نافذة على العالم

رياضة : حزب الله يقصف مستعمرة مسكاف عام بِصلية صاروخية

الخميس 3 أكتوبر 2024 03:54 صباحاً

نافذة على العالم - قصف مقاتلو حزب الله، مستعمرة مسكاف عام بِصلية صاروخية، واستهدفوا تحركات لقوات العدو الإسرائيلي، محققين إصابةً مباشرة. 

 

وقال حزب الله : دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، استهدف مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عند الساعة (2:00) من فجر يوم الخميس 3-10-2024 تحركات لِقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة مسكاف عام بِصلية صاروخية وحققوا فيها إصابةً مباشرة. 


أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي، ان طائرات سلاح الجو الإسرائيلي اعترضت قبل قليل هدفا جويا مشبوهاً قبالة سواحل منطقة دان وسط إسرائيل “تل ابيب” ولم يتم إطلاق صفارات الإنذار وفقا للبروتوكول.

وكانت وسائل عبرية، قالت إن انفجارات عنيفة دوت في "تل أبيب" دون تشغيل صفارات الإنذار


حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج المائية عن توقعاتها لليوم الخميس 3 أكتوبر، إذ يعرف أصحابهم بأنهم حساسون ويتعاملون مع الأمور بالعاطفة ولديهم مشاعر جياشة، كما يستخدمون تجاربهم في الاستمرار في الإبداع والتقدم، كما يكسبون احترام الآخرين. 

 

الأبراج المائية.. يبدأ برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس، والثاني برج السرطان 21 يونيو إلى 22 يوليو، والثالث العقرب 21 أكتوبر إلى 21 نوفمبر.

حظك اليوم الأبراج المائية

توقعات الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج السرطان الخميس 3 أكتوبر

يلعب الخيال دورًا كبيرًا في تفكيرك اليوم يا برج السرطان، ولا ينبغي لك أن تتردد في تبني هذا الإطار الذهني، هناك قدر كبير من القوة التي يمكن استخلاصها من شعورك بالحرية في الاستكشاف والحلم، تفكيرك أصبح أكثر وعيًا الآن، يجب أن تستغل هذا المنظور الرفيع لرؤية الأشياء من وجهة نظر محايدة.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العقرب الخميس 3 أكتوبر

الشيء المذهل في طبيعتك هو أنه مثل السياسي الجيد، لديك نبرة الصوت المناسبة والعبارات الجذابة لكل موقف، ويمكنك ارتداء ابتسامتك وسحرك والتحدث عن طريقك للخروج من أي مأزق تقريبًا تجد نفسك فيه، اعتنق هذه الهدية الرائعة، ولكن تأكد من أن أهدافك العامة نبيلة وليست أنانية أو انتقامية.

حظك اليوم الأبراج المائية

حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الخميس 3 أكتوبر

قم بتمديد جسدك واجعل الدم يتدفق عبر جميع أطرافك، بمجرد أن يتدفق دمك، سيبدأ عقلك في التحرك وقبل أن يتعمق كثيرًا في روتينه الصاخب، اغتنم الفرصة للحفاظ على حالة من الهدوء والسكينة بينما تقوم بإزالة التشويش وتضع أهدافك لهذا اليوم، ييكون لديك القدرة على أنه يكون مميز عن الآخرين، ويمارس سحرا كبيرا ويصغى إلى ما يقوله له أرباب العمل، كما أنه يفكر في قضية زوجية أو شراكة وربما يعيش لحظات رومانسية مع الحبيب.


قرر مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب فتح ملف تمديد عقد أحمد سيد زيزو لاعب الفريق الأول لكرة القدم فى أول إجتماع للمجلس الأسبوع المقبل بعد أن أبدى اللاعب رغبته فى البقاء عقب فوز الأبيض بكأس السوبر الأفريقي. 

ومن المقرر أن يتم استدعاء والد اللاعب لتقديم عرض جديد له ومنحه فرصه للتفكير إلى مابعد إنتهاء بطولة السوبر المصري المقرره بدولة الإمارات العربيه المتحده يوم ٢٠ أكتوبر الجاري. 

وأكد حسام المندوه أمين الصندوق  أن المجلس حريص على الحفاظ على زيزو وتواجده بين صفوف الفريق كأحد العناصر الأساسية والمؤثره فى نفس الوقت مشيرا إلى أنه يستحق أى مبلغ ونحن نقدره وتفتخر بوجوده ونسعى لتقديره بالشكل الذي يناسبه ويُليق به مؤكدا أنه تم الاتفاق مع زيزو ووالده على تمديد العقد ولكن تلاحم المواسم هو من تسبب في تأخير هذا الأمر وأن الجميع متفق على حب الزمالك وسوف نسعى للوصول مع اللاعب الى اتفاق يُرضي جميع الأطراف من أجل الوصول إلى إنهاء هذا الأمر قريبا لإسعاد الجماهير البيضاء. 

فى الوقت الذى يخطط المجلس للتخلص من المهاجم البنينى سامسون أكينولا بعد خروجه من حسابات البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفني وإستبعاده من قائمة مباراة السوبر الأفريقي وقدم المجلس عرضا إلى اللاعب فى الجلسه التى عقدها معه قبل السفر إلى السعوديه بالحصول على نصف مستحقاته الماليه وفسخ التعاقد بالتراضى إلا أنه رفض وطلب عرض الأمر على وكيله ولم يتلقى المجلس ردا حتى وقتنا هذا. 

وينتظر المجلس عودة جوميز من البرتغال لعقد جلسه معه للحديث عن احتياجاته فى الفتره المقبله والاستعداد لبطولة السوبر المصرى وعرض بعض أسماء اللاعبين المرشحين للتفاوض معهم فى يناير المقبل بعد أن قرر المجلس عدم ضم صفقات جديده فى الوقت الحالى. 

ووضع الجهاز الفني برنامج تدريبى خاص للمدافع الغينى جيفرسون كوستا والذى وقع مؤخرا لمدة أربع مواسم وتم قيده فى قائمة تحت السن المحليه والأفريقيه قبل غلق القيد الإفريقى مساء الإثنين الماضى. 


أكد الإعلامي محمد شبانة، أن كل ما يتردد حول رغبة النادي الأهلي في استعادة آليو ديانج من الخلود السعودي، أو أحمد عبد القادر من نادي قطر القطري في شهر يناير القادم، غير صحيح.

وقال عبر برنامجه بوكس تو بوكس على قناة ETC: "الأهلي نادٍ يحترم تعاقداته، ولم يحدث مطلقًا ما تردد عبر المواقع خلال الساعات الماضية حول رغبة النادي الأحمر في استعادة ديانج أو عبدالقادر".

وأضاف: "الزمالك يرغب في ضم أحمد رمضان بيكهام من سيراميكا كليوباترا، ولكن هناك رفض تام من إدارة سيراميكا بانتقاله للأبيض، وهو الأمر الذي جعل هناك حالة غضب في القلعة البيضاء".

وأكمل: "الزمالك قام بضم صفقات عديدة في يناير الماضي ولم يظهر منه سوى 4 لاعبين وفشلت باقي الصفقات، لكن انتقاد أحمد سليمان بسبب ارتداء (شبشب) في منزله أمر لا يصح مطلقا".

وأشار إلى أن حسين لبيب رئيس الزمالك تعهد بإنهاء كل الأزمات خلال السنوات المقبلة وهو تصريح هام للغاية، وخطة واضحة كي يعرف الجمهور ذلك جيدًا.


وجه الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة بقنا، فريق الطب العلاجي بتفقد الخدمات الطبية المقدمة ليلاً بمستشفي نجع حمادي العام، وخلال المرور المسائي الذي أشرف عليه الدكتور أيمن السيد مدير إدارة الرعاية العاجلة والحرجة.

 

 رافقة الدكتور يسري كمال النائب الإداري لمستشفي نجع حمادي العام ،   تفقد الفريق الإستقبال لمراجعة حالات الطوارئ وتوافر أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية اللازمة. 

 كما وأجري الفريق جولة داخل الأقسام المختلفة بالمستشفي،  حيث تم تفقد قسم الباطنة ، الجراحة ، النساء ، الأطفال ، الحضانات والعناية المركزة  . 

حيث تابع الفريق تواجد الفرق الطبية من الأطباء والتمريض والفرق المعاونة وإلتزامهم بتقديم الخدمات العلاجية المختلفة والأقسام وتوافر الرعاية اللازمة لهم.

و قامت إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بقنا بحملات موسعة على أماكن تداول الأغذية للتأكد من موافاتها للإشتراطات الصحية ووصول غذاء آمن للمواطنين ونتيجة تلك الحملات خلال الفترة من السابع عشر من شهر سبتمبر الماضى.

 

كما تم المرور على 563 منشاه غذائية مختلفة وتم أخذ عدد 115 عينة من الأغذية المختلفة المعروضة بالأسواق وإرسالها إلى معامل وزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها للإستهلاك الآدمى. 

 

كما تم تحرير عدد 98 محضر للمنشات الغذائية الغير مستوفية للإشتراطات الصحية التى تؤثر على كفاءة الأغذية المعروضة بها طبقا لقرار وزير الصحة رقم 96 لسنة 1967  وتم تحرير عدد 200 محضر للعاملين بتداول الأغذية لعدم التزامهم بالإشتراطات الصحية لتداول الأغذية وعدم حملهم لشهادات صحية سارية تؤكد خلوهم من الأمراض المعدية وأنهم غير حاملين لجراثيمها طبقا لقرار وزير الصحة رقم 97 لسنة 1967. 

 كما تم تحرير عدد 10 محاضر لعرض اغذية غير صالحة للإستهلاك الآدمى وغير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية  كما وتم إعدام عدد 520 كجم أغذية وعدد 212 لتر من العصائر والزيوت والأغذية الأخري المختلفة وذلك لتغيرها فى الخواص الطبيعية. 

  كما تم ضبط كمية من الأغذية للشك فى صلاحيتها للإستهلاك الآدمى بعدد 56.6 كجم  وعدد 338.4 لتر أغذية مختلفة وتم عرض المضبوطات على النيابة العامة لإستكمال باقى الإجراءات الخاصة بها. 

  وتم التوصية بغلق عدد 58 منشاه غذائية لعدم إستيفائها للاشتراطات الصحية ووجود خطر داهم على الصحة العامة  وتم مخاطبة جهات الإختصاص فى ذلك. 

 وتم اليوم بواسطة فريق من إدارة مراقبة الأغذية بالاشتراك مع مكتب مراقبة الأغذية بنجع حمادى مداهمة أحد المخازن بناحية قرية الرحمانية بمركز نجع حمادى بعد عمل التحريات اللازمة عن أن المخزن به خطر داهم على الصحة العامة  ويتم تخزين خل يشتبه فى أنه خل صناعى وغير صالح للاستهلاك الآدمى بناءاً على عينات تم أخذها من ذات الصنف فى أماكن متفرقة بدائرة محافظة قنا وتم التاكد من نتيجة التحريات وتم ضبط عدد 9115 لتر خل بالمخزن المذكور قبل عرضه بالأسواق  وتم إرسال المضبوطات للنيابة العامة لإستكمال باقى الإجراءات. 

 وتم مخاطبة الجهات المختصة للغلق الفورى للمخزن المذكور لحين إستيفائه للاشتراطات الصحية وتم تحرير عدد2 محضر مخالفة للاشتراطات الصحية للمخزن والعاملين به   وتناشد ادارة مراقبة الاغذية بالمديرية المواطنين الإبلاغ عن أي منتجات غذائية أو أماكن لتداول الأغذية يشتبه فى عدم إستيفائها للاشتراطات الصحية. 


ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن صافرات الإنذار دوت في بات يام جنوب تل أبيب محذرة من هجوم جديد بطائرات مسيرة.


 وبحسب روسيا اليوم، فقد وقع انفجار في تل أبيب وسط إسرائيل وسط أنباء عن هجوم بطائرات مسيرة على المدينة.
وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم اعتراض هدف جوي قبالة ساحل غوش دان (تل أبيب الكبرى)، مشيرًا إلى أنه لم يتم تفعيل أي تحذيرات.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن سكان أبلغوا عن سماع انفجارات في وسط إسرائيل.
يذكر أن، حزب الله قد نفذ 27 هجوما الأربعاء ضد الجيش الإسرائيلي "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة. ‌‌‏والشريفة ودفاعا عن لبنان وشعبه".‏
وفي وقت سابق، أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان الضاحية الجنوبية في لبنان المتواجدين في مباني بثلاثة أحياء وهي، ‏حارة حريك، و‏برج البراجنة ، و‏حدث غرب ، بالإخلاء الفوري.

وقال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان عبر حسابه: ‏أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب .

وأضاف: ‏من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.


صرح المهندس رجب عرفة خليل رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، أنه تم استيفاء جميع متطلبات الإدارة الفنية المستدامة لمحطة مياه الحميدات بمدينة قنا.

 

و قد اجتازت المحطة المتطلبات الفنية والادارية والمعملية لإعتماد شهادة  التنمية الفنية المستدامة TSM ة للمرة الأولى  . 

وأكد على ان الشركة لا تدخر اى جهد فى تزويد محطاتها بكافة عناصر تحقيق الجودة الفنية لضمان انتاج مياه شرب عالية الجودة وصرف صحي آمن تتماشى مع المعايير والمواصفات القياسية لوزارة الصحة المصرية.

 

 كما اوضح ان الشركة لديها خطة طموحة لاعتماد كافة مواقعها والحصول على شهادات الجودة والاعتماد فى كافة مجالات وقطاعات الشركة تحقيقاً لمعايير الجودة الشاملة.  

وأوضح عرفة أن التزام الشركة بالحفاظ على استدامة تطبيق المواصفات والمعايير الدولية فى جميع مراحل إنتاج ومعالجة المياه بكافة المواقع التابعة للشركة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن القنائي تنفيذا لرسالة الشركة . 

أجرى التفتيش على المحطات المهندسة ماجدة عزيز -  مفتش  T.S.M  المعتمد بالشركة القابضة والمهندس حسام الدين طه مفتش TSM من شركةمياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج. 

وهنئ السيد المهندس رجب عرفة خليل فريق العمل بالمحطتين علي المجهود الجبار المبذول لتأهيل المحطات و واستيفاء كافة المتطلبات للحصول شهادة التنمية الفنية المستدامة  ( TSM ).

كما اختتمت فعاليات القافله المائيه بقرية الحبيلات الشرقيه بابوتشت التي أطلقتها الشركة لخدمة أهالي المحافظة، لخدمة أهالي قرية الحبيلات الشرقيه  - مركز ومدينة ابوتشت  .

وتم الاشراف علي أنشطة  القافله  محمد عاطف من الاداره العامه للتوعيه بالشركه القابضه حيث اشتملت فاعليات القافلة على تقديم خدمات الشركة وتحليل مياه الشرب وخدمة العملاء لأهالي القرية. 

  و قامت ادارة التوعية والاعلام  بالشركة بتنفيذ أنشطة تفاعلية وندوات لغرس المفاهيم التوعوية بأهمية ترشيد المياه ومعرفة آراء المواطنين حول الخدمات المقدمة من الشركة وتسجيل وحصر الشكاوى ومعرفة مردود الحملة لدى العملاء أيام تنفيذ القافله كما شهدت فاعليات القافلة تواجد خدمة العملاء لتقديم خدمات الشركة لأهالي القرية. 

  كما قام فريق من الكيميائين من قطاع المعامل والجودة بعمل  بأخذ عينات عشوائية من المنازل لتحليلها للتأكد من جودة المياه .

  هذا وقام فريق التوعيه بالشركة بحصر جميع شكاوى العملاء واستفساراتهم خلال الحملة وتسجيلها بالخط الساخن لسرعة حلها والرد عليها .

و اشار المهندس رجب عرفه خليل رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، بأن الهدف من القوافل المائية هو تحقيق التواصل المستمر مع المواطنين بكافة انحاء المحافظة وتعريف المواطنين بالخدمات المقدمة من الشركة والتركيز على ضرورة ترشيد استهلاك المياه والاستخدام الامثل لشبكات الصرف الصحى. 


أضاء نجمنا الدولي المصري عمر مرموش، جناح فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني، مسابقة البوندسليجا، بتوهج مثير للإعجاب خلال الموسم الحالي 2025/2024، جعله يتصدر قائمة تاريخية أوروبية غير مسبوقة.

وأثبت جناح الفراعنة أنه يستحق بجدارة أن يكون أحد أبرز النجوم في الوقت الحالي على صعيد الدوريات الخمسة الكبرى في قارة أوروبا العجوز، بعدما أصبح أول لاعب في تاريخ فرانكفورت يسجل 6 أهداف في أول 5 مباريات للفريق في أحد مواسم الدوري الألماني.

المثير تاريخياً، هو تصدر عمر مرموش قائمة أفضل 10 لاعبين في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى هذا الموسم حتى الآن، وفقاً لشبكة "سوفا سكور" المتخصصة في الإحصائيات، وأصبحت تلك هي المرة الأولى التي تشهد فيها قائمة "سوفا سكور" لأعلى اللاعبين تقييما في أوروبا تصدر لاعب عربي، في سابقة تاريخية منذ اعتماد تصنيفها.

وحقق صاحب الـ25 عاما ذلك الإنجاز، بفضل إسهاماته التهديفية بنحو 9 أهداف خلال 5 مباريات بالدوري الألماني، بواقع إحراز 6 أهداف وتقديم 3 تمريرات حاسمة، ليتصدر ترتيب الهدافين بالمسابقة المحلية للألمان.

وجاء مرموش على رأس القائمة بتقييم 8.32، متفوقا على منافسه في البوندسليجا؛ فلوريان فيرتز نجم باير ليفركوزن، الذي تراجع إلى المركز الثاني بتقييم 8.24، فيما تواجد ثنائي مانشستر سيتي؛ إيرلينج هالاند وكيفن دي بروين، في المركزين الثالث والرابع بتقييم 8.20.

كما برز في القائمة أسم نجمان عربيان آخران، وهما المغربي أشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي جاء خامسا بتقييم 8.32، ثم محمد صلاح نجم ليفربول وقائد منتخب مصر، صاحب المركز العاشر والأخير بالقائمة بتقييم 7.95، بينما احتل المراكز من السادس إلى التاسع كل من هاري كين مهاجم بايرن ميونخ (8.14)، ولامين يامال نجم برشلونة (8.05)، وكول بالمر ظاهرة تشيلسي (8.03)، ورافينيا (7.98).


أكد الإعلامي محمد شبانة، أن حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر، لم يضم عمر كمال عبد الواحد لأنه ليس لاعبًا أساسيًا في الأهلي، مشيرا إلى أن الفريق الأحمر لن يعتمد عليه أيضا في المرحلة المقبلة رغم غياب محمد هاني للإصابة، وسوف يشارك بدلا منه أكرم توفيق.

وقال عبر برنامجه بوكس تو بوكس على قناة ETC: "حسام حسن استبعد إمام عاشور بسبب هبوط مستواهم، كما استبعد عمر جابر والنني وحجازي بسبب رغبته في النزول بمعدل الأعمار، ولذلك قام باستدعاء نبيل دونجا من الممكن أن يصبح لاعبًا دوليًا في ظل تخلى عن الأفعال التي يقوم بها مؤخرًا والتي تأتي في إطار (المزاح)".

وأضاف: "أحمد حجازي لاعب له قيمة كبيرة ولكنه يرفض البقاء على مقاعد البدلاء، وأساس خط الدفاع بالنسبة لحسام حسن، سيكون رامي ربيعة وعبد المنعم، رغم قيامه باستدعاء بعض اللاعبين مثل بيكهام وخالد صبحي وغيرهم، والأخير شارك في المباراة السابقة مع منتخب مصر، وقد يشارك أحمد عيد في الظهير الأيمن مع غياب هاني للإصابة".

وأكمل: "هناك وجهات نظر كثيرة، ولابد أن نترك حسام حسن يقوم بعمله، وأي مدرب يتم محاسبته بعد انتهاء التصفيات وليس الآن، خصوصا أن كل طرف يكون له وجهة نظر في استبعاد أو ضم لاعبين لصفوف منتخب مصر".

وأشار إلى أنه منحاز لموهبة إمام عاشور ويجب المحافظة عليه، وعدم الضغط عليه، وهو لاعب كبير وله دور كبير مع المنتخب المصري، ومن أبرز اللاعبين في مركزه، وهو يمر حاليا بفترة تراجع ويجب مساندته من أجل العودة للمستوى المميز.

وأكد: "حسام عبد المجيد كان من الممكن تواجده في صفوف منتخب مصر، وعليه التركيز في الفترة المقبلة من اجل الانضمام للمنتخب، ومستواه يزيد ويتطور، وعقليته رائعة، وتعاقد مع شركة متخصصة من اجل تطوير أدائه، وهو طريقه للنجاح، وأتوقع وجوده مع منتخب مصر خلال الشهور المقبلة".


ذكرت وكالة روسيا اليوم، بأن الجيش الإسرائيلي شن فجر اليوم الخميس سلسلة غارات عنيفة ومتواصلة على ضاحية بيروت الجنوبية، ما تسبب في انقطاع الكهرباء وتغطية الدخان للمنطقة.


وقد استهدفت الغارات المتواصلة مناطق حارة حريك وبئر العبد الكفاءات في ضاحية بيروت الجنوبية.
كما أفادت وسائل إعلام عبرية، أن صافرات الإنذار دوت في بات يام جنوب تل أبيب محذرة من هجوم جديد بطائرات مسيرة.
  وقد وقع انفجار في تل أبيب وسط إسرائيل وسط أنباء عن هجوم بطائرات مسيرة على المدينة.
وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم اعتراض هدف جوي قبالة ساحل غوش دان (تل أبيب الكبرى)، مشيرًا إلى أنه لم يتم تفعيل أي تحذيرات.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن سكان أبلغوا عن سماع انفجارات في وسط إسرائيل.
يذكر أن، حزب الله قد نفذ 27 هجوما الأربعاء ضد الجيش الإسرائيلي "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة. ‌‌‏والشريفة ودفاعا عن لبنان وشعبه".‏
وفي وقت سابق، أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، سكان الضاحية الجنوبية في لبنان المتواجدين في مباني بثلاثة أحياء وهي، ‏حارة حريك، و‏برج البراجنة ، و‏حدث غرب ، بالإخلاء الفوري.

وقال متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان عبر حسابه: ‏أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله حيث سيعمل ضدها جيش الدفاع على مدى الزمني القريب .

وأضاف: ‏من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذا المبنى والمباني المجاورة فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر.


قال حاكم فورونيج ألكسندر غوسيف، اليوم الخميس، إن قوات الدفاع الجوي في مقاطعة فورونيج دمرت أكثر من 10 مسيرات، وبحسب المعلومات الأولية لم تقع إصابات أو أضرار، وفقًا لـ"روسيا اليوم".


وقد أعلنت الدفاعات الجوية الروسية إسقاط 11 مسيرة أطلقها نظام كييف لاستهداف الأراضي الروسية فوق مقاطعتي بيلغورود وفورونيج.
بينما كشف حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف، عن إصابة امرأة نتيجة لهجوم أوكراني بمسيرة على المقاطعة.
ونشر عبر قناته على "تليجرام"، أسقط نظام الدفاع الجوي فوق مدينة ستاري أوسكول مسيرة أوكرانية ما أدى لإصابة امرأة.
وقدم فريق الإسعاف المساعدة الطبية للمرأة المصابة دون الحاجة لنقلها إلى المستشفى.

وقد بدأت الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022م، ونفذت كلا منهما العديد من العمليات العسكرية التي لا تزا حتى اليوم.


أكد محمد عواد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك أن فريقه يستحق التتويج بلقب كأس السوبر الإفريقي على حساب النادي الأهلي في المباراة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية.

وقال محمد عواد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق:" من وجهة نظري أن التتويج بالسوبر الإفريقي دفعة قوية للاعبين قبل السوبر المحلي في الإمارات وأتمنى التتويج باللقب بشكل رسمي "

وأضاف:" الزمالك كان لديه الحافز الكبير للفوز على النادي الأهلي في السوبر الإفريقي وافتتاح الموسم الجديد ببطولة قارية ".

وكان الزمالك قد توج بلقب بطولة كأس السوبر الأفريقي على حساب الأهلي بعد الفوز عليه بركلات الترجيح عقب التعادل الإيجابي بين الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي للمباراة.


كشفت وسائل إعلام عبرية بأن طائرات مسيرة انطلقت من اليمن وانفجرت في تل أبيب فجر اليوم الخميس.


وبحسب "روسيا اليوم"، قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن تل أبيب تتعرض لهجوم، ودوت صفارات إنذار في بات يام جنوب تل أبيب للتحذير من هجوم جديد بالطائرات المسيرة. بعد هجوم سبقه بدقائق على منطقة ساحل تل أبيب.  
وذكر الجيش الإسرائيلي ،أنه تم اعتراض هدف جوي قبالة ساحل غوش دان (تل أبيب الكبرى). وقال إنه لم يتم تفعيل أي تحذيرات.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن سكان أبلغوا عن سماع انفجارات في وسط إسرائيل.
ووفقا للتقارير، سمع دوي الانفجارات في تل أبيب وهرتسليا وبتاح تكفا وغيرها من المناطق.

وفي وقت لاحق، دوت صفارات الإنذار في بات يام جنوب تل أبيب محذرة من هجوم جديد بطائرات مسيرة.

وعلى صعيد آخر، نفذ حزب الله 27 هجوما الأربعاء ضد الجيش الإسرائيلي "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة ودفاعا عن لبنان وشعبه".


انعقد مؤتمر السلامة والصحة المهنية بقاعة المؤتمرات بمديرية العمل بمحافظة شمال سيناء، أمس الاربعاء،  تحت مظلة مبادرة سلامتك تهمنا تحت رعاية اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء و الدكتور محمد جبران  وزير العمل.

 

بحضور اللواء عاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء ،  محمد ذكى عبد المجيد مدير عام مديرية العمل ، عبد المنعم محمود دياب مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالإضافة إلى حضور جمهور كبير من عمال المصانع بشمال سيناء.

وقال سعدون، إن المؤتمر ناقش مفهوم السلامة اﻟﻤﻬﻨﻴﺔ، من حيث الاهتمام  ﺑﺎﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ سلامة وﺻﺤﺔ الإنسان ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﻳﺘﻌﺮض. ﻟﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ أداء اﻟﻌﻤﻞ، وذﻟﻚ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﻋﻤﻞ ﺁﻣﻨﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﺒﺒﺎت الإصابة الجسمانية او المرضية او النفسية .

هذا وقد  توصل المؤتمر الى عددا" من التوصيات التى تضمن التزام المصانع وأرباب المهن الحرفية  بأساليب السلامة المهنية  التي تضمن توفير بيئة عمل آمنة لعمال المصانع والمهن الحرفية .


كشفت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الخميس، مقتل 6 أشخاص وإصابة 7 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف بناية سكنية وسط العاصمة بيروت وفقا لما أوردته وكالة سبوتنيك. 

 وقالت الوزارة في بيان نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: "ارتفع عدد الشهداء إلى ستة بعد استشهاد أربعة جرحى متأثرين بإصاباتهم البالغة، إضافة إلى الشهيدين اللذين قضيا فور وقوع الغارة، وتتم معالجة الجرحى السبعة الآخرين في المستشفيات التي نُقلوا إليها".

وفي الأول من أكتوبر الجاري، شنت إيران هجوماً صاروخياً على إسرائيل بعد "مرحلة طويلة من الالتزام بضبط النفس"، على حد تعبير الحرس الثوري الإيراني، وذلك رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران في 31 يوليو الماضي، واغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس الإيراني، عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، في 27 سبتمبر الماضي.


من منا لم يشعر بالسعادة والرضى عند تناول طبق من المأكولات الأحب على قلبه ومعدته، دون أن يعرف سره؟!.

 

لكن لهذا الشعور تفسير علمي. فقد اكتشف فريق باحثين دولي رابطاً جديداً رائعاً بين الأمعاء والدماغ، مفاده أن ابتلاع الطعام المغذي يؤدي إلى إطلاق مادة السيروتونين الكيميائية، التي تمنح الشعور بالسعادة..
إشارات فسيولوجية وأيضية
ففي السنوات الأخيرة، اكتشف العلماء الكثير عن الارتباط المهم بين الأمعاء والدماغ. إذ يعد تناول الطعام أمراً مثيراً للاهتمام بشكل خاص لأنه يتضمن تفاعل الجهاز العصبي مع الإشارات البيئية (مثل رائحة الطعام) والإشارات الفسيولوجية والأيضية، وفق ما نقل موقع New Atlas عن دورية Current Biology

المريء والدماغ
ومؤخراً أجرى باحثون من جامعة بون بألمانيا وجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة دراسة لفهم كيفية ارتباط المريء بالدماغ بشكل أفضل أثناء تناول الطعام، وأكثر تحديداً

وقال الباحث المشارك في الدراسة، مايكل بانكراتز، من معهد العلوم الطبية والحيوية LIMES بجامعة بون، إن فريق الباحثين سعى إلى "الحصول على فهم مفصل لكيفية تواصل الجهاز الهضمي مع الدماغ عند تناول الطعام".
كما أوضح أنه "لكي يتمكن الباحثون من القيام بذلك، كان لا بد من فهم الخلايا العصبية التي تشارك في تدفق المعلومات وكيف يتم تحفيزها".

100 مليار خلية عصبية
وبدلاً من فحص 100 مليار خلية عصبية في دماغ الإنسان، اختار الباحثون جسم يرقات ذبابة الفاكهة الأقل ازدحاماً نسبياً، والذي يحتوي على حوالي 10000 إلى 15000 خلية عصبية.

فقاموا بتقطيع اليرقات بالكامل إلى آلاف الشرائح الرفيعة للغاية وتم مسح الشرائح باستخدام مجهر إلكتروني. ثم تم استخدام عمليات المسح لإعادة بناء جميع الخلايا العصبية والأعضاء المستهدفة للعصب الذي يربط الجهاز العصبي للجهاز الهضمي لليرقات بالدماغ.

"مستقبلات التمدد"
فاكتشفوا نوعاً من "مستقبلات التمدد" في مريء اليرقات، والتي كانت متصلة بمجموعة من 6 خلايا عصبية منتجة للسيروتونين في الدماغ.

والسيروتونين هو مركب كيميائي يشارك، من بين وظائف بيولوجية أخرى، في التحكم بالحالة المزاجية. فهو يوفر شعوراً بالنشوة. ولهذا السبب، يُطلق عليه أحياناً "المادة الكيميائية التي تمنح الشعور بالسعادة".
لكن الباحثين اكتشفوا أيضاً شيئاً مثيراً للاهتمام للغاية حول الطريقة التي تستجيب بها خلايا السيروتونين هذه للطعام الذي تم استهلاكه.

"طعام جيد الجودة"
وقال أندرياس شوفس، الذي يعمل أيضاً في معهد LIMES وهو الباحث الرئيسي في الدراسة، إنه "يمكن [للخلايا المنتجة للسيرتونين] اكتشاف ما إذا كان [الشخص يتناول] طعاماً أم لا وتقييم جودته أيضاً"، مردفاً: "إنها تنتج السيروتونين فقط إذا تم اكتشاف طعام جيد الجودة، مما يضمن بدوره استمرار اليرقة في الأكل".

ويقصد الباحثون بـ"طعام جيد الجودة" أي الطعام الذي له قيمة غذائية، وليس أنه ذوّاق، مما يشير إلى أن الخلايا العصبية تقوم بنوع من مراقبة الجودة على أي شيء يتم ابتلاعه.

حيث ينظر الدماغ إلى الطعام المحتوي على العناصر الغذائية على أنه مكافأة، ما يدفع الخلايا العصبية إلى إطلاق السيروتونين، ما يجعل اليرقات تشعر بالسعادة وتستمر في الأكل. ونظراً لأنه آلية مهمة بشكل أساسي للبقاء، يعتقد الباحثون أنه ربما يوجد نفس الآلية لدى البشر أيضاً.
علاج فقدان الشهية أو الإفراط
إلى ذلك، شدد الباحثون على أنه "على الرغم من الاختلافات في عدد أنواع الخلايا مقارنة بالذبابة، سيكون من المثير للاهتمام بمعرفة ما إذا كان السيروتونين يراقب أيضاً اكتمال عمل ذي معنى بيولوجي مثل البلع أو أنشطة حيوية أخرى في الثدييات".

وإذا كانت دائرة المريء والدماغ موجودة بالفعل في البشر، فقد تكون وسيلة لعلاج اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام. لكن ربما يستغرق الوقت سنوات طوال حيث ختم بانكراتز قائلاً: "لم يتم اكتشاف ما يكفي في هذه المرحلة عن كيفية عمل دائرة التحكم في البشر بالفعل. لا يزال هناك سنوات من البحث مطلوبة في هذا المجال".
 


من بين مكونات نظام "مايند" MIND الغذائي 10 مجموعات غذائية صحية للدماغ - الخضراوات الورقية والخضراوات الأخرى والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن وزيت الزيتون.
أظهرت دراسة أن اتباع نظام "مايند" MIND الغذائي لمدة 10 سنوات أدى إلى انخفاض طفيف ولكنه مهم في خطر الإصابة بمشاكل التفكير والتركيز والذاكرة، وفقًا لما نشره موقع شبكة "سي إن إن" CNN الأميركية.

مكافحة التدهور المعرفي
قال الباحث الرئيسي في الدراسة دكتور راسل سوير، أستاذ مساعد في علم الأعصاب السريري وطب إعادة التأهيل في معهد جامعة سينسيناتي جاردنر لعلوم الأعصاب، إن نظام "مايند" الغذائي صُمم خصيصًا لمكافحة التدهور المعرفي.

وقال سوير في رسالة بالبريد الإلكتروني: "من بين مكونات نظام "مايند" الغذائي 10 مجموعات غذائية صحية للدماغ - الخضراوات الورقية والخضراوات الأخرى والمكسرات والتوت والفاصوليا والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن وزيت الزيتون".

وأضاف ساوير أن 5 مجموعات غذائية غير صحية، تحديدًا اللحوم الحمراء والزبدة والسمن والجبن والأطعمة المقلية والوجبات السريعة والمعجنات والحلويات، تكون محدودة في نظام "مايند" الغذائي، مما يساعد على تقليل تناول الدهون المتحولة والمشبعة.

وقال دكتور ديفيد كاتز، المتخصص في الطب الوقائي ونمط الحياة، الذي لم يشارك في الدراسة: "يحتوي نظام "مايند" الغذائي على جميع الميزات الرئيسية - ولا سيما التركيز على الطعام الحقيقي، ومعظمه نباتي – وهي الميزات المطلوبة لتقليل الالتهاب الجهازي وتسهيل فقدان الوزن وتحسين صحة الميكروبيوم ومقاومة الأنسولين وخفض الدهون المرتفعة في الدم وإبطاء تصلب الشرايين".

وأوضح دكتور كاتز أن "لا تعد ترجمة مثل هذه التأثيرات إلى حماية الدماغ مفاجأة على الإطلاق"، مشيرًا إلى أن هذه الدراسة الارتباطية لا تثبت في حد ذاتها أن نظام "مايند" الغذائي يحمي الصحة الإدراكية، ولكن بالنظر إلى الآليات الواضحة، فإنها تؤكد ذلك".
فائدة أكبر للنساء وأصحاب البشرة السمراء
تأتي الدراسة، التي نشرت نتائجها دورية "نيورولوجي" Neurology، الصادرة عن الأكاديمية الأميركية لعلم الأعصاب، كجزء من دراسة جارية تسمى REGARDS، أو أسباب الاختلافات الجغرافية والعرقية في السكتة الدماغية. برعاية المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، تم إنشاء دارسة REGARDS لفحص سبب ارتفاع معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بين سكان أميركا الجنوبية وأصحاب البشرة السمراء، وقد تابعت حوالي 30000 شخص بالغ تبلغ أعمارهم 45 عامًا أو أكثر منذ عام 2003.

ومن بين أكثر من 14000 شخص في الدراسة، كان 70% من البيض و30% من أصحاب البشرة السمراء. في بداية الدراسة، ومرة أخرى بعد 10 سنوات، تم سؤال المشاركين عن تناولهم الغذائي وخضعوا لتخطيط القلب وقياس ضغط الدم وفحوصات الدم.

معايير نظام "مايند"
ثم قام الباحثون بتقييم الأنظمة الغذائية على أساس الالتزام الأعلى بمعايير نظام "مايند" الغذائي، أي تناول أكثر من ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، واستهلاك أكثر من ست حصص من الخضروات الورقية كل أسبوع، وتناول خضروات أخرى على الأقل كل يوم، وتناول أكثر من حصتين من التوت كل أسبوع، وتناول وجبة السمك أكثر من مرة والدواجن أكثر من مرتين في الأسبوع، وتناول الفاصوليا أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

كما تم تسجيل تناول المكسرات واستخدام زيت الزيتون بشكل أساسي بشكل أعلى.

كما تم تسجيل درجات أعلى للأشخاص الذين تناولوا اللحوم الحمراء أو المصنعة أقل من أربع مرات في الأسبوع، والوجبات المقلية أو السريعة أقل من مرة في الأسبوع، وأقل من ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمن يوميًا.

خطورة أقل بنسبة 4%
وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام "مايند" الغذائي عن كثب كانوا أقل عرضة بنسبة 4% للإصابة بمشاكل الذاكرة والتفكير من أولئك الذين لم يلتزموا بالنظام الغذائي. وظلت النتيجة كما هي حتى بعد استبعاد العوامل المخففة مثل ممارسة الرياضة والتعليم والتدخين ومؤشر كتلة الجسم والحالات الطبية والعمر والقلق أو الاكتئاب.
فوائد أكبر للنساء
وبالنسبة للنساء، كان الخطر أقل - حيث كن أقل عرضة بنسبة 6% للإصابة بضعف الإدراك. ومع ذلك، لم يرَ الرجال أي فائدة من هذا القبيل، وفقًا للدراسة.

وعندما يتعلق الأمر بمدى سرعة تدهور أولئك الذين يعانون من مثل هذه المشكلات في الذاكرة والتفكير، اكتشفت الدراسة أن الأشخاص، الذين اتبعوا نظام "مايند" الغذائي عن كثب تراجعوا بشكل أبطأ من أولئك الذين لم يتبعوه. وقال سوير إن هذا الارتباط كان أقوى لدى المشاركين أصحاب البشرة السمراء مقارنة بالمشاركين البيض.

وقال سوير: "كانت هذه نتائج مفاجئة". "قد يكون لفوائد نظام "مايند" الغذائي تأثير تفاضلي بين النساء وأصحاب البشرة السمراء وهذا مجال للبحث في المستقبل".
 


تواصل محكمة جنايات القاهرة خلال الساعات القادمة محاكمة مطرب المهرجانات مجدي شطة وذلك لاتهامه في قضية إحراز مواد مخدرة “الهيروين”.

 

جدير بالذكر بأن الجلسة الماضية شهدت تغيب مطرب المهرجانات مجدي شطة  أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، فى قضية اتهامه بالاتجار في المواد المخدرة “الهيروين”، بينما حضر المتهم الآخر والذى يعمل ميكانيكيا.

 

وفي وقت سابق أحالت النيابة العامة المتهم مجدي شطة وميكانيكي لمحكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة، ووجهت النيابة العامة للمتهم الأول تهمة إحراز بقصد الاتجار جوهر مخدر في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

 

كما تضمنت الاتهامات الموجهة له بأمر الإحالة أنه أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن على النحو المبين بالأوراق، وأحرز ذخائر (طلقة) مما تستعمل على السلاح الناري أنف البيان دون أن يكون مرخصاً له بحيازتها أو إحرازها.

 


قال عبد الباسط محمود مقلد، عضو المجلس الرئاسي لتحالف المصريين فى الخارج؛ مدير الحملة الانتخابية للمرشحة ذات الأصول المصرية، للبرلمان النمساوي إيمان مقلد، إن المرشحة حصلت على الترتيب الثاني فى قائمة الحزب الديمقراطي الاشتراكي النمساوي SPO، ضمن 12 مرشحًا للحزب شملتهم القائمة الانتخابية للحزب، فى دائرة الحي العاشر، الحادي عشر، والثاني عشر، في العاصمة النمساوية ڤيينا. 

وأضاف «مقلد»، أن نتائج الانتخابات البرلمانية سيتم إعلانها بشكل نهائي يوم الجمعة القادم، معتبراً حصول المرشحة على المركز الثاني فى قائمة الحزب الاشتراكي النمساوي إنجاز كبير يحسب لها فى تجربتها الأولي فى الترشح لنيل مقعد كممثلة عن الشباب العربي فى البرلمانات الأوربية، موجهاً الشكر لكل العرب والمصريين الذين أدلوا بأصواتهم لصالح إيمان مقلد. 

وقبل أيام من إجراء الانتخابات، حث مدير حملة؛ إيمان مقلد المرشحة ذات الأصول المصرية للبرلمان النمساوي، المصريين والعرب المقيمين فى العاصمة النمساوية ڤيينا التوجه إلى مقار الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم لصالح «مقلد». 

وأبرز «مقلد»، أن خروج المصريين والإخوة العرب المقيمين فى فيينا والتصويت لصالح إيمان مقلد، هو نوعًا من الدعم المُنتظر منهم لكون المرشحة هي عربية الأصول، وإن نجاحها هو  نجاح للجالية العربية والمصرية فى النمسا. 

 

وأجريت الانتخابات البرلمانية فى النمسا يوم 29 سبتمبر الماضي، الأحد الماضي، وتشير التقديرات الأولية إلى فوز حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف والذي أسسه نازيون سابقون بالانتخابات البرلمانية لأول مرة في تاريخه، فيما حل حزب الشعب المحافظ في المركز الثاني وخلفه الحزب الديمقراطي الاشتراكي النمساوي. 

 

نمساوية أصولها من جنوب مصر: 

 

وأعلنت السياسية الشابة، إيمان عبد الباسط محمود مقلد، 30 عامًا، ترشحها لإنتخابات البرلمان التشريعي النمساوي، المجلس الوطني، عن الحزب الديمراطي الإشتراكي النمساوي، الذي تبلغ حصته فى المجلس التشريعي 40 مقعدًا من إجمالي 182 مقعدًا هي عدد مقاعد البرلمان النمساوي، الذي يُمثل 9 ولايات إتحادية لدولة النمسا وهي جمهورية برلمانية. 

 

ووُلدت «مقلد»، فى العاصمة النمساوية ڤيينا، لأب مصري؛ وأم مصرية هاجرا  إلى النمسا سنة 1985،  وينتمي الأب و الأم  إلى مركز جهينة التابع لمحافظة سوهاج،  ويدير الأب حاليًا شركة نقل للسفريات والتنقلات الداخلية بين مقاطعات النمسا، وإيمان مقلد هي الإبنة الكبري لهذه الأسرة المصرية. 

وهي حاصلة على درجة البكالوريوس فى الإعلام، وحازت على درجة الماجستير في كيفية تعامل الإعلام مع قضايا اضطهاد المرأة في أوروبا، ولاقت فكرة بحثها للماجستير لاقت إعجابًا كبيرًا، ليس فقط في النمسا، بل أيضًا في دول أوروبية أخرى مثل الدنمارك، حيث تواصلت معها جامعات هناك لإعداد دراسات تطبيقية للرسالة العلمية. 

هي عضو المجلس المحلي لمدينة فيينا عن الحي الثاني عشر، و مسؤولة الشباب في الحزب الإشتراكي النمساوي، وتم ترشيحها من قبل الحزب لخوض الانتخابات في الدائرة الرابعة في العاصمة ڤيينا. 


أثبتت دراسة جديدة أن عملية الشيخوخة تحدث في صورة في "موجات" واضحة خلال فترة ما بعد البلوغ، إحداهما في منتصف الأربعينيات والأخرى في أوائل الستينيات. 

فيما يتناقض مع المفهوم التقليدي لعملية بطيئة وثابتة للشيخوخة، وفقًا لما نشره موقع First Post.

موجتان رئيسيتان
كشفت الدراسة، التي أجراها باحثون في "جامعة ستانفورد"، ونُشرت نتائجها في دورية Nature Aging، أن عملية الشيخوخة تحدث في "موجات" واضحة، على عكس المفهوم التقليدي السائد بأنها تدريجية.

وبعد بحث مكثف، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص يتقدمون في العمر في "موجتين" رئيسيتين خلال فترة حياتهم بعد البلوغ، أولهما في منتصف الأربعينيات والأخرى في أوائل الستينيات من العمر.
مؤشرات مفاجئة
ويبدو أن تكوين التجاعيد وترهل الجلد والشعر الأشيب والألم في العضلات والمفاصل وزيادة قابلية الإصابة بالعدوى الفيروسية، كلها مؤشرات مفاجئة على الشيخوخة يمكن تفسيرها بالتغيرات الجزيئية التي تحدث خلال كل مرحلة. وربما ينتج عن مثل هذه التغييرات زيادة في الوزن أو آثار جانبية أكثر شدة مرتبطة بنمط حياة غير صحي.

وقال دكتور مايكل سنايدر، أستاذ علم الوراثة في "جامعة ستانفورد" والباحث الرئيسي في الدراسة، لصحيفة "وول ستريت جورنال": "يفترض الناس أن الجميع يتقدمون في السن تدريجيًا. اتضح أن معظم التغييرات ليست خطية".

تغييرات على المستوى الجزيئي
وفحص الباحثون بيانات من عينات دم وبراز متعددة بالإضافة إلى مسحات من الفم والجلد والأنف من 108 أفراد أصحاء في كاليفورنيا تتراوح أعمارهم بين 25 و75 عامًا على مدى متوسط 1.7 عامًا.

وبعد التحليل، توصل الباحثون إلى أن 81% من الجزيئات التي رأوها، بما يشمل الحمض النووي الريبي والبروتينات، خضعت لموجة واحدة على الأقل من التغيير.

وخلص العلماء إلى وجود مرحلتين رئيسيين لخلل التنظيم الشديد، هما حدث أكبر تغيير في سن 44 عامًا، وثانيهما هو حدث أعلى ارتفاع في سن 60 عامًا.
اللياقة البدنية الفسيولوجية
وقال دكتور ستيف هوفمان، عالم الأحياء الحاسوبية في معهد لايبنيز للشيخوخة في ألمانيا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، "ربما تتوافق هذه الدراسات جيدًا مع التجارب التي مررنا بها بأنفسنا، أو سمعناها من آخرين يرون انخفاضًا مفاجئًا في اللياقة البدنية الفسيولوجية".

وأضاف دكتور شياوتاو شين، وهو باحث سابق في مرحلة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بـ"جامعة ستانفورد"، وأستاذ مساعد في "جامعة نانيانغ" للتكنولوجيا في سنغافورة، في تصريح لصحيفة "ديلي ميل": "يجب أن يكون تحديد هذه العوامل ودراستها أولوية للبحوث المستقبلية".

وفي سن الستين، لوحظت "موجة" مماثلة ولكنها أقل وضوحًا من الشيخوخة. صرح دكتور سنايدر أنه من المحتمل أن تكون بعض هذه التغييرات مرتبطة بقضايا سلوكية أو نمط حياة تميل إلى التجمع في هذه الفئات العمرية.

وفي البداية، افترض الباحثون أن النساء اللواتي يمررن بانقطاع الطمث أو ما قبل انقطاع الطمث يمكن أن يكون سبب موجة الشيخوخة التي لوحظت في الأربعينيات من العمر. ولكنهم لاحظوا أن الرجال أظهروا علامات نفس ميل الشيخوخة.
نمط حياة غير صحي
ووفقًا لنظريتهم، فإن الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة غير صحي في منتصف الأربعينيات من العمر - وهي فترة من الحياة تتسم بالتوتر بشكل متكرر - قد يعانون من ضعف في عملية التمثيل الغذائي.

ووفقًا للباحثين، قد تفسر النتائج لماذا يصبح الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مرتبطة بالإنفلونزا مع تقدمهم في السن. ويشمل ذلك التغييرات التي تطرأ على الأشخاص الذين يصلون إلى الستينيات من العمر.

ووفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، يعاني حوالي ثلثي الأميركيين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر من حالتين مزمنتين، ويعاني ما يقرب من 90% منهم من حالة صحية مزمنة واحدة على الأقل.

نصائح مهمة
وينصح فريق الباحثين أولئك الذين يصلون إلى معالم 44 و60 عامًا بممارسة الرياضة بشكل متكرر وتبني نظام غذائي أكثر صحة من أجل مواجهة آثار "موجات" الشيخوخة الرئيسية. وأعرب دكتور سنايدر عن اعتقاده الراسخ بأن "يجب أن يحاول [المرء] تعديل أنماط حياته بينما لا يزال بصحة جيدة".
 


تواصل النيابة العامة تحقيقاتها في واقعة القبض على القبض على نجل حارس عقار لاتهامه بسرقة شقة في التجمع الأول والشروع في قتل رجل وزوجته، كما أمرت النيابة العامة باستعجال التحريات التكميلية حول الواقعة وجدد قاضي المعارضات حبس المتهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات. 

بداية الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إخطارًا من مستشفى بالقاهرة الجديدة تفيد استقبالها شخص وزوجته مصابين بآلة حادة، على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى المستشفى وتبين إصابتهم من شخص حاول سرقة شقتها بالقاهرة الجديدة.

 

وأوضحت تحريات الأجهزة الأمنية الأولية بأن المتهم نجل حارس عقار  اقدم على طعن شخص وزوجته بسلاح أبيض سكين في مناطق متفرقة بالجسم، وأحدث إصابتهما، وذلك في أثناء ضبطهما له خلال محاولته سرقة الشقة الخاصة بهما بالقاهرة الجديدة.

 

واستمعت النيابة إلى أقوال المتهم الذي اعتراف بجريمته بغرض السرقة، كما أمرت النيابة بتفريغ كاميرات المراقبة، والاستعلام عن حالة المصابين لسماع أقوالهم في الحادث، تحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق وأصدرت قرارها السابق.

 


تختلف المواد المستخدمة في إطفاء الحرائق على نوع المادة المشتعلة وحجم الحريق، وكل نوع من الحرائق يتطلب مادة إطفاء خاصة به، وترصد بوابة الوفد الإلكترونية أنواع المواد المستخدمة في إطفاء الحرائق: 

 

استخدام الماء في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: هو أكثر المواد شيوعاً واستخداماً في إطفاء الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة العادية، مثل الخشب والورق والقماش.

آلية العمل: يعمل الماء على تبريد المادة المشتعلة وخفض درجة حرارتها إلى ما دون درجة الاشتعال.

 

استخدام الرغوة في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: تستخدم الرغوة في إطفاء الحرائق الناتجة عن السوائل القابلة للاشتعال مثل البنزين والنفط.

آلية العمل: تعمل الرغوة على تكوين طبقة عازلة على سطح السائل المشتعل، مما يمنع الأكسجين من الوصول إليه ووقف عملية الاحتراق.

 

استخدام ثاني أكسيد الكربون (CO2) في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: يستخدم في إطفاء الحرائق الناتجة عن المواد الكهربائية والأجهزة الإلكترونية، وكذلك السوائل القابلة للاشتعال.

آلية العمل: يعمل ثاني أكسيد الكربون على خفض تركيز الأكسجين في منطقة الحريق، مما يوقف عملية الاحتراق.

 

استخدام البودرة الكيميائية الجافة في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: تستخدم في إطفاء مجموعة واسعة من الحرائق، بما في ذلك الحرائق الناتجة عن المواد الصلبة والسوائل والغازات.

آلية العمل: تعمل البودرة الكيميائية على قطع سلسلة التفاعل الكيميائي للاحتراق.

 

استخدام الهالونات في إطفاء الحرائق: 

الاستخدام: كانت تستخدم في الماضي لإطفاء الحرائق في الأجهزة الإلكترونية الحساسة، ولكن تم حظر استخدامها بسبب تأثيرها الضار على طبقة الأوزون.

آلية العمل: تعمل الهالونات على امتصاص الحرارة وتثبيط تفاعلات الاحتراق.

 

 


استطاع العلماء تحديد جين يمكّن خلايا الثدييات من البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة في درجات حرارة منخفضة للغاية، وهو ما تتعرض له الحيوانات أثناء السبات.

وثبت أن درجات حرارة الجسم التي تقل عن 10 درجات مئوية، قاتلة بسرعة للإنسان والعديد من الثدييات الأخرى، لأن الإجهاد البارد المطول يتسبب في تراكم الجذور الحرة الضارة في الخلايا، وخاصة جذور بيروكسيد الدهون، ما يؤدي إلى موت الخلايا وفشل الأعضاء لكن بعض أنواع الثدييات يمكنها البقاء على قيد الحياة من الإجهاد البارد عن طريق السبات.

ويتضمن السبات في العديد من الثدييات الصغيرة دورات من أيام إلى أسابيع من الخمول العميق حيث تتوقف الحيوانات عن الحركة وتنخفض درجة حرارة أجسامها إلى مستويات منخفضة للغاية، تتخللها فترات قصيرة من درجة حرارة الجسم الطبيعية والنشاط.

والآن، حددت دراسة بقيادة الأستاذ المساعد ماساميتسو سون والأستاذ يوشيفومي ياماجوتشي من جامعة هوكايدو باليابان، جينا رئيسيا يساعد الهامستر السوري (الهامستر الذهبي، Mesocricetus auratus) في حالة السبات على تجنب موت الخلايا الناجم عن البرد.

ولتحديد الجين، قام العلماء أولا بهندسة خلايا سرطانية بشرية حساسة للبرد لتحمل جينات من خلايا الهامستر المقاومة للبرد، ثم قاموا بتعريض الخلايا البشرية لتكرار ظروف البرد المطولة وإعادة التدفئة من البرد.

ومن خلال تحليل جينومات الخلايا البشرية التي نجت من التعرض للبرد وضغوط إعادة التدفئة، تمكن الفريق من تحديد جينات الهامستر التي تم دمجها في جينوم الخلايا البشرية وتمكينها من البقاء على قيد الحياة في البرد.

وكشف التحليل عن مرشح محتمل: الجين الذي يشفر "الغلوتاثيون بيروكسيديز 4" (Gpx4)، وهو أحد أفراد عائلة البروتينات المعروفة بالفعل بتقليل تأثير أنواع الأكسجين التفاعلية في الخلايا الثديية.
وعندما تم قمع نشاط هذا الجين في خلايا الهامستر، إما عن طريق هندسة نسخة منه أو عن طريق قمع نشاطه كيميائيا، لم تتمكن الخلايا من البقاء على قيد الحياة إلا لفترات أقصر من التعرض للبرد الشديد - يومين، بدلا من خمسة أيام - قبل أن تموت بسبب تراكم بيروكسيد الدهون.

ويتم التعبير عن بروتين Gpx4 في الخلايا البشرية وخلايا الهامستر، ولكن الهامستر فقط هو الذي يمكنه السبات، لذلك فحص فريق البحث ما إذا كان بروتين Gpx4 البشري وبروتين Gpx4 في الهامستر يتصرفان بشكل مختلف.

ومن المثير للاهتمام أنهم وجدوا أن بروتين Gpx4 البشري يمكنه أيضا توفير الحماية من البرد عند الإفراط في التعبير عنه في الخلايا البشرية.

ويقول الدكتور سون: "ما يزال السؤال مفتوحا لماذا تكون الخلايا غير السباتية أكثر عرضة للإجهاد البارد من الخلايا السباتية على الرغم من أن مستويات التعبير عن بروتين Gpx4 قابلة للمقارنة".

وتعد هذه النتائج خطوة أولى نحو فهم أخيرا لغز كيف يمكن لبعض الثدييات أن تدخل في سبات آمن في البرد الشديد.

ويمكن أن يكون لهذا الاكتشاف تطبيقات محتملة لصحة الإنسان، مثل تحسين الحفاظ على الأعضاء على المدى الطويل للزرع باستخدام درجات حرارة منخفضة، أو في استخدام انخفاض حرارة الجسم كأداة علاجية.


يعتبر الطعم المر في الفم ظاهرة مزعجة وخاصة عندما تتكرر بين فترة وأخرى أو تستمر عدة أيام متتالية.

ويشير الأطباء، إلى أن الشعور بالطعم المر في الفم لمرة واحدة لا يستوجب الاهتمام، ولكن إذا استمر هذه الطعم عدة أيام فيثير القلق ويجب تحديد سببه وكيف يمكن التخلص منه.

ووفقا للأطباء، السبب الأول لظهور الطعم المر في الفم هو التغذية- تناول أطعمة دهنية ومقلية ومدخنة ومشروبات غازية والإفراط في تناول الكحول والقهوة أو الشاي، لأنها تحفز إفراز الصفراء، ما يؤدي إلى ظهور الطعم المر في الفم.

أما السبب الآخر فهو تناول أدوية لفترة طويلة، مثل مضادات الحيوية ومضادات الهيستامين وأدوية علاج النقرس والسكري وحتى أقراص منع الحمل يمكن أن تسبب ظهور الطعم المر في الفم.


أكد محمد عواد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك أنه لم يتردد في تجديد عقده مع القلعة البيضاء خلال الفترة الماضية خاصة أن علاقته بالنادي والجماهير أبدية.

وقال محمد عواد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الزمالك عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق:" ما لا يعلمه البعض أنني لم أتردد في تجديد عقدي مع نادي الزمالك وكنت واضحاً من البداية أنني تحت أمر الزمالك في أي وقت".

وأضاف عواد:" لم أتردد في تجديد عقدي مع الزمالك وتم الانتهاء من أمور تجديد العقد بشكل محترم مع مجلس الإدارة في القلعة البيضاء".

وكان الزمالك قد توج بلقب بطولة كأس السوبر الأفريقي على حساب الأهلي بعد الفوز عليه بركلات الترجيح عقب التعادل الإيجابي بين الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي للمباراة.


وصف جيمس ديفيد فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سياسة الإدارة الأمريكية الحالية في التعامل مع الصراع في الشرق الأوسط بـ"غير العقلانية".


وبحسب "روسيا اليوم"، قال فانس في كلمة ألقاها أمس الأربعاء أمام أنصاره في ولاية ميشيغان: "سياستهم غير عقلانية على الإطلاق، يجب أن نتذكر أن هذه الأزمات (في الشرق الأوسط) لم تكن لتحدث لو كان دونالد ترامب رئيسًا.
وأضاف: "ولما كانت لتنشأ هناك منظمات إرهابية تشن هجمات شنيعة، ولما كانت دولة لتقوم بمهاجمة دولة أخرى في جوارها".
وأعرب فانس عن "شكه في قدرة الرئيس الأمريكي جو بايدن على حل الأزمة في الشرق الأوسط"، مشيرا إلى أنه "لم يعد قادرا حتى على القيام بمهام رئيس الدولة".
وتابع قائلا، "نحن في خضم صراع كبير وأمريكا ليس لديها رئيس يستطيع القيام بعمله، هذا هو خطأ كامالا هاريس، ويجب على وسائل الإعلام الأمريكية ألا تدعها تفلت من العقاب بكذبها على شعب الولايات المتحدة"


آثار استعراض فرقة الاردن للفنون الشعبية في فاعليات افتتاح مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية، أمس الاربعاء، بالمدينة  تفاعلا ملموسا من الجماهير الذين صفقوا للفرقة التي تحمل تراث وفلكور دول الشام، ولوح عدد من  الجماهير برفع علامات النصر أثناء الاستعراض.

 

وافتتح محافظ الإسماعيلية، أمس  الأربعاء، فاعليات مهرجان الاسماعيليه الدولي للفنون الشعبية  في نسخته الرابعة والعشرين .وشهد حفل الافتتاح عرض اوبريت "على أرض مصر" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية. 


 

وينظم المهرجان وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة تنشيط السياحة.


 

وشهد  حفل الافتتاح استعراضا للفرق المشاركة في المهرجان، وكلمات بروتوكولية، اعقبها تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.


 

وشهد شارع محمد علي الشهير بمدينة الإسماعيلية امس الثلاثاء عرض استعراضي لنحو ٢١ فرقة بينهم ٩ فرق عربية واجنبية و١١ فرقة محلية بينهم فرقة ذوي الهمم .

 ويشارك في المهرجان دول الاردن وتونس والجزائر والهند والمالديف وإندونيسيا واليونان ورومانيا من الفرق المشاركة في المهرجان على المستوى الدولي .فيما تشارك من الفرق  المحلية للفنون الشعبية فرق الشرقية وأسوان والاسكندرية والمنيا والوادي الجديد والعريش وبورسعيد وشلاتين والنيل وبورسعيد والإسماعيلية واسيوط وفرقة ذوي الهمم .


دافعت ميلانيا ترامب في مذكراتها المفترض نشرها قريبا، عن حق المرأة في الإجهاض، في حين يؤيد زوجها دونالد ترامب قدرة الولايات المتحدة على تقييد هذا الإجراء.
وذكرت صحيفة الجارديان أمس الأربعاء، ما قالته ميلانيا في هذا الامر، حيث كتبت:"لماذا ينبغي لأي شخص آخر غير المرأة نفسها أن يمتلك القدرة على تحديد ما تفعله بجسدها؟".. بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن الصحيفة.
وقد قالت أيضا ميلانيا في مذكراتها: "إن تقييد حق المرأة في اختيار إنهاء الحمل غير المرغوب فيه هو بمثابة حرمانها من السيطرة على جسدها. وقد حملت هذا الاعتقاد معي طوال حياتي البالغة".


وقالت صحيفة الجارديان إنها حصلت على نسخة من الكتاب الذي يحمل عنوان "ميلانيا" ومن المقرر أن ينشر في الثامن من أكتوبر الجاري، ولم يستجب متحدث باسم السيدة الأولى السابقة على الفور لطلب التعليق حول الكتاب من رويترز.

رأي ترامب في قضية الإجهاض
 

وعلى عكس ميلانيا، كان الجمهوري دونالد ترامب، قد أشار في وقت سابق إلى دعمه لحظر وطني على الإجهاض بعد 15 أسبوعا من الحمل، لكنه قال في أبريل إن الاعتبارات السياسية كانت ذات أهمية قصوى في أول انتخابات رئاسية منذ ألغت المحكمة العليا الأميركية قرار "رو ضد وايد" التاريخي عام 1973، مما أنهى ما يقرب من 50 عاما من الحق الفيدرالي في هذا الإجراء. 

وأوضح ترامب سابقا إن قوانين الإجهاض يجب أن تقررها الولايات، ويدعم استثناءات حظر الإجهاض في حالة الاغتصاب وزنا المحارم وحماية حياة الأم.


يذكر أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن الانتخابات الرئاسية هي سباق متقارب، حيث من المرجح أن تحسم سبع ولايات متأرجحة النتيجة.
فيما يرى الديمقراطيون أن حقوق الإجهاض قضية شعبية يمكن لهاريس استخدامها ضد ترامب، وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس في الفترة من 21 إلى 28 أغسطس أن غالبية الناخبين، بما في ذلك 34٪ من الجمهوريين، يريدون من الرئيس القادم حماية أو زيادة الوصول إلى الإجهاض.
ينسب ترامب الفضل إلى المحكمة العليا في إلغاء قرار "رو ضد وايد" في عام 2022، والذي كان يحمي الحق في الإجهاض حتى حوالي 24 إلى 28 أسبوعًا، لأن القضاة الذين عينهم ترامب رجحوا نتيجة التصويت.


قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف على تطوير التعاون في المجال العسكري وصناعة الدفاع، موضحًا أن تحركاتهما شفافة تمامًا وليست موجهة ضد دول ثالثة.


وبحسب"سبوتنيك"، قال لافروف في مقال نشرته صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية" "تسمح لنا مستويات الثقة العالية بتطوير التعاون العسكري والتقني بشكل مكثف، وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، وتنظيم دوريات جوية وبحرية، وإقامة تفاعل ودي في منطقة الحدود المشتركة، كل هذا يعزز أمن بلداننا ويُحافظ على الاستقرار الدولي والإقليمي، لا سيما في أوراسيا الكبرى.
وأضاف أن "أفعالنا شفافة تمامًا، وتتخذ وفقًا صارمًا للقانون الدولي، وليست موجهة ضد دول ثالثة".
وأشار لافروف إلى أنه على الرغم من التدابير التقييدية المختلفة التي فرضتها الولايات المتحدة ودولها التابعة، تواصل اقتصادات روسيا والصين تطورها الديناميكي.
وأوضح: "إن هيكل الاقتصاد الوطني في بلدينا يتمتع بقدر عالٍ من التكامل. لفترة طويلة، كانت الصين شريكنا التجاري الرئيسي. في العام الماضي، احتلت روسيا المرتبة الأولى من حيث معدلات نمو حجم التجارة مع الصين. في عام 2023، تجاوزت التجارة المتبادلة علامة 200 مليار دولار وتواصل الوصول إلى آفاق جديدة. وأود أن أشير بشكل خاص إلى أنه قد تم تحويل التسويات الثنائية تقريبًا بالكامل إلى العملات الوطنية - الروبل واليوان: والآن بلغ نصيبهما 95%".
كما ذكر أن التعاون المفيد للطرفين لا يقتصر على التجارة فقط، مؤكدًا""تتعزز الروابط في مجالات الصناعة والاستثمار والنقل والتكنولوجيا العالية، بما في ذلك في مجالات متقدمة ومرتفعة المعرفة مثل التطورات الفضائية، والطاقة النووية السلمية، والبحوث الأساسية، والذكاء الاصطناعي. من جانبنا، نحن مستعدون لتعميق التعاون الشامل مع الصين، والعمل على ربط إمكانيات بلدينا لضمان ريادتهما الاقتصادية والتكنولوجية على المدى الطويل".
واختتم لافروف بالقول: "الآن نواجه مهمة طموحة تتمثل في ضمان التنمية عالية الجودة للعلاقات الاقتصادية الثنائية حتى عام 2030. من أجل تحقيق ذلك، تم إطلاق عمل نشط من قبل الهياكل الحكومية والشركات. أنا واثق أنه من خلال الجهود المشتركة سنحقق نتائج ملحوظة".


المصدر : رياضة : حزب الله يقصف مستعمرة مسكاف عام بِصلية صاروخية

أخبار متعلقة :