نافذة على العالم

رياضة : موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا

الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:53 مساءً

نافذة على العالم - يخوض الأهلي مباراة العودة أمام ضيفه جورماهيا الكيني غدًا السبت  في إطار منافسات إياب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

وتعد مباراة جورماهيا الكيني، بمثابة البروفة الأخيرة قبل مواجهة الزمالك في السوبر الأفريقي الذي تستضيفه السعودية يوم الجمعة المقبل.

ويبحث الأهلي عن تأكيد تفوقه أمام جورماهيا في مباراة الغد من أجل التأهل إلى دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا ومن ثم الحفاظ على اللقب القاري ورفع رصيده من الألقاب إلى 13، بعدما توج بالنسخة الماضية على حساب الترجي الرياضي التونسي.

وتنطلق أحداث مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني، في تمام السابعة مساء السبت على ملعب القاهرة الدولي في إطار منافسات إياب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا.

ويأمل مارسيل كولر المدير الفني للأهلي في الوقوف على مستوى لاعبيه وجاهزيتهم قبل مواجهة الزمالك والحفاظ على سلامة الفريق من أجل الفوز باللقاء القاري.

 


أصيب 6 أشخاص في حادث تصادم سيارة ملاكي بـ جمل أمام مصنع الجبس بالطريق الجديد بجنوب سيناء .

اصطدمت بجمل.. اصابة 6 أشخاص في انقلاب سيارة بجنوب سيناء..

 

تلقى مدير أمن جنوب سيناء، بلاغًا من غرفة عمليات النجدة، يفيد بأصابة 6 أشخاص في حادث تصادم سيارة ملاكي بـ جمل أمام مصنع الجبس بالطريق الجديد بجنوب سيناء.

 

وكانت بيانات المصابين كالاتي :- 


1 - عمرو كمال احمد - 54 سنة - القاهرة - جرح قطعي بالرأس حوالى15سم واشتباة ما بعد الارتجاج وسحجات وكدمات
2 - أيمان أحمد محمد - 19سنة - القاهرة - جرح قطعي بالشفة العلوية 3 سم وسحجات وكدمات والام بالرقبة
3 - سيف الدين احمد محمد رزق - 17 سنة - القاهرة - سحجات وكدمات
4 - اسماء أحمد محمد رزق - 15سنة - القاهرة - سحجات وكدمات
5- احمد محمد محمد محمد رزق - 46 سنة - القاهرة - سحجات وكدمات بالوجه واشتباة ما بعد الارتجاح
6 - فاطمة الزهراء الشلاف عبدالرحمن - 45سنة - دولة المغرب - جرح قطعي بالحاجب الايسر حوالي3سم وسحجات وكدمات
 

وتم الدفع بـسيارتين إسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى راس سدر المركزي بجنوب سيناء، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق في الواقعة.
وتم اخطار ادارة مرور جنوب سيناء وادار الطرق لرفع أثر الحادث من الطريق الجديد..


افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، “مسرح بلا إنتاج”، بدورته الـ 14، تحت اسم الفنان أحمد السقا، حيث بدأ بعرض مسرحي مصري من شباب الإسكندرية، كما توافد عدد كبير من الجمهور على المهرجان من داخل وخارج مصر.

وتم تكريم الفنانة عايدة فهمي، والفنان نادر محسن، والمخرج فتحي الطويل، والفنان والمخرج حمدي أو العلا، والفنان والمخرج ممدوح حنفي، والمؤلف والمخرج أشرف علي، ومصمم الجرافيك أحمد صيام، ومهندسة الديكور نهلة مرسي

 

انطلق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحى الدولى، بقصر ثقافة الانفوشى مساء اليوم، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان عن أسماء المكرمين فى حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة ( دورة النجم أحمدالسقا )، وتتضمن فقرات الحفل عرض فيلم عن الدورة 14 من المهرجان، وعرض فنى " اوبريت "، بالإضافة لتكريم عدد من نجوم الفن، وبعد انتهاء حفل الافتتاح يعرض العرض المسرحى " المطبخ " من مصر.

احتضنت مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة فى الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجارى، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 على يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفى للمهرجان وتقام فعليات المهرجان فى عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية بدعم كبير من شركاء النجاح من رعاة المهرجان وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافى.

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في  هذه الدورة من المهرجان 16 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 12 عرض من 11 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الإمارات، بولندا، السودان، لبنان، العراق، السعودية)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن.

الجدير بالدكر ان الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه.

ويسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.


استهدفت حركة النجباء التابعة للمقاومة الإسلامية في العراق، قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أمريكية في الأنبار غربي العراق،  بـ ١٢ صاروخ.

وسوف نوافيكم بالتفاصيل..

 


قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي مهتم ومنشغل بعودة الآثار المصرية المنهوبة، ووجه بضرورة الاهتمام لاسترجاع الآثار المنهوبة من كل بلدان العالم.

وأضاف زاهى حواس خلال حواره مع برنامج “ نظرة” المذاع عبر قناة “صدى البلد” تقديم الإعلامى حمدى رزق أن مصر أثبتت سفر «حجر رشيد» بطرق غير شرعية، ووفقا للقوانين الدولية تم تفسير قانون سرقة الآثار على هوى الدول التي نهبت الآثار، ما أدى لصعوبة عودة الآثار المنهوبة ما قبل عام 1970.

 تمثال الملكة نفرتيتي خرج من مصر بطريقة التدليس

وأوضح زاهي حواس أن تمثال الملكة نفرتيتي خرج من مصر بطريقة التدليس، وهتلر حينما رأى التمثال رفض إعادة التمثال لمصر مرة أخرى، معقبا: "احتاج لمليون توقيع لإسترجاعها".

وأضاف حواس أن العالم الألماني بورخارت ذكر في بيان البروتوكول ومذكرة الحفائر الخاصة باقتسام الآثار المكتشفة أن التمثال الذي عثر عليه مصنوع من الجبس ويعود لأميرة ملكية وهي نفرتيتي.

وتابع زاهي حواس: أحد متاحف بلجيكا مليئ بالآثار الإفريقية المنهوبة بالدماء والقوة والغصب، والمتحف البريطاني تم سرقته العام الماضي ونهب منه نحو 2000 قطعة بينها قطع مصرية.

تلقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، اتصالاً هاتفياً من "حاجة لحبيب" وزيرة خارجية بلجيكا.

وفى تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أوضح أن وزير الخارجية  تناول خلال الاتصال عدداً من مجالات التعاون القائمة بين البلدين، وفى مقدمتها ملف الهجرة وملف استرداد القطع الأثرية المُهربة من مصر، وتطلع مصر لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات المصرية ونظيراتها البلجيكية في إطار مبادرات الاتحاد الأوروبي.


وأشار السفير أبو زيد، إلى أن السيد وزير الخارجية سلط الضوء على الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الاوروبي مع ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وبشكل خاص الشق المعنى بالحوار السياسي على مستوى القمة، مع التأكيد على توافر الإرادة من الجانبين المصري والأوروبي من أجل التنفيذ الكامل للشراكة الاستراتيجية بمحاورها الستة، معولاً على دعم بلجيكا لتنفيذ محاور الشراكة وما يتصل بها من حزم تمويلية.

كما رحب الدكتور عبد العاطى بنجاح مؤتمر الاستثمار الذي عُقد مؤخراً، باعتباره  ضمن أولي الفعاليات الرئيسية للشراكة الاستراتيجية الجديدة، مشيراً إلى أهمية العمل على متابعة الاتفاقات التي قام القطاع الخاص البلجيكي بإبرامها خلال المؤتمر.


كما تطرق وزير الخارجية إلى تشرفه بتقديم التقرير التنفيذي الثاني لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان إلى رئيس الجمهورية مؤخراً، وهو ما يعكس توفر الارادة السياسية المصرية لتعزيز منظومة حقوق الانسان.
 

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزيرين ناقشا تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث أعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للموقف البلجيكي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وحرص على إطلاع نظيرته البلجيكية على الاتصالات المكثفة التى تقوم بها مصر مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة علي مدار الساعة لتجنب التصعيد الإقليمي.


نجح النادي العريق المصري البورسعيدي، في التعاقد  مع أحمد القرموطي "ديفندر" ديروط وسوهاج السابق، لمدة 3 مواسم، بعد تلقي اللاعب العديد من العروض، لتدعيم صفوف الفريق في الموسم الجديد.

صرح ووكيل اعمال الاعبين حسام منصور رسميا انتقال الحاوي احمد القرموطي لاعب سيراميكا كليوباترا الي النادي العريق المصري البورسعيدي لمدة ٣ مواسم ويتنباء للحاوي احمد القرموطي بنجاح كبير مع النادي الكبير المصري البورسعيدي.

وأكد حسام  منصور وكيل اللاعب، أنه سعيد بانضمام القرموطي لنادي المصري البورسعيدي، مشددا على أن اللاعب يمتلك إمكانيات فنية رائعة.

ويبحث المصري البورسعيدي عن تدعيم صفوفه بلاعبين مميزين خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل المنافسة على الألقاب، بعدما تواجد في بطولة الكونفيدرالية الإفريقية لعدة مواسم ماضية.


علق مدرب الشرطة الكيني أنتوني مودو، على الهزيمة من الزمالك في الدور التمهيدي الثاني من بطولة الكونفيدرالية الإفريقية للموسم الجديد 2024/2025.


وكان الزمالك قد فاز بثلاثة أهداف مقابل هدفين بمجموع المباراتين، مما جعله يتأهل لدور المجموعات من المسابقة.
وأكد مودو أنه فخور بما قدمه اللاعبون خلال مواجهة الزمالك اليوم، مشيرًا إلى أنها رحلة طويلة وتعلم دروسًا ستساعده في المستقبل.
وأكمل: "نحن لا نخجل من تلك الخسارة، كنا نواجه حامل اللقب وهذا شيء طيب وتعلمنا الكثير".
وتابع مدرب الشرطة الكيني تصريحاته التلفزيونية: "بالتأكيد، الأجواء مختلفة لأنه لم يتم السماح لحضور الجماهير بسبب الكاف، لو كانت الجماهير متواجدة سيكون الأمر مختلفًا، والمباراة لعبت في أجواء جميلة من الروح الرياضية، والزمالك فريق كبير وسنتعلم منه في المستقبل".
وأختتم: "كان أداء اللاعبين جيدًا وكان من المفترض أن نكون أفضل، نحن ارتكبنا نفس الأخطاء التي فعلنها في نيروبي، وتركنا لهم المباراة والسيطرة عليها، وهذا هو الفارق بيننا وبين الزمالك".
 


اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم، خلال الزيارة التي يقوم بها إلى واشنطن، مع المبعوث الأمريكي للبنان "أموس هوكشتاين".

وذكر السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أكد على الأهمية القصوى لمواصلة الجهود لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان وتجنب الانزلاق لسيناريو الحرب الإقليمية الشاملة، مشيراً إلى جهود مصر الحثيثة للتهدئة في المنطقة بوجه عام وجنوب لبنان على الأخص، مشدداً على أولوية التوصل لوقف شامل لإطلاق النار في غزة، باعتباره مفتاح التهدئة في المنطقة.

 كما استعرض مجمل الاتصالات المكثفة التي يقوم بها الجانب المصري مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية بهدف وقف التصعيد، مشيراً إلى أهمية مواصلة الجهود المشتركة من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١، للحفاظ على أمن واستقرار الحدود اللبنانية الإسرائيلية، ولضمان عدم انتهاك السيادة اللبنانية.

وجدد وزير الخارجية التحذير من خطورة التطورات الخطيرة والمتسارعة التي يشهدها لبنان على مدى الأيام القليلة الماضية، بما يعد مؤشراً واضحاً على أن المنطقة بصدد منعطف خطير جراء تصرفات أحادية غير مسئولة، والتي ستؤدي إلى تبعات ستلقي بظلالها على استقرار المنطقة بأسرها.

وأكد السفير خلاف، بأن الدكتور عبد العاطي شدد أيضاً على أهمية الدعم الدولي للحكومة اللبنانية ومؤسسات الدولة المختلفة، وذلك من أجل مساعدة لبنان على تجاوز الأزمات السياسية والاقتصادية التي يواجهها.


قال العميد ريمون خطار، مدير عام الدفاع المدني اللبناني، إن عناصر الدفاع المدني موجودة في الضاحية الجنوبية في بيروت منذ بداية التفجيرات، كما أن مجموعات فرق البحث والإنقاذ بالتنسيق مع باقي الأجهزة المعنية بهذا الموضوع من صليب أحمر وهيئة صحية وغيرها، نسقت مع الأجهزة الأمنية لمتابعة الموقف.

وأضاف «خطار»، خلال مداخلة هاتفية على شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك متابعة حثيثة ودقيقة من وزير داخلية لبنان، بسام مولوي.

وتابع: «حتى الآن رصدنا 10 شهداء و59 جريحًا بينهم 9 جرحى حالتهم حرجة، بالإصافة إلى سقوط مبنى مكون من 9 طوابق، كل طابق عبارة عن وحدتين، وبطبيعة الحال تأثرت المباني المجاورة».

وواصل: «أتمنى من المواطنين الموجودين بالضاحية الجنوبية أن يخلوا المكان لأمرين، الأول حفاظا على سلامتهم، والثاني إعطاء مساحة لآليات الدفاع المدني كي تؤدي واجبها والبحث عن المفقودين ومساعدة المصابين والجرحي».

وأشار إلى أن الدفاع المدني معني بنقل المصابين إلى المستشفيات، وانتشال الضحايا، كما أن فرق الإنقاذ مستمرة في عمليات البحث عن المصابين للتأكد من عدم وجود أي مصاب تحت الأنقاض.


لفظ طفل قعيد أنفاسه الأخيرة إثر نشوب حريق بمنزل في قرية بالعياط وتم محاصرة النيران وإخمادها ونقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى.

 

بداية الواقعة عندما تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة إخطارا من غرفة النجدة بتلقيها بلاغا باشتعال حريق في منزل بإحدى قرى العياط، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وتم محاصرة النيران وإخمادها، وأسفر الحريق عن مصرع طفل يبلغ من العمر 10 سنوات.


وأوضحت المعاينة الأولية أن الطفل الضحية قعيد، وتصادف تواجده بمفرده في المنزل، وقت اشتعال الحريق  مما أسفر عن مصرعه. وتم نقل الجثة إلى ثلاجة المستشفى العام، وتحرر محضر بالواقعة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.


أعلن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، عن المشاريع الفائزة في مسابقة برنامج الحاضنات التكنولوجية Start IT في دورتها الرابعة والأربعين. 

والفائزون هم Lamarckii وViridi وProdentity وGoldabekia وVlaby.

وتنظَم المسابقة كل ثلاثة أشهر وتستهدف رواد الأعمال المهتمين بتحويل أفكارهم أو النماذج الأولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى شركات ناشئة.

 ويحصل الفائزون على فرص لاحتضان مشاريعهم لمدة عامٍ كاملٍ بالمركز لتطوير أفكارهم.

وتشمل حزمة الاحتضان دعم مادي وعيني، مثل خدمات الاستشارات والأدوات البرمجية والأجهزة، ودعم في مجال التسويق، كما يوفر المركز مساحات عمل مجهزة بالأساسيات والإنترنت، وفرصًا للتواصل مع خبراء في الاستشارات الفنية والنصائح التجارية، وتوجيه وتحفيز، ذلك بهدف تطوير قدرات تلك المشاريع وتعزيز تنافسيتها لتحقق النمو والربح والنجاح.

 مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال تأسس في عام 2010، ويهدف إلى دفع الابتكار وريادة الأعمال في الصناعة الوطنية لضمان استفادة الأفراد والشركات من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

ويقدم المركز برامج وخدمات لدعم الشركات الناشئة ونشر ثقافة الإبداع بين الشباب وبناء قدراتهم وتمكينهم لتوليد أفكار إبداعية من أجل مستقبل عمل أفضل، كما يوفر خدمات الاستشارات المهنية وفعاليات للتشبيك ومساحات عمل.


تُعلن مبادرة قدوة-تك لتمكين المرأة عن فتح باب التسجيل في برنامج التدريب على مهارات التسويق الرقمي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

ويشمل البرنامج عدة مواضيع، منها التعريف بالمفاهيم الأساسية لعلم التسويق، وكيفية بناء ميزة تنافسية لرائدات الأعمال وتطويرها، وإعداد خطة تسويق رقمي بكفاءة وفاعلية، واختيار الجمهور المستهدف من حملات الدعاية والتسويق، ومهارات التسويق الرقمي باستخدام مواقع فيسبوك وإنستجرام ويوتيوب، وتقديم الدعم والاستشارات للخطط التسويقية الخاصة برائدات الأعمال وصاحبات المشروعات الإنتاجية والخدمية.

شروط الالتحاق:

- أن تكون المتقدمة مصرية
- في الفئة العمرية من 18 إلى 50 عامًا
- تقدم منتجًا يدويًا أو مشروعًا خدميًا
- لديها حسابًا على موقع فيسبوك
- حاصلة على مؤهلٍ عالٍ أو فوق المتوسط
- تجيد استخدام الحاسب الآلي والإنترنت
-لديها حاسب آلي

يبدأ التدريب في شهر أكتوبر. 


قال اللواء عادل العمدة، المستشار بالأكاديمية العسكرية المصرية، إن الوضع في لبنان صعب، لافتا إلى أنه يتوقع أن تكون هناك حربا قادمة في لبنان.

وأضاف اللواء عادل العمدة، المستشار بالأكاديمية العسكرية المصرية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “خلاصة الكلام” المذاع عبر فضائية “النهار”، أن هناك اختراقا كاملا يحدث في حزب الله في لبنان، لكل عناصره، بدليل مقتل إسماعيل هنية نفسه داخل مقر أمني، وداخل إيران نفسها.

محاولة لعدم وجود حل للقضية الفلسطينية

وأشار إلى أن المشهد يؤكد أن هناك محاولة لعدم وجود حل للقضية الفلسطينية أو إيقاف إطلاق النار في غزة، موضحا أنها أحد التوابع التي من الممكن أن تؤدي إلى صراع في المنطقة كلها، ومنها ما حدث بالأمس وحدوث تفجيرات بلبنان.

قال فارس بويز، وزير الخارجية اللبناني الأسبق، إن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يسعى بكل الوسائل والطرق إلى نسف المباحثات الإيرانية الأمريكية، خشية أن يجري جو بايدن تفاهم مع طهران ما يجنب شن بلاده حربا مع إيران.

وأضاف «بويز»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية، أن نتنياهو يسعى إلى التصعيد بكل الوسائل، فبعدما هدأت الأوضاع تقريبا في غزة انتقل نتنياهو إلى الحرب مع جنوب لبنان، حيث اعتبر نتنياهو أن أي تسوية بين أمريكا وإسرائيل مضرة لمصالحه وخسارة له، فهو يريد حرب أمريكية إيرانية مباشرة.

وتابع: «توسيع الحرب يؤمن لنتنياهو البقاء على رأس الحكومة الإسرائيلية، ويعفيه من المحاكمات القضائية».


وواصل: «الموضوع كله هو صراع خفي بين الولايات وإسرائيل فالرئيس الأمريكي جو بايدن يريد تسوية مع طهران فيما نتنياهو يريد أن يتجنب هذا الأمر بحيث لا يريد الوصول إلى حل سلمي شامل».

ولفت إلى أن حزب الله مقيد إيرانيا فهو من جهة لا يريد عرقلة هذه المباحثات لما لها من أهمية في طهران، ولا يتحمل مسؤولية الحرب الشاملة التي تلحق بضرر كبير في لبنان.


 

أهل مصر .. أقيم بمكتبة مصر العامة بمطروح، مساء اليوم الجمعة، حفل ختام الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، الذي أقيم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار "يهمنا الإنسان" منذ 12 سبتمبر الحالي.

شهد حفل الختام الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، المهندس حسين السينيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح، لاميس الشرنوبي رئيس إقليم القاهرة الكبرى الثقافي والمدير التنفيذي لمشروع أهل مصر أطفال، أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، محمد حمدي مدير عام ثقافة مطروح.

 

معرض فني نتاج الورش الفنية والحرف اليدوية والتراثية

استهلت الفعاليات بتفقد معرض فني نتاج الورش الفنية والحرف اليدوية والتراثية التى أقيمت طوال الأسبوع، حيث استعرض الأطفال أعمالهم الإبداعية من مشغولات جلدية، وخيامية، وأشكال شنط مميزة مصنوعة من الخرز، والشبك، بالإضافة إلى منحوتات من الخشب الأركت، وغيرها نتاج ورشة إعادة التدوير، بجانب عرض رسومات مبهجة نتاج ورشة الرسم بالموسيقى.

 

وعلى مسرح المكتبة بدأت الفعاليات بالسلام الجمهوري، وفي كلمته قدم "ناصف" تحياته للحضور ونقل تحية وزير الثقافة وتقديره الكبير لهذا المشروع، مشيرا إلى دوره في تعزيز الهوية الوطنية لدى النشء وربطهم بتراثهم الثقافي.

الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف 

أفكار جديدة

 

وتوجه نائب رئيس الهيئة بالشكر للواء خالد شعيب محافظ مطروح، لتيسير استضافة فعاليات الأسبوع بالمحافظة، وأشار إلى السعي الدائم لتقديم أفكار جديدة بالمشروع مثل تسويق منتجات الورش الفنية التي تقام خلال الملتقيات والأسابيع سواء للأطفال أو الشباب أو المرأة، مؤكدا طرح أفكار ورؤى جديدة كتقديم منح مالية للمتميزين من أبناء المحافظات كبداية لهم لإقامة مشروعاتهم الخاصة فى مجال الحرف التراثية واليدوية التي تعلموها، وتأهيل الموهوبين من الأطفال للمشاركة في مسابقة المبدع الصغير.

وفي كلمته نقل السكرتير العام المساعد تحية محافظ مطروح ورحب بالحضور وبالأطفال موضحا أنهم سفراء المحافظات الحدودية، وعبر عن سعادته لما شهده الملتقى خلال هذا الأسبوع من فعاليات ثقافية وفنية وأدبية، وزيارات ترفيهية وتثقيفية للمزارات السياحية والأثرية على أرض محافظة مطروح، الأمر الذي يثري معارف ومدارك الأطفال مع تنمية مهاراتهم. كما وجه الشكر لوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة لما توليه من اهتمام بتنظيم هذا البرنامج الوطني وغيره من البرامج.

وأشادت المدير التنفيذي للمشروع، بالجهود المبذولة لتنظيم الفعاليات، موجهة الشكر لوزير الثقافة ونائب رئيس الهيئة، لدعمهم الكبير للمشروع، مؤكدة أنه يهدف إلى تعزيز الترابط الثقافي بين الأطفال من مختلف المحافظات الحدودية، وتمكينهم من التعرف على ثقافات وتراث بعضهم البعض، وغرس الهوية والانتماء في نفوسهم وتعزيز قدراتهم الإبداعية عبر الورش الحرفية والتراثية والأدبية التي أقيمت خلال الأسبوع وكانت بمثابة فرصة لتعليمهم مهارات جديدة.

تضمنت الفعاليات عرض فيلم وثائقي عن فعاليات الأسبوع الثقافي وماتضمنه ورش تدريبية بداية من استقبال الأطفال وتوزيعهم على الورش ونتاجها، بجانب الجولات الميدانية، ولقاءات مع المدربين، إعداد د. محمد إسماعيل، تصوير جمال الشرنوبي، مونتاج أحمد فتحي.

أعقبه فيلم قصير نتاج ورشة التصوير والفوتوشوب تدريب كل من د. محمد إسماعيل وأحمد فتحي، ثم فيلم قصير نتاج ورشة صناعة فيلم يناقش أهمية التعاون تدريب د. شيرين شعبان وسمر علي، أعقبه عرض لعرائس الماريونت.

كما تضمنت الفعاليات عرض نتاج ورشة الشعر للمدرب أحمد خليفة وقدم خلالها الأطفال المشاركين عددا من القصائد الشعرية، بالإضافة إلى عرض نتاج ورشة الأراجوز للمدرب ناصر عبد التواب، وورشة الكتابة المسرحية للسيناريست وليد كمال قدموا خلالها مسرحية قصيرة بعنوان "دائما هناك طريق" القصة والمعالجة الدرامية عاصم حاتم راشد من محافظة شمال سيناء كتابة جنا محمد، أسامة صلاح، بسنت محمد، مريم عبد الرحيم، وتناولت فكرة تشجيع الأطفال على تحقيق أهدافهم في الحياة مهما كانت الصعاب.

كما تضمنت الفعاليات عرض مسرحية بعنوان "دعاة الحب" تدور فكرتها عن الخير والشر وانتصار الخير في النهاية، تدريب المخرج أحمد الغزلاني.

وفي الختام قدم عرض فني نتاج ورشة الموسيقى والغناء تدريب الفنان ماهر كمال قدم خلاله الأطفال أغاني متنوعة منها "مصر يا أم الدنيا، آه ياللي، الدنيا ريشة في هوا"، وختاما أغنية "إحنا أطفال أهل مصر".

الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية أقيم ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، بالتعاون مع غرب ووسط الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة مطروح، وشارك به 200 طفل وطفلة من المحافظات الحدودية "أسوان، حلايب وشلاتين وأبو رماد من محافظة البحر الأحمر، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء"، بالإضافة إلى أطفال المحافظة المضيفة والمناطق الجديدة الآمنة بالقاهرة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.


يخضع لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك  لفحوصات طبية غداً السبت بناء على طلب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبل مباراة  السوبر الأفريقي أمام الأهلي المقرر لها يوم 27  سبتمبر الجاري في المملكة العربية السعودية .

وقرر الجهاز الفني للفريق بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز منح اللاعبين الأساسيين راحة من التدريبات غداً بعد خوض مباراة الشرطة الكيني في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.
وسيخوض اللاعبون البدلاء والمستبعدون مباراة ودية غداً أمام فريق الشباب مواليد 2005 على ملعب النادي لتجهيزهم للفترة المقبلة.

وتأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك لدور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية، بعد الفوز على الشرطة الكيني بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت بينهما باستاد القاهرة في إياب دور الـ32 للبطولة، وكان الزمالك سبق وفاز في لقاء الذهاب الذي أقيم في كينيا بهدف دون رد.


علق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن جلسة مجلس الأمن الطارئة بشأن الأحداث الأخيرة في لبنان،  قائلا: "قد تكون محفل لكي نرفع أصواتنا ونجعل معظم دول العالم تتابع، والعالم يدين العدوان الإسرائيلي، ورغم تفائلي إلا أنني لست متفائلا من أي قرار ننتظره لمجلس الأمن".

وأضاف "بيومي"، خلال مداخلة مع الإعلامية آلاء طاهر على قناة إكسترا نيوز، أنه سبق وأن تم عرض مجرد إيقاف القتال فصوتت الولايات المتحدة ضد 14 دولة أعضاء مجلس الأمن وافقوا على وقف القتال وأمريكا صوتت بالفيتو بالتالي لا أتصور أن مجلس الأمن سيصدر قرارا يفيد هذه القضية، والموقف الأمريكي مساند بصورة عمياء لإسرائيل مهما فعلت وحدث.

وتابع: "الأمم المتحدة ما لم يتعلق الأمر بالجمعية العامة، والجمعية العامة أصدرت قرارا منذ يومين به غالبية عظمى مع إيقاف القتال وتدين العدوان الإسرائيلي، لكن قرارات الجمعية العامة ليست ملزمة، بينما مجلس الأمن تقف فيه أمريكا بالمرصاد للاعتراض ولن تسمح له بإصدار أي قرار".


انتشرت حالة من الجدل والغضب الشديدة من قبل جماهير الوطن العربي، بعد عرض الموسم الثاني من برنامج الواقع التليفزيوني "قسمة ونصيب" الذي تقدمه الممثلة اللبنانية ريتا حرب في جزيرة منعزلة في تركيا ليتصدر مواقع التواصل الاجتماعي ويصبح حديث الرواد وسط جدل كبير بين متابعيه.

برنامج قسمة ونصيب

قسمة ونصيب.. حكاية برنامج تليفزيوني يثير جدل المتابعين 

يشارك في برنامج قسمة ونصيب 10 متسابقين منقسمين إلى 5 فتيات و5 شبان وأمهاتهم من مختلف الدول العربية في جزيرة منعزلة بتركيا، بهدف التعارف وإيجاد الحب على مدار عشرة أسابيع لينقل صورة عن تفاصيل الحياة اليومية التي يواجهها كل شاب وشابة قررا الإقدام على خطوة الزواج، على أن يفوز ثنائي الاحتفال في ختام البرنامج ومنحه جائزة مادية قدرها 30 ألف دولار.

 

يقيم المتسابقين في بيتين منفصلين، ويمكنهم التواصل عن طريق وسائل متعددة مثل الفيديو كول ونافذة الحديقة ويتم إقامة عدد من اللقاءات بين الطرفين حيث ينتقل الشباب إلى مقر الفتيات أو العكس من أجل زيارة أو لقاء، وفي نهاية البرنامج تختار الأمهات الفتيات اللواتي وجدتهن مناسبات لأولادهن، ويخضعوا للتصويت من قبل الجمهور وتصويت لجنة التحكيم التي تتضمن عدد من النجوم والإعلاميين اللبنانيين. 

برنامج قسمة ونصيب
برنامج قسمة ونصيب
برنامج قسمة ونصيب

هجوم على برنامج قسمة ونصيب واعتباره منافياً للمجتمعات الشرقية

سادت حالة من الجدل اعترض عدد كبير من رواد مواقع السوشيال ميديا على محتوى برنامج قسمة ونصيب، إذ هناك مجموعة من الألعاب التي يقوم بها المشتركين، ومثل لعبة نقبل ورقة بين الشاب والفتاة عن طريق الفم في محاولة لتقريب الود بينهما، والأمر الذي اعتبره الجمهور منافيًا للعادات والتقاليد الشرقية. 

 

وكان رأى الجمهور أن هناك العديد من المشاهد الحميمية والجريئة التي جمعت بين المتسابقين، ووصفوها بالإباحية المبالغ بها، إلا أن الفنانة المغربية وجدان حازت على الانتقادات الكبرى بيبب جرأتها في اختيار الملابس وأسلوبها المابلغ فيه، واعترفت لارا أحمد وهي أحد مشاهير السوشيال ميديا وتشارك في البرنامج أيضًا، أن مشاهدها خادشة للحياء، وتنتهك الأعراف والتقاليد، وأنها تغطي عينيها خجلًا أثناء متابعة الحلقات مع والديها، مما يؤكد أن برنامج قسمة ونصيب فاسد لابعد الحدود. 

 

 

برنامج قسمة ونصيب

 


تزايدت الخلافات بينهما بعدما نجحت زوجة الأب في أن تسيطر على عقل وتفكير الأب وإقناعه بأن نجله سئ عندها أدرك المتهم بأن المشاكل ستزداد يوما تلو الآخر بينه وبين أبيه حتى جاءه الشيطان يتسلل إلى عقله ليقنعة بالتخلص من زوجة أبيه ليعود إلى حياتهم الطبيعية وبالفعل نفذ جريمته ولكنه بلغ الشرطة بالجريمة واعترف على نفسه.

 

في منطقة حي أول في الإسماعيلية وبالتحديد في شارع مكة كان المتهم يعيش مع أبيه وزوجته في منزل واحد وما إن دخلت الزوجة وكان في قدميها الخلافات والمشاكل التي تزداد يوما بعد الآخر.

حاول المتهم أن يتأقلم مع الخلافات العائلية ولكنه لم يستطيع حلها وتفاقمت تحت إشراف زوجة أبيها، عندها خيمت على عقله شهوة الانتقام وقرر أن ينال من زوجة أبيه ووضع خطته مع الشيطان وانتظر مجئ الوقت المناسب.

استل المتهم سكينا لينفذ جريمته وما إن نال من فريسته إلا وانقض عليها بالسكين وغاب عقله في مخدر الانتقام ولم يشعر إلا وهي غريقة في دمائها بعد أن سدد لها 21 طعنة في مختلف جسدها واتصل بالشرطة ليبلغ عن نفسه وتم نقل المجني عليها لمحاولة إسعافها ولكنها فارقت الحياة في المستشفى.
 


قال الدكتور عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إنه من الواضح أن بنيامين نتنياهو لم يكن في يوم من الأيام يرغب في صفقة أو إنهاء الحرب، لكن مصلحته ومصلحة إسرائيل هي توسعة الحرب، فخلال اليومين الماضيين يريد جر حزب الله إلى حرب حقيقية، وكل ما يفعله هو توسيع الحرب على عكس رغبة الإدارة الأمريكية الديمقراطية الحالية.

وأضاف "مطاوع، خلال مداخلة مع الإعلامية آلاء طاهر على قناة إكسترا نيوز، أن نتنياهو يؤجل كل ما يتعلق بالصفقة إلى ما بعد قدوم الرئيس الأمريكي المقبل، وهذا ما نشر اليوم في عدة صحف أمريكية عن مسؤولين أمريكيين بأنه لن يكون هناك اتفاق قبل الإدارة الأمريكية المقبلة.

وتابع: "نتنياهو واليمين الإسرائيلي وجد فرصة على المستوى الفلسطيني لإنهاء القضية الفلسطينية وتغيير الوضع الديموغرافي هناك والتأثير على حياة الفلسطينيين لعشرات السنوات المقبلة، وفرصة أخرى للتخلص من أذرع إيران التي تحيط بإسرائيل كما يتحدثون في الإعلام هناك، وهو لن يفوت هذه الفرصة".

وأكد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن عمليات استهداف المدنيين تشكل انتهاكا للقوانين الدولية، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

وتابع مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن القانون الإنساني الدولي يحظر استخدام الأجهزة المفخخة على شكل قطع محمولة، مستطردا أن العمليات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل تكثفت وتصاعدت خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشار إلى أن الوضع في قطاع غزة كارثي جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة والقصف المستمر، لافتا إلى أن  حجم المعاناة الإنسانية في غزة يفوق التصور ونؤكد ضرورة إنهاء الحرب لتجنب نزاع إقليمي شامل.


علق الدكتور خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء، على واقعة تصوير طبيب تجميل مناطق حساسة، قائلا: " هذه الفيديوهات مخالفة لآداب المهنة الخاصة بالنقابة والأداب العامة، وسياسة خصوصية حالة المريض حتي فى حال موافقته.

يجب على الطبيب المحافظة على السلوكيات العامة للمجتمع وللمهنة 

وأضاف خالد أمين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “خلاصة الكلام” المذاع عبر فضائية “النهار”، أنه يجب على الطبيب المحافظة على السلوكيات العامة للمجتمع وللمهنة وما يحفظ كرامة المريض، موضحا أن تلك الفيديوهات التي يتم نشرها غرضها دعائي واضح.

وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه سيتم الإستعلام عن الطبيب فى بداية الأسبوع، وسيتم البدء فى إجراءات إستدعائه، معقبا: “كل يوم والثاني نكتشف طبيب يعمل فى تخصص مثل التغذية العلاجية والتجميل ويتضح أنهم ليسوا أطباء من الأساس”.

رحبت النقابة العامة للأطباء برئاسة النقيب العام د. أسامة عبد الحي، بموافقة نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، على فتح شرط السن وعدم التقيد بسن الأربعين، فيما يتعلق بشروط الإلتحاق بالبورد المصري.


وأكدت النقابة في بيان لها اليوم، أنها ترحب بأي خطوات من شأنها زيادة فرص التخصص للأطباء وتسهيل الدراسات العليا، مجددة تأكيدها في هذا الصدد على ضرورة تنفيذ القانون رقم 14 لسنة 2014، الخاص بتحمل جهة العمل لرسوم الدراسات العليا؛ حيث أنه تم تطبيقه بالنسبة للزمالة المصرية والبورد المصري، ولم يتم تطبيقه بالنسبة للماجستير والدكتوراه.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، وافق على فتح شرط السن وعدم التقيد بسن الأربعين، فيما يتعلق بشروط الإلتحاق بالبورد المصري، وذلك في إطار خطة الدولة لسد العجز في بعض التخصصات الطبية، مثل التخدير والرعاية المركزة والطوارئ.

 

 


بكل فرح وسرور، أود أن أقدم أحر التهاني وأجمل التبريكات للعروسين شيماء غواري وأسامه شارني بمناسبة زواجهما المبارك. إنه لشرف كبير أن أشارك هذه اللحظة المميزة برفقة زوجتي السيدة / سهير بن علي
 وأعبر عن سعادتي الكبيرة بهذا الاتحاد الذي جمع بين روحين على المحبة والتفاهم.

الزواج ليس فقط احتفالًا بالحب، بل هو بداية جديدة مليئة بالتحديات والإنجازات التي سيواجهها العروسان معًا، يداً بيد، وقلوباً متحدة. أتمنى من أعماق قلبي أن يظل هذا الرباط الذي جمعكما قويًا ودائمًا، وأن تكون حياتكما مليئة بالفرح والسعادة والبركة.

في هذه المناسبة السعيدة، أسأل الله أن يجعل كل أيامكما مليئة بالمودة والرحمة، وأن يكتب لكما حياة زوجية هادئة ومستقرة. أتمنى لكما رحلة مليئة بالنجاح والتفاهم والاحترام المتبادل، وأن تكون حياتكما الجديدة في كندا بداية لمرحلة مليئة بالإنجازات والأحلام المشتركة.

ألف مبروك، وأتمنى لكما زواجًا سعيدًا وحياة هانئة.
الخبير العقاري 
محمد أحمد فؤاد أمين 
صاحب شركة الفؤاد للتثمين العقاري


يستعد عشاق كرة القدم الإنجليزية لمشاهدة مباراة قوية تجمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول بنظيره بورنموث، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم 2024/2025.


وكان ليفربول قد تلقى خسارة مفاجئة من نوتينجهام فورست بهدف، وسط أداء مخيب للآمال من قبل لاعبي الريدز.
ويأمل آرني سلوت، المدير الفني لليفربول، في تحقيق الفوز على نظيره بورنموث، خاصة وأن جماهير الريدز ترغب في المنافسة على لقب البريميرليج لهذا الموسم.

موعد مباراة ليفربول وبورنموث بالبريميرليج

تنطلق صافرة حكم مواجهة ليفربول أمام بورنموث في تمام الخامسة من مساء اليوم السبت، في المباراة التي يشهدها ملعب أنفيلد معقل الريدز.

القنوات الناقلة لمباراة ليفربول وبورنموث

تُنقل مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية في المنطقة العربية والشرق الأوسط، والتي حصلت على حقوق بث المسابقة منذ عدة سنوات.


ينتظر الفريق الأول لكرة القدم بنادي ليفربول مواجهة قوية أمام بورنموث، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم 2024/2025.


ويبحث ليفربول عن تحقيق الفوز أمام بورنموث، بعد الهزيمة من نوتينجهام فورست بهدف، في الجولة الأخيرة من الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم.

ويبحث المظرب آرني سلوت، المدير الفني لليفربول، عن الانتصار خلال مواجهة اليوم أمام بورنموث، خاصة وأن جماهير الريدز ترغب في المنافسة على لقب البريميرليج لهذا الموسم.

تشكيل ليفربول المتوقع أمام بورنموث بالدوري الإنجليزي

حراسة المرمى: أليسون بيكر

خط الدفاع: أندي روبرستون - فيرجيل فان دايك - إبراهيما كوناتيه - ترينت ألكسندر أرنولد.

خط الوسط: أليكسيس ماك أليستر- ريان جرافنبرخ - دومينيك سوبوسلاي.

خط الهجوم: محمد صلاح - ديوجو جوتا - لويس دياز
 

موعد مباراة ليفربول وبورنموث والقنوات الناقلة

ومن المقرر انطلاق مباراة ليفربول أمام بورنموث في تمام الخامسة من مساء اليوم السبت، في المباراة التي يشهدها ملعب أنفيلد معقل الريدز.
فيما ستُنقل مباراة ليفربول  وبورنموث عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية في المنطقة العربية والشرق الأوسط، والتي حصلت على حقوق بث المسابقة منذ عدة سنوات.


استقر الجهاز الفني لفريق الهلال السعودي على التشكيلة التي سيخوض بها مباراة اتحاد جدة المقررة ضمن منافسات الدوري السعودي للمحترفين.

يواجه الهلال نظيره الاتحاد، في اللقاء الذي يجمع الفريقين، ضمن مباريات الجولة الرابعة من مسابقة دوري روشن للمحترفين، والتي تقام على ملعب فيصل بن فهد.
وشهدت التدريبات الختامية لنادي الهلال، جاهزية البرتغالي روبن نيفيز لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، بعد التعافي من الإصابة التي لحقت به خلال الفترة الأخيرة، والتي أبعدته عن المشاركة مع الفريق عقب مباراة الريان القطري.

تشكيل الهلال المتوقع ضد الاتحاد..

حراسة المرمى: ياسين بونو
خط الدفاع: جواو كانسيلو، خاليدو كوليبالي، حسان تمبكتي، ياسر الشهراني
خط الوسط: روبن نيفيز، مالكوم، سيرجي سافيتش، سالم الدوسري
خط الهجوم: ماركوس ليوناردو، ألكسندر ميتروفيتش

وفاز الهلال على الريان، بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، في اللقاء الذي يجمع الفريقين، ضمن مباريات مسابقة دوري أبطال أسيا للنخبة، والتي أقيمت على ملعب أحمد بن علي. 


وضع المدرب الفرنسي لوران بلان، ملامح تشكيل اتحاد جدة لمواجهة الهلال في اللقاء المرتقب المقرر بينهما ضمن منافسات الدوري السعودي.

ويستضيف ملعب فيصل بن فهد، مباراة الهلال و اتحاد جدة مساء اليوم السبت  ضمن مباريات الجولة الرابعة من مسابقة دوري روشن للمحترفين
ويرغب نادي الاتحاد، في مواصلة الانتصارات، تحت قيادة مدربه الفرنسي لوران بلان المدير الفني للفريق، بعد الفوز في الثلاث جولات الأولي من مسابقة دوري روشن للمحترفين، والتي كان أخرها أمام الوحدة على ملعب الجوهرة المشعة.

تشكيل الاتحاد المتوقع..

حراسة المرمى: رايكوفيتش
خط الدفاع: حسن كادش، دانيلو بيريرا، سعد الموسي، فواز الصقور
خط الوسط: نجولو كانتي، فابينيو، حسام عوار
خط الهجوم: موسي ديابي، بيرجوين، كريم بنزيما
وفاز نادي الاتحاد، على حساب نادي الوحدة في الجولة الأخيرة بنتيجة سبعة أهداف مقابل هدف وحيد، في اللقاء الذي جمع الفريقين، ضمن مباريات الجولة الثالثة من مسابقة دوري روشن للمحترفين. 


كشف الدكتور محمد أسامة رئيس الجهاز الطبي للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن تفاصيل الإصابة التي تعرض لها مصطفى شلبي ونبيل عماد دونجا لاعبا الأبيض، خلال مواجهة الشرطة الكيني في إياب دور الـ32  لبطولة كأس  الكونفدرالية الأفريقية.

وأكد رئيس الجهاز الطبي أن مصطفى شلبي و "دونجا" تعرضا لإصابة عبارة عن كدمة خفيفة في كاحل القدم.

وأشار محمد أسامة إلى أن حالة الثنائي مطمئنة، وسيخضع اللاعبان  لمزيد من الفحوصات الطبية خلال الساعات المقبلة للاطمئنان عليهما بشكل أكبر.


رد  الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، على الاتهامات الموجهة له بأنه لا يؤمن بالتوراة أو الكتب السماوية.

وأوضح  زاهي حواس خلال لقائه ببرنامج نظرة على قناة صدى البلد: "موقع عبري كتب أنني أكذب التوراة ولا أؤمن بالكتب السماوية، ولا دليل على وجود أنبياء الله في مصر.

 قصة خروج سيدنا موسى لم تسجل على الآثار

وأضاف زاهي حواس أن قصة خروج سيدنا موسى لم تسجل على الآثار، ووجود شعب إسرائيل في مصر حقيقة وفقا لنصوص القرآن وهزيمتهم للفرعون لم تسجل، ولم أقل إن فرعون موسى هو الملك رمسيس.

وبشأن آراء إفريقية أصول مصر، رد  زاهي حواس، قائلا: الآراء التي أعلنت عنها مجموعة من الأفروسنتريك داخل المتحف المصري بالتحرير مجرد تخاريف، وحركة الأفروسنتريك تهدف إلى إثارة البلبلة لنشر معلومة زائفة وكاذبة، أن أصل الحضارة المصرية سوداء.

وأكد أن مصر لديها أثاريين على أعلى مستوى، لافتا إلى أن وادي الملوك به مقابر لم تكتشف بعد وخاصة ملوك وملكات الدولة الحديثة بالأسرة الـ18 وأولادهم أيضا.


نفذ حزب الله 16 عملية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الجمعة 20-09-2024، دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة، نفّذت المقاومة الإسلامية عددًا من العمليات  .

 

تفاصيل عمليات حزب الله يوم الجمعة:

 

 

1- استهداف نقطة تموضع لجنود العدو الإسرائيلي في موقع ‏المطلة بصاروخ موجه وإصابتها إصابة مباشرة.

 

2- استهداف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

3- استهداف مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع بصليات من ‌‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

4- استهداف مقر قيادة لواء المدرعات 188 التابع للفرقة 36 في ثكنة ‏العليقة بصليات من صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

5- استهداف مقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

6- استهداف مقر قيادة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن  ‏بصليات من صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

7- استهداف مقر قيادة فرقة الجولان 210 في نفح بصليات من صواريخ ‏الكاتيوشا، كردٍ على ‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

8- استهداف المقر المستحدث للفرقة 91 في اييليت هشاحر بصلية من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الأمنة.

 

9- استهداف مقر قيادة الفيلق الشمالي في قاعدة عين زيتيم بصليات من ‌‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الأمنة.

 

10- استهداف مقر الاستخبارات الرئيسية في المنطقة الشمالية المسؤولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشار بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

11- استهداف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات ‏الجوية في قاعدة ‏ميرون بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

12- استهداف ثانٍ لمقر الاستخبارات الرئيسية في المنطقة الشمالية المسؤولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشار بصليات من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

13- الساعة 20:40 استهداف موقع رويسات العلم ‏في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.‏

 

14- الساعة 20:40 استهداف موقع السماقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.‏

 

15- بعد متابعة ‏ومراقبة لجنود العدو وعند وصول دبابة ميركافا إلى مرتفع أبو دجاج استهدفها مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عند الساعة 10:26 من مساء يوم الجمعة 20-9-2024، وأصابوها إصابة مباشرة ما ‏أدى إلى تدميرها.‏

 

16- استهداف مرتفع أبو دجاج بقذائف المدفعية.


يستعد ريال مدريد لخوض مباراة جديدة ضمن منافسات الدوري الاسباني عندما يستضيف نظيره اسبانيول على ملعب "سانتياجو برنابيو" وذلك ضمن لقاءات الجولة السادسة من الدوري الإسباني.

وكان ريال مدريد قد فاز في الجولة الماضية على حساب  ريال سوسيداد، بهدفين دون رد.

ويحتل ريال مدريد المركز الثالث في جدول الدوري الإسباني، برصيد 11 نقطة، في حين أن إسبانيول لديه 7 نقاط في المركز الثاني عشر.

موعد مباراة ريال مدريد وإسبانيول..

تنطلق مباراة ريال مدريد وإسبانيول اليوم السبت، في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة والسعودية ضمن لقاءات الجولة السادسة من الدوري الإسباني وستُنقل المباراة عبر قناة beIN Sports HD 1 وسيعلق حفيظ الدراجي على أحداث المباراة. 

قائمة ريال مدريد لمباراة إسبانيول

حراسة المرمى: تيبو كورتوا، لونين، فران.

خط الدفاع: داني كارفاخال، ميليتاو، لوكاس فاسكيز، خيسوس فاييخو، فران جارسيا، أنطونيو روديجر، فيرلاند ميندي.

خط الوسط: جود بيلينجهام، فالفيردي، تشواميني، لوكا مودريتش، أردا جولر.

خط الهجوم: فينيسيوس جونيور، كيليان مبابي، رودريجو، إندريك. 


تشهد محافظة الاسكندرية عقب ساعات قليلة انطلاق جزئى للعام الدراسى الجديد بالمدارس التى تعمل بنظام الفترتين بمختلف المراحل التعليمية الابتدائية والاعدادية والثانوية على مستوى المحافظة، على ان تنظلق الدراسة بمختلف مدارس المحافظة يوم الاحد .

تقوم المدارس باستقبال مرحلة رياض الأطفال وتلاميذ الصف الأول الابتدائي والأول الإعدادي، وفي اليوم الثاني تستقبل المدارس تلاميذ وطلاب الصف الثاني. 

تبدأ الدراسة بالمدارس التى تعمل بنظام الفترة الواحدة "الصباحية" يوم الأحد المقبل، على أن يتم استقبال طلاب رياض الأطفال والصف الأول فقط، من كل مرحلة الابتدائي والإعدادي والثانوي، ويتم تسليم الكتب في أول أيام العام الدراسي الجديد لجميع التلاميذ والطلاب.

قد أعلن  الدكتور عربى ابو زيد مدير مديرية التربيةوالتعليم بالاسكندرية الإنتهاء من استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد وأكد على جاهزية المدارس لبدء الدراسة من خلال الإنتهاء من أعمال (الإنشاءات - الصيانة - استخدام الفراغات) بكافة المدارس على مستوى المحافظة وزيادة عدد الفصول الدراسية لاستيعاب الكثافة الطلابية،

قال الدكتور" أبوزيد "  أنّ تعليم الإسكندرية أنهى استعداداته للعام الدراسي الجديد بإنهاء كافة أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بمدارس المحافظة ، وكذلك نقل وندب بعض المعلمين كليًّا وجزئيًّا لسد العجز، كما تم تنظيم عدد من القوافل التعليمية بالإدارات التعليمية المختلفة، والتى قامت بجولات تفقدية على المدارس بنطاق كل إدارة بجميع مدارس المحافظة ، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال العام الدراسى الجديد

من جانب أخر عقد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، اجتماعات متواصلة مع القيادات التعليمية بالمحافظة للوقوف على آخر المستجدات في استعداد ومدى جاهزية مدارس الإسكندرية للعام الدراسي الجديد.

وشدد أبو زيد، خلال الاجتماع، مع مديري العموم والقيادات التعليمية بالمحافظة على توفير الأجواء الملائمة لاستقبال الطلاب والطالبات وأولياء الأمور فى بداية العام الدراسي الجديد وإزالة العقبات أمام الطلاب، مؤكدا ضرورة فرض الالتزام واتباع التعليمات فى جميع مدارس المحافظة.

اوضح مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، إن جدول المدارس الرسمية لغات منقسم إلى قسمين الجدول الأول من الصف الأول حتى الصف الثالث ويبدأ الطابور فى تمام الساعة 7.30 صباحاً وينتهي اليوم الدراسي في تمام الساعة 2.20 ظهراً، وجميع أيام الأسبوع المدرسة تعمل 3 فترات ونصف فترة عدا الخميس 3 فترات فقط، وإجمالي الفترات الدراسية 15 فترة أسبوعيا، بالإضافة لفترتين لمنهج اللغة الإنجليزية وفق القرار الوزاري 136 لعام 2024.

وأضاف الدكتور أبو زيد، إن جدول الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي في المدارس الرسمية لغات يبدأ من الساعة 7.30 صباحاً حتى الساعة 3.10 عصراً يتخللها 2 فترة، ثم فٌسحة ثم 2 فترة «حصة» وجميع أيام الأسبوع المدرسة تعمل 4 فترات عدا الخميس 3.1/2 وإجمالي الفترات الدراسية 17 فترة أسبوعيا، بالإضافة إلى فترتين للغة الإنجليزية .

يأتي ذلك في ضوء توجيهات محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، بالاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024 / 2025.


المصدر : رياضة : موعد مباراة الأهلي وجورماهيا الكيني في دوري أبطال إفريقيا

أخبار متعلقة :