تأميني أو دخل ضعف يتم إيقاف تلك المساعدة، فى حين أن نفس الفئات ولكن لديهم أولاد فى برنامج مساعدة تكافل تحصل على مبلغ 560 جنيه و480 جنيه، ويتم إيقاف المساعدة في حالة الحصول على معاش تأميني أو دخل للأسرة ثلاثة أضعاف المساعدة، ما يشير إلى خلل في المساواة بين هذه الحالات.

وأشار محمد زين الدين، إلى أن فئة الأيتام وفقا لقانون الطفل يحدد لها مبلغ 56 جنيه شهريا قيمة المساعدة، والطفل اليتيم غالبا يقيم مع جدته، وهذا المبلغ في ظل الظروف الراهنة لا يكفي للإنفاق على الطفل خلال شهر.

وفيما يتعلق بمساعدة النكبات والحوادث، أوضح النائب، أن إجراءاتها تتضمن أنه في حالة وفاة رب الأسرة فى حادث، وكان هو العائل الوحيد لأسرته لا يحق له صرف مساعدة نكبة بسبب أن النكبة فردية، ما يعنى أنه لابد أن يموت كل من في الحادث وهو أمر يحتاج  توضيح وتفسير.

وقال زين الدين: وبالنظر إلى الفئات الجديدة المستحدثة في برنامج تكافل وكرامة، يتضح أنها هي نفس الفئات التي حددها قانون الضمان الاجتماعي، وليست فئات جديدة مستحدثة، مشيرا إلى أنه بسبب ذلك وقع ضرر كبير على هذه الفئات، وخاصة فئة العجز والإعاقة، حيث أن أكثر هذه الحالات مصابة بأمراض مزمنة وتحتاج إلى علاج دائم ومنهم من يتوفى قبل الحصول على المساعدة.

وطالب النائب محمد زين الدين، وزيرة التضامن الاجتماعي، بضرورة العمل على إزالة إشكاليات الإجراءات الخاصة ببرامج الحماية الاجتماعية.


قالت النائبة هالة أبو السعد ، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية، حملت الكثير من الرسائل للشعب المصري بأن مصر تمتلك قوة كبيرة قادرة على  دحر أية محاولات المساس بأمنها واستقرارها .

وأكدت النائبة هالة أبو السعد في بيان لها اليوم، أن رسائل الرئيس السيسي أكدت على وعي الشعب المصري عبر التاريخ واصطفافه خلف قيادته السياسية وقواته المسلحة كانت هي الدافع لتحقيق النصر، والدرع الذي حمى الوطن، واستلهمت منه روح العزيمة والإرادة في مواجهة الإرهاب والحفاظ على استقرار الوطن، والسير في طريق البناء والتنمية والإصلاح الشامل، ومكنت الدولة في الإتجاه بناء الجمهورية الجديدة.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الكلمة كشفت عن موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية، باعتبارها الشقيقة الكبرى في المنطقة، وانطلاقا من مسؤوليتها الوطنية والعربية في دعم ركائز الأمن والاستقرار وتعزيز مساعيها نحو وقف إطلاق النار وإنهاء النزاع حتى لا تتسع رقعة الصراع أكثر مما هي عليه الآن، مشددة على أن مصر تمتلك قيادة رشيدة ورؤية حكيمة، لا تتهاون في الدفاع عن الوطن وأن قواتها المسلحة تظل الحامي الأمين للوطن، مشيدة بجهودهم في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

 ودعت النائبة هالة أبو السعد إلى ضرورة التكاتف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة، مؤكدة بأن موقف الدولة المصرية ثابت تجاه القضية الفلسطينية وهو الدفاع عنها على كافة المستويات حتي يحصل الشعب الفلسطيني على حقوقة المشروعة في اقامة دولتة المستقلة .


يستضيف ملعب سان سيرو اليوم السبت مواجهة قوية تجمع بين إنتر ميلان وتورينو، في إطار منافسات الدوري الإيطالي، حيث يسعى الفريقان لتعزيز مواقعهما في صدارة الترتيب.

إقرأ أيضاً..

يدخل إنتر ميلان المباراة وهو يحتل المركز الرابع برصيد 11 نقطة، متفوقًا بفارق الأهداف فقط على تورينو الذي يتواجد في نفس المركز. ويأمل تورينو في تعويض تعثره الأخير بعد خسارته على أرضه أمام لاتسيو بنتيجة 3-2 في الجولة الماضية.

إنتر ميلان، الذي يعيش فترة جيدة، قدم عرضًا قويًا في دوري أبطال أوروبا بفوزه الساحق على ريد ستار بلجراد الصربي بنتيجة 4-0 يوم الثلاثاء الماضي، مستعيدًا نغمة الانتصارات بعد فوزه على أودينيزي في الدوري المحلي، ومتجاوزًا آثار خسارته في ديربي ميلانو أمام غريمه التقليدي ميلان.

موعد مباراة إنتر ميلان وتورينو

وتقام المباراة في تمام الساعة العاشرة إلا ربع مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، فيما تقام في تمام الساعة الحادية عشر إلا ربع مساءً بتوقيت أبو ظبي.

وبالإضافة إلى هذه المواجهة، يشهد اليوم السبت لقاءات أخرى، حيث يلتقي أودينيزي مع ليتشي وأتالانتا مع جنوى. أما يوم الأحد، فيلتقي لاتسيو مع إمبولي، ويستضيف بولونيا فريق بارما، في حين يحل روما ضيفًا على مونزا.

ترقب كبير لهذه المواجهات مع اقتراب صراع المراكز الأولى في الدوري الإيطالي.


يستضيف فريق آرسنال مساء اليوم السبت، نظيره فريق ساوثهامبتون في المباراة التي يحتضنها ملعب "الإمارات"، ضمن منافسات الجولة السابعة ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 2024-2025.

 

موعد مباراة آرسنال وساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي

تنطلق مباراة أرسنال ضد ساوثهامبتون، مساء اليوم السبت في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة على ملعب "الإمارات" معقل الجانرز.

وتذاع مباراة أرسنال ضد ساوثهامبتون عبر قناة beIN Sports 1HD.

 

آرسنال ضد ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي

انتصار على ساوثهامبتون في ملعب الإمارات سيمنح أرسنال الانتقال إلى صدارة الدوري الإنجليزي بشرط تعثر المتصدر الحالي ليفربول والذي يخوض اختبارا في مستهل الجولة السابعة أمام كريستال بالاس.

 

ويحتل نادي آرسنال المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، قبل انطلاق الأسبوع السابع، بعد أن سجل 4 انتصارات من 6 مباريات وتعادل في مناسبتين ويمتلك في رصيده 14 نقطة، دون أن يخسر أي لقاء.


كشف أحمد سعد، صحفي متخصص في أخبار وزارة الصحة، تفاصيل مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، موضحا أنها تستهدف الإنسان المصري في مختلف المراحل العمرية.

المبادرة تستهدف العنصر البشري 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن المبادرة تستهدف العنصر البشري وبناءه بشكل كبير وتعتمد على تقديم الخدمات الطبية والثقافية والاجتماعية.

التنمية البشرية

وأكد أن المبادرة تسعى لبناء جيل جيد خالي من الأمراض ومثقف وواعي، وكل هذا يأتي في إطار التنمية البشرية، والمبادرة تشمل كل المحافظات المصرية.
واختتم أن المبادرة تستمر لمدة 100 يوم في المرحلة الأولى ومن ثم إجراء تقييم شامل لها، وبعد ذلك يتم استئناف المبادرة بناء على هذا التقييم من أجل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.


أكدت صحيفة الموندو ديبورتيفو الاسبانية ان نادي برشلونة يقترب من اعلان تجديد التعاقد مع هدافه البولندي روبرت ليفاندوفيسكي حتى نهاية موسم ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦ .

وكان روبرت ليفاندوفيسكي قد ظهر بمستوى رائع منذ بداية الموسم الحالي حيث نجح في تسجيل تسعة أهداف في عشرة مباريات لعبها برشلونة في كل المسابقات في الموسم الحالي حتى الان وهو عكس ما ظهر به الهداف البولندي في الموسم الماضي تحت قيادة تشافي حيث كانت الشكوك تحيط بامكانية استكمال تعاقده مع برشلونة بعد تراجع مستواه كثيرا .

وقالت صحيفة الموندو ديبورتيفو ان الشرط الموجود في تعاقد ليفاندوفيسكي الحالي مع برشلونة والذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي بتجديد التعاقد لمدة عام إضافي خال مشاركة ليفاندوفيسكي في ٥٠ % من مباريات برشلونة في كل المسابقات يبدو في طريقه للتحقق حيث شارك ليفاندوفيسكي في عشرة مباريات من أصل عشرة مباريات لعبها فريق برشلونة حتة الان ويبدو علاقته على أعلى مستوى مع المدير الفني الألماني هانز فليك وهو ما يعد بامكانية مشاركته فى اغلب المباريات حال جاهزيته  البدنية .


تشهد مباريات اليوم بالدوري السعودي قمة نارية عندما يلتقي فريق أهلي جدة نظيره الهلال على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (الجوهرة المشعة)، ضمن منافسات الجولة السادسة من دوري روشن.

يدخل فريق الهلال مباراته أمام الأهلي وهو في صدارة جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 15 نقطة، ويسعى الهلال لمواصلة انتصاراته وتحقيق الفوز السادس على التوالي في رحلة الحفاظ على اللقب للعام الثاني على التوالي.

في حين يدخل أهلي جدة مباراته أمام الهلال وهو في المركز السابع برصيد 7 نقاط بعدما حقق انتصارين فقط وتعادل في مباراة وخسر في مبارتين، ويبحث أهلي جدة عن تحقيق الفوز من أجل الخروج من أزمة النتائج السيئة خاصة بعد  خروجه من بطولة كأس الملك على يد الجندل بالهزيمة بهدفين لهدف .

موعد مباراة الهلال والأهلي بالدوري السعودي

و من المقرر أن تنطلق مباراة الهلال ضد الأهلي في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقت القاهرة ومكة المكرمة العاشرة مساء بتوقيت أبوظبي.

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والهلال بالدوري السعودي

و تذاع مباراة الأهلي والهلال حصريا عبر قنوات SSC الرياضية، وتحديدا على قناة SSC  HD1 ويعلق على اللقاء المعلق الرياضي فهد العتيبي.

تشكيل الأهلي المتوقع لمواجهة الهلال في الدوري السعودي

ومن المتوقع أن يخوض فريق أهلي جدة مباراته المرتقبة أمام الهلال بتشكيل يضم كل من:

عبدالرحمن الصانبي في حراسة المرمى.

علي مجرشي و روجير إيبانيز و ميريح ديميرال و عبدالله العمار في خط الدفاع.

فرانك كيسي و علي الأسمري و رياض محرز في خط الوسط.

و يقود هجوم اهلي جدة أمام الهلال الثلاثي إيفان توني و فراس البريكان و روبرتو فيرمينو.

تشكيل الهلال المتوقع أمام الأهلي في الدوري السعودي

بينما من المتوقع أن يخوض الهلال مباراته أمام أهلي جدة بتشكيل يضم كل من:

 ياسين بونو في حراسة المرمى .

جواو كانسيلو و حسان تمبكتي و علي البليهي و رينان لودي في خط الدفاع.

روبين نيفيز و سيرجي سافيتش و ماركوس ليوناردو في خط الوسط.

ويقود الهجوم الثلاثي مالكوم و ألكسندر ميتروفيتش و سالم الدوسري.


على مدار عقد من الزمان، تكاملت عناصر البناء والتنمية ودعائم الأمن والاستقرار على أرض سيناء، لتصبح منطقة واعدة في جذب الاستثمارات، في ظل ما تمتلكه أرض الفيروز ومدن القناة من موقع فريد وحيوي، ومقومات وإمكانيات استراتيجية تؤهلها لإنجاح السياسات التنموية ورؤى النهضة الشاملة للدولة المصرية، حيث تسارعت الجهود والخطى للنهوض بالقطاعات الحيوية في سيناء ومدن القناة، وحل المشكلات المتراكمة والمرتبطة بجودة حياة سكانها، لتؤتي تلك الجهود ثمارها عبر الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والطاقات البشرية، وتحديد الأولوليات والأدوات الفعالة بما يتلاءم مع احتياجات كل قطاع، والتأسيس لبنية تحتية متكاملة تسهم في الربط بين سيناء ومدن القناة ومختلف المحافظات، علاوة على التنسيق بين الجهود الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بما يزيد من جدوى الجهود المبذولة، وتوفير مقومات الحياة الكريمة لأهالي سيناء، وهو ما انعكس بدوره على إنجاح المشروعات القومية المرتبطة باقتصاد الدولة، ودعم نظرة المجتمع الدولي لخطط الجمهورية الجديدة من أجل تنمية سيناء.

وفي هذا الصدد نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً تضمن إنفوجرافات بعنوان "أرض الفيروز تبدأ في جني ثمار ملحمة مشروعات التنمية في العقد الأخير" وذلك بعد أن أصبح الأمل واقعاً تعيشه سيناء ومدن القناة.

واستعرض التقرير رؤية المؤسسات الدولية لجهود الدولة في تنمية سيناء، حيث اعتبرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في عام 2023، مشروع تنمية سيناء من أبرز مشروعات التوسع الأفقي في مصر من خلال استصلاح المناطق الصحراوية للزراعة وذلك لتعظيم الاستفادة من الأراضي والمياه، كما أشارت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في عام 2023، إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تم إطلاقها عام 2015، تضم أربع مناطق صناعية وهي تعد واحدة من أفضل التجمعات المنتجة للهيدروجين الأخضر.

يأتي هذا فيما أوضح السفير كريستيان برجر - رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى مصر في عام 2024 مع افتتاح محطة الرياح في خليج السويس، أن مصر تتخذ خطوة مهمة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي، وستساهم المحطة بشكل ملموس في خطة التوسع في الطاقة المتجددة في مصر.

بدورها أكدت شركة إيني عام 2024، أن حقل ظهر يمثل أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط، وقد تم اكتشافه وتشغيله في وقت قياسي، ليؤكد على دور مصر الاستراتيجي في صناعة الطاقة العالمية.

وفي سياق متصل، أشارت الحكومة البريطانية عام 2024، إلى اتخاذ مصر تدابير أمنية إضافية لحماية منتجعات شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والمناطق السياحية الأخرى على البحر الأحمر، حيث تقوم قوات الأمن بإجراء فحوصات أمنية روتينية على المركبات والمطارات.

وإلى جانب ما سبق، فقد ذكرت شركة سيمنز في عام 2024، أن مشروع القطار الكهربائي السريع يهدف إلى إحداث ثورة في السكك الحديدية في مصر، حيث يربط هذا المشروع الطموح 60 مدينة، ويوفر للمصريين إمكانية الوصول إلى نظام نقل آمن وموثوق به مع تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 70٪.

ورصد التقرير تحسن المؤشرات التي تعكس جهود الدولة لتنمية سيناء ومدن القناة، حيث بلغ عدد المشتغلين 9008 في الربع الثاني من عام 2024، مقابل 8737 مشتغلاً في الربع نفسه من عام 2014، لتصل نسبة زيادة عدد المشتغلين إلى 3.1%.

يأتي هذا فيما زادت إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نحو 3 أضعاف، حيث بلغت 8.3 مليار جنيه عام 2023/2024، مقابل 2.8 مليار جنيه عام 2016/2017، فضلاً عن زيادة تغطية مياه الشرب بمقدار 12.1 نقطة مئوية، حيث وصلت إلى 96.5% عام 2024، مقابل 84.4% عام 2014، علاوة على زيادة تغطية شبكات الصرف الصحي بمقدار 60.7 نقطة مئوية لتصل إلى 78% عام 2024، مقابل 17.3% عام 2014.

كما بلغت نسبة زيادة مساحة الأراضي المستصلحة والمنزرعة 176.7% حيث بلغت 285 ألف فدان في 2024، مقابل 103 آلاف فدان في يونيو 2014، كما زاد عدد المشتركين الذين تم توصيل التغذية الكهربائية لهم بنسبة 65.2%، حيث بلغت 1.9 مليون مشترك في سبتمبر 2024، مقابل 1.15 مليون مشترك في 2014.

وإلى جانب ما سبق، فقد بلغت نسبة زيادة عدد الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها 70.9% حيث بلغ عددها 656.3 ألف وحدة في سبتمبر 2024، مقارنة بـ 384 ألف وحدة في يونيو 2014، فضلاً عن زيادة عدد المنشآت التجارية التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها بأكثر من 4 أضعاف، حيث بلغ عددها 4704 منشآت في سبتمبر 2024، مقابل 1056 منشأة في يونيو 2014.

وتناول التقرير الحديث عن الطفرة الاستثمارية والصناعية في سيناء ومدن القناة، حيث بلغ حجم الاستثمارات العامة الموجهة لتنفيذ المشروعات في سيناء ومدن القناة 530.5 مليار جنيه منذ 2014/ 2015 حتى 2024/ 2025، كما تم افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين بتكلفة 212.7 مليون جنيه لخدمة 7.9 ألف شركة.

وعلى صعيد المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فوفقًا للتقرير قدم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر قروضًا بقيمة 2.5 مليار جنيه، ساهمت في تمويل 57 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، وتوفير نحو 101.6 ألف فرصة عمل حتى أغسطس 2024.

كما قدم المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" قروضًا بقيمة 999.7 مليون جنيه، ساهمت في تمويل 6124 مشروعاً وتوفير نحو 45.1 ألف فرصة عمل حتى أغسطس 2024.

وأظهر التقرير أبرز المشروعات الصناعية الكبرى، حيث تشمل مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة، بتكلفة 403 ملايين جنيه، ويضم 118 وحدة موجهة للصناعات الكيماوية والهندسية والغذائية والغزل والنسيج، بينما زادت الطاقة الإنتاجية لمصنع أسمنت العريش من 3.7 مليون طن سنوياً إلى 6.9 مليون طن سنوياً، بتكلفة 2.9 مليار جنيه.

وبشأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فوفقًا للتقرير، توفر المنطقة 100 ألف فرصة عمل مباشرة، وتبلغ تكلفة الاستثمار بما في ذلك البنية التحتية نحو 18 مليار دولار، في حين تبلغ استثمارات مشروع الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك) بشرق بورسعيد 240 مليون دولار، كما توفر 137 شركة تضمها منطقة تيدا السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والصين 50 ألف فرصة عمل مباشرة.

وتطرق التقرير للطفرة بقطاعات البنية التحتية في سيناء ومدن القناة، مشيرًا إلى مشروعات الطرق والأنفاق والكباري العائمة، حيث تم تنفيذ 5000 كم من الطرق والأنفاق، ورفع كفاءتها، كما تم إنشاء 7 كباري عائمة للعبور أعلى الممر الملاحي للقناة بتكلفة 990 مليون جنيه، و5 أنفاق أسفل القناة لربط سيناء بمدن القناة بتكلفة 35 مليار جنيه.

وبالنسبة لمشروعات السكك الحديدية، فتشمل وفقًا للتقرير، مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع (السخنة – العلمين – مرسى مطروح) بطول 675 كم ويشمل 21 محطة، وخط السكك الحديد (الفردان – بئر العبد – العريش – طابا) بطول 500 كم، وجار تنفيذ المرحلة الأولى من الفردان حتى بئر العبد بطول 100 كم.

وتتضمن مشروعات البنية التحتية في سيناء ومدن القناة كذلك، مشروعات الموانئ البحرية والبرية، حيث تم وجار تطوير 8 موانئ بحرية، وإنشاء وتطوير 3 موانئ برية، بالإضافة إلى مشروعات الطيران حيث تم وجار تطوير 6 مطارات.

يأتي هذا بينما، أوضح التقرير الخدمات الحكومية والمميكنة في سيناء، حيث تم الانتهاء من ميكنة 18 نيابة مرور و44 وحدة مرور، فضلاً عن الانتهاء من ميكنة 12 مكتب سجل تجاري و44 مكتب توثيق ثابتاً ومتنقلاً.

هذا وقد ذكر التقرير أنه تم وجار إنشاء وتطوير 7 مدن جديدة، علمًا بأنه من المخطط أن يصل عدد سكان المدن الجديدة إلى أكثر من 5 ملايين نسمة.

وبخصوص الإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات، جاء في التقرير أنه تم تنفيذ 56.3 ألف وحدة إسكان اجتماعي، أما عن تطوير العشوائيات فقد تم تنفيذ 54.5 ألف وحدة إسكان اجتماعي لتصبح سيناء ومدن القناة خالية من العشوائيات غير الآمنة، بجانب تنفيذ 4382 بيتًا بدويًا،علاوة على إنشاء 18 تجمعًا تنمويًا بمحافظتي شمال وجنوب سيناء و17 أخرى جار تنفيذها.

ولفت التقرير إلى مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب، موضحًا أنها تشمل تنفيذ 78 مشروعاً لمياه الشرب بطاقة مليون م3/يوم، بجانب تنفيذ 86 مشروعاً للصرف الصحي بطاقة 793 ألف م3/ يوم، وتنفيذ 46 محطة تحلية مياه بحر.

وتطرق التقرير إلى مشروعات توفير الطاقة في سيناء ومدن القناة، موضحًا أبرز مشروعات إنتاج الكهرباء، حيث بلغت القدرة الاسمية لمحطة كهرباء الشباب الجديدة 1500 ميجاوات، والقدرة الاسمية لمحطة كهرباء العين السخنة 1300 ميجاوات.

وتشمل مشروعات الطاقة المتجددة وفقاً للتقرير، بلوغ تكلفة محطة جبل الزيت لطاقة الرياح بقدرة 580 ميجاوات 12 مليار جنيه، فيما بلغت قيمة التكلفة الإجمالية لمحطة الرياح بخليج السويس 257 مليون يورو بما في ذلك البنية التحتية المرتبطة بها بطاقة 252 ميجاوات.

وأشار التقرير إلى مشروعات الغاز الطبيعي وتخزين وتداول المنتجات البترولية، حيث بلغ متوسط إنتاج مشروع تنمية حقل ظهر1.95 مليار قدم3 غاز يومياً، في حين بلغت الطاقة الإنتاجية للمرحلة الثانية والثالثة من مشروع تنمية حقول شمال سيناء 135 مليون قدم3 غاز يومياً.

كما تم تنفيذ 3 مشروعات كبرى لتخزين وتداول المنتجات البترولية في محافظات السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء بإجمالي تكلفة استثمارية أكثر من 2 مليار دولار، علاوة على إنشاء أكبر مستودع بسقف عائم لخزانات الزيت الخام بجنوب سيناء بسعة 1.1 مليون برميل، وتم الحصول على شهادة جينيس للأرقام القياسية على أعمال رفع السقف العائم للخزان بالمشروع بنظام الروافع الهيدروليكية.

وعلى صعيد الدعم بالغاز الطبيعي خلال الفترة من يوليو 2014 حتى سبتمبر 2024، أظهر التقرير أن أطوال خطوط توصيل الغاز الطبيعي المنفذة بلغت 1361 كم ليصل الإجمالي إلى 2376 كم، وتم تنفيذ 60 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 84 محطة، بجانب 8 مراكز لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ليصل الإجمالي إلى 18 مركزاً.

وسلط التقرير الضوء على مشروعات التنمية الزراعية والثروة السمكية في سيناء ومدن القناة، موضحًا أن من أبرز مشروعات التنمية الزراعية والثروة الحيوانية، مشروع تنمية سيناء والذي تصل مساحته الإجمالية إلى 1.1 مليون فدان، منها 285 ألف فدان تم استصلاحها وزراعتها، وكذلك تم إنشاء 18 تجمعاً زراعياً بإجمالي 2122 أسرة مستفيدة، وإطلاق 223 قافلة بيطرية بسيناء ومدن القناة حتى سبتمبر 2024.

وتتضمن مشروعات الاستزراع السمكي، وفقًا للتقرير، أكثر من 8000حوض ضمن مشروعات هيئة قناة السويس والفيروز والديبة للاستزراع السمكي، كما جار العمل على إنشاء 8 قرى للصيادين بتكلفة 3.5 مليار جنيه، بجانب بلوغ تكلفة تنمية بحيرة البردويل 120 مليون جنيه.

وبالنسبة لمشروعات توفير مياه الري والحماية من أخطار السيول، لفت التقرير إلى أنه تم تنفيذ 18 مشروعاً لمعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي بطاقات 7.4 مليون متر3 يوميًا، أبرزها، محطة معالجة مصرف بحر البقر بطاقة إنتاجية 5.6 مليون م3 يومياً، لزراعة 456 ألف فدان بسيناء، ومحطة معالجة مصرف المحسمة بطاقة إنتاجية مليون م3 يوميًا لزراعة 50 ألف فدان، كما تم تأهيل وتبطين 174 كم من الترع بمحافظتي الإسماعيلية وبورسعيد، وإنشاء 561 منشأة حماية من السيول بشمال وجنوب سيناء.

وأيضا رصد التقرير جهود الدولة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية في سيناء ومدن القناة، حيث تشمل خدمات التضامن الاجتماعي، بلوغ عدد المستفيدين من برامج الدعم النقدي (الضمان الاجتماعي – تكافل وكرامة) 120.8 ألف مستفيد عام 2024، فيما بلغت تكلفة برامج الدعم النقدى (الضمان الاجتماعي – تكافل وكرامة) 4.8 مليار جنيه منذ عام 2014.

كما بلغ عدد المستحقين من المعاشات وفقًا للتقرير 423.8 ألف مستفيد بتكلفة 1.7 مليار جنيه عام 2024، وتم إصدار 52.4 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة منذ يونيو 2019، علاوة على تخصيص 20 مكتباً لتأهيل ذوي الإعاقة.

وفيما يخص دعم السلع التموينية، ذكر التقرير أن عدد المستفيدين من البطاقات التموينية بلغ 2.1 مليون مواطن، في حين وصل عدد المستفيدين من بطاقات الخبز 2.5 مليون مواطن، كما تم إنشاء وتطوير 33 مركزاً ومكتباً تموينياً رقمياً بسيناء ومدن القناة.

وفي سياق متصل تناول التقرير الحديث عن تطوير المنظومة التعليمية والصحية في سيناء ومدن القناة، فعلى صعيد التعليم قبل الجامعي، تم إنشاء 564 مدرسة ليصل عدد المدارس إلى 3094 مدرسة عام 2023/2024، مقيد بها 937.8 ألف طالب، علاوة على إنشاء 8 مدارس يابانية و4 تكنولوجية تطبيقية لأول مرة في سيناء ومدن القناة.

وفي ذات السياق، أوضح التقرير جهود تطوير التعليم الجامعي حيث تم إنشاء 3 جامعات حكومية وخاصة ليصل الإجمالي إلى 7 جامعات، بها 79 كلية إلى جانب إنشاء 4 جامعات أهلية، وبدء الدراسة بها لأول مرة، فيما بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية 646 مليون جنيه.

وألمح التقرير إلى جهود توفير العلاج على نفقة الدولة وجهود تطوير القطاع الصحي، حيث تم إنشاء مجمع السويس الطبي كأضخم مجمع بشمال سيناء، وإنشاء وتطوير 58 مستشفى و171 مركزاً ووحدة صحية، فضلاً عن بلوغ أعداد المواطنين الحاصلين على العلاج على نفقة الدولة 176.6 ألف مواطن بتكلفة 1.8 مليار جنيه عام 2024، وإجراء الكشف من خلال القوافل الطبية لـ 799.6 ألف مواطن.

كما أوضح التقرير أن تكلفة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل 24.2 مليار جنيه، بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس، وسجل بها أكثر من 2.4 مليون مواطن بنسبة 80% من المستهدف تسجيلهم بها.

ووفقا للتقرير كذلك، تتضمن أبرز المبادرات الرئاسية، تقديم 1.7 مليون خدمة ضمن مبادرة 100 يوم صحة منذ إطلاقها في يونيو 2023، وإجراء 51.9 ألف عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة منذ إطلاقها، ووصول قوائم الانتظار في شمال سيناء إلى "صفر".

وبين التقرير جهود التنمية السياحية والثقافية بسيناء ومدن القناة، حيث شملت أبرز المشروعات السياحية والثقافية تطوير قصر ثقافة شرم الشيخ بتكلفة 38 مليون جنيه، وتطوير قصر ثقافة العريش بمبلغ 35 مليون جنيه.

يأتي هذا فيما تم إنشاء متحف شرم الشيخ بتكلفة 812 مليون جنيه، وإعادة افتتاح متحف آثار الإسماعيلية في أغسطس 2015، وإعادة افتتاح متحف السويس القومي في سبتمبر 2014 بعد إغلاقه منذ عام 2011، فضلاً عن التطوير الشامل لمدينة شرم الشيخ لتحويلها إلى مدينة سياحية مستدامة بيئياً، وإنشاء ممشى أهل مصر بمدينة طور سيناء بتكلفة 10 ملايين جنيه، وتطوير الكورنيش بطور سيناء بتكلفة 40 مليون جنيه.

وأخيرًا أشار التقرير إلى أبرز المشروعات التراثية، والتي شملت مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة والذي يبدأ من شمال سيناء حيث تم تخصيص 60 مليون جنيه من قبل وزارة السياحة والآثار للمشروع، وتنفيذ مشروع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين بهدف إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس.
 


حل الموسيقار خالد حماد ، ضيفًا في أحد البرامج الشهيرة، والذي كشف خلاله العديد من الأسرار الفنية، وعن رأية في أغاني المهرجانات المنتشرة . 

 

قال الموسيقار خالد حماد، أنه لا يحبذ إرجاع العربون في أعماله الفنية وذلك يرجع لأسباب إنسانية قائلا: "عمري ما رجعت عربون إلا مرة واحدة في فيلم كان منذ ١٠ سنوات لأني ملقتش نفسي فيه".

 

وأضاف حماد خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها بالخط العريض، على شاشة الحياة أنه لم يندم على أي عمل فني قام به مؤكدا أنه يرفض أن يستغله أحد في أي عمل فني. 
 

وأوضح حماد خلال اللقاء أنه طالب بقطع الإنترنت عن مصر لأنه أصبح "حاجة بشعة" على حد تعبيره، مشيراً إلى أنه أفسد الذوق العام في مصر خاصة بعد عام 2011 .

 

خالد حماد: المهرجانات شوية كلمات بمليم.. ومرجعتش عربون إلا في هذا الفيلم

وعن رأيه في أغاني المهرجانات قال حماد: إنها كارثة ومصيبة فهي عبارة عن شوية كلمات بمليم وسوفت وير على عكس الأغاني الصادرة من دارسي الموسيقي في معهد الكونسرفتوار الذين يذاكرون في اليوم ١٦ ساعة، ويقدمون أعمالهم في دار الأوبرا.

 

من هو خالد حماد ؟

ملحن مصري من مواليد 14 إبريل 1971، تخرج في المعهد العالي للكونسرفتوار بتقدير (جيد جداً) عام 1995، بعدها ألتحق بالمعهد العالي للسينما قسم إخراج، ليتخرج عام 2000 بتقدير عام (جيد جداً) أيضاً.  

 

شارك خلال دراسته بالكونسرفتوار بموسيقى وألحان بعض الإعلانات التليفزيونية، بعدها قام بوضع الموسيقى لبعض حلقات فوازير (حاجات ومحتاجات) لشريهان عام 1993. 

 

 كان أول فيلم روائي طويل يضع له الموسيقى التصويرية هو (ضحك ولعب وجد وحب) 1992، بعدها توالت أعماله في السينما مثل: (صعيدي في الجامعة الأمريكية) 1998، (همام في أمستردام) 1999، (بليه ودماغه العالية) 2000، (شورت وفانلة وكاب) 2000، (فيلم ثقافي) 2000، (أفريكانو) 2001، (55 إسعاف) 2001، (أصحاب ولابيزنس) 2001، (رحلة حب) 2001، (صاحب صاحبه) 2002، (أمير الظلام) 2002، (عمارة يعقوبيان) 2006، .. وغيرها. 

 

كما شارك بوضع الموسيقى التصويرية لبعض المسلسلات التليفزيونية مثل: (آوان الورد) 2000، (ملك روحي) 2003، (لقاء على الهوا) 2005، (العراف) 2013، .. وغيرها. 

 

 شارك حماد أيضاً بالموسيقى التصويرية في برنامج الأطفال الشهير (عالم سمسم).


أعلن مارك تايتوم، نائب المفوض والرئيس التنفيذي للعمليات للرابطة الوطنيّة لكرة السلة الأمريكية عن ارتفاع المشاركة في فعاليات ومنافسات دوري السلة الأمريكي للناشئين واليافعين في أبوظبي بنسبة 60 % هذا العام لتصل إلى 120 لاعبا ولاعبة.

إقرأ أيضاً..


جاء ذلك خلال جلسة إعلامية اليوم في الاتحاد أرينا بجزيرة ياس، بحضور آدم سيلفر مفوض الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، على هامش انطلاقة مباريات الدور التمهيدي لدوري السلة الأمريكية "NBA" في أبوظبي.
وقال تايتوم إن هذا الارتفاع يؤكد أننا نسير في الطريق الصحيح مع أبوظبي نحو تأسيس أجيال لديها موهبة كبيرة في كرة السلة وقادرة على المنافسة ليصبحوا لاحقا لاعبين في الدوري الأمريكي.
وأشار إلى أن هناك نموا هائلا لدى الرابطة في مختلف أنحاء العالم، وخصوصا في جنوب شرق آسيا، وكذلك في أفريقيا، وهو ما يأمل أن يتواصل في جميع أنحاء العالم خاصة الشرق الأوسط.
وأكد على الدور الذي تلعبه أبوظبي في دعم فعاليات الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في ظل النجاح المتواصل بين الطرفين.


طالب الدكتور حسام فيصل، رئيس قسم الصحة الإقليمية والكوارث والأزمات في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، اليوم السبت، الجهات المانحة بزيادة حجم التمويل بشكل فوري لإغاثة ضحايا القصف الإسرائيلي على لبنان.

وقال فيصل ـ في تصريح خاص لقناة (سكاي نيوز) الإخبارية، اليوم السبت إن أعداد الضحايا في لبنان مستمر في الارتفاع مع استمرار القصف الاسرائيلي، مبينا أن القطاع الصحي اللبناني تأثر بشكل كبير جراء هذا القصف؛ فما يزيد عن 40 مستشفى توقف عن العمل بسبب الأعمال العدائية الأخيرة.

 

وأضاف أن أطقم الصليب الأحمر اللبناني تعمل وسط أوضاع خطيرة وتواجه تحديات كبيرة من أجل الوصول الآمن إلى المناطق المتضررة جراء القصف وإغاثة المصابين، مشيرا إلى أن حجم الاحتياجات المطلوبة من المستلزمات الطبية يفوق بكثير الموارد المتوفرة حاليا.

 

وأوضح فيصل، أن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر قام بدعم الصليب الأحمر اللبناني بسيارات إسعاف إضافية، جزء منها وصل جوا مساء الليلة الماضية، بالإضافة إلى مستلزمات طبية طارئة.


أعلنت مصادر طبية فلسطينية، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41 ألفا و825 شهيدا غالبيتهم من الأطفال، والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر ذاتها، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 96 ألفا و910 مصابين منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرق، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع؛ أسفرت عن استشهاد 23 فلسطينيا، وإصابة 66 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية

استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم السبت، أثناء محاولة اعتقاله، في قرية وادي الفارعة جنوب طوباس، بالضفة الغربية المحتلة.

 

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، نقلا عن مصادر أمنية، باستشهاد الشاب أحمد مصطفى عوايصة (30 عاما)، بعد إصابته بالرصاص الحي، أثناء عملية اعتقاله.

 

وذكر مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة، أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت الشاب أحمد مصطفى عوايصة من منزل ذويه في وادي الفارعة، بعد محاصرة المنزل، واقتحامه ومن ثم إصابته بعدة رصاصات.

 

وأضاف أن عوايصة أسير محرر أفرج عنه الشهر الماضي من سجون الاحتلال، بعد ان أمضى عامين في الأسر.

 

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت وادي الفارعة بعدة دوريات عسكرية من حاجز الحمرا العسكري، وقامت بمحاصرة منزل عائلة الشاب عوايصة قبل اقتحام المنزل واعتقاله بعد إصابته.


 أكد الخبير التكنولوجي محمد فرج، أن منصات التواصل الاجتماعي تقوم بتجميع كافة البيانات التي ينشرها المستخدمون على هذه المنصات.

تحليل بيانات المستخدمين

وتابع “فراج” خلال استضافته في برنامج "صباح البلد" مع رشا مجدي ونهاد سمير على قناة “صدى البلد” أن تلك المنصات تعتمد على تحليل بيانات المستخدمين لدراسة سلوكهم.

وأضاف فرج أن هذه البيانات قد تُستخدم لأغراض سياسية أو لإثارة الصراعات بين الدول، كما لفت إلى أن بعض المنصات قد تتعمد توجيه المستخدمين بشكل غير مباشر تجاه مواضيع معينة أو تجاهل أخرى، بما يؤثر على الوعي العام تجاه القضايا الإقليمية.

وأشار الخبير التكنولوجي، إلى أن منصات التواصل الاجتماعي تمارس نوعًا من الرقابة عبر تقييد حسابات تنشر محتوى لا يتوافق مع معايير المنصة، مما يؤدي إلى تضييق حرية التعبير على بعض المواضيع الحساسة.

المنصات تقوم بجمع البيانات

واختتم فرج حديثه بالتأكيد على أن هذه المنصات تقوم بجمع البيانات المتعلقة بسلوك المستخدمين التجاري والترفيهي، مما يتيح لها عرض محتوى وإعلانات تستهدف اهتماماتهم بشكل مباشر.  


خلال جولته اليوم بمحافظة الغربية..

السبت 05/أكتوبر/2024 - 11:53 ص 10/5/2024 11:53:31 AM

وصل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بمرافقة اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية الي مدينة كفر الزيات  في بداية جولتهم الافتتاحية والتفقدية داخل المحافظة .

وقام وزير الرياضة ومحافظ الغربية بافتتاح حمام سباحة بمركز شباب مدينة كفر الزيات 
ثم تفقدا ملاعب السلة واليد والاكليرك داخل المركز والتي شاهدا بها استعراض لمهارات لاعبي المركز في ألعاب السلة واليد  والتي أشرفت عليها الإدارة المركزية لتنمية النشء .
تلاها زيارتهم للمعسكر الكشفي  والمقام لكل من  الجوالة والكشافةً والزهرات والمرشدات 
ثم قام الوزير والمحافظ بمشاهدة استعراض لفريق اللياقة البدنية والذي أقيم علي ارضية الملعب الخماسي .
تبعه تفقد صبحي والجندي لمشروع الف بنت والف حلم بالملعب القانوني وشاهدا فاصل  من المهارات للاعبات المشروع   والتي تنفذها الإدارة المركزية للتنمية الرياضية بالإضافة الي تفقدهم مراكز التدريب للياقة البدنية "النسور "   وشاهدا لهم استعراض رياضي  ، ثم تجولا بمعرض منتجات أندية الفتاة والمرأة تبعهم تفقدهم لمركز التخاطب والتكامل الحسي .
ثم اختتم وزير الشباب والمحافظ جولتهم داخل مركز شباب كفر الزيات بالبرنامج المقام بمشاركة ١٠٠ شاب وفتاة لمشروع الرواق الأزهري والذي تقوم بتنفيذه الادارة المركزية لتنمية   النشء واستمع الوزير والمحافظ للمنضمين للمشروع واستمعوا اليهم عن مدي استفادتهم من إقامة الرواق والذي لاقي استحسان كبير  من الأطفال والأهالي المتواجدين بالمشروع .

وأشاد الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بكافة الجهود التي بذلت من قبل المسؤليين  والعاملين علي تطوير وتنفيذ المشروعات بمحافظة الغربية والتي باتت تمتلكً العديد من المنشآت الرياضية والشبابية  والتي  سوف تخدم قطاع كبير وعريض من الشباب والأسرة المصرية ممن يقطنون بمحافظة الغربية.

مضيفاً  " صبحي " أن الوزارة لم تبخل في تطوير أى منشأة شبابية أو رياضية فى جميع محافظات مصر ولم تدخر اي مجهود للتوسع في عملية التطوير  المنفذة من  مشروعات شبابية ورياضية بالمحافظة مختتما صبحي حديثه بأننا نعمل علي قدمً وساق في جميع محافظات الجمهورية ولا ندخر جهدا في سبيل تقديم وتغطية كافة متطلبات الشباب والأسرة المصرية علي المستوي الشبابي والرياضي بمختلف أنشطتهم.

فيما أشار  اللواء اشرف الجندي محافظ الغربية  إلى الجهد الكبير الذي تقوم به  وزارة  الشباب والرياضة برئاسه الوزير   في المحافظة وهو ما شاهدناه  حتي الان  من عمليات التطوير   والبنية الرياضة والشبابية الجديدة والتي تم افتتاحها اليوم  في مراكز الشباب  والأندية من أجل تقديم أفضل الخدمات للشباب والأسرة المصرية .


أكد الدكتور أحمد الشناوي خبير الطاقة أنه  لايوجد شبكه كهربيه  بها فقد فني حتي في  اكثر الدول تقدما والفقد يتراوح بين2% الي 12% وده بيرجع الي عده عوامل منها تقادم المعدات في الشبكه الكهربيه وتجاوز عمرها الافتراضي مثل المحولات و الكابلات الارضيه وعدم القيام بالصيانه الدوريه.

وأوضح الشناوي لتقليل نسبه الفقد الفني لابد من استخدام الاجهزه الحديثه لقياس اداء الشبكه الكهربيه وايضا المكثفات لتحسين معامل القدره وايضا ادخال معوضات القدره غير الفعاله للحفاظ علي عدم تذبذب الجهد. 

واكد أن الفقد التجاري بيكون ناتج من سرقه التيار الكهربي ونلاحظه في الاسواق العشوائيه من استخدام  اعمده الاناره في الشوارع لعمل توصيلات كهربيه لاناره اللمبات وتشغيل الاجهزه الكهربية بالاضافه الي المنازل من توصيل الاجهزه كثيفه الاستهلاك للكهرباء مثل السخان الكهربي والغساله فول الاتوماتيك والفرن الكهربي بوصلات كهربيه دون المرور علي العداد واحيانا العبث بالعداد وبالتالي تقليل كميه الكهرباء المسجله علي العداد.

واكد خبير الطاقة لتجنب الفقد التجاري لابد من تركيب العدادات الكهربيه مسبوقه الدفع Prepaid بدلامن العدادات القديمه ذو القرص الميكانيكي و تكثيف المرور من شرطه الكهرباء علي الاسواق العشوائيه والمباني السكنيه المخالفه وتوقيع غرامات كبيره علي سارقي التيار الكهربي . 
واضاف في حاله اكتشاف سرقه تيار كهربي الاتصال بالخط الساخن 121 او الاتصال بالاداره العامه للضبطيه القضائيه 0225786363 .
واكد أن  استخدام اجهزه حديثه للكشف عن سرقه التيار الكهربي وفي حاله الاشتباه في عداد يتم الكشف عليه في معامل الشركه، مشددا  علي تركيب عداد غفير للابراج السكنيه والمصانع حيث يقوم بحساب الفرق بين الطاقه التي تم استهلاكها وتلك الي تم احتسابها مما يساعد في اكتشاف عمليه السرقه . 
كما شدد على تغيير الفنيين المنتدبين للعمل مع شرطه الكهرباء كل 6 اشهر مع متابعه اعمال كل منهم واستبعاد من يثبت تواطؤه في عدم تسجيل سرقه التيار الكهربي.
واضاف الشناوى تركيب عداد كهرباء كودي في المباني السكنيه المخالفه لاشتراطات المباني والارتفاعات وهوعداد مسبوق الدفع ولكن بدون اسم عميل ولا يوجد له تعاقد مع الشركه وهو عداد مؤقت لحين توفيق الاوضاع وتتم المحاسبه بنفس اسعار محاسبه العدد القانوني
سرقه التيار الكهربي هي سرقه وتعتبر حرام شرعا بالاضافه الي كثير من الاضرار علي الشبكه الكهربيه لانها
تكبد الدوله خسائر ماليه فادحه وفي نهايه المطاف يؤدي الي عدم تجديد الشبكه الكهربيه واضافه محطات انتاج كهرباء جديده وعدم الالتزام ببرنامج الصيانه وفي النهايه التاثير علي مستوي الخدمه  المقدمه للمشتركين مثل تذبذب الجهد الكهربي الذي يؤدي الي تلف الاجهزه الكهربيه بالاضافه الي انقطاع الكهرباء عن المشتركين  

كما تعرض الشبكه الكهربيه لمشاكل فنيه كبيره نتيجه عدم ادراج الفقد التجاري ضمن الاحمال الكهربيه لدي شركات توزيع الكهرباء

 


المصدر : رياضة : برلماني: مشروع رأس الحكمة نموذج متفرد للعلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات

أخبار متعلقة :