نافذة على العالم

رياضة : لتحقيق الانضباط..حملات مرورية مكبرة بالعاصمة

الجمعة 4 أكتوبر 2024 08:51 صباحاً

نافذة على العالم - كما شنت الاداره العامه للمرور بالقاهرة حملات مكبرة بالتنسيق مع إدارات المرور بمديريات الأمن المختلفة لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدي السيارات وضبط المخالفين منهم.


واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية.

وعززت الإدارة العامة لمرور القاهرة وجودها بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أي أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة.

وانتشر رجال المرور بربوع العاصمة لشن حملات مرورية مكثفة لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفى قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التى يتم رصدها بالشوارع وتتسبب فى زحامات مرورية بالطرق.


أدانت وزارة الخارجية الاردنية وشؤون المغتربين، بأشد العبارات العدوان الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم طولكرم، مما أسفر عن ارتقاء وإصابة العشرات، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وزارة الخارجية الاردنية تُدين باشد العبارات العدوان الاسرائيلي على مخيم طولكرم

وحمّل الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير د. سفيان القضاة إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان، مؤكداً أن هذه الاعتداءات المتواصلة والاستهدافات الإسرائيلية المتصاعدة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة بالتزامن مع عدوانها المتواصل على غزة ولبنان، يعكس تصميماً إسرائيلياً على توسيع الصراع إقليمياً وتهديد أمن المنطقة واستقرارها. 

 

كما أكد السفير القضاة أن هذا التصعيد يعكس تعنت الحكومة الإسرائيلية في عرقلة الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق التهدئة، داعياً المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته في وقف هذا العدوان بشكل فوري، وضمان حماية المدنيين الفلسطينيين، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي.


الـ نظام الغذائي أحد العوامل المهمة التي تلعب دورًا كبيرًا في دعم صحة مرضى السرطان خلال فترة العلاج وما بعدها، فالتغذية السليمة تعزز من قدرة الجسم على محاربة المرض وتحسين جودة الحياة. كما أن اختيار الأطعمة الصحية يساهم في تقوية المناعة، وتقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، ويساعد في التعافي السريع، وفيما يلي نقدم لك بعض الأطعمة الصحية المفيدة لمرضى السرطان والتي يمكن أن تساعد في تحسين حالتهم العامة.


 

الأكلات الصحية لمرضى السرطان

 1. الخضروات الورقية الخضراء:

   - مثل السبانخ، الكرنب، والجرجير. هذه الخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C والحديد، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الخلايا السرطانية.


 

 2. البروتينات الصحية:

   - البروتين مهم لدعم العضلات وتقوية الجسم، ومن المصادر الصحية له: الدجاج بدون جلد، السمك، والبقوليات مثل العدس والفول. كما يمكن تناول البيض للحصول على البروتين بسهولة.


 

 3. الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة:

   - مثل التوت، البرتقال، والتفاح. هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتعزز صحة الجهاز المناعي.


 

 4. الحبوب الكاملة:

   - الأرز البني، الشوفان، والكينوا من الخيارات الجيدة للحصول على الطاقة والألياف. تساعد الحبوب الكاملة في تحسين الهضم وتعزيز الشعور بالشبع دون التأثير سلبًا على مستويات السكر في الدم.


 

 5. الأسماك الدهنية:

   - مثل السلمون والسردين، الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات وتعزيز صحة القلب. تناول الأسماك الدهنية مفيد بشكل خاص لمرضى السرطان، حيث يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.


 

 6. المكسرات والبذور:

   - مثل اللوز، الجوز، وبذور الشيا، فهي مصادر غنية بالبروتينات والدهون الصحية. تساعد هذه المكونات في تعزيز الطاقة والحفاظ على صحة القلب.


 

 7. الأطعمة المخمرة:

   - مثل الزبادي والكفير، تحتوي على بكتيريا مفيدة تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تحسين مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة.


 

نصائح غذائية إضافية:

- شرب الماء بانتظام:

يساعد شرب كميات كافية من الماء في ترطيب الجسم وتحسين وظائف الأعضاء المختلفة.

- تجنب الأطعمة المصنعة:

مثل اللحوم المعلبة والوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة.

- تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة:

لتجنب الإجهاد الهضمي والشعور بالغثيان الذي قد يحدث نتيجة للعلاج.

 

اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في صحة مرضى السرطان. اختيار الأطعمة المناسبة لا يساهم فقط في تحسين الحالة العامة للجسم، بل يعزز من القدرة على التحمل ويساعد في مواجهة المرض بطريقة أفضل.


 

انتقد الجزائري أحمد القندوسي لاعب الأهلي المعار إلى سيراميكا كليوباترا، الكواليس التعاقدية في صفقات القلعة الحمراء.

وقال قندوسي خلال تصريحات تليفزيونية،:"عشان تدخل الأهلي لازم تعدي على وكلاء وهناك صفقات فشلت بسبب تدخل الوكلاء في الصفقات".

https://x.com/ONTimeSports/status/1841959538242592965

الوكلاء سبب فشل صفق زين الدين بلعيد 

 كشف الجزائري أحمد القندوسي لاعب الأهلي المعار إلى سيراميكا، حقيقة نصيحته لزميله زين الدين بلعيد بعدم الانتقال إلى الأهلي في الميركاتو الصيفي الجاري.

وقال القندوسي في تصريحات لبرنامج ملعب أون تايم: "عندما أرى أخبارا أنني تحدثت مع زين الدين بلعيد ونصحته بعدم الانضمام للأهلي أضحك، لأنه صديقي من قبل أن أنتقل للأهلي، ولو جاء الدوري المصري سيكون أفضل مدافع وأتمنى له كل الخير".

وأضاف: "في المعسكر كنا نجلس سويا نشاهد هذا الكلام ونضحك، وأعتقد عدم انتقاله للأهلي كان بسبب خلاف الوكلاء وليس بسبب الماديات، لأن بلعيد كان متمسكاً بوجود وكيله، ولكن البعض تمسك أن يكون معه وكيل آخر لهذا لم ينتقل للأهلي، كجزائري لا يمكن أن أتخلى عن وكيلي أو صديقي".

وواصل: "قلت لبلعيد وافق على عرض الأهلي وفي الموسم القادم سنكون سوياً بعد عودتي من سيراميكا، ولاعبين كبار من الجزائر نصحوه بالانضمام للأهلي، وكل ما أثير على الميديا كان كذباً، وأتمنى انتقال كل لاعبي الجزائر للدوري المصري".


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج النارية عن توقعاتها ليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر، ويعرف مواليد هذه الأبراج وهم الحمل والأسد والقوس، بالإلهام والروح التنافسية والإبداع والشغف والعفوية، إلا أنهم يركزون بشكل دائم على أنفسهم ورغباتهم وأهدافهم، كما يكون لديهم الكثير من الأحلام والرغبات التي يريدون تنفيذها، ويعرفون بالطاقات النشطة والحيوية التي تمكنهم من الإنجاز على الصعيد المهني ما يعود بالنفع عليهم على الصعيد الاجتماعي والعاطفي.

 

تضم هذه الأبراج، برج الحمل الذي يبدأ  من 21 مارس الی 19 أبریل، أما عن برج الأسد فيبدأ من  23 يوليو إلى في 22 أغسطس، أما عن برج القوس فيبدأ من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر.

حظك اليوم الأبراج النارية

توقعات الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج الحمل الجمعة 4 أكتوبر

 يجب أن تكون طبيعتك العاطفية بشكل طبيعي أكثر إثارة من المعتاد اليوم، وتبعث الأجواء الاحتفالية من حولك مشاعر دافئة وحميمية تقرب الأصدقاء والأزواج من بعضهم البعض يا برج الحمل، لذا استعد لبعض الأوقات الجيدة والإثارة في المنزل الليلة إن أمكن، يجب أن يملأ التفاؤل والحماس الأجواء. سوف تشعر بالأمان والراحة ولكنك تشعر بالحماس الشديد لذلك.

 

حظك اليوم.. توقعات برج الأسد الجمعة 4 أكتوبر

قد تجدك طاقة الكواكب تستجيب لشعور مفاجئ بالإلهام الذي يثير إبداعك. قد تشعر برغبة غير متوقعة في الكتابة أو الرسم أو الرسم أو تأليف بعض الموسيقى، قد ترغب في عزل نفسك، مما قد يسبب بعض المشاكل مع الأصدقاء وأفراد العائلة الذين يريدون أن يكونوا على اتصال وثيق بك، لا تتجاهل هذا الدافع يا برج الأسد كما تعلمون، الإلهام يمكن أن يختفي بالسرعة التي يأتي بها.

حظك اليوم الأبراج النارية

حظك اليوم.. توقعات برج القوس الجمعة 4 أكتوبر

دافئ وحساس بطبيعتك أيها القوس، قد تشعر اليوم بالإثارة بشكل خاص ومن المرجح أن يكون الرومانسية في ذهنك، وقد تبدو الروايات والأفلام الرومانسية جذابة بشكل خاص الآن، حيث يمكنها توفير أسرة مريحة ودافئة، خطط لأمسية رومانسية مع الشخص المميز في حياتك إن أمكن وربما عشاء خاص على ضوء الشموع في المنزل.


 تحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم نشرة بأهم أخبار التوك شو، وذلك ليكون مُتابعوها على علم بأهم اللقطات والتصريحات والتغطيات التلفزيونية على مدار اليوم.


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه في مثل هذه الأيام منذ 51 عاما حققت مصر نصرا سيبقى خالدا في ذاكرة هذا الوطن العظيم وعلى صفحات تاريخه الخالد ليثبت أن هذا الشعب قادرا على فعل المستحيل مهما عظم.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

الرئيس السيسي: نصر أكتوبر أثبت أن الشعب المصري قادرعلى فعل المستحيل (فيديو)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن سلامة الوطن لم تكن لتتحقق في ظل التحديات التي مررنا بها على مدار السنوات الماضية لولا صمود هذا الشعب الأمين ووحدته. 

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

السيسي: تقدم مصر للأمام سيستمر محفوظًا بنصر الله وإرادة وعزيمة شعبها (فيديو)

قال أحمد سنجاب مراسل قناة القاهرة الإخبارية من جنوب لبنان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه الواسع على الجنوب اللبناني، إذ تقوم طائرات الاحتلال الحربية بشن سلسلة واسعة من العمليات تجاه عدد من البلدات في الجنوب، ومن بينها البلدات التي أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي تحذيرا لسكانها لإخلاءها.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

حزب الله يعلن عن قتل 17 جنديا للاحتلال في كمين محكم

قال الدكتور محمد سيد أحمد، أستاذ علم الاجتماع السياسي، إن القانون الدولي يتيح لـ إيران الدفاع عن نفسها حال تعرضها للهجوم من إسرائيل، وأي اعتداء من الكيان الصهيوني على الأراضي الإيرانية سيواجه برد عنيف وقوى.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

خبير: إيران وحزب الله كبدا إسرائيل خسائر هائلة وجيش الاحتلال في مأزق


قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية والقيادي بحركة فتح، إن سفك الدماء يرفع شعبية نتنياهو وهذا ما رأيناه بعد اغتيال الشهيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب لله وجميع قيادات الصف الأول، واغتيال الشهيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

قيادي بحركة فتح: نتنياهو يسعى لحرب دينية كبرى وشعبيته تزداد بسفك الدماء

كشف بلال صبري منتج فيلم  أوراق التاروت، حقيقة وجود مشاهد خادشة للحياء في الفيلم، قائلا: "هذا الكلام غير صحيح وأنا مرضهاش على عيالي".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

منتج "التاروت" يكشف حقيقة وجود مشاهد خادشة للحياء في الفيلم (فيديو)
 

أكد الدكتور محمود صلاح الباحث في علوم ما وراء الطبيعة، أن أول الدول التي قامت بتجميد الجسد الحي، هي ألماني وبعد ذلك فرنسا وأعلنت من خلال هيئات علمية متخصصة، أنها تقوم بتجميد الأجساد البشرية التي تعاني من أمراض من أجل أن يتم علاجها في مرحلة من المراحل حالة الوصول لعلاج لهذا المرض.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

هل يساعد تجميد الأجساد في إحياء الإنسان بعد موته.. باحث يكشف مفاجأة (فيديو)
 

أكد الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة عين شمس، أن نكسة  5 يونيو 1967، مؤامرة أمريكية  إسرائيلية كبرى، نافيا تبريره بأنه لا توجد أخطاء في الجبهة المصرية.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

أستاذ تاريخ معاصر: نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية إسرائيلية كبرى (فيديو)
 

قالت تيس إنجرام، المتحدثة باسم منظمة اليونيسيف، إن المنظمة قلقة بسبب زيادة العمليات تعرض لبنان للعمليات العسكرية في الأيام الأخيرة، في ظل وجود أعداد كبيرة من النازحين.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

"يونيسيف": الحرب تسببت في تشريد 300 ألف طفل لبناني
 


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج المائية عن توقعاتها لليوم الجمعة 4 أكتوبر، إذ يعرف أصحابهم بأنهم حساسون ويتعاملون مع الأمور بالعاطفة ولديهم مشاعر جياشة، كما يستخدمون تجاربهم في الاستمرار في الإبداع والتقدم، كما يكسبون احترام الآخرين. 

 

الأبراج المائية.. يبدأ برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس، والثاني برج السرطان 21 يونيو إلى 22 يوليو، والثالث العقرب 21 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.

حظك اليوم الأبراج المائية

توقعات الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان الجمعة 4 أكتوبر

يلعب الخيال دورًا كبيرًا في تفكيرك اليوم، ولا ينبغي أن تتردد في تبني هذا الإطار الذهني، هناك قدر كبير من القوة التي يمكن استخلاصها من شعورك بالحرية في الاستكشاف والحلم، تفكيرك أصبح أكثر وعيًا الآن، ويجب أن تستفيد من هذا المنظور الرفيع لرؤية الأشياء من وجهة نظر محايدة، وعلى الصعيد العاطفي، قد تتخذ علاقة الحب جانبًا أعلى وأكثر روحانية خلال هذه الفترة.

 

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان الجمعة 4 أكتوبر

قد يكون زميلك في العمل بعيدًا، وهذا قد يزيد من حجم العمل الذي يتعين عليك القيام به، مما يسبب التوتر والانزعاج، خاصة إذا لم تكن على دراية بالعمل لا تحاول أن تفعل كل ذلك دفعة واحدة، قد يجعلك الجانب الكوكبي اليوم تشعر بمزيد من الحرية أكثر من المعتاد، وربما تتبنى أساليب أكثر مرونة فيما تفعله، وربما تصبح أكثر استعدادًا للتعامل مع الآخرين بشكل رومانسي، ننصحك بممارسة التنفس العميق لمنح أنظمتك العصبية والتنفسية الدفعة التي تحتاجها.

حظك اليوم الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان الجمعة 4 أكتوبر

قد تضع اليوم إستراتيجية لطرق كسب القليل من المال الإضافي للاستعداد للمضي قدمًا في حياتك وطموحاتك قد يكون هذا بالتزامن مع شريكك العملي أو بعض الأصدقاء المقربين، قد يؤدي تصفح المتاجر عبر الإنترنت إلى عمليات شراء دافعة، كهدايا أو ربما لنفسك وفي المساء، خطط لقضاء بعض الوقت بمفردك مع شريك حياتك.


البيكان من المكسرات اللذيذة والمغذية التي تعود أصولها إلى أمريكا الشمالية، وبفضل قوامه المقرمش ونكهته الغنية، يُستخدم البيكان في العديد من الأطباق والحلويات، كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة صحية. ولكن بجانب طعمه الرائع، يمتلك البيكان العديد من الفوائد الصحية التي تجعله إضافة قيّمة إلى النظام الغذائي. وفيما يلي نقدم لك أبرز الفوائد الصحية للبيكان وكيف يمكن أن يساهم في تحسين صحة الجسم.


 

فوائد البيكان:

 1. غني بالعناصر الغذائية:

   - يحتوي البيكان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E، فيتامين A، والزنك، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والدهون الصحية. هذه العناصر تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الجسم بشكل عام.


 

 2. مصدر جيد للدهون الصحية:

   - البيكان يحتوي على الدهون غير المشبعة، التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.


 

 3. دعم صحة القلب:

   - بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك، يمكن أن يساعد البيكان في الوقاية من أمراض القلب وتقليل خطر الإصابة بالجلطات.


 

 4. مضاد قوي للأكسدة:

   - البيكان يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والفينولات، والتي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في تطور الأمراض المزمنة.


 

 5. تحسين صحة الجهاز الهضمي:

   - الألياف الغذائية الموجودة في البيكان تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، مما يساعد في الوقاية من مشاكل الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.


 

 6. تعزيز صحة العظام:

   - البيكان يحتوي على معادن مهمة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر ضرورية للحفاظ على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام مع التقدم في العمر.


 

 7. دعم صحة الجلد والشعر:

   - بفضل احتوائه على فيتامين E والزنك، يمكن للبيكان أن يساعد في تحسين صحة الجلد وتقليل علامات الشيخوخة. كما يساهم في تقوية الشعر والحفاظ على لمعانه.


 

 8. تعزيز الطاقة:

   - البيكان غني بالبروتينات والدهون الصحية، مما يجعله مصدرًا جيدًا للطاقة المستدامة. تناوله كوجبة خفيفة يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة خلال اليوم.


البيكان ليس مجرد مكسرات لذيذة، بل هو غذاء غني بالعناصر الغذائية التي تعزز من صحة القلب، الجلد، والجهاز الهضمي. بإضافته إلى النظام الغذائي، يمكن الاستفادة من فوائده المتعددة ودعمه للصحة العامة.


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الترابية عن توقعاتها ليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر، ويعرف مواليد الأبراج الترابية تميزهم بالعناد والصبر الشديد ويستحقون كل ثقة ويتميزون بالشهامة والاستقامة، بحبهم للاستقرار والإخلاص في الحب، وحذرين في اتخاذهم للقرار، كما يختارون التقييم الكامل إيجابيات وسلبيات أي خطوة كبيرة قبل أن يتخذها، كما أن لديهم إحساسًا قويًا وواجبًا، وهذا ما يجعلهم أكثر الأشخاص موثوقية.

 

 تضم هذه الأبراج، برج الثور الذي يبدأ من 21 أبريل إلى 21 مايو، أما عن برج العذراء فيبدأ من أغسطس إلى 22 سبتمبر، أما عن برج الجدي الذي يقع في المرتبة العاشرة في دائرة الأبراج من 22 ديسمبر إلى 19 يناير.

حظك اليوم الأبراج الترابية

توقعات الأبراج الترابية

حظك اليوم.. توقعات برج الثور الجمعة 4 أكتوبر

يمكن أن تأتي بطاقة مكثفة أو بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية من أحد الأشقاء أو قريب آخر اليوم، ربما تكون هذه فرصة جيدة لإصلاح شجار قديم مع هذا الشخص، لكن لا تميل إلى بدء شجار آخر، المشاعر تتصاعد الآن يا برج الثور، ولن يستغرق الأمر الكثير لإثارة غضب شخص ما، وقد ترغب في الخروج والقيام ببعض التسوق ولكن كن حذرًا يمكن أن تكون حركة المرور سيئة.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العذراء الجمعة 4 أكتوبر

لقد كنت مشغولًا للغاية، على المستوى المهني والاجتماعي، والآن ربما تتوق إلى لقاء رومانسي وإذا كنت منخرطًا حاليًا، فيجب عليك تحديد بعض الوقت بمفردك مع الشخص المميز في حياتك، وإذا لم تكن مشاركًا، فلا تتفاجأ إذا ظهر شخص جديد على الساحة، قد تقع في الحب من النظرة الأولى أو قد يبدو لك صديق قديم فجأة مختلفًا. تأكد من أنك تبدو أفضل ما لديك.

حظك اليوم الأبراج الترابية

حظك اليوم.. توقعات برج الجدي الجمعة 4 أكتوبر

قد يقع حادث بسيط في المنزل اليوم يا برج الجدي، لكن لا تقلق وسوف يثير في نهاية المطاف المزيد من الضحك من الأذى، سوف ترغب في أن يبدو المكان رائعًا يا برج الجدي، لأنه قد يأتي لزيارتك صديق مقرب أو عاشق، يشار إلى محادثة حميمة أو لقاء عاطفي وكبح إغراء الانغماس في الكثير من الطعام أو الشراب.

 


أصبحت السكريات جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي، حيث توجد في العديد من الأطعمة والمشروبات التي نستهلكها يوميًا، ومع زيادة انتشار الأطعمة المعالجة والمشروبات الغازية، بات تناول السكريات بكميات كبيرة أمرًا شائعًا. 

ورغم أن الجسم يحتاج إلى السكريات كمصدر للطاقة، إلا أن الإفراط في استهلاكها يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأضرار الصحية، وفيما يلي نقدم لك أبرز الأضرار التي قد تنتج عن تناول كميات مفرطة من السكريات وتأثيرها السلبي على صحة الجسم.


 

أضرار تناول السكريات بكميات زائدة

1. زيادة الوزن والسمنة: 

يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية، مما يسهم في تراكم الدهون في الجسم وارتفاع الوزن بشكل ملحوظ. تعتبر السكريات من العوامل الرئيسية التي تساهم في انتشار السمنة في جميع أنحاء العالم، خاصة مع نمط الحياة القليل الحركة.


 

2. زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

الإفراط في تناول السكريات يتسبب في رفع مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، مما يضع ضغطًا على البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا إلى مقاومة الجسم للأنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


 

3. تسوس الأسنان

تعد السكريات المصدر الأساسي لتغذية البكتيريا الضارة في الفم. عندما تتغذى البكتيريا على السكر، فإنها تنتج أحماض تهاجم مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة خطر التهاب اللثة.


 

4. أمراض القلب والأوعية الدموية 

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكريات بزيادة مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.


 

5. زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني

تناول كميات كبيرة من الفركتوز، أحد أنواع السكر الشائعة في المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد. هذا قد يؤدي إلى تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يمكن أن يؤدي إلى تليف الكبد في الحالات الشديدة.


 

6. تأثير سلبي على الصحة العقلية

تم ربط استهلاك السكريات المفرطة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. حيث يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة إلى تقلبات حادة في المزاج والطاقة، مما يسبب الشعور بالإرهاق والتوتر.


 

7. تسريع علامات الشيخوخة

يؤدي تناول كميات كبيرة من السكريات إلى عملية تسمى "الارتباط الجزيئي" (Glycation) التي تؤثر على البروتينات المهمة في الجسم مثل الكولاجين، مما يؤدي إلى تسريع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
 

يعد تناول السكريات بكميات زائدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر سلبًا على صحة الجسم على المدى الطويل. من زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري إلى تلف الأسنان وأمراض القلب، تظهر الآثار الضارة بشكل واضح مع مرور الوقت. الحفاظ على توازن في استهلاك السكريات وتفضيل المصادر الطبيعية مثل الفواكه يمكن أن يكون خطوة مهمة نحو الحفاظ على صحة أفضل وحياة أكثر توازنًا.


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الهوائية عن توقعاتها ليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر، ويتسم أصحاب هذه الأبراج وهم (الجوزاء والميزان والدلو)، بالابتكار والإبداع وكسب العلاقات، وبالقدرة على كشف نوايا الأشخاص فهم لديهم حاسة سادسة، كما أنهم يكرهون بشدة الروتين، ويحبون دائمًا التغيير والحركة، فإن طبيعتهم الحركة المستمرة، وأيضًا يكرهون الأوامر بسبب مزاجهم المتغير.   

 

وتضم الأبراج الهوائية برج الجوزاء من 21 مايو إلى 20 يونيو، والميزان يبدأ من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر، والدلو يبدأ من 19 يناير إلى 20 فبراير.

حظك اليوم الأبراج الهوائية

توقعات الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الجوزاء الجمعة 4 أكتوبر

قد يتوجب تأخير الاتصال بصديقك وهذا قد يقلقك، سيكون من الضروري بذل جهد خاص لإنجاز أي شيء تقريبًا اليوم يا برج الجوزاء، قد يكون لديك بعض المهام العاجلة التي يتعين عليك إكمالها، ولكن الشوارع والمتاجر قد تكون مليئة بالأشخاص فكون صبورًا واسترخ، وتنفس بعمق، واستجمع كل جزء من الطاقة لديك أنت لا تريد تأجيل أي شيء الآن.

 

حظك اليوم..  توقعات برج الميزان الجمعة 4 أكتوبر

من المحتمل أنك ترغب في قضاء بعض الوقت بمفردك مع شريكك اليوم يا برج الميزان، ولكن مع تأثيرات الكواكب الحالية، قد تعترضك مخاوفك المهنية طريقك، هناك فرصة غير متوقعة تحتاج إلى استكشافها على الفور، لذلك قد لا تتمكنان من قضاء أي وقت معًا الآن، قد يكون الاتصال بالأصدقاء أمرًا محبطًا أيضًا نظرًا لأن الجميع مشغولون.

حظك اليوم الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الدلو الجمعة 4 أكتوبر

قد تصل طرد غير متوقع، وربما يتم شحنه من مكان بعيد ويمكن أن تكون الظروف غريبة إلى حد ما، يمكن للأصدقاء أو الأقارب الذين قد لا تتوقعهم أن يتصلوا بك أو يرسلوا لك رسالة نصية فجأة، قد يكون هذا أمرًا ممتعًا جدًا يا برج الدلو، لكن لا ترهق نفسك ستقضي وقتًا ممتعًا بغض النظر عما تتحدث عنه.


كشف أحمد قندوسي لاعب نادي سيراميكا كليوباترا، تفاصيل مثيرة وراء فشل صفقة انضمام المدافع الجزائري زين الدين بلعيد إلى النادي الأهلي.

وكان زين الدين بلعيد قريبا من ارتداء قميص النادي الأهلي في الميركاتو الحالي، لكن الصفقة فشلت لينتقل إلى نادي سينت ترويدنس البلجيكي.

وقال القندوسي في تصريحات لبرنامج ملعب أون تايم: "عندما أرى أخبارا أنني تحدثت مع زين الدين بلعيد ونصحته بعدم الانضمام للأهلي أضحك، لأنه صديقي من قبل أن أنتقل للأهلي، ولو جاء الدوري المصري سيكون أفضل مدافع وأتمنى له كل الخير".

وأضاف: "في المعسكر كنا نجلس سويا نشاهد هذا الكلام ونضحك، وأعتقد عدم انتقاله للأهلي كان بسبب خلاف الوكلاء وليس بسبب الماديات، لأن بلعيد كان متمسكاً بوجود وكيله، ولكن البعض تمسك أن يكون معه وكيل آخر لهذا لم ينتقل للأهلي، كجزائري لا يمكن أن أتخلى عن وكيلي أو صديقي".

وواصل: "قلت لبلعيد وافق على عرض الأهلي وفي الموسم القادم سنكون سوياً بعد عودتي من سيراميكا، ولاعبين كبار من الجزائر نصحوه بالانضمام للأهلي، وكل ما أثير على الميديا كان كذباً، وأتمنى انتقال كل لاعبي الجزائر للدوري المصري".

https://x.com/ONTimeSports/status/1841964865054720043


عبر نجم الفريق الأول لكرة اليد بنادي الأهلي، عبدالرحمن حميد، عن سعادته الكبيرة بتحقيق المركز الثالث ببطولة كأس العالم للأندية بعد الفوز على برشلونة.

وقال حميد خلال مداخلته ببرنامج ملعب الشمس والمذاع على قناة الشمس مع الإعلامي عبدالناصر زيدان، إن الكوماندوز تفوق على برشلونة بطل أوروبا واستطاعنا الفوز عليهم  بكل جدارة.

وأضاف، الجميع حزين بعدم التواجد في النهائي لكن الفوز على برشلونة وتحقيق البرونزية أثلجت صدورنا بعض الشيء.

وأكمل، أقدم الشكر للكابتن محمود الخطيب رئيس القلعة الحمراء، ودائما المجلس داعم قوي للفريق


تعد التقييمات الأسبوعية المطبقة على طلاب صفوف النقل في المدارس "سلاحًا ذو حدين" لأنها تضمن عدة فوائد للطلاب، لكن في الوقت نفسه تحمل عيوبًا مدمرة. 

على الرغم من أن التقييمات الأسبوعية تجعل الطالب يطلع باستمرار على المنهج، إلا أنها قد تخل بالعملية التعليمية التي تستهدف التعلم أولًا، فضلا عن استغلالها في إجبار الطلاب على الدروس الخصوصية. 

وطالب عدد من أولياء الأمور بإلغاء التقييمات الأسبوعية من صفوف النقل في المدارس لأنها تضيع الوقت وتثقل المهام على الطلاب، كما أنها تخضع الطالب لاستغلال المعلم. 

وبحسب خبراء التربية، فإن التقييمات الأسبوعية غير مجدية في الأوضاع الحالية للتعليم في مصر، وعلى الرغم من وجود منافع لها إلا أن أضرارها أكبر في ظل الوقت الزمني المحدود للعام الدراسي. 

وزارة التعليم تصر على التقييمات الأسبوعية 

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استمرار التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل في المدارس دون توقف خلال العام الدراسي الحالي 2024-2025. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم بأن طريقة التقييمات الأسبوعية التى أعلنت عنها الوزارة قبل بدء العام الدراسي الجديد مستمرة ولم يحدث أى تغيير فى هذا الشأن. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أن التقييمات الأسبوعية هدفها قياس نواتج التعلم ومستوى القراءة والكتابة لدى التلاميذ وأيضا نقاط القوة والضعف.

رأي خبراء التربية في التقييمات الأسبوعية 

وأكد الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، ضرورة إلغاء التقييمات الأسبوعية في صفوف النقل بالمدارس. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن الأصل في العملية التربوية هو التعليم أولا ثم يأتي بعد ذلك التقييم، بل أن استخدام التقييم في تلك العملية يكون بغرض التعليم، ومن ثم لا بد من إتاحة الوقت الكافي في عمليات التدريس لشرح الدروس للطلاب وليس تقييمهم، وخاصة فى ضوء كثرة ما هو مطلوب من المعلم في الحصة الواحدة. 

ونبه الخبير التربوي بأنه لا بد من تقليل مرات تقييم الطلاب في المدارس؛ لتشمل فقط الواجبات اليومية؛ لأنها تمثل نوعا من التقييم اليومي والتقييم الشهرى. 

وذكر أن إلغاء التقييمات الأسبوعية يعطي وزن نسبي أكبر لعملية التعلم على حساب عملية التقييم.

ومن الناحية النفسية، قال الخبير التربوي إنه قد يستغرق فهم الطالب لدرس أو ربطه للمعلومات المتضمنة في اكثر من درس فترة زمنية أكثر من أسبوع(حتى  تنضج في ذهنه) ومن ثم فأن التقييم الاسبوعي قد يأتي في وقت لم يستوعب فيه الطالب المعلومات بشكل كاف. 

ونوه الخبير التربوي بأن إلغاء التقييمات الأسبوعية تخفف الضغوط النفسية والدراسية على الطالب والمعلم نتيجة لتقليل  عدد مرات التقييم. 

ولفت الخبير التربوي إلى أن التقييمات الشهرية تغني عن التقييمات الأسبوعية من حيث اإنه يتضمن نفس الاسئلة التى تقيس نواتج تعلم معينة في التقييم الاسبوعي. 

وأشار الخبير التربوي إلى أن كثرة التقييمات والأسئلة تجعل الطالب وأسرته عاجزين عن ملاحقتها مما يجعلهم يلجأون إلى الدروس الخصوصية للمساعدة في حلها. 

وتابع الخبير التربوي أن التقييمات الأسبوعية لا تحقق  التقييم المتكامل للمعلومات أو لنواتج التعلم لان التقييم الاسبوعي قد يأتي على درس واحد أو درسين فقط تم شرحهما في الأسبوع، بينما قد  يوضع ناتج التعلم على وحدة كاملة تشمل عدة دروس. 

مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل 

كشف الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة القاهرة، عن مزايا وعيوب التقييمات الأسبوعية لطلاب صفوف النقل. 

ولفت الخبير التربوي أن التقييمات الأسبوعية لها أهداف تربوية تسعى لتحقيقها فهي أداة مفيدة لكل من الطالب والمعلم والمسؤولين عن تطوير التعليم ولكن إذا تم تطبيقها بشكل جيد.

وذكر أنه مزايا التقييمات الأسبوعية: الكشف عن الأخطاء أولا بأول والعمل على علاجها منعا لتراكم المشكلات وتعقدها، وأنها تقدم تغذية راجعة مفيدة لكل من الطالب والمعلم وولي الأمر عن كل ما يتعلق بمسيرة الطالب التعليمية.

ولفت إلى أن التقييمات الأسبوعية تجعل الطالب أكثر نشاطا وأكثر حرصا على الحضور والانتباه أثناء الشرح، وتساعد في الكشف عن عدد كبير من المشكلات مثل صعوبات التعلم والضعف السمعي والبصري وغيرها.

أما عيوب التقييمات الأسبوعية، فأشار إلى عدم تنوع التقييمات الأسبوعية لتناسب المستويات المختلفة من الطلاب، واقتصارها على الأسئلة التقليدية وليس على المهام وأسئلة حل المشكلات.

ولفت إلى وجود نماذج محددة لهذه التقييمات الأسبوعية وهو ما يقضي على عنصر المرونة المطلوب لمواجهة الفروق الفردية بين الطلاب.

واستنكر الخبير التربوي ربط التقييمات الأسبوعية بأعمال السنة، مؤكدا أنه أمر لا يتفق مع الغرض منها حيث إن الغرض مساعدة الطالب وليس الحكم على مستواه حيث إن الحكم على مستوى الطالب يؤجل لما بعد الانتهاء من التعلم. 

ونوه بأن التقييمات الأسبوعية تستغرق وقتا كبيرا في أدائها نظرا لكثرتها بالشكل الذي يستهلك جزءا كبيرا من وقت الطلاب على حساب أنشطة أخرى مهمة.

ونبه بأن ربط النجاح فيها، وليس مجرد الالتزام، بأعمال السنة يجعل من هذه التقييمات أداة قوية للتشجيع على الدروس الخصوصية.


تقدمت عدة أندية من دوري الدرجة الرابعة بدعوى قضائية ضد اتحاد الكرة المصري، بعد تراجعه عن قرار صعود الفرق الحاصلة على المركز الثاني إلى دوري الدرجة الثالثة. وفقًا للوائح السابقة، كانت الفرق صاحبة المركزين الأول والثاني تصعد إلى الدرجة الثالثة، لكن اتحاد الكرة عدل اللائحة الموسم الماضي ليقتصر الصعود على الفريق الأول فقط.

وبعد نهاية الموسم وفتح باب القيد، فوجئت الفرق الحاصلة على المركز الثاني بظهورها ضمن فرق الدرجة الثالثة، ما اعتبرته تأكيدًا على العودة للنظام السابق. بناءً على ذلك، بدأت الأندية في إبرام صفقات جديدة، بما في ذلك التعاقد مع لاعبين أجانب، حيث يُسمح بذلك فقط لأندية الدرجة الثالثة.

الإعلامي عبدالناصر زيدان أشار إلى أن الأندية المتضررة عقدت جلسة مع جمال علام، رئيس اتحاد الكرة، لكن الأخير تمسك بعدم السماح لصعود الفرق الحاصلة على المركز الثاني. ردًا على ذلك، قررت الأندية تنظيم مؤتمر صحفي لمناقشة الأزمة، بالإضافة إلى التقدم بشكوى رسمية للجنة التظلمات.

من بين الأندية المتضررة نادي جولدن جيت من الفيوم، وكفر البطيخ من دمياط، وغزل بورسعيد، والشبان المسلمين من أسيوط، والأهلي بالمنشأة من سوهاج، وغيرها.

وصرح المستشار أحمد داوود، ممثل عن نادي جولدن جيت، مع برنامج "ملعب الشمس" للإعلامي عبدالناصر زيدان، حيث أوضح أن ناديه كان يستعد للمنافسة في الدرجة الثالثة بعد أن تم إدراجه في القوائم الرسمية، وقام بإجراء تعاقدات كبرى وتخطيط مالي للموسم، قبل أن يتفاجأ بتراجع اتحاد الكرة عن قرار الصعود.

وأكد داوود أن النادي أنفق ملايين الجنيهات على التعاقدات والمعسكرات، منها التعاقد مع لاعب النصر للتعدين السابق، باتريك أدو، مع توثيق العقود لدى اتحاد الكرة، قبل أن يُبلغوا بعودتهم إلى الدرجة الرابعة، ما أدى إلى خسائر مالية ضخمة.

وأوضح أن الأندية المتضررة ستتقدم بشكاوى لاتحاد الكرة وللاتحاد الدولي "فيفا" للمطالبة بحقوقها.


متأثرة بتصاعد التوترات في الشرق الأوسط

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 04:36 ص 10/4/2024 4:36:27 AM
النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعا قليلا في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر، لتحافظ على مكاسبها الأسبوعية القوية، ويأتي ذلك وسط اضطرابات عالمية مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط .
وبحسب رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات أو 0.12 % إلى 77.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0010 بتوقيت جرينتش، كما وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات أو 0.11 % إلى 73.79 دولار للبرميل، وكان كلا المعيارين في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 8%.


أمريكا تناقش توجيه ضربات إلى منشآت النفط الإيرانية

وكان الرئيس جو بايدن أعلن أمس الخميس إن الولايات المتحدة تناقش توجيه ضربات إلى منشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل، وساهمت هذه التعليقات في ارتفاع أسعار النفط بنسبة 5%.
وقال دانييل هاينز المحلل في بنك إيه إن زد إن السوق بدأت في احتساب احتمالات انقطاع الإمدادات من الشرق الأوسط الذي يمثل نحو ثلث الإمدادات العالمية من النفط".
ومع ذلك، فقد خففت المخاوف بشأن الإمدادات من خلال القدرة الإنتاجية الفائضة لدى أوبك وحقيقة أن إمدادات النفط الخام العالمية لم تتأثر بعد بالاضطرابات في الشرق الأوسط.

فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير في ليبيا 

ومن جانبها أعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس أمس الخميس إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع بشأن قيادة البنك المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير.
وتعتبر إيران وليبيا عضوان في منظمة أوبك، وأنتجت إيران، التي تعمل في ظل العقوبات الأميركية، نحو 4 ملايين برميل يوميا من الوقود في عام 2023، بينما أنتجت ليبيا نحو 1.3 مليون برميل يوميا العام الماضي، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

 


رفض الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن التفاوض علناً بشأن الهجمات الإسرائيلية الأمريكية المحتملة على المنشآت النفطية الإيرانية.
وقال بايدن أمس الخميس عندما سئل عما إذا كان قد حث إسرائيل على عدم مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، أنه لن يتحدث عن هذا الأمر بشكل علني.. وفقا لرويترز.


الولايات المتحدة تؤكد عملها مع إسرائيل لمواجهة إيران 

فيما تدرس إسرائيل خيارات الرد على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنته طهران يوم الثلاثاء، وقالت الولايات المتحدة آنذاك إنها ستعمل مع إسرائيل لضمان مواجهة إيران لعواقب وخيمة.
وساهم بايدن في وقت سابق من اليوم في ارتفاع أسعار النفط العالمية عندما قال إن واشنطن تناقش توجيه ضربات لمنشآت النفط الإيرانية، وقال مسؤول أمريكي في وقت لاحق إن واشنطن لا تعتقد أن إسرائيل قررت بعد كيفية الرد على إيران.

الولايات المتحدة لا تؤيد أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية

وعلى صعيد آخر قال بايدن، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة لا تؤيد أي ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية.
وسُئل بايدن أيضًا عن سبب عدم حديثه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة، فأجاب: "لأنه لا يوجد أي إجراء يجري الآن".

عام من الصراع الإسرائيلي وحزب الله 

ومع مرور عام من الصراع عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، أسفرت الهجمات الإسرائيلية عن مقتل ما يقرب من 2000 شخص في لبنان، معظمهم في الأسبوعين الماضيين، ونزوح أكثر من 1.2 مليون شخص، حيث بدأت إسرائيل توغلًا بريًا في لبنان هذا الأسبوع، قائلة إن هدفها هو هزيمة حزب الله وإعادة حوالي 60 ألف إسرائيلي تم إجلاؤهم إلى ديارهم في الشمال.
كما تشن إسرائيل حربا وحشية على غزة منذ عام أسفرت عن مقتل نحو 42 ألف شخص ونزوح نحو 2.3 مليون نسمة من سكان القطاع.


في خضم الحياة اليومية المزدحمة وما يرافقها من ضغوط نفسية وجسدية، أصبحت ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًا للحفاظ على التوازن الصحي. لا تقتصر فوائد الرياضة على تحسين المظهر الخارجي أو فقدان الوزن فقط، بل تتجاوز ذلك لتشمل تعزيز الصحة الجسدية والعقلية على حد سواء. ممارسة الرياضة بانتظام تسهم في تحسين الحالة المزاجية، زيادة النشاط البدني، وتقوية الجهاز المناعي، مما يجعلها جزءًا أساسيًا من نمط حياة صحي ومتوازن، وفيما يلي نعرض لك الفوائد المتعددة التي تعود على الجسم والعقل من خلال ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.


 

فوائد الرياضة على الصحة الجسدية

1. تعزيز صحة القلب

تعد الرياضة اليومية من أهم العوامل التي تساعد في تحسين صحة القلب، حيث تعمل على تقوية عضلة القلب وزيادة كفاءتها في ضخ الدم. هذا يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.


 

2. تحسين اللياقة البدنية

تعمل التمارين الرياضية على تقوية العضلات وزيادة مرونتها، مما يساعد على تحسين الأداء البدني اليومي. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الرياضة في زيادة كتلة العضلات وحرق الدهون بشكل أكثر فعالية.


 

3. تقوية جهاز المناعة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في تحسين كفاءة الجهاز المناعي، مما يعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى. الرياضة تعمل على تعزيز تدفق الدم مما يزيد من وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة والأعضاء.


 

4. الحفاظ على الوزن الصحي

من المعروف أن الرياضة اليومية تلعب دورًا مهمًا في إدارة الوزن. من خلال حرق السعرات الحرارية وتعزيز الأيض، تساهم التمارين في تحقيق التوازن بين تناول الطعام والنشاط البدني.


 

فوائد الرياضة على الصحة العقلية

1. تحسين المزاج وتخفيف التوتر

الرياضة تحفز إفراز هرمونات السعادة مثل الإندورفين، الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية والتقليل من الشعور بالقلق والاكتئاب. كما تساعد على تخفيف التوتر الناتج عن ضغوط الحياة اليومية.


 

2. زيادة التركيز وتحسين الذاكرة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز القدرة على التركيز ويساعد في تحسين الذاكرة والإبداع. هذا التأثير يمتد ليشمل تقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل الزهايمر.


 

3. تعزيز الثقة بالنفس

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يشعرون بتحسن في مظهرهم الجسدي وزيادة في قوتهم البدنية، مما ينعكس إيجابًا على تقديرهم لذاتهم وثقتهم في قدراتهم.


 

4. تحسين جودة النوم

تعتبر الرياضة اليومية وسيلة فعالة لتحسين جودة النوم. فهي تساعد على الاسترخاء وتقليل الأرق، مما يؤدي إلى نوم عميق ومريح.

 

تعد الرياضة اليومية عنصرًا أساسيًا للحفاظ على صحة الجسد والعقل. من خلال تعزيز صحة القلب والعضلات، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية، تسهم التمارين الرياضية في تحقيق نمط حياة أكثر صحة وتوازنًا. سواء كان الهدف هو تحسين اللياقة البدنية أو تقليل التوتر، فإن دمج الرياضة في الروتين اليومي يحقق فوائد جمة لا يمكن إغفالها.


أعلن مجلس الأمن الدولي يوم الخميس عن دعمه الكامل للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بعد أن أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي منعه من دخول إسرائيل.

 

 

وقال المجلس المكون من 15 عضوا -في بيان له- إن "أي قرار بعدم التعامل مع الأمين العام للأمم المتحدة أو الأمم المتحدة هو قرار غير بناء، وخاصة في سياق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط".

 

ولم يذكر البيان إسرائيل بالاسم.

 

وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه البيانات التي تصدر عن المجلس تتم الموافقة عليها بالإجماع.


يعاني العديد من الأشخاص من آلام المفاصل بسبب التهابات أو حالات مرضية مزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام، في حين أن الأدوية والعلاجات الطبية تلعب دورًا في تخفيف الأعراض، إلا أن النظام الغذائي أيضًا يؤثر بشكل كبير على حالة المفاصل. هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من التهابات المفاصل وتفاقم الألم، مما يجعل من المهم معرفة هذه الأطعمة لتجنبها أو تقليل استهلاكها، وخلال السطور التالية نعرض لك الأكلات التي يمكن أن تزيد من آلام المفاصل وتؤثر سلبًا على الصحة العامة.


 

أكلات تزيد من آلام المفاصل

 1. الأطعمة الغنية بالسكريات:

   - تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجسم. المشروبات الغازية، الحلويات، والمعجنات المحلاة تحتوي على نسب عالية من السكر، وقد تؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من التهابات مزمنة.


 

 2. الأطعمة المقلية والوجبات السريعة:

   - الوجبات السريعة والأطعمة المقلية تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية والمواد الحافظة، مما يزيد من الالتهابات في الجسم ويزيد من آلام المفاصل. تجنب البطاطس المقلية، الدجاج المقلي، والبرغر يمكن أن يقلل من هذه الأعراض.


 

 3. الكربوهيدرات المكررة:

   - الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والمعكرونة المصنعة تعد من الكربوهيدرات المكررة التي تتحلل بسرعة في الجسم وتزيد من مستويات السكر في الدم، مما يساهم في زيادة الالتهابات وآلام المفاصل.


 

 4. اللحوم الحمراء والمعالجة:

   - اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم الخروف تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمواد الكيميائية التي تزيد من الالتهابات. كما أن اللحوم المعالجة مثل النقانق واللانشون تحتوي على مواد حافظة قد تساهم في تفاقم الألم.


 

 5. المنتجات الغنية بالجلوتين:

   - بعض الدراسات تشير إلى أن الجلوتين الموجود في القمح والشعير قد يسبب التهابات لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو حساسية مفرطة تجاهه، وهو ما قد يزيد من آلام المفاصل لدى البعض.


 

 6. منتجات الألبان الغنية بالدهون:

   - منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الجبن والزبدة قد تحتوي على دهون تزيد من الالتهابات. يُفضل اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم لتقليل هذا التأثير.


 

 7. الأطعمة الغنية بالملح:

   - استهلاك كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من الضغط على المفاصل ويؤدي إلى زيادة الألم. تجنب الأطعمة المملحة والمعلبات يمكن أن يساهم في تقليل آلام المفاصل.


 

 8. الزيوت النباتية الغنية بأوميغا-6:

   - زيوت مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس تحتوي على نسب عالية من أوميغا-6، التي يمكن أن تزيد من الالتهابات إذا تم تناولها بكميات كبيرة. يُفضل استخدام الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.


 

لتخفيف آلام المفاصل، من المهم تجنب الأطعمة التي تزيد من الالتهابات مثل السكريات المكررة، الأطعمة المقلية، واللحوم المعالجة. باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بأوميغا-3، يمكن تحسين حالة المفاصل والحد من الألم.


تلعب العادات الغذائية دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة القلب، حيث أن النظام الغذائي المتبع يوميًا يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على كفاءة عمل القلب والشرايين، ومع زيادة الوعي بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات حول العالم، أصبح من الضروري التركيز على العادات الغذائية الصحية للوقاية من هذه الأمراض، وفيما يلي نعرض لك تأثير العادات الغذائية المختلفة على صحة القلب، سواء من حيث الوقاية من الأمراض أو زيادة المخاطر، وسنستعرض بعض النصائح الغذائية للحفاظ على صحة القلب.


 

أثر العادات الغذائية على الصحة القلبية

1. الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة

تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمتحولة يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم. هذا النوع من الكوليسترول يتراكم على جدران الشرايين، مما يسبب تصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، الزبدة، والأطعمة المقلية تحتوي على كميات عالية من هذه الدهون الضارة.


 

2. استهلاك السكريات المضافة

تؤثر السكريات المضافة في الأطعمة والمشروبات بشكل سلبي على صحة القلب. الإفراط في تناول السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستوى الدهون الثلاثية، وكلها عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. المشروبات الغازية والحلويات تعد من المصادر الرئيسية للسكريات المضافة.


 

3. نقص تناول الألياف الغذائية

الألياف الغذائية تلعب دورًا هامًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتعزيز صحة القلب. النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الألياف يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. يمكن الحصول على الألياف من مصادر غذائية مثل الحبوب الكاملة، الفواكه، والخضروات.


 

4. زيادة تناول الملح

الصوديوم الزائد في النظام الغذائي يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح، خصوصًا من الأطعمة المصنعة مثل المعلبات والوجبات السريعة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والمشاكل القلبية.


 

5. تناول كميات غير كافية من الفواكه والخضروات

الفواكه والخضروات تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة القلب. نقص تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى حرمان الجسم من العناصر الغذائية الضرورية التي تساهم في تقليل الالتهابات وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.
 


 

العادات الغذائية الصحية لصحة القلب

1. زيادة تناول الأسماك الغنية بالأوميغا-3

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تقلل من الالتهابات في الجسم وتحسن صحة الأوعية الدموية. يُنصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعيًا كجزء من نظام غذائي صحي للقلب.


 

2. اتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفواكه

تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يساهم في تقليل ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة تحمي الخلايا من التلف وتحسن صحة القلب.


 

3. اختيار الدهون الصحية

بدلًا من تناول الدهون المشبعة، يمكن استبدالها بالدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو، والمكسرات. هذه الدهون تساعد في خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL).


 

4. الحد من استهلاك الملح والسكر

تقليل استهلاك الملح والسكر هو خطوة أساسية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. يُفضل استخدام التوابل الطبيعية لإضفاء النكهة على الطعام بدلاً من الملح، والاعتماد على السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه بدلاً من الحلويات.


 

5. شرب الماء بانتظام

شرب كميات كافية من الماء يوميًا يحافظ على صحة القلب ويقلل من خطر الجفاف الذي قد يؤثر على ضغط الدم والدورة الدموية. الماء يساعد أيضًا في تحسين الهضم والتمثيل الغذائي، مما يدعم صحة القلب بشكل عام.

 

تلعب العادات الغذائية دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض المرتبطة بالقلب. من خلال تقليل استهلاك الدهون الضارة والسكريات المضافة وزيادة تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات، يمكن تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تبني نمط حياة صحي ومتوازن هو المفتاح للحفاظ على صحة القلب على المدى الطويل.


مشروب الماتشا من المشروبات الصحية التي اكتسبت شهرة واسعة في السنوات الأخيرة، حيث يتميز بنكهته الغنية ولونه الأخضر الزاهي. يعود أصل الماتشا إلى اليابان، حيث تُستخدم أوراق الشاي الأخضر المطحونة بشكل ناعم لإعداد هذا المشروب. يُعد الماتشا خيارًا مثاليًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين مستويات الطاقة وتعزيز عملية الأيض، وفيما يلي نقدم لك طريقة عمل مشروب الماتشا المنعش، بالإضافة إلى فوائده الصحية.


 

طريقة عمل مشروب الماتشا المنعش

المكونات:

- 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا.

- 1 كوب من الماء الساخن (ليس مغليًا).

- ملعقة صغيرة من العسل أو بديل طبيعي للتحلية (اختياري).

- ½ كوب من الحليب (يمكن استخدام حليب اللوز أو حليب جوز الهند لمن يرغب في خيارات نباتية).

- ثلج (اختياري).


 

خطوات التحضير:

1. تحضير الماء

سخن الماء إلى درجة حرارة 70-80 درجة مئوية. يجب أن لا يكون الماء مغليًا حتى لا يتلف فوائد الماتشا.


 

2. خلط مسحوق الماتشا

في وعاء صغير، ضع ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا. أضف قليلًا من الماء الساخن (حوالي 2-3 ملاعق كبيرة) وامزج جيدًا باستخدام مضرب صغير أو شوكة حتى يتم ذوبان المسحوق ويتكون خليط ناعم.


 

3. إضافة الماء

أضف باقي الماء الساخن إلى المزيج واستمر في التحريك حتى تمتزج جميع المكونات.


 

4. إضافة الحليب

إذا كنت تفضل تناول الماتشا مع الحليب، قم بإضافة الحليب بعد ذلك وحركه جيدًا. يمكنك أيضًا تسخين الحليب إذا رغبت.


 

5. التحلية

إذا كنت ترغب في تحلية المشروب، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو أي بديل طبيعي آخر.


 

6. التقديم

يمكنك تقديم مشروب الماتشا دافئًا أو باردًا. إذا كنت تفضل المشروب البارد، يمكنك إضافة الثلج بعد تحضيره.


 

فوائد مشروب الماتشا

1. غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الماتشا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الأضرار الناتجة عن التأكسد في الجسم.


 

2. زيادة مستوى الطاقة

يعمل الكافيين الموجود في الماتشا على تعزيز مستويات الطاقة دون الشعور بالتوتر أو الارتعاش، مقارنةً بالقهوة.


 

3. تعزيز عملية الأيض

يُساهم الماتشا في زيادة معدل الأيض، مما يساعد في حرق الدهون بشكل أفضل، وهو مثالي لمن يتبعون نظامًا غذائيًا.


 

4. تحسين التركي

تحتوي أوراق الماتشا على مادة L-theanine، التي تعمل على تحسين التركيز وزيادة اليقظة العقلية.


 

5. تعزيز الصحة القلبية

يمكن أن يساعد استهلاك الماتشا في خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب.


 

6. دعم الجهاز المناعي

يحتوي الماتشا على العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم في مقاومة الأمراض.

 

يُعتبر مشروب الماتشا المنعش خيارًا ممتازًا لمن يسعون لتحسين صحتهم واتباع نظام غذائي متوازن. من خلال دمج الماتشا في نظامهم الغذائي، يمكن للأفراد الاستفادة من فوائد صحية متعددة، بما في ذلك زيادة الطاقة وتحسين التركيز. جرب مشروب الماتشا واستمتع بمذاقه وفوائده الصحية في نفس الوقت!


الماء عنصرًا أساسيًا للحياة، حيث يشكل جزءًا كبيرًا من تكوين جسم الإنسان، حيث تلعب السوائل دورًا حيويًا في جميع وظائف الجسم، بدءًا من تنظيم درجة الحرارة ووصولًا إلى دعم العمليات الحيوية كالهضم والنقل. ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص يفتقرون إلى الترطيب الكافي في حياتهم اليومية، مما يؤثر سلبًا على صحتهم العامة، وفيما يلي نعرض لك أهمية الترطيب، الكمية المناسبة من الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا، وأثر ذلك على الصحة البدنية والعقلية.


 

أهمية ترطيب الجسم بشرب المياه

1. تنظيم درجة حرارة الجسم

يُساعد الماء في الحفاظ على درجة حرارة الجسم المثلى. عندما تتعرض للحرارة، يتبخر العرق من الجلد، مما يساعد في تبريد الجسم. في حال نقص الماء، يصبح الجسم أقل قدرة على تنظيم حرارته.


 

2. دعم وظائف الأعضاء

الماء ضروري لوظائف الأعضاء المختلفة. على سبيل المثال، تحتاج الكلى إلى الماء لتصفية السموم والنفايات من الدم. كما أن الماء يُساهم في تحسين وظائف الكبد ويساعد في هضم الطعام.


 

3. تحسين الأداء البدني

يؤثر نقص الترطيب على الأداء البدني، حيث يمكن أن يؤدي إلى التعب وضعف التركيز وفقدان القدرة على التحمل. أثناء ممارسة الرياضة، تحتاج العضلات إلى الماء لأداء وظائفها بكفاءة، مما يعني أن الترطيب الجيد يمكن أن يعزز من الأداء الرياضي.


 

4. دعم وظائف الدماغ

يساهم شرب الماء بانتظام في تحسين التركيز والذاكرة. يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلى الشعور بالصداع وزيادة مستوى التعب والإجهاد، مما يؤثر على القدرة على التفكير بوضوح.


 

5. الحفاظ على صحة الجلد

الماء يلعب دورًا أساسيًا في ترطيب البشرة، مما يساعد في الحفاظ على مرونتها ونضارتها. نقص الماء يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد مبكرًا.


 

6. تعزيز عملية الهضم

يساعد الماء في تسهيل عملية الهضم من خلال تليين الطعام وتسهيل حركة الأمعاء. يساهم شرب الماء في الوقاية من الإمساك ويساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.


 

الكمية المناسبة من الماء يوميًا

تختلف كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا بناءً على عدة عوامل، مثل العمر، النشاط البدني، المناخ، والجنس. كقاعدة عامة، يُنصح بشرب حوالي 8 أكواب (حوالي 2 لتر) من الماء يوميًا، لكن هذه الكمية قد تختلف. 


 

- الأشخاص النشيطون

قد يحتاجون إلى كمية أكبر من الماء لتعويض السوائل المفقودة خلال التعرق.

- النساء الحوامل أو المرضعات

يُنصح بزيادة كمية الماء لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

- الأشخاص في المناخات الحارة

قد يحتاجون إلى شرب المزيد من الماء لتعويض فقد السوائل.


 

نصائح لتعزيز الترطيب اليومي

1. شرب الماء بانتظام

حاول شرب الماء في أوقات محددة من اليوم، مثل أول شيء في الصباح، قبل الوجبات، وبعد التمرين.

2. استخدام زجاجة ماء

حمل زجاجة ماء معك طوال اليوم للتأكد من شرب الكمية الكافية.

3. تنويع مصادر السوائل

بالإضافة إلى الماء، يمكنك تناول العصائر الطبيعية، والشاي، والحساء، والخضروات والفواكه الغنية بالماء.

4. مراقبة لون البول

يعد لون البول مؤشرًا جيدًا على مستوى الترطيب. يجب أن يكون لون البول فاتحًا، فإذا كان داكنًا، فهذا يدل على الحاجة لشرب المزيد من الماء.

 

الترطيب الجيد هو أساس للصحة البدنية والعقلية. من خلال شرب الكمية المناسبة من الماء يوميًا، يمكن تعزيز وظائف الجسم، تحسين الأداء البدني، ودعم الصحة العامة. الاهتمام بالترطيب يعد خطوة بسيطة لكنها فعالة في الحفاظ على صحة جيدة وحياة نشطة.


التغيرات المناخية من القضايا البيئية الكبرى التي تؤثر على كوكب الأرض، ومع تزايد درجات الحرارة، وارتفاع مستويات البحار، وزيادة وتيرة الظواهر الجوية المتطرفة، لم تعد هذه القضية مقتصرة على الجانب البيئي فقط، بل بدأت تؤثر بشكل ملحوظ على الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات. تكشف الأبحاث والدراسات أن التغيرات المناخية قد تؤدي إلى زيادة مشاعر القلق والاكتئاب، خاصةً في المجتمعات التي تعاني من آثار مباشرة للتغيرات البيئية، وفيما يلي نعرض لك التأثيرات النفسية للتغيرات المناخية، وكيف تؤثر على الأفراد والمجتمعات، ونستكشف بعض الحلول الممكنة للتخفيف من هذه التأثيرات.


 

التأثيرات النفسية للتغيرات المناخية

1. القلق البيئي

يتزايد الشعور بالقلق تجاه المستقبل بسبب التغيرات المناخية. قد يشعر الأفراد بالقلق حيال الكوارث الطبيعية المتزايدة، مثل الفيضانات، والعواصف، والجفاف، مما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار النفسي.


 

2. الاكتئاب

الأشخاص الذين يتعرضون بشكل مباشر لآثار التغيرات المناخية، مثل النازحين من مناطق الكوارث، قد يعانون من اكتئاب شديد نتيجة لفقدان منازلهم، وسبل عيشهم، وأحيانًا أحبائهم. هذا الاكتئاب يمكن أن يكون ناتجًا عن الشعور باليأس وفقدان الأمل في المستقبل.


 

3. الإجهاد العاطفي

التغيرات المناخية تسبب إجهادًا عاطفيًا مستمرًا، حيث يواجه الأفراد ضغوطًا متزايدة من التغيرات البيئية، مثل التغير في النمط الزراعي، وفقدان الموارد الطبيعية، مما يؤثر على نوعية حياتهم ورفاهيتهم.


 

4. فقدان الهوية المجتمعية

في بعض المجتمعات، قد تؤدي التغيرات المناخية إلى فقدان الهوية الثقافية والمجتمعية، خاصةً في المجتمعات التي تعتمد على الأرض والزراعة. هذا الفقدان يمكن أن يسبب شعورًا بالانفصال وفقدان الهوية.


 

5. زيادة معدلات الانتحار

تشير بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين التغيرات المناخية وزيادة معدلات الانتحار، خاصةً في المجتمعات التي تعاني من الكوارث الطبيعية المتكررة، حيث يشعر الأفراد بالإحباط واليأس من تحسين ظروفهم.


 

6. تأثيرات على الأطفال والشباب

الأطفال والشباب هم أكثر عرضة للتأثيرات النفسية الناجمة عن التغيرات المناخية، حيث يمكن أن تؤدي الضغوط الناجمة عن الكوارث الطبيعية أو عدم الاستقرار البيئي إلى زيادة القلق والاكتئاب لديهم.


 

حلول ممكنة للتخفيف من التأثيرات النفسية

1. زيادة الوعي والتثقيف

يمكن أن تلعب البرامج التعليمية دورًا كبيرًا في زيادة الوعي بالتغيرات المناخية وتأثيراتها النفسية، مما يساعد الأفراد على فهم الموقف والتكيف معه.


 

2. تعزيز الدعم النفسي

يجب توفير خدمات الدعم النفسي للأفراد المتأثرين بالتغيرات المناخية، مثل الاستشارات النفسية والدعم الجماعي.


 

3. تشجيع المجتمعات على التكيف

من المهم دعم المجتمعات في تطوير استراتيجيات التكيف مع التغيرات المناخية، مما يساعد على تقليل القلق والاكتئاب الناتج عن عدم الاستقرار.


 

4.تعزيز الروابط الاجتماعية

تعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع يمكن أن يساهم في تحسين الصحة النفسية، من خلال تقديم الدعم والتشجيع في الأوقات الصعبة.


 

5. المشاركة المجتمعية

تشجيع الأفراد على المشاركة في جهود الحماية البيئية والمجتمعية يمكن أن يعطيهم شعورًا بالتمكين، مما يساعد على تحسين صحتهم النفسية.

 

التغيرات المناخية ليست مجرد قضية بيئية، بل هي أزمة تؤثر على الصحة النفسية للأفراد والمجتمعات. من خلال التعرف على التأثيرات النفسية لهذه التغيرات وتبني استراتيجيات للتخفيف منها، يمكننا تعزيز الرفاهية النفسية في مواجهة هذه التحديات البيئية. الوعي والتعاون المجتمعي هما مفتاح التكيف والمرونة في ظل هذه التغيرات، مما يسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة وصحة للجميع.


حالة الطقس ودرجات الحرارة.. يسود اليوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر، طقس حار نهارًا على أغلب الأنحاء، معتدل في الصباح الباكر وفترة الليل، كما أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية استمرار انخفاض في درجات الحرارة، مع تكون شبورة مائية خففية صباحًا وذلك على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد مما يساعد على تلطيف الأجواء نهارًا.

درجات الحرارة اليوم 4-10-2024

ونرصد درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة في عدد من المدن والمحافظات اليوم..

 درجة الحرارة في القاهرة .. 21   30

 درجة الحرارة في الإسكندرية .. 20   29

 درجة الحرارة في كفر الشيخ .. 21   28

 درجة الحرارة في المنصورة .. 22   30

 درجة الحرارة في الزقازيق .. 22   30

 درجة الحرارة في شبين الكوم .. 21   29

 درجة الحرارة في طنطا .. 21   29

 درجة الحرارة في دمياط .. 22   29

 درجة الحرارة في بورسعيد .. 22   28

 درجة الحرارة في الاسماعيلية .. 20   31

درجاتالحرارة فى السويس .. 21   30

 درجة الحرارة في العريش .. 21   28

 درجة الحرارة في رفح .. 20   27

 درجة الحرارة في رأس سدر .. 23   32

 درجة الحرارة في نخل .. 14   30

 درجة الحرارة في سانت كاترين .. 12   26

 درجة الحرارة في الطور .. 22   31

 درجة الحرارة في طابا .. 23   30

 درجة الحرارة في شرم الشيخ .. 25   34

 درجة الحرارة في العلمين .. 19   28

 درجة الحرارة في مطروح .. 19   27

 درجة الحرارة في السلوم .. 19 28

 درجة الحرارة في سيوة .. 18   32

 درجة الحرارة في الغردقة .. 23   34

 درجة الحرارة في مرسى علم .. 25   34

 درجة الحرارة في الفيوم .. 20   32

 درجة الحرارة في بنى سويف .. 20   32

 درجة الحرارة في المنيا .. 20   32

 درجة الحرارة في أسيوط .. 19   33

 درجة الحرارة في سوهاج .. 22   34

 درجة الحرارة في قنا .. 23   36

 درجة الحرارة في الأقصر .. 21   37

 درجة الحرارة في أسوان .. 23   38

 درجة الحرارة في الوادى الجديد .. 21   36

 درجة الحرارة في أبو سمبل .. 24   38

 درجة الحرارة في شلاتين .. 26   34

 درجة الحرارة في حلايب .. 25   33

 درجة الحرارة في أبو رماد .. 24   33

 درجة الحرارة في رأس حدربة .. 25   33.


في خطوة شديدة الحسم، أعلن زعيم كوريا الشمالية “كيم جونج أون”، إنه لن يتردد في استخدام كل القدرات الهجومية المتاحة لديه إذا تعرضت بلاده لهجوم، وفقًا ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، أن كيم جونج أون قال أنه على استعداد لاستخدام الأسلحة النووية إذا حاولت دول أخرى انتهاك سيادة كوريا الشمالية.

وأضاف الزعيم الكوري الشمالي:"إذا حاول العدو، الذي أصابته الحماقة والتهور الشديدين، استخدام القوات المسلحة للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، مع الثقة المفرطة في التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، متجاهلاً تحذيراتنا المتكررة، فإن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية".

ووصف كيم زعيم كوريا الجنوبية يون سوك يول بأنه "دمية"، وقال إن جارة بلاده الجنوبية طورت "وهم الاضطهاد" على يد كوريا الشمالية.

زعيم كوريا الشمالية:الخطاب التهديدي الذي تطلقه الدول المعادية لن يوقف تعزيز كوريا الشمالية لقدراتها العسكرية

وبحسب قوله فإن الخطاب التهديدي الذي تطلقه الدول المعادية لن يوقف تعزيز كوريا الشمالية لقدراتها العسكرية.

كان جونج أون زار قاعدة تدريب للقوات الخاصة في الجيش الكوري غرب البلاد، أمس، قام بتفقد قاعدة تدريب القوات الخاصة التابعة للجيش الشعبي الكوري في الجزء الغربي من البلاد، حيث تعرف على الوضع فيما يتعلق بتدريبات المقاتلين".

وبحسب الأنباء المركزية الكورية، أثناء زيارة الزعيم الكوري، كانت تجري تدريبات للقوات الخاصة في القاعدة.

 


أكد سفير روسيا في الولايات المتحدة الأمريكية "أناتولي أنتونوف"، وعدد من الدبلوماسيين الروس أنهم يتلقون تهديدات بالعنف الجسدي، والاعتداءات عليهم.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال أنتونوف "لدي شعور بأن العمل هنا أصبح أكثر صعوبة مع اقتراب يوم الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم 5 نوفمبر وهو يوم مهم في الولايات المتحدة، وحيث يظهر الكره في المظاهرات العدوانية التي تحمل شعارات استفزازية والاعتداءات اللفظية على حكومة روسيا، فضلاً عن التهديدات بالعنف الجسدي ضد الدبلوماسيين ولي بشكل شخصي".

وأشار السفير الروسي في واشنطن إلى وجود إجراءات أكثر صرامة في المجال الإعلامي الأمريكي وقيود شديدة القيود بعمل الصحفيين الروس في الولايات المتحدة.

السفير الروسي:العقوبات الأمريكية تطبق على روسيا حتى لو يتم تبرئتها

وقال السفير الروسي: "هناك عشرات الآلاف من العقوبات المطبقة لأسباب يضعها الطرف الأخر، وحتى ولو انفجرت الاتهامات الدعائية ضدنا كذبًا، فلن يتم رفع العقوبات، وتذكرون ما حدث عام 2016، عندما تم اتهمنا بالتواطؤ مع دونالد ترامب وتم فرض أشد العقوبات، وتبين لاحقا عدم صحة ذلك، وبالرغم من ذلك ظلت العقوبات كما هي، ويتكرر الموضوع حاليا حيث نسمع اتهامات مزعومة بخصوص تدخل روسيا في الشؤون الداخلية لأمريكا، سواء كان ذلك بالتأثير على آراء الناخبين، أو عن طريق هجمات الهاكر، ولكن وكالعادة لم  يتم تقديم أي دليل يثبت صحة هذه الاتهامات".

 الإدارة الأمريكية غير مستعدة لمناقشة توغل حكومة كييف

وفي سياق أخر قال أنتونوف للصحفيين إن الإدارة الأمريكية غير مستعدة لمناقشة توغل حكومة روسيا في منطقة كورسك الحدودية الروسية.

وتابع السفير الروسي في الولايات المتحدة "يفضل المسؤولون في واشنطن عدم مناقشتنا بشأن العمل الاستفزازي الأوكراني غير المبرر في منطقة كورسك، حيث تم تدمير القرى وقتل المدنيين العاديين، وفي الوقت نفسه، لم تصدر كلمة إدانة واحدة من واشنطن، كما كانت الإدارة الأمريكية مترددة في مناقشة هذا الموضوع خلال الاجتماعات الشخصية، ولم يكن هناك أي تعاطف، ولا كلمة تعاطف واحدة".

هجوم أوكرانيا على كورسك

يذكر أن الجيش الأوكراني بدأ هجوماً واسع النطاق على منطقة كورسك، وتسري هناك حالة الطوارئ على المستوى الفيدرالي، ويتم إجلاء سكان المناطق الحدودية إلى مناطق آمنة، ووفقاً للجنة التحقيق الروسية، تم التعرف على أكثر من 8000 من السكان كضحايا في التحقيق الجنائي الجاري.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، خسرت كييف أكثر من 19800 جندي و135 دبابة منذ بدء العمليات العدائية، ولا تزال عملية القضاء على التوغل الأوكراني مستمرة..بحسب "تاس".


ننشر موعد صلاة الجمعة ومواقيت الصلاة اليوم الموافق 4 أكتوبر، في عدد من المدن والمحافظات، وذلك حرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة إخبارية شاملة ومميزة لقرائها.

وجاءت مواقيت الصلاة وفقًا لموقع الهيئة المصرية العامة للمساحة الإلكتروني كالأتي..

اليوم الجمعة..مواقيت الصلاة اليوم 4-10-2024

مواقيت الصلاة في القاهرة

موعد أذان الفجر 5:23

موعد أذان الظهر 12:44

موعد أذان العصر 06: 4

موعد أذان المغرب 6:37

موعد أذان العشاء  7:54

 

مواقيت الصلاة في الإسكندرية       

موعد أذان الفجر 5:28

موعد أذان الظهر 12:49

موعد أذان العصر 4:10

موعد أذان المغرب 6:42

موعد أذان العشاء 8:00

 

مواقيت الصلاة في قنا

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:38

موعد أذان العصر 01: 4

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء 7:47

 

مواقيت الصلاة في أسوان

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:37

موعد أذان العصر 00: 4

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء 7:46

 

مواقيت الصلاة في مرسى مطروح

موعد أذان الفجر 5:39

موعد أذان الظهر 1:00

موعد أذان العصر 21: 4

موعد أذان المغرب 6:53

موعد أذان العشاء 8:11

 

مواقيت الصلاة في الإسماعيلية

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:40

موعد صلاة العصر 4:01

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء 7:50

 

مواقيت الصلاة في نوبيع

موعد أذان الفجر 5:10

موعد أذان الظهر 12:30

موعد أذان العصر 52: 3

موعد أذان المغرب 6:24

موعد أذان العشاء 7:40

 

مواعيد الصلاة في شرم الشيخ

موعد أذان الفجر 5:12

وقت صلاة الظهر 12:32

موعد أذان العصر 3:54

وقت صلاة المغرب 6:26

وقت صلاة العشاء 7:41

 

مواعيد الصلاة في العلمين

موعد أذان الفجر 5:32

وقت صلاة الظهر 12:53

موعد أذان العصر 4:15

وقت صلاة المغرب 6:46

وقت صلاة العشاء 8:04

 

مواقيت الصلاة في بورسعيد       

موعد أذان الفجر 5:19

موعد أذان الظهر 12:40

موعد أذان العصر 4:01

موعد أذان المغرب 6:32

موعد أذان العشاء 7:50

 

مواقيت الصلاة في رفح الجديدة

موعد أذان الفجر 5:12

موعد أذان الظهر 12:32

موعد أذان العصر 53: 3

موعد أذان المغرب 6:24

موعد أذان العشاء 7:42


وجه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري،  بعمل فصل حد مساحى لكافة المساحات الموجودة على بحر مويس لبيان موقف التعديات الموجودة على المجرى المائى وتحديد الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى ، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين، وذلك خلال متابعة حالة الرى وموقف إزالة التعديات علي أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية .

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف التعديات الواقعة على ترعة بحر مويس والمحرر لها عدد ١٨٢ محضر مخالفة ، وموقف المديونيات المستحقة على هذه المخالفات ، وموقف التراخيص الصادرة على الترعة .

وأكد الدكتور سويلم على استمرار المتابعة الدقيقة لحالة الترع والحفاظ على أملاك الوزارة بمختلف المحافظات بما يضمن إدارة المنظومة المائية بكفاءة وبدون معوقات لتوصيل المياه للمنتفعين ، مع الاستغلال الأمثل لأملاك الوزارة بما يدعم الخزانة العامة شريطة عدم تأثير المشروعات المنفذة على تلك الأملاك على عملية إدارة المياه والتى تشكل الواجب الاساسى الذى تضطلع به الوزارة..

وشدد  على إزالة المخالفات فى المهد قبل تفاقمها وذلك بالتعاون مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحليات ، و بالاستعانة بمنظومة التغيرات المكانية والقيام بأعمال المرور الدورى من جانب أجهزة الوزارة المختصة لرصد التعديات والتعامل الفوري معها .


 في قصة انتقام غير متوقعة، أقدم رجل يبلغ من العمر 30 عامًا على دهس قاتل والده في أحد القرى الهندية بعد انتظاره 22 عامًا ليحصل على اللحظة المناسبة ليأخذ بثأر والده.

ووفق لموقع "The Times Of India"،  كان المتهم يبلغ من العمر ثماني سنوات عندما قام رجل بدهس والده حتى الموت بطريقة مماثلة، ونشأ وهو يسمع قصصًا عن قتلة والده حتى وصل لمرحلة الشباب وقرر الانتقام.

ووفقًا لتفاصيل القضية، كان الرجل "ناخات سينج بهاتي"، البالغ من العمر 50 عامًا، يركب دراجته عندما دهسته شاحنة صغيرة بعد ظهر الثلاثاء.

وفي البداية، كان يُعتقد أنها حادثة فقط، لكن تبين أنها جريمة قتل مخطط لها جيدًا، حيث كان المتهم الشاب "جوبال سينغ بهاتي"، ينتظر كل هذه السنوات للانتقام لمقتل والده، والذي قتله "ناخات" في عام 2002، حيث سحقه بشاحنة حتى الموت، وأدين وقتها ناخات وإخوته الأربعة في القضية،  وحُكم عليهم بالسجن سبع سنوات.

وكان جوبال يبلغ من العمر ثماني سنوات فقط عندما قُتل والده، ومنذ ذلك الحين كان ينتظر الانتقام القاسي.

ووقعت الحادثة ظهر يوم الثلاثاء حيث كان يعمل ناخات كحارس أمن في منطقة سكنية، وكان يركب دراجته عندما صدمه جوبال بشاحنة صغيرة،  وحاول جوبال الفرار بعد دهس ناخات لكن رجال الشرطة ألقوا القبض عليه على مسافة قصيرة من الموقع، و تم احتجازه واتهامه بالتسبب في الوفاة بسبب القيادة المتهورة. 

الشرطة تكتشف خطة الثأر 

وقالت الشرطة أنها أظهرت سجلات جوبال المتنقلة أنه كان يتردد على منزل ناخات الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أنه قام باستطلاع قبل التخطيط للقتل، كما أن العائلتين والقرى التي تنتميان إليها لها تاريخ طويل من العداوة ، والعداء بين القريتين عميق. 

وأوضحت الشرطة أن سكان هاتين القريتين لا يتحدثون مع بعضهم البعض، وقد بُذلت عدة محاولات للتوصل إلى حل وسط، ولكن دون جدوى.


المصدر : رياضة : لتحقيق الانضباط..حملات مرورية مكبرة بالعاصمة

أخبار متعلقة :