نافذة على العالم

رياضة : دراسة تحذر من منتجات شائعة الإستخدام قد تصيبك وأسرتك بأمراض خطيرة

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:54 مساءً

نافذة على العالم - عثر علماء في دراسة جديدة على 3600 مادة كيميائية، تستخدم في تغليف المواد الغذائية أو تحضيرها، بعضها يشكل خطرا على الصحة.

تمت دراسة بعض هذه المواد الكيميائية جيدًا وتم العثور عليها بالفعل في الأجسام البشرية، مثل "بولي فلورو ألكيل"، و"البيسفينول-أ"، وكلاهما مادة خطرة، ولا يُعرف سوى القليل عن الآثار الصحية لهذه المواد، ولا عن كيفية ابتلاع المواد الكيميائية المستخدمة في التغليف مع الطعام.

تقول بيرجيت جيوكي، مؤلفة الدراسة الرئيسية، في مؤسسة منتدى تغليف المواد الغذائية في زيوريخ، إن نحو 100 من هذه المواد الكيميائية تعتبر "مصدر قلق كبير" لصحة الإنسان.

وأكدت الدراسة أن نحو 14000 مادة كيميائية ملامسة للأغذية، لديها القدرة على "الانتقال" إلى الغذاء من العبوات المصنوعة من البلاستيك، أو الورق، أو الزجاج، أو المعدن، أو مواد أخرى. ويمكن أن تأتي أيضًا من عملية تحضير الطعام، أو أدوات المطبخ.

ثم بحث العلماء عن هذه المواد الكيميائية في العينات البشرية، وفوجئوا بالعثور على 3601 مادة كيميائية. ومن بين المواد الكيميائية "المثيرة للقلق الشديد" كانت هناك مادة "بولي فلورو ألكيل"، المعروفة أيضًا باسم "المواد الكيميائية إلى الأبد"، والتي تم اكتشافها في أجزاء كثيرة من جسم الإنسان في السنوات الأخيرة وارتبطت بمجموعة من المشاكل الصحية.

كما تم اكتشاف مادة "البيسفينول-أ"، وهي مادة كيميائية تعطل الهرمونات، وتستخدم في صناعة المواد البلاستيكية، والتي تم حظرها بالفعل في زجاجات الأطفال في العديد من البلدان.

ومن المواد الكيميائية الأخرى التي تعطل الهرمونات هي "الفثالات"، والتي تم ربطها بالعقم في حين لا يُعرف سوى القليل عن الـ"أوليغومرات"، والتي تعد أيضًا منتجات ثانوية لإنتاج البلاستيك.

وقالت جويكي: "لا يوجد أي دليل تقريبا على الآثار الصحية لهذه المواد الكيميائية"، لكن عندما يتعلق الأمر بعلم السموم، هناك قول مأثور مفاده أن "الجرعة تصنع السم".

وأكدت جويكي أن أحد قيود هذه الدراسة، هو أنها لم تتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك تركيزات عالية لأي من المواد الكيميائية.

ووفقا للدراسة المنشورة في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، فإن الدراسة تحذر من أن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تتفاعل مع بعضها البعض، وتوصي الأشخاص بتقليل وقت ملامستهم للتغليف، وتجنب تسخين الطعام في العبوة التي جاء بها.


تحدث البولندي كونراد ميشالاك، المنضم حديثًا لصفوف نادي الزمالك في موسم الانتقالات الجاري، قادمًا من فريق أحد السعودي علي سبيل الاعارة لمدة موسم، عن طموحاته مع الفريق في الفترة القادمة وخاصة لقاء الأهلي المرتقب في السوبر الإفريقي.

 

وقال ميشالاك في تصريحات عبر الموقع الرسمي للنادي : " أعتقد أن لدينا فريق جيد، يمكننا الفوز على أي فريق في إفريقيا ومصر، لذلك أتمنى أن نفوز بالكثير من الأشياء هذا الموسم، لا أستطيع الانتظار، سأفعل ما بوسعي".

وتابع تصرحياته: "  قبل الانضمام إلى هنا الجميع يتحدث معي عن السوبر الافريقي، كل من قابلتهم في الشارع أو في النادي، أرى الحماس عن تلك المباراة، وهذا جعلني أيضًا متحمسًا كثيرًا لها، ولا أستطيع الانتظار للعب، بالطبع كأول مباراة هي الأكثر حماسية.

وأكمل ميشالاك: " أريد من جماهير الزمالك دعمكم لي وللفريق، وبالتأكيد سنفعل ما بوسعنا في الملعب وسأقدم كل شيء، لدي شعور أنني انضممت لفريق كبير، لكن تعرف كل ناد بالأشخاص حوله، أرى كيف يتعلق العاملين والجماهير بالنادي عاطفيًا وهذا يجعل الأمر مميزًا، أرى كيف يعمل الجميع هنا بقوة، وسأفعل مثل هذا في الملعب".

 

جدير بالذكر أن البولندي كونراد ميشالاك لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، شارك في التدريبات الجماعية للأبيض، التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء على ملعب النادي.

ويستأنف الزمالك تدريباته مساء اليوم الأربعاء، استعداداً لمواجهة الشرطة الكيني المقرر لها باستاد القاهرة الدولي في الثامنة مساء يوم الجمعة المُقبل في إياب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية.

 

جدير بالذكر أن لقاء الذهاب الذي أقيم يوم السبت الماضي على ملعب نيايو الوطني بالعاصمة الكينية نيروبي، كان انتهى بفوز الزمالك بهدف دون رد سجله عبد الله السعيد.


قام برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والذى تنفذه بايثفايندر  إنترناشونال بالتعاون مع مجموعة وادي، بإطلاق مبادرة "نوارة".
يسعي البرنامج مع مجموعة وادي الي تعزيز سلسلة القيمة لشركة أعلاف الوادي، وهي إحدى شركات مجموعة وادي، بهدف زيادة مشاركة النساء وتحسين الأداء والإنتاجية في هذا القطاع.
تسعى مبادرة "نوارة" إلى تمكين النساء في المجتمعات الريفية من خلال توفير فرص لهن للترويج وبيع منتجات أعلاف الوادي محليًا. تدعم هذه المبادرة النساء اقتصاديًا وتخلق فرصًا جديدة لمصادر الدخل في مجتمعاتهن.
على مدار الاثنى عشر شهرًا القادمة، من المتوقع أن تدفع المبادرة بنمو ملحوظ في مبيعات اعلاف الوادي من خلال توسيع قنوات المبيعات وتنويع طرق التوزيع. 

ويعتمد هذا النمو بشكل أساسي على زيادة مشاركة النساء، بدعم وتدريب فني في البحيرة. يهدف البرنامج إلى إنشاء نموذج مستدام للتنمية المجتمعية، يزود النساء بالقدرات اللازمة ليصبحن موزعات رئيسيات لمنتجات اعلاف الوادي.


يأتي إطلاق مبادرة "نوارة" بعد تحليل شامل لسلسلة القيمة قام به برنامج تمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة. وقد حدد هذا التحليل الاستراتيجي داخل مجموعة وادي فرص دمج السيدات في سلاسل الامداد ووجه بتصميم مبادرة "نوارة" محددا الاهداف التي سبق ذكرها، بما في ذلك خطة الاستدامة المتكاملة للمبادرة.

قال خليل نصرالله، نائب الرئيس لامتياز الأعمال، مجموعة وادي: “يسعدنا أن نساهم في تحسين سبل عيش النساء من خلال هذه المبادرة الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. ونحن نؤمن إيمانا راسخا بأن تمكين المرأة أمر أساسي لتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز التنمية المستدامة”. 

وقالت دينا كفافي، مديرة برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة: “نحن متحمسون لمبادرة نوارة، حيث سيضمن ذلك تزويد مجموعة وادي بالأدوات والدورات التدريبية والموارد اللازمة لتمكين المستفيدين من نوارة، والاستفادة من نوارة كنموذج مستدام”.


عقد اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان إجتماعاً موسعاً مع القيادات التعليمية بحضور المهندس محمد الرشيدى وكيل وزارة التربية والتعليم ، والمهندس أبو الحمد أبو الوفا مدير عام الأبنية التعليمية ، وخلال الإجتماع قدم الدكتور إسماعيل كمال شكره للجهود المبذولة والمتميزة التى قام بها العاملين بالقطاع التعليمى ، والذى يشهد إهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسى لخلق أجيال مؤهلة لقيادة مسيرة العمل والبناء ، وهو ما ساهم فى تجهيز المدارس بشكل جيد لإستقبال أبنائنا الطلاب بمختلف المراحل التعليمية ، وتهيئة الأجواء والمناخ الملائم أمامهم لتحقيق أعلى الدرجات العلمية.

مؤكداً على أنه سيقوم بزيارات مفاجئة للإطمئنان على سير العملية التعليمية وحسن المعاملة بين المعلم والطالب ، والتأكد من إلتزام الطلاب بالحضور فى ظل الإجراءات الجديدة التى تنتهجها وزارة التربية والتعليم بقيادة الوزير محمد عبد اللطيف ، والتى تستهدف تذليل العقبات والتغلب على التحديات بأفكار ورؤى مستنيرة ، وسد العجز للمدرسين بحيث يكون بكل فصل دراسى معلم.

وكلف إسماعيل كمال بقيام لجنة مشتركة من التربية والتعليم والأبنية التعليمية لمراجعة قرارات التخصيص والمسميات للمدارس لتوحيد أسلوب وآلية العمل ، والقضاء على أى معوقات إدارية ، مؤكداً على أهمية التواصل بين مديرى الإدارات التعليمية والمواطنين بنطاق كل مركز ومدينة لتوضيح موقف المدارس الجارى العمل فيها حتى يتسنى تعريفهم بحجم الإنجازات التى تبذلها الحكومة بقيادة دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، وهو ما يعود بالنفع عليهم وعلى أبنائهم لتوفير صروح تعليمية نموذجية ، وهو ما تحقق على أرض الواقع بدخول 16 مدرسة جديدة للخدمة ليصل عددها إلى 1519 مدرسة والتى تمثل مختلف المراحل التعليمية بواقع 10 ألاف و 600 فصل دراسى ، ولتستقبل 409 ألف و 947 طالب وطالبة ، كما أطمأن المحافظ على موقف وصول الكتب المدرسية للمراحل المختلفة حيث تم توريد 99 % لمرحلة رياض الأطفال ، و 88 % لمرحلة التعليم الإبتدائى ، و 85 % لمرحلة التعليم الإعدادى والثانوى العام ، بالإضافة إلى 75 % لمرحلة التعليم الفنى .


أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عمل متابعة مستمرة لتنفيذ جميع القرارات الوزارية على أرض الواقع. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توقع حدوث مشكلات في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتابع بشكل مستمر التنفيذ على أرض الواقع في المدارس وليس من الوزارة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد طلاب المدارس في مصر يتجاوز 25 مليون وهو أكبر من تعداد دول، لذلك فإنه يتوقع حدوث بعض المعوقات. 

وزير التربية والتعليم: نسعى لمصلحة الطلاب

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن جميع قرارات الوزارة تصب في مصلحة الطلاب، من أجل إعادتهم للمدارس والقضاء على المشكلات الموجودة بالفعل. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن حل مشكلات القضاء على الكثافة الطلابية في الفصول متروك للإدارات التعليمية لأن طبيعة كل منطقة تختلف عن الأخرى. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك ضوابط لمتابعة أعمال السنة في المدارس، مثل توحيد الواجب المنزلي على مستوى الجمهورية من خلال إتاحتها على موقع الوزارة الإلكتروني. 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقييم الشهري يكون من خلال وضع أسئلة محددة يتم الاختيار من بينها، وهو أمر معمول به في جميع الدول. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدي عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على ضرورة أن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج في الوقت المخصص.


قالت وزارة الصحة اللبنانية، إن التفجيرات الجديدة التي طالت أجهزة لاسلكية، أسفر عنها شهيد و100 مصاب.

 

وأسفرت انفجارات أجهزة "البايجر" التي يستخدمها عناصر حزب الله بشكل متزامن، الثلاثاء، عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة الآلاف، وفق وزير الصحة اللبناني.

 

وزرع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) مادة متفجرة في الآلاف من أجهزة "البايجر"، قبل وصولها إلى أيادي أعضاء حزب الله.

 

 


استغاث عدد كبير من أهالي شارع بشر خطاب بمنطقة حدائق الأهرام القديمة أمام المتحف المصري الجديد بالرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدما طرقوا كل الأبواب الممكنة للمسئولين من محافظة الجيزة ووزارة التنمية المحلية وحي الهرم وشكاوى رئاسة الوزراء، لوقف الأعمال المخالفة التي يريد أحد الأشخاص تنفيذها أعلى سطح عقار، وهو قيامه بتركيب برج تقوية اتصالات بالاتفاق مع الشركة المصرية للاتصالات، وذلك دون الرجوع إلى ملاك العقار .

وتفاجأ ملاك العقار رقم 2 بشارع بشر خطاب مع إبراهيم خطاب بحدائق الاهرام القديمة أمام المتحف المصري الجديد بأن شركة المصرية للاتصالات تقوم بتركيب برج أعلى سطح العقار بناء على اتفاق مبرم مع الشخص المدعي أنه مالك السطح ويدعي "ع. ع"، وعلى الفور ثار السكان وأهالي المنطقة وتم وقف تركيب البرج.

وعلى الفور توجه سكان العقار إلى قسم شرطة الهرم وقاموا بتحرير محضر جماعي حمل رقم 16053 إداري الهرم لسنة 2024 ضد المشكو في حقه، بأنه قام بالاتفاق مع شركة المصرية للاتصالات لتركيب برج تقوية أعلى سطح العقار دون الرجوع لباقي ملاك الوحدات في العقار.

ويستغيث ملاك الوحدات بالعقار وأهالي المنطقة بالرئيس السيسي ووزير الاتصالات ووزير الصحة ووزيرة البيئة من أفعال هذا الشخص المذكور ووقف قرار تركيب برج التقوية، خاصة وأنه يدعي أن سطح العقار ملكه وهذا مخالف لعقود تمليك الشقق مع الملاك والتي تنص على وجود حصة من الأرض وأحقيتهم في المنافع والخزانات وغيرها وكل ما هو مشترك بين السكان والسطح من الأجزاء المشتركة بين السكان.

والعقار هو الأقصر في المنطقة ويقع بين أبراج سكنية أعلى منه، بالإضافة إلى أن الدور الأخير المطل على سطح العقار يسكنه أحد الملاك الرافضين لتركيب هذا البرج ولدى السكان أطفال كما يوجد بالعقار عدد من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ومازال يصر العاملون في شركة المصرية للاتصالات بالاتصال على الملاك لإقناعهم بتركيب البرج، مدعين أن من قام معهم بالاتفاق مستوفي الشروط وأوراقه سليمة وحاصل على موافقة من الجهات المعنية، وكل هذا غير صحيح بالمرة ولم تعاين أي جهة العقار، والعقار غير مطابق للشروط والمواصفات، بالإضافة إلى أن الملاك وأهالي المنطقة يرفضون تركيب هذا البرج تحت أي بند.

لذا يستغيث السكان والأهالي بالرئيس السيسي وجميع الجهات المعنية لوقف قرار تركيب البرج من قبل الشركة المصرية للاتصالات، وذلك لرفض الملاك وأهالي المنطقة تركيب هذا البرج، لتضررهم منه صحيا وماديا.


في  ظل الأحداث المترابطة والمتشابكة في العالم ، أصبحت الهجمات الإلكترونية أكثر تواتراً وخطورة من أي وقت مضى. وبصرف النظر عن حجمها أو قطاعاتها، تُعدّ الشركات أهدافاً بالغة الأهمية لمجرمي الإنترنت. إذ يمكن لهذه الهجمات أن تتسبب بأضرار جسيمة وتسفر عن تداعيات طويلة الأمد. وهنا تتعمق كاسبرسكي بالبحث في أثر الهجمات الإلكترونية على الشركات، وتكشف النقاب عن الخسائر الحيوية التي يمكن أن تتكبدها الشركات غير المحمية.
عندما نتأمل تأثير الهجمات الإلكترونية على الأعمال التجارية، فإن أول ما ننتبه إليه هو الخسائر المالية. ولعل أحد أمثلة الحوادث التي تسببت بخسائر مالية ضخمة هو الهجوم على Johnson Controls، وهي شركة كبرى في قطاع تكنولوجيا البناء، وقد تعرضت لحادثة برمجية فدية  كبيرة نفذتها مجموعة القرصنة Dark Angels. وقد زعم المهاجمون أنهم سرقوا 27 تيرابايت من البيانات الحساسة، وطالبوا بفدية قدرها 51 مليون دولار. حيث نجم عن هذا الخرق اضطرابات جسيمة في أنظمة الشركة، وترك خسائر تجاوزت 27 مليون دولار. كما أثر الهجوم على العمليات التجارية لشركة Johnson Controls، بما في ذلك اضطرابات في أنظمة الفوترة، وزيادة في نفقات الاسترداد. وباعتبارها شركة ذات حضور عالمي، فقد كان للاختراق أثر كبير على علاقاتها وعملياتها التجارية.

فيما يلي، تستكشف كاسبرسكي ما يمكن للهجمات الإلكترونية فعله والأضرار التي قد تسببها بأعمالك.

الخسائر المالية
غالباً ما تؤدي الهجمات الإلكترونية إلى خسائر مالية مباشرة. وتعتبر هجمات برمجيات الفدية مثالاً صريحاً على ذلك، حيث يشترط المتسللون الدفع لاستعادة الوصول إلى البيانات، أو أنهم يقدمون على سرقة الأموال مباشرة. ولكن هذه ليست سوى البداية، إذ أن هناك العديد من العواقب الأخرى التي قد تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة غير مباشرة. وبإمكان تلك العواقب أن تتعدى ما قد خسرته الشركة كحصيلة فورية للحادث بسهولة.

انقطاع التشغيل
يمكن أن تقود الهجمات الإلكترونية إلى إيقاف عملياتك. إذ تعتمد العديد من الشركات على بنيتها التحتية الرقمية لتخديم الأنشطة اليومية. وفي حالة تعرض الأنظمة للاختراق، تنهار الإنتاجية تباعاً. وفي الحالات الشديدة، قد تتعطل العمليات بأكملها لأيام أو حتى لأسابيع، مما يؤدي إلى خسارة الإيرادات، وانحدار جودة الخدمة، وخيبة أمل العملاء والشركاء، وفي ذلك تأثير إضافي على سمعة شركتك. 

التكاليف غير المباشرة على المدى البعيد
حتى بعد إنتهاء الهجوم الإلكتروني مباشرة، تواجه الشركات في كثير من الأحيان آثاراً مالية على المدى البعيد. ذلك أن استعادة الأنظمة، وتحسين البنية التحتية للأمن السيبراني، وإدارة التداعيات القانونية ما هي إلا جزء صغير من التكاليف المعلقة الباقية. إضافة إلى ذلك، قد تستغرق الأعمال المفقودة والعلاقات المتضررة مع العملاء شهوراً أو سنوات لإعادة بنائها.

إلحاق الضرر بالسمعة
لا تقدر الثقة التي يضعها عملاؤك فيك بثمن. وإذا ما جرت سرقة بيانات العملاء في خرق أمني، فقد يُلحق ذلك ضرراً كبيراً بسمعة علامتك التجارية. فقد تقود خسارة الثقة هذه إلى إحجام العملاء وانتكاس الأعمال على المدى الطويل. وفي بعض الحالات، قد يكون خرق واحد كفيلاً بهدم الصورة العامة للشركة على نحو يتعذر معه إصلاحها.

في حال وقعت شركتك ضحية لهجوم ما، فقد يكون لذلك تأثير على علاقاتك مع الشركاء والموردين. وقد يفقد الشركاء الخارجيون ثقتهم في قدرتك على حماية البيانات المشتركة. وعلى نحو مماثل، قد تتعرض العلاقات الحيوية للأعمال للخطر في حال إخفاقك في التعافي سريعاً، أو إذا ما وضعت أنظمتك عمليات الشركاء موضع الخطر.

المشاكل القانونية ومشاكل الامتثال
في ظل وجود لوائح حماية البيانات مثل GDPR في أوروبا، أو HIPAA في الولايات المتحدة، يمكن أن يودي خرق البيانات إلى غرامات باهظة. فقد يترتب على الفشل في حماية البيانات الحساسة للعملاء أو الموظفين عقوبات جزائية ودعاوى قضائية. وعلاوة على ذلك، غالباً ما تواجه الشركات التي وقعت ضحية للانتهاكات معارك قانونية طويلة، الأمر الذي يزيد من تفاقم الضغوط المالية وتشويه السمعة.

ضياع الملكية الفكرية
بالنسبة للعديد من الشركات، تُعتبر الملكية الفكرية (IP) من بين أكثر الأصول قيمة. ويمكن أن تنطوي الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الملكية الفكرية على سرقة تصميمات المنتجات، واستراتيجيات التسويق، ومعلومات الملكية. وهذا أمر ضار بشكل خاص في الصناعات التنافسية مثل التكنولوجيا والأدوية، حيث يمكن لسرقة الملكية الفكرية أن تمحو الأفضلية التي أنفقت الشركة سنوات في بنائها.

قال أوليج جوروبيتس، سفير الأمان لدى كاسبرسكي: «لا يقف المهاجمون مكتوفي الأيدي، بل هم كالذئاب التي ينبغي أن تكون متأهبة باستمرار للانقضاض على فريستها دون سابق إنذار.  لذا، يتعين على الشركات أن تكون أكثر يقظة ومرونة من أي وقت مضى. ويجب عليهم التأكد من أن بحوزتهم الحلول والعمليات الصحيحة التي تسمح باكتشاف التهديدات واحتوائها بشكل فعال، فضلاً عن التعافي السريع. في كاسبرسكي، نحن ملتزمون بشدة بتوفير الأمان المرن الذي تحتاجه الشركات.  ولدينا كل ما يستلزمه ذلك، من تقييمات استباقية وحلول وقائية متعددة الطبقات، بالإضافة إلى حلول الأمن المُدار ومعلومات تهديدات قابلة للتنفيذ. والأمر الأكثر أهمية هو أن لدينا الخبرة اللازمة لوضع هيكل الأمن السيبراني الدقيق لملفك الشخصي الفردي. إن النهج المتسق والشامل، مثل هذا النهج، هو الوحيد القادر على ضمان مرونة الأعمال الحقيقية ضد المخاطر الإلكترونية في يومنا هذا.» 

في ما يلي، تقدم كاسبرسكي بعض التوصيات لمساعدة شركتك على البقاء في طليعة التهديدات الإلكترونية والحفاظ على مرونتها: 
 
لحماية الشركة من مجموعة واسعة من التهديدات، عليك باستخدام حل من خط منتجات Kaspersky Next والذي يوفر حماية في الوقت الفعلي، ورؤية للتهديدات، وقدرات التحقيق والاستجابة لكل من حلول الاكتشاف والاستجابة للنقاط الطرفية (EDR) وحلول الاكتشاف والاستجابة الموسعة (XDR) للمؤسسات أياً كان حجمها وصناعتها.
إذا لم يكن لدى شركتك قسم مخصص لأمان تكنولوجيا المعلومات، ويقتصر فريقها على مسؤولين عامّين لتكنولوجيا المعلومات ممّن قد يفتقرون إلى المهارات التخصصية المطلوبة لحلول الكشف والاستجابة على مستوى الخبراء، فكر في الاشتراك في خدمة مُدارة مثل Kaspersky MDR. حيث سيعزز هذا قدراتك الأمنية على الفور بمقدار شاسع، مع السماح لك بالتركيز على بناء خبرة داخلية في الوقت عينه.
احرص دائماً على تحديث البرمجيات على جميع الأجهزة التي تستخدمها لمنع المهاجمين من النفاذ إلى شبكتك عبر استغلال الثغرات الأمنية، مع التأكد من حماية نقاطك الطرفية بتقنية Exploit Prevention.
قم بتثبيت إصلاحات لنقاط الضعف المستجدّة في أسرع وقت ممكن. وبمجرد تنزيلها، لن تتمكن مصادر التهديد من إساءة استخدام الثغرات الأمنية. إذ يوفر خط منتجات Kaspersky Next ميزات إدارة الثغرات الأمنية والتصحيحات ومنع الاستغلال.
قم بإعداد نسخ احتياطية دون اتصال بالإنترنت لبياناتك بحيث يصعب على الدخلاء العبث بها. واحرص على إمكانية وصولك إليها سريعاً عندما تدعي الضرورة ذلك.  
لحماية الشركات الصغيرة، استخدم حلولاً معنية بمساعدتك في إدارة أمنك الرقمي حتى بدون وجود مسؤول لتكنولوجيا المعلومات ضمن الفريق. يوفر لك حل Kaspersky Small Office Security الأمان دون تدخل بشري بفضل حماية «ثبت وانسى»، ويوفر الميزانية وهو أمر بالغ الأهمية في المراحل المبكرة من تطوير الأعمال بالأخص.  
حوّل القوى العاملة إلى طبقة حماية إضافية ضد الهجمات الإلكترونية المرتبطة بالإنسان باستخدام منصة  Kaspersky Automated Security Awareness Platform، وهو حل يغرس السلوك الآمن على الإنترنت ويتضمن تدريبات محاكاة لهجمات التصيد الاحتيالي، ويعلم الفرق طريقة التعرف على رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية وغيرها من طعوم الهندسة الاجتماعية. 
استعن بخدمات حل Kaspersky Professional Services لتخفيف عبء العمل عن قسم تكنولوجيا المعلومات في شركتك. حيث يقيّم خبراء كاسبرسكي أمن تكنولوجيا المعلومات الراهن لديك، ويوزعون برمجيات كاسبرسكي ويهيئونها على نحو سريع وسليم بعد ذلك لضمان أداء متواصل وسلس. وبشكل مشابه، تسهل خدمة Kaspersky Premium Support حل الحوادث الفنية بشكل أسرع، دون المساس بالعمليات التجارية. 
اتبع نهجاً وقائياً للحماية وفكر في خيارات تحصين إضافية. استخدم حلول الأمن السيبراني المزودة بعناصر التحكم في التطبيقات، والويب، والأجهزة، والتي تحد من الاستخدام غير المرغوب للتطبيقات، والمواقع، والملحقات. حيث يحدّ ذلك من خطر الإصابة بشكل كبير، حتى في الحالات التي يستخدم فيها الموظفون أجهزة تكنولوجيا معلومات غير مصرّح بها أو يرتكبون أخطاء بسبب قصور في عادات الأمان السيبراني لديهم.


أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب المدارس اللغات. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب مدارس اللغات اختيار الامتحان في المواد العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إضافة فصل من الجيولوجيا في مادة الأحياء بالثانوية العامة أمر طبيعي لأن مدرس الأحياء هو الذي يدرس الجيولوجيا. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة لطلاب المدارس اللغات فيمكنهم امتحان المادة باللغة العربية. 

وزير التربية والتعليم: متابعة تنفيذ القرارات على أرض الواقع 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عمل متابعة مستمرة لتنفيذ جميع القرارات الوزارية على أرض الواقع. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى توقع حدوث مشكلات في الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه سيتابع بشكل مستمر التنفيذ على أرض الواقع في المدارس وليس من الوزارة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن عدد طلاب المدارس في مصر يتجاوز 25 مليون وهو أكبر من تعداد دول، لذلك فإنه يتوقع حدوث بعض المعوقات. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن جميع قرارات الوزارة تصب في مصلحة الطلاب، من أجل إعادتهم للمدارس والقضاء على المشكلات الموجودة بالفعل. 

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إلى أنه  تنفيذ مشكلات القضاء على الكثافة الطلابية في الفصول متروك للإدارات التعليمية لأن طبيعة كل منطقة تختلف عن الأخرى. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هناك ضوابط لمتابعة أعمال السنة في المدارس، مثل توحيد الواجب المنزلي على مستوى الجمهورية من خلال إتاحتها على موقع الوزارة الإلكتروني. 

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن التقييم الشهري يكون من خلال وضع أسئلة محددة يتم الاختيار من بينها، وهو أمر معمول به في جميع الدول. 
 


اجرى اليوم المهندس ايمن عطية محافظ القليوبية جولة تفقدية بمدن طوخ وقها وقليوب للوقوف على جاهزيتها  لأستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد 2024/2025  وذلك بحضور اللواء احمد جميل رئيس مركز ومدينه طوخ والمشرف على مدينه قها و سمير عمر رئيس مدينه قليوب ومدير الادارات التعليميه بمدن طوخ وقها وقليوب.
وشملت الجولة المرور علي مدرسة عبد الحميد حسن التجريبية بطوخ ومدرسة الشهيد خالد المغربي الثانويه بطوخ ومجمع مدارس قها الاعدادي والثانوي ومدرسة علاء سليم الثانوية ومدرسة قليوب الاعدادية بنات.
وحرص المحافظ على تفقد الفصول الدراسية والاطمئنان على كثافة الطلاب في الصفوف المختلفة من خلال الكشوف المعدة. واستمع إلى شرح من مدير المدرسة حول أعمال الصيانة التي تشمل دورات المياه والدهانات وأعمال أخرى، والتي سيتم تنفيذها خلال إجازة نصف العام.
وأكد المحافظ على ضرورة إنهاء كافة التجهيزات لاستقبال الطلاب في جميع المدارس على مستوى المراكز والمدن والأحياء والقرى، من خلال تكثيف أعمال النظافة ورفع القمامة والمخلفات، وإزالة الإشغالات والمرافق من المناطق المحيطة بالمدارس والطرق المؤدية إليها بالتنسيق مع الجهات المعنية، كما شدد على التأكد من سلامة مقاعد التلاميذ وزجاج النوافذ والانتهاء من أعمال الطلاء وصيانة دورات المياه، حرصًا على صحة وسلامة وراحة الطلاب والعاملين، وتهيئة بيئة تعليمية صحية ونظيفة.
ووجه المحافظ إلى تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات أمام استقبال عام دراسي جديد في أجواء هادئة وخدمات متوفرة، خاصة مع اهتمام الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف التعليم وفقًا لرؤية مصر  2030.
وشدد المحافظ على ضرورة الإلتزام من أول يوم دراسى بحضور الطلاب داخل المدارس لإرتباط ذلك بأعمال السنة، مؤكداً على أنه سيقوم بزيارات مفاجئة للتأكد من ذلك على أرض الواقع حرصاً على مصلحة الطالب، وخاصة في ظل النهج الجديد الذي تقوم بتطبيقة وزارة التربية والتعليم .
وفى نفس السياق كلف محافظ القليوبية مديرى الإدارات التعليمية بالتأكيد على إنتظام وإنضباط المعلمين والعاملين ورفع مستوى النظافة العامة داخل الفصول ودورات المياه العمومية والأفنية، فضلاً عن قيام مسئولى الوحدات المحلية والأحياء برفع الإشغالات، وتكثيف أعمال النظافة بمحيط المداري ،وكلف محافظ القليوبية بضرورة العمل على زيادة المسطحات الخضراء بالمدارس لإعطاء المظهر الحضاري.


تفقد السفير نزيه النجاري، سفير مصر بموسكو، الجناح المصري في معرض leisure السياحي، والذي تشارك فيه هيئة تنشيط السياحة وعدة شركات طيران وفنادق مصرية، وأكد خلال اللقاء على أهمية التعاون في المجال السياحي مع روسيا، ولاسيما على ضوء ما تتمتع به المقاصد السياحية المصرية من شعبية في روسيا.

هذا، وقد ألقى السفير المصري كلمة في افتتاح المعرض، أشار خلالها إلى ما توليه مصر من اهتمام بتدعيم السياحة الروسية الوافدة إليها، والتنوع السياحي والثقافي والترفيهي الذي يمكن أن يحظى به السائح الروسي في مصر، لافتاً الانتباه إلى المقاصد السياحية الجديدة في مصر وداعياً السائحين لاكتشافها.


تُعد أوراق الجوافة من النباتات التي نادراً ما تُلقى الضوء عليها رغم فوائدها الصحية العديدة، وتمتاز أوراق الجوافة بخصائصها العلاجية والغذائية التي تجعلها إضافة قيمة للنظام الغذائي، وفيما يلي نقدم لك فوائد أوراق الجوافة الصحية وكيف يمكن الاستفادة منها في تحسين جودة حياتك.

 

أوراق الجوافة

فوائد أوراق الجوافة

1. دعم صحة الجهاز الهضمي:

   - تحتوي أوراق الجوافة على ألياف غذائية ومواد طبيعية تساعد في تحسين عملية الهضم والتقليل من مشاكل مثل الإمساك والإسهال.

 

2. مكافحة الالتهابات:

   - تحتوي أوراق الجوافة على مركبات مضادة للالتهابات، مثل الفلافونويدات والبوليفينولات، التي تساعد في تقليل الالتهابات والآلام المرتبطة بها.

 

3. تحسين صحة القلب:

   - الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يساهم في حماية القلب والأوعية الدموية.

 

4. موازنة مستويات السكر في الدم:

   - تُظهر الدراسات أن أوراق الجوافة يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري.

 

5. دعم صحة الجهاز التنفسي:

   - يُعتقد أن أوراق الجوافة تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يمكن أن يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي والسعال.

 

6. تعزيز صحة الجلد:

   - يمكن لاستخدام مغلي أوراق الجوافة أن يساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور، بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا.

 

7. تقوية جهاز المناعة:

   - توفر أوراق الجوافة كمية جيدة من فيتامين C، الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على مقاومة الأمراض.

 

كيفية استخدام أوراق الجوافة

يمكن استخدام أوراق الجوافة بطرق مختلفة، مثل إعداد شاي أوراق الجوافة، أو إضافتها إلى العصائر والسلطات. يمكن أيضًا استخدام مغلي أوراق الجوافة كعلاج موضعي لبعض المشكلات الجلدية.

 

بفضل هذه الفوائد المتعددة، يمكن أن تكون أوراق الجوافة إضافة قيمة إلى نمط حياتك الصحي.


كيت ميدلتون .. بعد أسبوع واحد من إعلانها عن إكمال علاجها الكيميائي، عادت أميرة ويلز زوجة ولي العهد البريطاني الأمير ويليام، كيت ميدلتون رسميًا إلى واجباتها الملكية.

وصرح المراسل الملكي ريتشارد  بالمر لموقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، في 17 سبتمبر، " لقد عقدت اجتماعًا في قلعة وندسور مع المستشارين الذين يعملون على حملتها الخاصة بالسنوات الأولى،  لمنح الأطفال بداية أفضل في السنوات الخمس الأولى من حياتهم".

كان تفاني كيت في تنمية الطفولة أحد أهم اهتماماتها، خاصة بعد أن أطلقت  مركز مؤسسة رويال فاونديشن للطفولة المبكرة في عام 2021 ، وتم تأكيد الاجتماع في النشرة الرسمية للمحكمة - السجل الرسمي للمشاركات الملكية - وهي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها ذكر كيت في السجلات منذ ابتعادها عن الواجبات العامة  في وقت سابق من هذا العام بسبب تشخيص إصابتها بالسرطان.

 

وأعلنت كيت البالغة من العمر 42 عامًا أنها أكملت العلاج الكيميائي في مقطع فيديو تمت مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي في 10 سبتمبر الجاري،  إذ أوضحت أن "الأشهر التسعة الماضية كانت صعبة للغاية بالنسبة لنا كعائلة".

وأضافت كيت، التي تحظى بـ 3 أطفال من زوجها الأمير ويليام، هم: الأمير جورج (11 عامًا)  والأميرة شارلوت (9 أعوام) والأمير لويس (6 أعوام )-: "رحلة السرطان معقدة ومخيفة ولا يمكن التنبؤ بها بالنسبة للجميع، وخاصة أولئك الأقرب إليك...فإنها تضعك أيضًا وجهًا لوجه مع نقاط ضعفك بطريقة لم تفكر فيها من قبل، ومع ذلك، فإنها تمنحك منظورًا جديدًا لكل شيء". 

بينما تعود ببطء إلى مهام عملها، أكدت أن البقاء "خاليًا من السرطان هو تركيزي الآن"، ورغم أنني أنهيت العلاج الكيميائي، فإن طريقي نحو الشفاء والتعافي الكامل ما زال طويلاً، ولابد أن أستمر في التعامل مع كل يوم كما يأتي. ومع ذلك، فأنا أتطلع إلى العودة إلى العمل والقيام ببعض المشاركات العامة في الأشهر المقبلة عندما أستطيع".

وشكرت كيت الجمهور أيضًا على دعمهم لها خلال رحلتها، قائلة إنها  وويليام "استمدا قوة كبيرة من كل أولئك الذين يساعدوننا في هذا الوقت".

تابعت قائلة: "لقد كان لطف الجميع وتعاطفهم ورحمتهم أمرًا متواضعًا حقًا. إلى كل أولئك الذين يواصلون رحلتهم مع السرطان - أظل معكم، جنبًا إلى جنب، يدا بيد. من الظلام، يمكن أن يأتي النور، لذا دع هذا النور يشرق".

 

كيت ميدلتون تنهي العلاج الكيميائي

 

في التاسع من سبتمبر، أعلنت أميرة ويلز أنها أكملت العلاج الكيميائي بعد تشخيص إصابتها بنوع غير محدد من السرطان في وقت سابق من هذا العام. 

 

وقالت في بيان مصور: "رحلة السرطان معقدة ومخيفة وغير متوقعة بالنسبة للجميع، وخاصة أولئك الأقرب إليك... إنها تضعك أيضًا وجهًا لوجه مع نقاط ضعفك الخاصة بطريقة لم تفكر فيها من قبل، ومع ذلك، فإنها تضعك في منظور جديد لكل شيء".

 

وأضافت الملكة المقبلة كيت: "على الرغم من أنني أنهيت العلاج الكيميائي، إلا أن طريقي نحو الشفاء والتعافي الكامل لا يزال طويلاً ويجب أن أستمر في التعامل مع كل يوم كما يأتي. ومع ذلك، أتطلع إلى العودة إلى العمل والقيام ببعض المشاركات العامة الأخرى في الأشهر المقبلة عندما أستطيع".


عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات ثنائية مع تنجكو محمد توفيق الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية بحضور المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والجيوفيزيقي محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، وذلك على هامش مشاركته فى مؤتمر "غازتك 2024" بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

أوضح بدوى أن اللقاء تناول موقف استثمارات المجموعة الحالية في مصر وخططها لضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة ولا سيما في مجال البحث والاستكشاف، كما تم استعراض استثمارات بتروناس الحالية في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر من خلال شراكتها الحالية في مجمع إدكو لإسالة الغاز، والفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات خاصة في ظل تنامى الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف بدوى أنه تم ايضاً بحث موقف مشروعي المرحلتين العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط التي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية المشغل الرئيسي حيث من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة العاشر قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة الحادية عشر خلال الربع الثاني من عام 2025، وقد أكدت الشركة التزامها بالعمل على تنفيذ المشروعين وفقاً للبرنامج الزمني المخطط

الفرص الاستثمارية 

 وفي هذا الصدد، حث الوزير شركة بتروناس على دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة للدخول كمشغل في عدد من المناطق من خلال التنسيق مع فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، مؤكداً على تقديم كافة أوجه الدعم لأنشطة بتروناس، والعمل على تذليل الصعوبات والتحديات لزيادة صادراتها من الغاز من محطة أدكو لإسالة الغاز.


كشف الوكالة الفرنسية للأنباء نقلا عن مصدر مقرب من حزب الله وهيئة إسعاف بأن الانفجارات في عدد من المناطق بلبنان طالت أجهزة "ووكي توكي" لاسلكية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

كشف إعلام لبناني بأن طواقم الإسعاف تباشر بنقل عدد كبير من المصابين جراء انفجارات متعددة لأجهزة الاتصالات اللاسلكية.

وكشف عن إصابات في انفجار عشرات الأجهزة اللاسلكية والإلكترونية بعدد من المناطق بالبلاد.

وأفاد أن دوي انفجارات حدثت في بعلبك وعدد من قرى البقاع عقب تفجيرات جديدة بأجهزة اتصال لاسلكية.

أكد وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، اليوم الأربعاء، وقوع عدد من الإصابات نتيجة تفجيرات جديدة لأجهزة اتصال لاسلكية في أنحاء مختلفة من لبنان.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية إن العديد أصيبوا إثر هجوم سيبراني جديد استهدف وسائل اتصالات لاسلكية وأجهزة "بيجر" في بعلبك.

وأفادت روسيا اليوم بمقتل 3 أشخاص إثر انفجار الأجهزة في بلدة سحمر براشيا والبقاع الغربي، مشيرا في معلومات أولية إلى إصابة أكثر من 20 آخرين في الانفجارات التي وقعت في مناطق متفرقة في لبنان.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية قولها إن "عشرات الأشخاص أصيبوا جراء انفجار أجهزة اتصالات في لبنان اليوم".


خضع لاعبو الفريق الأول بنادي مودرن سبورت ظهر اليوم الأربعاء لفحص طبي شامل تحت إشراف الجهاز الطبي بالنادي، للوقوف على المستوى البدني والطبي لديهم في إطار التجهيز والإستعداد للموسم الكروي الجديد.

 

و إشتمل الفحص الطبي على تحاليل طبيه (صورة دم كامله و وظائف الكلى وإنزيمات الكبد) وفحوصات القلب والرئتين وقياسات بدنية لفحص الحركة الهيكلية والوقوف على مدى كفاءة ومرونة العضلات.

 

ويأتي ذلك ضمن خطة النادي للإطمئنان على الحالة الصحية لجميع اللاعبين قبل بداية الموسم الجديد.


واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بمديرية أمن البحيرة جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة.

وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- ضبط عنصر إجرامى "له معلومات جنائية" بدائرة مركز شرطة أبوالمطامير، وبحوزته (19 كيلو جرام لمخدر الحشيش).

كما تم ضبط عنصرين إجراميين"لهما معلومات جنائية" بدائرة مركز شرطة حوش عيسى، وبحوزتهما(20 كيلو جرام لمخدر الحشيش).


يأتي ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الإتجار فى المواد المخدرة وملاحقة وضبط العناصر الإجرامية القائمة على عملية ترويجها.
 

وفي سياق منفصل كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية،  حقيقة مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيق «تيك توك» يظهر سيدة تحاول الانتحار، مستخدمة أداة حادة «كتر» وتقوم بإحداث إصابة لنفسها في منطقة الرقبة.

الداخلية .. تكشف حقيقة فيديولـ “سيدة تحاول الأنتحار ” عبر تطبيق “تيك توك”

وقالت الداخلية، في بيان لها “بالفحص والتحري، تبين أن السيدة الظاهرة في مقطع الفيديو هي ربة منزل، تقيم بدائرة قسم شرطة أول أسيوط. تم استدعاؤها للتحقيق، وأثناء المعاينة تبين عدم وجود أي إصابات ظاهرية على جسدها. وعند مواجهتها بالمقطع، أقرت السيدة بأنها افتعلت محاولة الانتحار واستخدمت «كتر» مزيفًا مع وضع كمية من الصبغة الحمراء على رقبتها، وذلك بهدف خداع ابنتها بأنها ستحاول الانتحار إذا حاولت الخروج من المنزل. وقد بررت هذا السلوك بأنها كانت تهدف إلى زيادة عدد المشاهدات على حسابها في تطبيق (تيك توك) بغرض الربح المالي، واتخذت السلطات الإجراءات القانونية اللازمة بحق السيدة بعد الاعتراف بتزييف الحادثة واستغلالها وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض مادية”.

تأييد عقوبة “السجن 10سنوات ” لعامل لاتهامه بالانضمام لـ  جبهة النصرة 

كما عاقبت محكمة استئناف جنايات المنيا ،  اليوم الأربعاء، برفض استئناف عامل، مقيم بأحدي قري مركز مغاغة، على الحكم الصادر بحقه بالسجن المشدد 10 سنوات، وأيدت الحكم السابق، في اتهامه بالانضمام لجماعة مسلحة ، "جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة ،  والتي يقع مقرها بدولة ليبيا.

حيث أصدرت حكمها برفض الطعن، المقدم من عامل بمعاقبته بـ السجن المشدد 10 سنوات، والزمته بالمصاريف الجنائية.

ترجع احداث الواقعة إلي أنه في غضون الفترة من 2018-2022 ، التحق «منتصر. ع. أ» 38 سنة، عامل، ومقيم بأحدي قري مركز مغاغة، بجماعة مسلحة يقع مقرها خارج البلاد، تتخذ من الارهاب والتدريب العسكري وتعليم الفنون الحربية والأساليب القتالية وسائل لتحقيق أغراضها في ارتكاب جرائم إرهابية والإعداد لها، بان التحق بجماعة «جبهه النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة» والتي يقع مقرها بدولة ليبيا.

وعقب القبض على المتهم، اعترف بتسلله عبر الدروب الصحراوية الغربية إلي دولة ليبيا، حيث تلقي دروسا في تأصيل فكرة القتال ضد الجيس النظامي الليبي، بدعوي وصفه بـ«العدو الصائل»، وقنع بتلك الافكار، وتم إحالته لنيابة أمن الدولة العليا، والتي أحالته للمحاكمة.


استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، السفير خيرات لاما شريف سفير جمهورية كازاخستان لدى مصر، لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين مصر وكازخستان، وذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بالسفير الكازخستاني لدى مصر والوفد المرافق له، مؤكدا حرص مصر على  التعاون مع جمهورية كازاخستان في القطاع الصحي، وتعزيز فرص تبادل الخبرات بين البلدين.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين في مجال التصنيع الدوائي، واللقاحات، مشيرًا إلى أن مصر تتمتع  بقدرات ضخمة في مجال صناعة الأدوية، وتعد من أكبر منتجي المستحضرات الدوائية في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتابع «عبدالغفار» أن الاجتماع تطرق لتحضير زيارة الوفد الكازاخستاني لشركات الأدوية المصرية لعقد اتفاقيات مشتركة لتصدير الدواء المصري، ونقل تكنولوجيا التصنيع، إلى جانب مناقشة مقترح صياغة اتفاقية مشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير بحث مع السفير، سبل الاستعداد لعقد اللجنة السادسة الحكومية المشتركة بين البلدين، وطرق استقدام الكوادر الطبية من دولة كازخستان، للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس سي ومبادرات الصحة العامة، وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير وجه الدعوة لوزيرة صحة كازاخستان، لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

حضر الاجتماع  الدكتور محمد حساني مساعد الوزير لشؤون مشروعات ومبادرات الصحة العامة، والدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع التدريب والبحوث، الدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الصحية الخارجية، الدكتورة هند عاشور مدير عام الإدارة العامة للصيدلة، الدكتورة سوزان الزناتي مدير عام إدارة العلاقات الصحية الخارجية.


التقى السفير إيهاب سليمان، سفير جمهورية مصر العربية في رام الله، بالسيد روحي فتوح، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني.

واستعرض السفير سليمان الجهود التي تبذلها مصر من أجل رفع المعاناة عن سكان قطاع غزة، وفى مقدمتها الجهود الكبيرة المبذولة للوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع، واستمرار التحركات الاقليمية والدولية من أجل زيادة إدخال المساعدات والاحتياجات اللازمة لسكان القطاع من أجل التصدي لظروفهم الإنسانية الصعبة.

 

وشدد على أن مصر تواصل جهودها مع كافة الأطراف المعنية للتوصل لحل نهائي وشامل يضمن حماية الشعب الفلسطيني في القطاع ووقف العدوان الإسرائيلى بشكل دائم.

 

كما تناول اللقاء الأوضاع المتفاقمة فى الضفة الغربية والتى تنعكس على كافة مناحى الحياة لدى سكان الضفة، مؤكداً على الموقف المصرى الثابت بشأن ضرورة التوصل لتسوية شاملة للقضية الفلسطينية مبنية على الاتفاقات المبرمة والشرعية الدولية الملزمة التى تنتهى إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه أعرب فتوح، عن تقديره واعتزازه بمواقف جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعمة للشعب الفلسطيني واهتمامها بقضيته العادلة دون كلل من أجل إنهاء الحرب التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

 

 كما أعرب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عن تقديره للجهود الحثيثة لجمهورية مصر من أجل المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني ورعايتها المستمرة للحوار الوطني الفلسطيني.


تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن أسيوط من ضبط عنصر إجرامى شديد الخطورة - مطلوب التنفيذ عليه فى عدد 5 أحكام جنايات "إعدام قتل عمد – 2 بالمؤبد سلاح نارى – 25 سنة فى جنايتى قتل عمد".. بدائرة قسم شرطة أول أسيوط ، وبحوزته (بندقية آلية – طبنجة – عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة)، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

يأتي ذلك فى إطار مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية المستمرة لملاحقة وضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام القضائية.


وفي سياق منفصل كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية،  حقيقة مقطع فيديو تم تداوله عبر تطبيق «تيك توك» يظهر سيدة تحاول الانتحار، مستخدمة أداة حادة «كتر» وتقوم بإحداث إصابة لنفسها في منطقة الرقبة.

الداخلية .. تكشف حقيقة فيديولـ “سيدة تحاول الأنتحار ” عبر تطبيق “تيك توك”

وقالت الداخلية، في بيان لها “بالفحص والتحري، تبين أن السيدة الظاهرة في مقطع الفيديو هي ربة منزل، تقيم بدائرة قسم شرطة أول أسيوط. تم استدعاؤها للتحقيق، وأثناء المعاينة تبين عدم وجود أي إصابات ظاهرية على جسدها. وعند مواجهتها بالمقطع، أقرت السيدة بأنها افتعلت محاولة الانتحار واستخدمت «كتر» مزيفًا مع وضع كمية من الصبغة الحمراء على رقبتها، وذلك بهدف خداع ابنتها بأنها ستحاول الانتحار إذا حاولت الخروج من المنزل. وقد بررت هذا السلوك بأنها كانت تهدف إلى زيادة عدد المشاهدات على حسابها في تطبيق (تيك توك) بغرض الربح المالي، واتخذت السلطات الإجراءات القانونية اللازمة بحق السيدة بعد الاعتراف بتزييف الحادثة واستغلالها وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض مادية”.

تأييد عقوبة “السجن 10سنوات ” لعامل لاتهامه بالانضمام لـ  جبهة النصرة 

كما عاقبت محكمة استئناف جنايات المنيا ،  اليوم الأربعاء، برفض استئناف عامل، مقيم بأحدي قري مركز مغاغة، على الحكم الصادر بحقه بالسجن المشدد 10 سنوات، وأيدت الحكم السابق، في اتهامه بالانضمام لجماعة مسلحة ، "جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة ،  والتي يقع مقرها بدولة ليبيا.

حيث أصدرت حكمها برفض الطعن، المقدم من عامل بمعاقبته بـ السجن المشدد 10 سنوات، والزمته بالمصاريف الجنائية.

ترجع احداث الواقعة إلي أنه في غضون الفترة من 2018-2022 ، التحق «منتصر. ع. أ» 38 سنة، عامل، ومقيم بأحدي قري مركز مغاغة، بجماعة مسلحة يقع مقرها خارج البلاد، تتخذ من الارهاب والتدريب العسكري وتعليم الفنون الحربية والأساليب القتالية وسائل لتحقيق أغراضها في ارتكاب جرائم إرهابية والإعداد لها، بان التحق بجماعة «جبهه النصرة» التابعة لتنظيم «القاعدة» والتي يقع مقرها بدولة ليبيا.

وعقب القبض على المتهم، اعترف بتسلله عبر الدروب الصحراوية الغربية إلي دولة ليبيا، حيث تلقي دروسا في تأصيل فكرة القتال ضد الجيس النظامي الليبي، بدعوي وصفه بـ«العدو الصائل»، وقنع بتلك الافكار، وتم إحالته لنيابة أمن الدولة العليا، والتي أحالته للمحاكمة.


تُعد حساسية السمسم من أنواع الحساسية الغذائية التي تشهد تزايداً في الاهتمام الطبي نظراً لزيادة حالات الإصابة بها، فالسمسم هو مكون شائع في العديد من الأطعمة والمستحضرات الغذائية، مما يجعل التعرف على أعراض الحساسية أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة الأفراد المتأثرين، وفيما يلي نقدم لك ما هي حساسية السمسم وأعراضها، وكيفية التعامل معها بشكل فعال.

 

حساسية السمسم

ما هي حساسية السمسم؟

حساسية السمسم هي استجابة غير طبيعية لجهاز المناعة تجاه البروتينات الموجودة في بذور السمسم. يمكن أن تتراوح شدة الحساسية من أعراض خفيفة إلى حالات طبية طارئة.

 

أعراض حساسية السمسم

1. أعراض جلدية:

   - الطفح الجلدي: يظهر على شكل حبوب حمراء أو بقع ملتهبة على الجلد.

   - الحكة: قد يشعر الشخص بحكة شديدة في مناطق مختلفة من الجسم.

 

2. أعراض هضمية:

   - القيء والإسهال: قد يعاني البعض من اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد تناول السمسم.

   - آلام البطن: قد يشعر الشخص بآلام وتقلصات في البطن.

 

3. أعراض تنفسية:

   - السعال وصعوبة التنفس: قد يحدث سعال مستمر وصعوبة في التنفس نتيجة لتفاعل الحساسية.

   - احتقان الأنف: يمكن أن يشعر الشخص بانسداد في الأنف أو صعوبة في التنفس من خلاله.

 

4. أعراض أخرى:

   - تورم الوجه أو الشفاه: في حالات الحساسية الشديدة، يمكن أن يحدث تورم ملحوظ في الوجه أو الشفاه.

   - الشعور بالدوار: قد يشعر الشخص بالدوار أو الدوخة، وهو ما يمكن أن يكون علامة على تفاعل أكثر شدة.

 

التعامل مع حساسية السمسم

- تجنب التعرض: من أهم خطوات التعامل مع الحساسية هو تجنب تناول أي منتج يحتوي على السمسم أو مشتقاته.

- قراءة الملصقات: التأكد من قراءة المكونات المدرجة على المنتجات الغذائية بعناية.

- استشارة الطبيب: استشارة طبيب متخصص للحصول على خطة علاجية مناسبة قد تشمل أدوية مضادة للحساسية.

- التحضير للطوارئ: في حالات الحساسية الشديدة، من الضروري حمل أدوية الطوارئ مثل الإبينيفرين في حال حدوث تفاعل حاد.

 

تُعد حساسية السمسم حالة صحية تحتاج إلى إدارة دقيقة لضمان تجنب الأعراض والمشاكل الصحية المرتبطة بها.


يتغنى فنان العرب محمد عبده بقصيدة “مين يصدق”، احتفالًا باليوم الوطني السعودي 94، الذي يضم عدد كبير من الحفلات الغنائية والانشطة الترفيهية بجانب إصدارات جديدة احتفالا بتلك المناسبة المهمة.

 

 

 

تفاصيل قصيدة مين يصدق لـ محمد عبده في اليوم الوطني السعودي 94 

قصيدة مين يصدق هي أخر قصائد سمو الأمير الراحل بدر بن عبد المحسن قبل رحيله في مايو الماضي، ومن ألحان محمد عبده وستعرض ليلة اليوم الوطني السعودي. 

 

 

احتفالات اليوم الوطني السعودي 94 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 

بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

و أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) تركي آل الشيخ، عن هوية اليوم الوطني الـ 94 للسعودية، الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، تحت شعار "نحلم ونحقق"، وتبرز الهوية التي امتدت من العام الماضي، المشاريع الضخمة التي تعتبر جزءًا من رؤية السعودية 2030، مما يمثل مكانة السعودية ودورها الريادي في جميع المجالات.

 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94


يُعد اليوم الوطني السعودي 94 أحد أهم المناسبات الوطنية التي ينتظرها السعوديون والمقيمون على حد سواء. 

تحتفل المملكة بذكرى توحيدها في 23 سبتمبر من كل عام، ويُعتبر هذا اليوم فرصة لتجديد الولاء والانتماء للوطن، والتعبير عن الفخر بالإنجازات التي حققتها البلاد.

 

 تتزين المدن السعودية بالأعلام الوطنية وتقام العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في مختلف أنحاء المملكة. هذا العام، تُعد حفلات اليوم الوطني إحدى أبرز مظاهر الاحتفال، حيث تجذب الكثير من الجماهير من مختلف الأعمار.


وصلت منذ قليل إلى مطار برج العرب الدولي بعثة فريق الهلال الليبي وذلك استعدادًا لمباراة إياب الدور التمهيدي الثاني من بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

 

 ومن المقرر أن يلتقي فريق المصري مع الهلال الليبي في السابعة مساء الأحد المقبل على ستاد الجيش ببرج العرب، ضمن منافسات اياب دور الـ32 من الكونفدرالية

وكان في استقبال البعثة - التي تضم 35 فردًا - اللواء إيهاب الساعي المدير التنفيذي للنادي المصري ومعه الأستاذ علي غويبة مدير العلاقات العامة والأستاذ أحمد متولي الذي سيتولى مرافقة البعثة.

هذا وقد نقل اللواء إيهاب الساعي إلى مسئولي البعثة تحيات مجلس إدارة النادي المصري برئاسة الأستاذ كامل أبو علي والذي يتابع تفاصيل وصول البعثة واقامتها وتنقلاتها خلال فترة وجودها بمصر حرصًا على توفير كافة سبل الراحة للأشقاء الليبيين في وطنهم الثاني مصر.


 

شهدت سماء محافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، إقلاع  20 رحلة بالون طائر،  تقل على حوالي 460 راكبًا من جنسيات مختلفة حول العالم.
 

يأتي هذا تزامنًا مع دخول الموسم الشتوي، والذي تنشط فيه رحلات البالون الطائر، التي تنطلق من أرض البالون بغرب النيل، لتأخذ مسار رحلتها في الهواء خلال الساعات الأولى من صباح اليوم وحتى شروق الشمس.

ويعتبر البالون الطائر في الأقصر هو أحد الأنماط السياحية التي تنفرد بها مدينة الشمس، والذي أكسبها شهرة عالمية، فضلًا عن كونه جزءً أساسيًا من البرنامج السياحي للسائحين الأجانب الذين يحرصون على تجربة البالون؛  للاستمتاع  برؤية المناظر الخلابة وآثار الحضارة المصرية القديمة من سماء الأقصر.
 

يشار إلى أن مدة رحلات البالون الطائر تستغرق حوالي 40 دقيقة، يرتفع المنطاد إلى السماء محلقًا بارتفاع يصل إلى نحو 1500 متر فوق الأرض، ويبدأ بالتحرك من البر الغربي إذْ موقع المطار بالقرنة، ثم ينطلق متجهًا للأعلى ناحية الضفتين الغربية والشرقية للنيل، لتشاهد خلالها معابد حتشبسوت والرامسيوم، وهابو، ومقابر وادي الملوك، إلى جانب معبد الأقصر بالضفة الشرقية إلى جانب مشاهدة النيل والمناظر الطبيعية الساحرة التي تتمتع بها مدينة المائة باب.
 


أفاد موقع انتلي تايمز العبري، بأن موجة الانفجارات في لبنان هي نوع من سلاح يوم القيامة استخدمته "الاستخبارات التكنولوجية الإسرائيلية" التي كانت حتى الآن سرية، وتم الكشف عنها الآن لغرض تنفيذ هجوم إلكتروني واسع النطاق كجزء من القدرات التي لا تظهر إلا أثناء الحرب. 

وأضاف الموقع، أن إسرائيل حاليا تمر بمرحلة حرب.

وقال موقع أكسيوس، إن هدف إسرائيل في الموجة الثانية من الهجمات على لبنان زيادة حالة الارتياب والخوف في صفوف حزب الله، في محاولة للضغط على قيادته لتغيير سياستها في دعم غزة

هواتف الأيفون

وقالت مصادر لبنانية، إن عدد من هواتف الأيفون، مع أجهزة بايجر والأجهزة اللاسلكية، انفجرت في جنوب لبنان.

وأكدت المصادر أن الانفجارات وقعت ايضا لهواتف عادية ، وأجهزة لاب توب لا علاقة لها بالبايجر .

وتداولت مصادر لبنانية، صور لموقع الإنفجارات التي وقعت في مختلف المناطق ناجمة عن تفجير اجهزة بيجر واخرى يدوية 

وانتقلت فرق الإسعاف تعمل على نقل اصابات من مختلف المناطق

انفجار جهاز داخل متجر
حريق ناتج عن انفجار جهاز
منزل يحرق في انفجارجهاز بلبنان
انفجار في لبنان
جهاز محترق

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لديها طرق لضبط الغش الجماعي في امتحانات الثانوية العامة 2025 حتى بنظام البابل شيت. 

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب المدارس اللغات. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة في مدارس اللغات اختيار الامتحان في المواد العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إضافة فصل من الجيولوجيا في مادة الأحياء في الثانوية العامة أمر طبيعي لأن مدرس الأحياء هو الذي يدرس الجيولوجيا. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة لطلاب مدارس الثانوية العامة اللغات فيمكنهم امتحان المادة باللغة العربية. 

أهداف هيكلة الثانوية العامة 

وأكد وزير التربية والتعليم أن الهدف من خروج مواد من مرحلة الثانوية العامة هو إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة المواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وذكر وزير التربية والتعليم أهمية أن يكون لدى المعلم الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الطلاب أصبح لديهم مدارس يحصلون منها على المحتوى التعليمي بسهولة بعيدا عن عدد المواد المرتفع. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى رفع العبء والضغط النفسي عليه، وهذا هدف أساسي لما حدث في الثانوية العامة.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه لا توجد دولة في العالم تقوم بتدريس مادة الجيولوجيا في المرحلة الثانوية كمادة إجبارية في العالم. 
 


قام  المهندس السيد حرز الله وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بالإسكندرية يرافقه  جمال عمار وكيل المديرية و المهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام و الاتصال السياسى و قيادات حى المنتزة أول ، بتفقد و متابعة اعمال القافلة التموينية المشاركة فى فعاليات المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان) و التى تتكون من عدد  ٨ سيارات لتقديم الخدمات التموينية للمناطق الأكثر كثافة سكانية و الأكثر احتياجا حيث تضم القافلة ، سيارة شركة الاسكندرية للمجمعات الاستهلاكية محملة بالسلع الغذائية مخفضة الأسعار 

عدد ٢ سيارة لصرف السلع التموينية للمواطنين بالبطاقات التموينية ،عدد ٢ سيارة لبيع اللحوم المجمدة و مصنعات اللحوم

سيارة لبيع الخبز المدعم بالبطاقات التموينية ،سيارة لبيع الخضار بأسعار تنافسية ، سيارة لتقديم الخدمات التموينية لأصحاب البطاقات الذكية و تلقى الشكاوى من المواطنين متواجد بها احد مدراء المراكز التموينية المطورة مزود بجهاز حاسب الى(لاب توب) لتقديم الخدمات التموينية الموجودة على السيستم و التواصل مع غرفة عمليات المديرية للابلاغ عن الشكاوى لتسيير حملة تموينية لفحصها 

حيث بدأت الفعاليات بتواجد القافلة التموينية بحى المنتزة أول بعدة مناطق للتمركز بالمناطق الأكثر كثافة سكانية و أكثر احتياجا 

حيث تمركزت القافلة بالأماكن  أمام حى المنتزة اول لخدمة نطاق سيدى بشر قبلى و ما حوله شارع محمد نجيب لخدمة مناطق بحرى لحى المنتزة اول و شارع جمال عبد الناصر و ما حوله شارع ٤٥ قبلى لخدمة المناطق الشعبية و الأكثر كثافة سكانية 

منطقة محسن الكبرى لخدمة النطاق الريفي لحى المنتزة اول ، هذا و قد صرح المهندس السيد حرز الله وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بالاسكندرية لمركز الاعلام والاتصال السياسى للمديرية أن  القافلة التموينية المشاركة فى مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان قد لاقت إقبال كبير من المواطنين للاستفادة من الخدمات التموينية المتنوعة و كذلك الاستفادة من فروق الأسعار فى السلع المطروحة  للبيع بأسعار تنافسية ، هذا و تستمر فعاليات المبادرة الرئاسية لمدة ١٠٠ يوم 

 

 


افتتح اليوم الدكتور محمد حسين القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا مؤتمر كلية العلوم لطلاب الدراسات العليا الثالث تحت عنوان " حوكمة مخرجات أبحاث العلوم الأساسية والتطبيقية الداعمة لأهداف التنمية المستدامة " تحت رعاية الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور حاتم امين نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة عبير علم الدين عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر، والدكتور أمجد سلامة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب  ونائب رئيس المؤتمر، والدكتور علاء مسعود مقرر المؤتمر والدكتور محمد عاطف نوير نقيب العلميين بوسط الدلتا،  والدكتور صلاح النادي القائم  بأعمال نقيب المهن العلمية، والدكتورة عزة عثمان عميد كلية العلوم بجامعة المنصورة سابقا ومستشار جامعة المنصورة للتصنيف الدولي،  والدكتور حسن عزازي رئيس قسم الكمياء الحيوية بالجامعة الأمريكية.

وخلال الافتتاح أكد الدكتور محمد حسين أن  جامعة طنطا تسعى إلى تطوير منظومات البحث العلمي وتوجيه مخرجاته لخدمة أهداف التنمية المستدامة من خلال أطر مؤسسية متكاملة وببنية مادية وبشرية فائقة القدرات، مشيرا إلى أن  كلية العلوم  التي تذخر  بكتيبة من العلماء المتميزين على مدار تاريخها تسهم في  تحقيق جامعة طنطا لرسالتها وأهدافها ارتكازا على خطة استراتيجية ومستهدفات للإنجاز والتطوير المستدام برؤى واقعية وفكر سباق، وتتكامل تلك الرؤية المؤسسية مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ومن جانبه اوضح الدكتور حاتم امين أن كلية العلوم تتميز بأنها لا تقتصر في كافة أوجه الدعم لطلابها وخريجيها ولكل طالب علم، مشيرا أن المؤتمر اليوم يتميز بتوجيهه لطلاب الدراسات العليا بكليات العلوم الرائدة في مجال البحث العلمي ولا يخلو أي تصنيف من باحثيها متمنيا ان يخرج المؤتمر بنتائج وتوصيات قابلة للتطبيق.

واشارت الدكتورة عبير علم الدين خلال ترحيبها بالحضور أن المؤتمر يعد فرصه ثمينة لدعم ابنائنا الباحثين للانخراط في النشر العلمي وان كلية العلوم لا يقتصر دورها على تقديم المادة العلمية فقط، ولكن لها دور كبير في توجيه الأبحاث لخدمة الأهداف الوطنية في التنمية المستدامة والاستخدام الامثل لكافة الموارد المتاحة. وإيجاد حلول لكافة المشكلات فالمجتمع سواء في الجوانب التعليمية والبيئية والصحية.

جدير بالذكر أن المؤتمر يناقش 150 ورقة بحثية في 6 جلسات رئيسية، تتناول الاتجاهات الحديثة في الرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب، والفيزياء والطاقة المتجددة، والكيمياء وتطبيقاتها الصناعية والبيئية والعلاجية، والجيولوجيا والجيوفيزياء، والنبات والميكروبيولوجي وتطبيقاتهم في استكشاف الأدوية من الكائنات الدقيقة والمعالجة الحيوية وإنتاج الوقود الحيوي، والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقات البيئة الحيوانية والمنتجات البحرية الطبيعية واكتشاف الأدوية، وتكنولوجيا النانو في العلوم.
وشهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عددا من التكريمات شملت الدكتور إبراهيم سالم  القائم بأعمال رئيس الجامعة الاسبق ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا  والبحوث  الاسبق، والدكتور مصطفى الشيخ  نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث  الاسبق وعميد كلية العلوم الاسبق، والدكتور محمد لبيب سالم مدير مركز التميز لأبحاث السرطان  وعضو مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم ورئيس قسم الحيوان الاسبق، والدكتور صلاح النادي  القائم  بأعمال  نقيب المهن العلمية، و الدكتور قدري زكريا مدير مركز الخدمة العامة بكلية العلوم، ورعاة المؤتمر مصانع شركه كفر الزيات للمبيدات  واورجانك  للتكنولوجيا الحيوية، وشركة الأندلس للإنشاءات.

كما تم اعلان جوائز التميز في الاقسام العلمية حيث حصد المركز الأول قسم الكيمياء تسلمها الدكتور عبد الله خضر، والمركز الثاني قسم الحيوان  وتسلمتها الدكتورة عبير علم الدين، والمركز الثالث قسم النبات  وتسلمتها الدكتورة ايمان عبد الظاهر.


أغلقت الشركة التايوانية المصنعة لأجهزة البيجر المنفجرة في لبنان، مكاتبها ولا ترد على المكالمات، حسب صحيفة هارتس.

 

وتحوم الشبهات حول الشركة المصنعة لـ البايجر في بودابست والتي أصبحت تحت الأضواء، الأربعاء، بعد تصريحات أشارت إلى أنها المسؤولة عن تصنيع أجهزة الاتصال اللاسلكي التي انفجرت وأصابت الآلاف في لبنان، الثلاثاء.

 

نفت شركة "غولد أبوللو" التايوانية لتصنيع أجهزة "البايجر"، الأربعاء، أنها صنعت الأجهزة التي انفجرت في لبنان وقتلت 12 أصابت الآلاف من أعضاء حزب الله، في هجوم متقدم منسوب حتى الآن إلى إسرائيل.

 

وأعلنت الشركة التايوانية أن الأجهزة من إنتاج شركة "بي إيه سي"، التي تتخذ من العاصمة المجرية بودابست مقرا، ولديها ترخيص لاستخدام العلامة التجارية لـ"غولد أبوللو".

 

صنعتها شركة في أوروبا

وأشار مؤسس "غولد أبوللو "هسو تشينغ كوانغ إلى أن أجهزة الاتصال المستخدمة في الانفجارات صنعتها شركة في أوروبا، وذكرت الشركة في بيان أن اسم الشركة هو "بي إيه سي"، ومقرها في المجر.

 

وأكد مؤسس "غولد أبوللو " للصحفيين في مقر الشركة شمالي تايوان الأربعاء: "المنتج ليس تابعا لنا. إنه فقط يحمل علامتنا التجارية".

 

وحسب تقرير لسكاي نيوز، العنوان المذكور لشركة بي إيه سي" للاستشارات في بودابست، يشير إلى مبنى صغير في شارع معظمه سكني بضاحية نائية، ووجد اسم الشركة مكتوبا على ورقة بيضاء بحجم "إيه 4" على الباب الزجاجي، 

 

وأوضح شخص في المبنى لسكاي نيوز، طلب عدم ذكر اسمه، أن الشركة مسجلة في هذا العنوان لكن ليس لها وجود فعلي به، حسبما أشارت "رويترز".

وأوضحت كريستيانا بارسوني أرسيداكونو الرئيسة التنفيذية لشركة "بي إيه سي" عبر حسابها الشخصي على موقع "لينكد أن"، للوظائف، إنها عملت كمستشارة لمنظمات مختلفة، من بينها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

أنشطة شركة "بي إيه سي" المسجلة

وتتنوع أنشطة شركة "بي إيه سي" المسجلة، من نشر ألعاب الكمبيوتر إلى استشارات تكنولوجيا المعلومات إلى استخراج النفط الخام.

 

يستخدمون أجهزة "البيجر" كوسيلة اتصال منخفضة التكنولوجيا

وقال مصدران مطلعان على عمليات حزب الله لـ"رويترز" هذا العام، إن مقاتلي حزب الله يستخدمون أجهزة "البيجر" كوسيلة اتصال منخفضة التكنولوجيا، في محاولة للتهرب من أنظمة تعقب المواقع الإسرائيلية.

وأكدت مصادر "سكاي نيوز عربية"، إن الأجهزة تم تعديلها من قبل جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) بإضافة كميات ضئيلة من المواد المتفجرة، قبل أن تصل إلى أيادي عناصر حزب الله.

 

وقال المصدر إن الآلاف من أجهزة "البيجر" انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة، أدت إلى تفعيل المواد المتفجرة بشكل متزامن.

 

وقال مصدر أمني آخر لـ"رويترز" إن ما يصل إلى 3 غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة البيجر الجديدة، ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.


نظمت جامعة طنطا قافلة تنموية شاملة في بداية أنشطتها لخدمة المجتمع ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وبالتنسيق مع مؤسسة "حياة كريمة" والأجهزة التنفيذية  بمحافظة الغربية، في قرية العزيزية بمركز سمنود، لتوقيع الكشف الطبي علي المرضي وصرف العلاج بالمجان وتنظيم الندوات واللقاءات التوعوية والإرشادية، تحت اشراف الدكتور محمد حسين القائم بعمل رئيس جامعة طنطا، والدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور لؤي الأحول القائم بعمل وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سحر الحجار وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

شهدت القافلة توقيع الكشف الطبي على عدد 794 من خلال 15 عيادة، وصرف الدواء اللازم لجميع الحالات بالمجان وتحويل 72 حالة إلى مستشفيات طنطا الجامعية لاستكمال العلاج واجراء الفحوصات اللازمة بالمجان، كما شهدت القوافل اجراء اختبارات لمحو الأمية لعدد 40 مواطن، وتقديم الخدمات البيطرية لأكثر من 1586 رؤوس ماشية وطيور، بمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والأطباء والصيادلة.

تم توقيع الكشف الطبي في التخصصات التالية: 49 في جراحة المخ والاعصاب، 74 في طب الأطفال، 80 بجراحة العظام، و77 في الأمراض الجلدية، و86 بأمراض الباطنة، و34 بعيادة جراحة المسالك البولية، و74 بعيادة الأنف والأذن والحنجرة، و16 بعيادة الجراحة العامة، و34 بعيادة الأمراض الصدرية، و24 بالنفسية والعصبية، و95 بعيادة طب وجراحة العيون، و24 بعيادة القلب والأوعية، و60 بعيادة المبادرات، و54 بعيادة التحاليل، و13 بعيادة الصحة الإنجابية.

كما تم تحويل 72 حالة للعلاج بالمستشفيات الجامعية بواقع 14جراحة مخ وأعصاب، 2 أطفال، 6 عظام، و4 جلدية، و4 قسم الباطنة، و2 مسالك بولية، و18 أنف وأذن وحنجرة، و2 بقسم الجراحة العامة، و3 بقسم الأمراض الصدرية، و4 بقسم النفسية والعصبية، و 8 بقسم طب وجراحة العيون، و3 بقسم القلب والأوعية الدموية.

وخلال الأنشطة التوعوية والإرشادية قدم أعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض محاضرات لأهالي القرية عن الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وعوامل الخطر وعلامات وجود تغيرات غير طبيعية وتدريبهم على خطوات الفحص الذاتي، إضافةً إلى تثقيف صحي عن مرض السكر والضغط، وأسس إدراك الأمراض النفسية وكيفية اكتشافها والتعامل معها، وصحة الأم وحديثي الولادة، ومضاعفات مرض السكر وكيفية العناية بالقدم السكري.


المصدر : رياضة : دراسة تحذر من منتجات شائعة الإستخدام قد تصيبك وأسرتك بأمراض خطيرة

أخبار متعلقة :