نافذة على العالم

مذكرة تفاهم بين الأعلى للمستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا بحضور وزير التعليم العالي

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 12:35 مساءً

نافذة على العالم - شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية. وقع الاتفاقية الدكتور عمر شريف عمر، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر. تأتي هذه الاتفاقية في إطار جهود تعزيز وتطوير الرعاية الصحية في مصر ودعم استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

 

إطلاق النسخة الثانية من البرنامج العلمي التنافسي Oncolympics 

تهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتطوير قدرات أطباء وصيادلة الأورام في الجامعات المصرية، وتحسين وسائل التواصل والتشخيص بينهم، مع ضمان تطبيق البروتوكولات العلاجية وفق المعايير العالمية في علاج الأورام. سيتحقق ذلك من خلال التعاون في تنظيم النسخة الثانية من البرنامج العلمي التنافسي "Oncolympics"، والذي سيشهد مشاركة أقسام الأورام من المستشفيات الجامعية التابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية. يهدف البرنامج إلى رفع كفاءة الأطباء والصيادلة المصريين وزيادة الوعي الطبي بأمراض الأورام، بالإضافة إلى دراسة أحدث التطورات في تشخيص وعلاج أورام الثدي، البروستاتا، المبيض، البنكرياس، الرئة وغيرها من الأورام.

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، خلال مراسم التوقيع أن تدويل البحث العلمي وربطه بالصناعة يُعد من أبرز أهداف الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى دور المستشفيات الجامعية في دعم وتطوير برامج التعليم الطبي المستمر وخلق بيئة تنافسية تسهم في رفع كفاءة الأطباء والصيادلة وتزويدهم بأحدث المعارف والتوصيات العلمية لعلاج المرضى، خاصة مرضى الأورام.

 

مذكرة تفاهم بين الأعلى للمستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا بحضور وزير التعليم العالي

 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية ربط التكنولوجيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي، موضحًا أن المحتوى العلمي للنسخة الثانية من مسابقة "Oncolympics" يجب أن يركز على تزويد الأطباء والصيادلة بالمعارف المتعلقة بهذه التقنيات، بما يتماشى مع أحدث النظم والمعايير العالمية في مجالات تشخيص وعلاج الأورام.

 

من جانبه، أكد الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، على إيمان الشركة بأهمية المساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية في المجتمعات التي تعمل بها. وأضاف أن الشركة تتعاون مع الجهات الحكومية المصرية لإطلاق مبادرات متنوعة لتحقيق هذا الهدف، ومنها مشروع "Oncolympics" الذي يركز على التعليم الطبي المستمر للمتخصصين في أمراض الأورام بهدف تبادل الخبرات حول أحدث طرق العلاج العالمية، مما يساهم في تنمية قدرات الأطقم الطبية في مصر.

 

حضر توقيع البروتوكول عدد من المسؤولين، من بينهم الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور أحمد عناني، مستشار وزير التعليم العالي للسياسات الصحية، والدكتورة نيرفانا حسين، مقرر لجنة تنسيق مبادرة صحة المرأة والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بالمستشفيات الجامعية، والدكتور أحمد قشطة، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والمؤسسية بشركة أسترازينيكا مصر، بالإضافة إلى عدد من ممثلي قطاع الأورام في الشركة.

 

مذكرة تفاهم بين الأعلى للمستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا بحضور وزير التعليم العالي

 

جدير بالذكر، أن الفريق الفائز بالمركز الأول في مسابقة "Oncolympics" سيحصل على فرصة معايشة في أحد مراكز الأورام العالمية لمدة ستة أيام للاطلاع على أحدث أساليب علاج وتشخيص الأورام. وقد حققت النسخة الأولى من المسابقة نجاحًا كبيرًا بمشاركة 12 جامعة من مختلف أنحاء الجمهورية، حيث فاز فريق جامعة أسيوط بالمركز الأول.

المصدر : مذكرة تفاهم بين الأعلى للمستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا بحضور وزير التعليم العالي

أخبار متعلقة :