نافذة على العالم

أخبار العالم : دولة خليجية تنشئ أكبر مركز بيانات في العالم.. إليك التفاصيل

الاثنين 16 سبتمبر 2024 08:50 مساءً

نافذة على العالم - عربي ودولي

42

16 سبتمبر 2024 , 09:34م

مصدر الصورة - موقع الخليج أونلاين

الدوحة – موقع الشرق

أبرمت شركة "غروك" (Groq) الأمريكية الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، شراكة مع "أرامكو" السعودية لإنشاء أكبر مركز بيانات عالمياً في المملكة.

وبحسب وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية يأتي ذلك بهدف أن "يصبح مركزاً للشركات التي تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند".

وستدير الشركة الناشئة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، ما وصفته بأنه "أكبر مركز في العالم لمعالجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي"، بحسب ما نقله موقع الخليج أونلاين.

وسيبدأ المركز بـ19000 وحدة لمعالجة اللغة، فيما ستتكفل "أرامكو" بتمويل المشروع الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى "تسعة أرقام"، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لـ"غروك"، جوناثان روس، في مقابلة أجراها بالرياض.

وأضاف روس أن "المركز سيكون جاهزاً للعمل قبل نهاية هذا العام، مع إمكانية التوسع لاحقاً ليشمل 200 ألف وحدة معالجة لغة".

وتعاونت "غروك" مع "أرامكو ديجيتال" (Aramco Digital)، وهي الوحدة الجديدة التابعة لأكبر شركة إنتاج نفط في العالم، وتهدف إلى تسخير الذكاء الاصطناعي لدعم أعمالها الأساسية في قطاع الطاقة، إضافة إلى تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي للشركات الأخرى.

وأضاف أن بناء مركز البيانات في السعودية سيمكن "غروك" من الاستفادة من انخفاض تكاليف الطاقة وتوافر الأراضي، فضلاً عن إمكانية الوصول إلى 4 مليارات شخص في غضون 100 مللي/ ثانية، وهو مقياس لسرعة نقل البيانات بين موقع المعالجة والمستخدمين.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية

المصدر : أخبار العالم : دولة خليجية تنشئ أكبر مركز بيانات في العالم.. إليك التفاصيل

أخبار متعلقة :