نافذة على العالم

أخبار العالم : الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام الـ15 على التوالي

الجمعة 30 أغسطس 2024 11:52 مساءً

نافذة على العالم - أكد تقرير صادر عن مكتب المجموعة القيادية لتعزيز مبادرة "الحزام والطريق" واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وسلطات أخرى أن الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام الخامس عشر على التوالي.

وأشار التقرير إلى أن نسبة التجارة بين الصين وإفريقيا قد زادت بشكل مطرد ضمن إجمالي التجارة الخارجية لإفريقيا. ووفقًا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فإن التقرير، الصادر أمس، يهدف إلى مراجعة نتائج التعاون التنموي بين الصين والدول الإفريقية في إطار مبادرة "الحزام والطريق".

وأوضح شيوي جيان بينغ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، خلال مؤتمر صحفي، أنه حتى نهاية يونيو من هذا العام، فرضت الصين تعريفات جمركية صفرية على 98% من المنتجات الخاضعة للتعريفات من 27 دولة إفريقية تصنف كأقل نموًا. كما وقعت الصين اتفاقيات لتعزيز وحماية الاستثمار مع 34 دولة إفريقية، واتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي مع 21 دولة.

وأضاف أنه في العام الماضي، بلغ حجم التجارة بين الصين وإفريقيا 282.1 مليار دولار أميركي، مسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا للعام الثاني على التوالي، وأن حجم الاستثمار المباشر للصين في إفريقيا تجاوز 40 مليار دولار بنهاية عام 2023.

وتوقع التقرير أن يستمر النمو المطرد في التجارة والاستثمار بين الصين وإفريقيا خلال هذا العام، مما يعكس حيوية ومرونة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

المصدر : أخبار العالم : الصين أكبر شريك تجاري لإفريقيا للعام الـ15 على التوالي

أخبار متعلقة :