نافذة على العالم

تخصيص موقع إلكترونى للاستعلام عن نتائج الحصول على سيارات المعاقين.. ننشر الرابط

الأحد 8 سبتمبر 2024 12:34 مساءً

نافذة على العالم - أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تخصيص موقع إلكتروني متطور للاستعلام عن سيارات المعاقين ونتائج طلبات الحصول على سيارات المعاقين وذوي الهمم، والذي يعمل على مدار الساعة، كما يمكن للمستفيدين الاطلاع على النتائج من خلال إدخال رقم البطاقة القومية.

 

كما أوضحت وزارة الصحة والسكان التعليمات الخاصة بالحجز الإلكتروني للكشف الطبي للأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في الحصول على سيارات المعاقين المعفاة من الرسوم الجمركية والضرائب وفقًا للقانون رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية. تشمل التعليمات ما يلي:

 

** تعليمات الحجز الإلكتروني للكشف الطبي للأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في الحصول على سيارات المعاقين

 

استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة: يجب الحصول على هذه البطاقة من وزارة التضامن الاجتماعي.

 

تسجيل البيانات عند الحجز: يتعين على المستفيد تسجيل بياناته الشخصية مثل الرقم القومي، رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، الحالة الاجتماعية، العنوان، الوظيفة، ورقم الهاتف. كما يتم اختيار نوع الإعاقة وفقًا للقانون (حركية، سمعية، بصرية، ذهنية، نفسية، أمراض دم، أو أمراض قلب).

  • في حالة أن المستفيد قاصر أو غير كامل الأهلية، يجب تسجيل بيانات ولي الأمر أو الوصي بما في ذلك اسمه، رقمه القومي، وصفته.

 

اختيار مكان وتاريخ الكشف الطبي: يتم تحديد مكان الكشف الطبي من بين الخيارات المتاحة (الإدارة العامة للمجالس الطبية، المجلس الطبي العام بالإسكندرية، المجلس الطبي العام بسوهاج)، بالإضافة إلى اختيار تاريخ الكشف.

  • كما يتم تحديد الجمرك الذي يرغب المستفيد في الحصول على السيارة منه.

 

بيان التسجيل: بعد إتمام التسجيل، يظهر للمستفيد بيان يحتوي على بياناته الشخصية، ومكان وموعد الكشف الطبي، والمستندات المطلوبة والفحوصات اللازمة لكل نوع من أنواع الإعاقة. يجب طباعة هذا البيان وإحضاره مع المستندات الأخرى.

 

إجراءات التظلم وإعادة الكشف: للمستفيدين الذين تقدموا بتظلمات أو سبق لهم الكشف الطبي، يجب عليهم استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة مجددًا وحجز موعد جديد للكشف الطبي.

 

قيود على الحجز: لا يُسمح بالحجز لمن سبق لهم الحصول على سيارات المعاقين المجهزة طبيًا إلا بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عن السيارة.

 

المسؤولية القانونية: جميع البيانات المسجلة تعتبر بمثابة إقرار بصحتها، ويتحمل المستفيد المسؤولية القانونية عن أي معلومات غير دقيقة.

 

ولحجز مواعيد الكشف الطبى لطالبى الحصول على سيارات المعاقين المعفاه من الجمارك (اضغط هناااااااااااااااااااااااا).

 

وفي نفس السياق، قال محمود العطيوي، صاحب معرض سيارات المعاقين في الإمارات، إن منظومة استيراد سيارات المعاقين من الخارج شهدت خلال الفترات الماضية الكثير من التلاعب والتحايل للحصول على سيارة معاقين دون توافر الشروط الخاصة للحصول على هذه النوع من سيارات المعاقين، إذ اتخذت الدولة بعض الإجراءات لوقف هذا التلاعب، ومن شأنها تنظيم عملية استيراد سيارات المعاقين من الخارج.

 

وأضاف أن هناك أشخاصا استغلوا هذه المبادرة، وحصلوا على خطابات إعاقة بطرق غير شرعية، وليست لديهم أي إعاقة، وفي هذه الحالات يجرى سحب السيارة وفقًا للقانون.

 

وأشار إلى أن الوضع الحالي فيما يخص منظومة استيراد سيارات المعاقين من الخارج، متوقفة للدراسة والتعديل، لمراجعة جميع الكروت التي جرى إصدارها وحالات الإعاقة، وإعادة هيكلة وتنظيم المنظومة مرة أخرى، للحد من المخالفات التي شهدتها الفترة الماضية.

 

وعلي الرغم من توافر جميع أنواع سيارات المعاقين الجديدة والمستعملة ولكن إيقاف التصدير حال نزولها إلي مصر، مؤكدًا أن عملية البيع داخل الإمارات والتصدر إلى عمان والسعودية يعمل بطريقة عادية دون أى قيود بشرط توافر الجواب وشروط الحصول علي سيارات المعاقين في أسعار تتراوح بين حوالى 13 ألف درهم إلى 25 ألف درهم وأكثر، حيث يعتبر ذلك مكسب للمشتري في حدود 100 ألف جنية أو  200 ألف على الأقل.

المصدر : تخصيص موقع إلكترونى للاستعلام عن نتائج الحصول على سيارات المعاقين.. ننشر الرابط

أخبار متعلقة :