نافذة على العالم

أخبار العالم : قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وأنباء عن استهداف قيادي في حزب الله

الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:48 مساءً

نافذة على العالم - صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، موقع غارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت في 20 سبتمبر/أيلول 2024
20 سبتمبر/ أيلول 2024، 13:11 GMT

آخر تحديث قبل 11 دقيقة

قالت وزارة الصحة اللبنانية إن تسعة على الأقل قتلوا وأصيب 59 آخرون، حالة بعضهم حرجة، في حصيلة أولية للغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت منطقة سكنية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وسُمع دوي انفجارات قوية في العاصمة اللبنانية جراء ما قيل إنها صواريخ أطلقتها مسيرة إسرائيلية، كما شوهدت سحابة كثيفة من الدخان تتصاعد فوق العاصمة.

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، بأن طائرة حربية من طراز F35 شنت غارة على شقة في منطقة الجاموس في الضاحية الجنوبي لبيروت.

فيما قالت هيئة الدفاع المدني في بيان إن "فرق البحث والإنقاذ المتخصصة لديها توجهت من مراكز عدة إلى موقع انهيار المبنيْين السكنييْن في محلة الجاموس، في ضاحية بيروت الجنوبية، نتيجة العدوان الإسرائيلي".

من جانبها نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مقرب من حزب الله أن الغارة الإسرائيلية استهدفت قائد قوة الرضوان في الحزب.

وقال المصدر المقرب من الحزب إن "الغارة الإسرائيلية استهدفت قائد وحدة الرضوان إبراهيم عقيل" ما أدى إلى مقتله، وهو "الرجل العسكري الثاني في حزب الله بعد فؤاد شكر"، الذي قتل بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في 30 يوليو/تموز.

صدر الصورة، Reuters

كما أكدت رويترز نقلاً عن مصدرين أمنيين مقتل إبراهيم عقيل في الغارة الإسرائيلية، وأفاد أحد المصدرين بأن عقيل قُتل إلى جانب أعضاء من وحدة الرضوان أثناء عقدهم اجتماعاً.

ولم يؤكد حزب الله بشكل رسمي حتى الآن مقتل عقيل.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قد قال إن الجيش شن "غارة دقيقة" في منطقة في بيروت، دون إضافة تفاصيل أخرى.

فيما قال البيت الأبيض إن واشنطن تبذل جهوداً دبلوماسية مكثفة لمنع تصعيد الصراع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إنه لا علم له بأي إخطار إسرائيلي للولايات المتحدة قبل غاراتها في بيروت الجمعة، مضيفاً أن الأميركيين حثوا بشدة على عدم السفر إلى لبنان أو المغادرة للموجودين في البلاد.

وأدانت السفارة الإيرانية في لبنان ما وصفته بـ "الجنون الإسرائيلي الذي تجاوز كل الحدود".

This video cannot play in your browser. Please enable JavaScript or try a different browser.

Play video, "اللحظات الأولى بعد غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت", المدة 0,43 00:43
التعليق على الفيديو، اللحظات الأولى بعد غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت

من هو إبراهيم عقيل؟

يخدم إبراهيم عقيل، المعروف أيضا باسم تحسين، في مجلس الجهاد، وهو أعلى هيئة عسكرية في حزب الله.

خلال الثمانينيات، كان عقيل عضوا رئيسيا في تنظيم الجهاد الإسلامي في حزب الله، والذي تبنى تفجيرات السفارة الأمريكية في بيروت في أبريل/نيسان 1983، وتسبب مقتل 63 شخصا، وهجوم ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول 1983، والذي أدى إلى مقتل 241 كادرا أمريكيا.

وفي الثمانينيات، أمر عقيل بأخذ رهائن أمريكيين وألمان في لبنان واحتجزهم هناك.

وفي 21 يوليو/تموز 2015، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية عقيل كإرهابي بموجب الأمر التنفيذي 13582 لقيامه بالعمل لصالح حزب الله أو نيابة عنه.

بعد ذلك، في 10 سبتمبر/تشرين الثاني 2019، صنفت وزارة الخارجية الأمريكية عقيل على أنه إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي 13224 بصيغته المعدلة.

تصعيد بين حزب الله وإسرائيل

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، محاولات لإطفاء النيران بعد هجوم صاروخي من حزب الله في لبنان في مرتفعات الجولان المحتل في 20 سبتمبر/أيلول 2024

وأعلن الحزب أنه استهدف مقر وحدة المراقبة الجوية وإدارة العمليات في المنطقة الشمالية في إسرائيل، المسؤولة ‏عن الاغتيالات في قاعدة ‏ميشار ب‏صواريخ الكاتيوشا.‏

وفي وقت سابق، قالت إسرائيل إن حزب الله أطلق أكثر من 100 صاروخ من لبنان الجمعة، بعد غارات جوية إسرائيلية مساء الخميس دمرت عشرات من منصات الإطلاق.

وأفادت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله أطلق "نحو 140 صاروخا من لبنان خلال ساعة"، بدأت تقريباً من الساعة 1:00 ظهراً (10:00 بتوقيت غرينتش)".

وقال حزب الله إنه استهدف ست قواعد عسكرية إسرائيلية على الأقل بوابل من نيران الصواريخ ردًا على القصف الليلي الذي وصفه الناس في جنوب لبنان بأنه من بين الأعنف حتى الآن.

وأوضح في بيانات متتالية أنه استهدف نقطة تموضع للجنود الإسرائيليين في موقع ‏المطلة بصاروخ موجه وأصابوها إصابة مباشرة، كما قصف قواعد عسكرية أخرى من بينها موقعين للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتل.

واستهدف حزب الله قواعد للدفاع الجوي الصاروخي في ثكنات بيريا وكيلع والعليقة ويوآف ويردن، بالإضافة إلى مقر قيادة فرقة الجولان 210 في نفح بصليات، والمقر المستحدث للفرقة 91 في اييليت هشاحر، بصواريخ الكاتيوشا، بحسب البيانات.

ونصح الجيش الإسرائيلي سكان الشمال بالبقاء بالقرب من الملاجئ.

وقال العميد أمير أفيفي، رئيس منتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي، لبي بي سي إن لبنان جزء من التهديد الذي تواجهه إسرائيل.

وأضاف لبي بي سي إن إسرائيل اضطرت إلى "إجلاء ستين ألف إسرائيلي من مدنهم ومنازلهم وإرسالهم إلى الفنادق، وقد دمرت لبنان وحزب الله منازل ومدن هؤلاء الناس. ولا يمكن فصل الأمرين عن بعضهما البعض".

تأتي هذه الاشتباكات المكثفة في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث التفجيرات التي وقعت هذا الأسبوع والتي استهدفت أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية لحزب الله، والتي أسفرت عن مقتل 37 شخصًا وإصابة الآلاف بينهم مدنيون على مدار يومين.

المصدر : أخبار العالم : قتلى وجرحى في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وأنباء عن استهداف قيادي في حزب الله

أخبار متعلقة :